تعتبر البيتكوين العملة الرقمية المشفرة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، نظرا لارتفاع سعرها و طبيعة عملها الرقمية و اللامركزية.

لسوء الحظ، تعد هاته الشعبية المنقطعة النضير ما تدفع الكثير من القراصنة واللصوص عبر الأنترنت الى محاولة سرقة هاته العملة الرقمية باستخدام أية وسيلة ممكنة.

لذلك، بغض النظر عن مدى براعتك في استخدام التكنولوجيا الحديثة، في حالة قمت بشراء عملة البيتكوين الرقمية، فأنت بحاجة شديدة وملحة الى التأكد من تخزين عملتك الرقمية في مكان أمن، بعيدا عن أيدي قراصنة الويب.

في هاته المقالة سوف نذكر بعض النصائح المهمة التي يجب عليك اتخاذها لحماية عملات البيتكوين الخاصة بك من السرقة.

كلمة مرور قوية

الجميع منا يعلم جيدا أنه يمكن حماية كل شيء عبر الإنترنيت تقريبا، من الوصول الغير مرغوب فيه من طرف القراصنة والمتطفلين، إذا كان ذلك الشيء محميا بكلمة مرور قوية و فعالة.

ومع ذلك، ولسوء الحض فإن أغلب مستخدمي الإنترنت يستعملون نفس كلمة المرور لأغلب حساباتهم الشخصية عبر الإنترنت، من وسائل التواصل الاجتماعي الى البريد الألكتروني و منصات التسوق و حساباتهم البنكية أيضا، مما يجعلهم أهداف سهلة للقراصنة.

لدلك ادا كنت تستخدم نفس كلمة المرور الخاصة بك في العديد  من الحسابات، فإن كل ما يتطلبه الأمر، هو أن يقوم أحد المتطفلين بك بالعثور على كلمة مرور خاصة بك لأحد المواقع التي تستخدمها، ما سوف يمنحه إمكانية الوصول إلى جميع حساباتك الخاصة عبر الإنترنت.

يتم تخزين عملات البيتكوين و ايضا جميع العملات الرقمية الأخرى في محفظات افتراضية، مما يجعل أنه من الضروري لنا استخدام كلمة مرور قوية لحمايتها من أيدي الهاكرز.

تعد من الممارسات الجيدة أيضا و التي ينصح بها الخبراء، هي تغييرك لكلمة المرور الخاصة بمحفظتك بانتظام في كل بضعة أشهر. بهاته الطريقة ستكون عملة البيتكوين الخاصة بك  أقل عرضة للسرقة من طرف قراصنة الويب.

إذا كنت جادا في حماية عملاتك الرقمية المشفرة، و حساباتك الشخصية على الأنترنت، فإنني أنصحك بشدة في استخدام نظام LastPass لإدارة الكلمات المرورية الخاصة بك.

يتيح لك هذا البرنامج، إنشاء كلمات مرورية طويلة و معقدة تتكون من أحرف وأرقام عشوائية، و تأمينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الحاجة إلى تذكر تلك الكلمات المرورية الخاصة بك.

كما أنه يتيح لك القدرة على حماية جميع كلماتك المرورية باستخدام نظام 2FA الذي يلزمك بإدخال كلمة المرور السرية، بالإضافة إلى رمز يتم ارساله مباشرة الى هاتفك الخاص قبل التمكن من الدخول الى حسابك، حتى تضمن عدم الوصول الى معلوماتك الخاصة من طرف الهاكرز.

تحديد المحفظة المناسبة لعملة البيتكوين الخاصة بك.

يعد اختيار كلمات مرورية قوية أمرا مهما وضروريا، و لكن الأهم يبقى هو نوع المحفظة التي ستختارها لتخزين عملة البيتكوين الرقمية الخاصة بك.

هنالك العديد من أنواع المحافظ التي يمكن استخدامها لغرض تخزين العملات الرقمية المشفرة، غير أن النوع الذي سوف تستخدمه سيعتمد بالأساس على متطلباتك الشخصية.

يعد الخيار الأول من المحافظات عبارة عن محافظات سحابية يمكن الوصول إليها من خلال هاتفك المحمول أو جهاز كمبيوترك الخاص.

يتميز هذا النوع من المحفضات السحابية، بالقدرة على تخزين عملاتك الرقمية بأمان و الوصول إليها من أي مكان في العالم.

إذا كنت مبتدئا وليس لك أي عملات بيتكوين بعد، فإن المحفضة السحابية تعد الخيار الاسرع و الاسهل، حيث أنها سهلة الإعداد و الاستخدام.

يعد الخيار التاني الدي يمكنك استخدامه لتخزين عملات البيتكوين الخاصة بك، هو محفظة الأجهزة Hardware Wallet، وهي غالبا ما تكون في شكل جهاز USB، حيث تتيح لك القدرة على تخزين جميع مفاتيح عملتك الرقمية بسهولة تامة.

نظرا لأنه يمكن فصل هذا النوع من المحفضات عن جهاز الكمبيوتر و الإنترنت بمجرد الانتهاء من عملك، فإن فرصة اختراقها من طرف قراصنة الويب و الوصول الى المعلومات المخزنة عليها يبقى ضئيلا جدا، مقارنة بالمحافظات السحابية.

أما بالنسبة للخيار الثالث، في حالة كنت تجري معاملات كبيرة تصل إلى عشرات الألاف من الدولارات شهريا باستخدام عملة البيتكوين، فيمكنك عندها استخدام الحفاضات الورقية Paper Wallet،و التي من شأنها أن تقدم لك أعلى مستوى من الأمان مقارنة بالمحافظات السحابية أو محافظات الأجهزة، نظرا لعدم قدرتها على الاتصال بالإنترنت، وبالتالي فإنه لا توجد طريقة يمكن للهاكرز من خلالها الوصول إلى أية معلومات مخزنة عليهم عبر الإنترنت.

في حالة أردت استخدام هذا النوع من المحافظات فانه من الضروري لك القيام بإجراء فحص كامل لجهاز الكمبيوتر لديك للتأكد من عدم وجود أية برامج خبيثة Malwares، و فصل جهازك عن الإنترنت أيضا قبل إنشاء أي محفضات ورقية أو مفاتيح خاصة بها.

بعد ذلك و قبل إعادة الاتصال الإنترنت، تأكد أولا من تدميرك لأية أثر لعملة البيتكوين على جهازك، مما سيضمن لك عدم تمكن الهاكرز من الوصول إلى معلوماتك.

مقالة ذات صلة: 6 نصائح أساسية قبل البدء في تداول البيتكوين Bitcoin

لا تقم بالدخول الى محفضة البيتكوين من خلال أجهزة الكمبيوتر العامة

بغض النظر عن مدى السرعة التي قد تحتاجها للوصول الى عملاتك الرقمية، تذكر دائما أنه لايجب عليك أن تغتر أبدا للوصول الى عملة Bitcoin الخاصة بك باستخدام أجهزة كمبيوتر عامة يستخدمها الجميع على مدار اليوم.

للتحقق من رصيد البيتكوين لديك، و ارسال أو استلام هاته العملة الرقمية، يجب عليك دائما استخدام جهاز كمبيوتر شخصى  والتأكد من أنه مؤمن من خلال كلمة مرور، و مجهز أيضا ببرنامج خاص لكشف البرامج الضارة.

تفعيل خاصية التوقيع المتعدد

عند تفعيل خاصية التوقيع المتعدد Multi-Signature، سيتعين على المستخدم الوصول الى مفتاحين أو أكثر من أجل القيام بأية معاملة باستخدام عملة Bitcoin. هدا يعني أنه حتى وإن استطاع الهاكرز من الوصول الى المفتاح الخاص بك، من اجل سرقة عملاتك الرقمية، فإنه سيتعين عليه تخمين عدد الأشخاص الذين يملكون المفاتيح الأخرى و إيجادهم و أيضا الوصول الى مفاتيحهم حتى تتسنى له الفرصة من سرقة عملاتك الرقمية.

ملحوظة: عند محاولتك استخدام هاته الخاصية، تذكر أنه يجب عليك تخزين هاته المفاتيح الخاصة بالبيتكوين مع أشخاص تثق فيهم جيدا.

خلاصة

في حالة اتباعك لهذه الخطوات و النصائح، سوف تكون قادرا على تقليل نسبة وصول المخترقين الى محفظة Bitcoin الخاصة بك، و الحفاض على عملتك المشفرة، أمنة و بعيدة عن أعين الهاكرز.

اذا كان لديك أي تساؤل، لاتنسى التعليق أسفله.