عند ظهور منصة WordPress لأول مرة على شبكة الإنترنت، لم تكن هاته المنصة سوى مجرد منصة تستعمل فقط للتدوين البسيط من طرف الأشخاص الذين ليست لهم أية خبرة في مجال صنع المواقع.

الأن وبعد مرور عقد من الزمن ، لقد أصبحت منصة WordPress تعد أكتر من مجرد منصة تدوين فقط، حيث أنه أصبح بإمكان الجميع استخدامها كهيكل لبناء المواقع الأكثر تعقيدا بسهولة تامة، متل مواقع العضوية، ومواقع التجارة الإلكترونية، المنتديات والمزيد ..،  وكل هذا الفضل يرجع للإضافات Plugins، المفتوحة المصدر و التي تم تطويرها من طرف العديد من مطوري مواقع الويب.

بفضل هاته المنصة المجانية و المفتوحة المصدر، لقد أصبح بإمكان الجميع تأسيس مواقع الكترونية بسهولة تامة والشروع في كسب المال من الأنترنت,  دون الحاجة إلى استثمار الكثير من الجهد و المال مسبقا.

كسب المال من خلال التدوين عبر منصة وورد بريس WordPress

من أجل كسب المال من التدوين عبر منصة WordPress، فأنت بحاجة إلى استراتيجية عمل ذكية. يجب عليك أيضا معرفة أن ربح المال من التدوين عبر استخدام منصة وورد بريس، ليست من الأمور التي يمكنها أن تحقق لك الحرية المالية بين ليلة وضحاها، لكن بالمقابل اذا كنت مستعدا لاستثمار الكثير من الوقت فيمكنك تحقيق دخل مادي طويل الأمد من خلال التدوين عبر منصة WordPress.

على الرغم من أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك كسب المال منها عبر استخدام منصة وورد بريس، غير أن أسهل طريقة يمكن لمعظم الأشخاص استعمالها لربح المال عبر هذه  المنصة  هي:

 الخطوة 1: إنشاء محتوى قيم.

ببساطة، يعد المحتوى القيم عبارة عن محتوى يحب الناس قرائته،  كما أنه يجب أن يكون أصليا و منضما جيدا، بحيث أنه يقدم نصائح و ارشادات، كما أنه يجب عليه أن  يجيب على تساؤلات القراء أيضا.

إن صياغة محتوى مفيد و جيد سوف يساعد مدونتك على جذب الكثير من القراء، كما أنه يساعد في رفع مرتبتك كخبير في مجالك بين القراء، ما قد ينعكس عليك إيجابا بكسب الكثير من المال من خلال التدوين.

تذكر: يعد إنشاء المحتوى على أساس منتظم من بين أكثر الاستراتيجيات فعالية لجذب العديد من الزوار الى مدونتك الخاصة.  في الواقع، تحصل المدونات التي تنشر أكتر من 16 تدوينة شهريا على عدد زيارات تزيد بمقدار 3.5 أضعاف عن تلك المدونات التي تقوم بنشر 4 تدوينات فقط في الشهر.

الخطوة 2: الحصول على الزوار إلى مدونتك

هنالك عدة طرق يمكنك استخدامها لجلب الزوار الى مدونة الوورد بريس الخاصة بك. سوف نقوم بالتحدث عن 5 طرق تعتبر من بين أهم الطرق المستعملة من طرف المدونين لجلب الألاف من الزوار يوميا و كسب المال من خلال التدوين. 

تحسين محرك البحث

يعد تحسين محركات البحت أحد أفضل الطرق للحصول على زوار كثر لمدونتك. 

إن التركيز على تحسين محرك البحث، سيؤدي بموقعك الى تنمية مصدر طبيعي للزيارات.

على عكس ما يتداوله الكثير من الأشخاص عبر الإنترنت، يمكن لأي شخص القيام بتحسين محركات البحث لمواقعهم الخاصة، دون الاستعانة بخبير في هذا المجال. حيث أن هنالك الكثير من الأدوات و الاضافات الخاصة بمنصة WordPress في مجال تحسين محركات البحث، و أيضا النصائح المجانية و البرامج التعليمية التي يمكنك تتبعها و الاستفادة منها عبر الأنترنت.

استخدام الكلمات المفتاحية

كمدون على منصة ووردبريس، فإنه من المهم لك أيضا التركيز على الكلمات المفتاحية الرئيسية، لأنها قد تلعب دورا مهما في اعتلاء مدونتك مراتب عالية في محركات البحث، ما قد ينعكس عليك إيجابا عبر زيادة عدد الزوار على مدونتك، و أيضا إمكانية ربح الكثير من المال.

تحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال تدوينك، يمكنك استخدام بعض البرامج المتخصصة في هذا المجال، مثل:   Keyword Planner و التي تتيحها لك منصة Google بالمجان.

فقط تأكد من اضافتك لتلك الكلمات المفتاحية في عنوان المقالات، لأن محركات البحت غالبا ما تبحث أولا من خلال عناوين المقالات، وتانيا، من خلال محتوى المقالة. 

التعليق في المنتديات

 يعد التعليق في المنتديات من بين الأمور التي يستخدمها المدونين لجلب الكثير من الزيارات الى مواقعهم.

إذا قمت بالتعليق في المنتديات المرتبطة بمجال مدونتك بطريقة مفيدة، فإنه يمكنك غالبا اضافة رابط موقعك الخاص أسفل التوقيع. يمكن لهاته الطريقة أن تعمل بشكل جيد حقا، كما أنه قد تندهش من مقدار الزيارات التي يمكنك الحصول عليها بشكل مستمر من المنتديات.

الحملات الاعلانية المدفوعة عبر موقع فايسبوك

تعد منصة فيسبوك نظاما جداب للعديد من المدونين، لأنه غير مكلف للغاية مقارنة بالمواقع الأخرى، حيث أنه يتيح لك القدرة على انشاء حملات اعلانية مقابل دولارين فقط في اليوم، أما في حالة اذا كان المحتوى الخاص بك ينتشر بطريقة شبه فيروسية على منصة فيسبوك، فقد تصبح النقرات على موقعك رخيصة جدا الى حد ما.

مواقع التواصل الاجتماعي

تعد شبكة الانترنت موطنا لعدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعي التي تحتوي على عدد كبير من الزوار الذي يمكنك الحصول على جزء منهم. 

حيث أنه كل ما عليك فعله لجذب هؤلاء الزوار الى مدونتك، هو القيام بمشاركة جميع منشوراتك على هاته المواقع.

للقيام بذلك، يجب عليك أولا البدء في إنشاء حسابات شخصية على هاته الشبكات الاجتماعية، متل facebook و twitter و reddit و Quora، بعد دلك قم بالحرص على توفير قيمة حقيقية عبر المحادثات التي تخوضها مع مستخدمي هاته المنصات في جميع الأوقات، بدلا من ازعاجهم.

تعد هاته الطريقة من بين الطرق التي يستخدمها الكثير من المدونين لجلب آلاف الزيارات يوميا الى مواقعهم.

الخطوة 3: ربح المال من خلال مدونتك على ووردبريس.

في وقتنا الحاضر، أصبحنا نرى العديد من الطرق المختلفة التي يمكن لأصحاب المدونات استخدامها لربح المال. لكن تبقى الطريقة الأسهل و الأسرع بالنسبة لمعضم المدونين المبتدئين هي وضع إعلانات أدسنس على مدوناتهم، أو الإنضمام إلى برنامج Amazon associates  للتسويق بالعمولة.

يتيح لك برنامج Adsense الدي تديره شركة Google، وضع اعلانات على مدونتك. في المقابل تقوم الشركة بالدفع لك على كل نقرة يقوم بها الزوار على أحد تلك الإعلانات.

أما بالنسبة لبرنامج Amazon associates التابع لشركة امازون، فإنه يتيح لك القدرة على تسويق أي منتج على موقعهم من خلال الروابط الخاصة التي يتيحها لك الموقع، مقابل ربح عمولة قد تصل الى 10 بالمئة من مجموع المبيعات التي قد تأتي عبر تلك الروابط الخاصة المدرجة على مدونتك.

خلاصة

في البداية قد لا تكون قادرا على كسب المال بين ليلة وضحاها عند اتباع هاته الخطوات المذكورة أعلاه، لكن طالما تقوم باستخدام هاته الخطوات باستمرار، ستلاحظ زيادة في عدد الزوار الى مدونتك في المستقبل القريب، هاته الزيادة التي ستنعكس عليك إيجابا عن طريق كسب المال من مدونتك.

يميل معظم المدونين الجدد إلى الاستسلام بسهولة إذا لم يروا نتائج ايجابية على الفور، لكن كما ذكرنا سابقا، فإن الأمر يستغرق وقتا لاكتساب الزوار والبدء في ربح المال من خلال التدوين، لدى استمر في التعلم و تحلى بالصبر.