هل يمكنك حقا ربح المال من خلال التدوين عن طريق تحويل شغفك الشخصي أو معرفتك أو خبرتك الى دخل حقيقي على الأنترنت؟

الجواب ببساطة: نعم، لكن يجب علينا أولا تذكيرك أن تحقيق الربح من التدوين لايأتي بين عشية و ضحاها.

حيث أنه لتكون ناجحا يجب عليك انشاء مدونة، وبناء قاعدة جماهيرية تتق بك، و القيام بزيادة عدد الزيارات بإنتظام، قبل أن تتمكن من البدء في تحقيق دخل من التدوين.

ماهو التدوين؟

تعد كلمة التدوين Blogging عبار عن اسم مختصر من كلمة Web blog و التي تعني بالعربية التدوين الإلكتروني، هذا المصطلح يستخدم في كثير من الأحيان لوصف مواقع الويب التي تحتفظ بسجل زمني مستمر للمعلومات.

تتعدد المدونات عبر الأنترنت في وقتنا الحالي، من مدونات شخصية إلى السياسية، كما يمكن لها أيضا أن تتخصص في مجال واحد أو عدة مجالات في الأن الواحد.

فكرة العمل الحر عبر الإنترنت

تعد الحقيقة هي أننا أصبحنا ننتقل في وقتنا الحالي شيئا فشيئا إلى فكرة الإقتصاد القائم على العمل الحر، وهذا الفضل يرجع إلى سرعة انتشار الإنترنت في وقتنا الحالي.

حيث أنه لم يعد من المستغرب أن نرى المزيد من الأشخاص حول العالم يبحثون عن معلومات حول كيفية بدء عمل تجاري عبر الإنترنت يتيح لهم توليد دخل إضافي، أو حتى دخل بدوام كامل عبر الإنترنت.

بفض الإنترنت، لقد أصبح التدوين سائدا لدرجة أنه قد يكون هناك أكثر من نصف مليار موقع و مدونة على الإنترنت، أثناء قراءتك لهاته السطور. 

في حين أن السبب الرئيسي للبدء في التدوين لا يكون عادة هو الربح بالنسبة للكثير من المدونين، غير أنه يتيح الكثير من الفرص للأشخاص الدين يريدون تحقيق الحرية المالية من خلاله.

كيف يمكنني ربح المال من خلال التدوين؟

للبدء في كسب المال من خلال التدوين، يجب عليك أولا البحث عن مجال عبر الإنترنت يتقاطع مع شغفك و اهتماماتك و خبراتك، و يكون في نفس الوقت مربحا.

بمجرد القيام بدالك، سيصبح الأمر متعلقا فقط بمدى جودة المحتوى الذي تقدمه على مدونتك، و قدرتك على جدب الزوار الى موقعك، و طرق الاستفادة من ذلك الكم الهائل من الزوار.

في هاته المقالة سوف نلقي نظرة على بعض الطرق التي تعد من بين الأسرع و الأسهل و الأكثر ربحية، و التي يمكنك من خلالها كسب المال عبر الإنترنت باستخدام مدونتك.

أدسنس Google Adsense

يعتبر Adsense من بين أسرع و أسهل الطرق بالنسبة للمبتدئين للشروع في كسب المال من خلال التدوين. تعد الفكرة الأساسية من وراء أدسنس هي أنه يمكنك عرض إعلانات Google على موقعك الخاص و عند قيام الزائر بالنقر على تلك الإعلانات،  تقوم بالحصول على نسبة مئوية من أموال الإعلانات التي تقوم شركة Google بعرضها على مدونتك.

تعد Adsense عبارة عن شبكة اعلانية متخصصة في عرض الإعلانات على مواقع المدونين.

تعد سهولة إعداده من بين المميزات التي تدفع الكثيرين من المدونين لاستخدامه، حيت أنه كل ما عليك فعله هو نسخ و لصق بعض الشفرات التي تتيحها لك منصة أدسنس في الأماكن التي تريد أن تظهر فيها الإعلانات على مدونتك.

بعد دلك سوف تقوم شركة Google بعرض اعلانات تتطابق مع المحتوى الذي تقدمه على مدونتك، بحيث يرى زوار موقعك إعلانات ذات صلة بشكل متالي، و التي قد تعزز من تجربة المستخدم على مدونتك بطريقة ايجابية.

فقط تأكد من أن المحتوى الذي تقدمه على موقعك يعد محتوى ذا جودة، وأيضا المجال الذي تستهدفه يعد مربحا، حتى تتمكن من كسب الكثير من المال.

Amazon Associates 

يعد برنامج Amazon associates من البرامج التي تديرها شركة أمازون، والذي يوفر للكتير من المدونين الفرصة لربح عمولات عبر الإعلان عن منتجات أمازون على مدوناتهم الخاصة، بشرط أن يقوم الزوار بالنقر على تلك المنتجات و شرائها في أجل لا يتعدى 24 ساعة.

تعد الفكرة الأساسية من برنامج Amazon Associates، هي أنه يمكن لأصحاب المواقع بعد التسجيل في هذا البرنامج الحصول على روابط تتبع خاصة بالمنتجات، يمكنهم إضافتها في مدونتهم، و عند النقر على تلك الروابط من طرف زوار موقعك، ومن ثم  قاموا بشراء أي منتج من موقع أمازون، فإن موقع أمازون سوف يقوم بدفع عمولة قد تصل الى 10 بالمئة عن كل منتج يقوم العملاء بشرائه.

التسويق بالعمولة للمنتجات الرقمية

يعد التسويق بالعمولة للمنتجات الرقمية واحدة من بين الطرق المفضلة للكثير من المدونين لكسب المال على الانترنت.

تماما مثل ما أن موقع أمازون يعد سوق للسلع المادية، فإن هناك أيضا مواقع على الأنترنت متخصصة في بيع المنتجات الرقمية.

يعد موقع كليك بانك أحد أشهر تلك المواقع على الإنترنت، حيث أنه يتيح لك أيضا الكثير من المنتجات الرقمية المتخصصة في عدة مجالات، و التي يمكنك تسويقها عبر مدونتك الخاصة، عبر كتابة مراجعات صادقة حول تلك المنتجات.

على غرار موقع أمازون،فإن شركة كليك بانك أيضا تتيح عمولة على كل عملية شراء يقوم بها العميل عبر النقر على الرابط  الخاص بك و المتاح في مدونتك.

تعد إحدى السمات الجدابة للمنتجات الرقمية هي أن العمولات في أغلب الأحيان تميل الى أن تكون أعلى من تلك الخاصة بالمنتجات المادية، حيث أنها تتراوح ما بين 10 بالمئة إلى 75 بالمئة عند كل عملية بيع، وهذا ماقد يترك لك هامش ربح كبير مقارنة بالمنتجات العادية.

إنشاء وبيع المنتجات الرقمية

يعد التدوين عبارة عن ميدان مثالي يتيح لك كسب الخبرة اللازمة لإنشاء منتج رقمي و بيعه لمتابعيك عبر مدونتك الخاصة.

يعد هذا المجال من بين أكثر المجالات شيوعا بين المدونين و رواد الأعمال على حد سواء، لسهولة  تنفيذه.

للبدء في هذا المجال، كل ما عليك فعله هو تقديم معلومات قيمة لقراء مدونتك لإتبات خبرتك لهم أولا، ومع مرور الوقت، وبعد بناء الثقة بينك بين هؤلاء القراء، يمكنك حينها انشاء كتاب الكتروني يحتوي على نصائح و معلومات متقدمة في ذلك المجال و التي يمكنك السماح لهم بالاستفادة منها مقابل مبالغ مادية يقومون بدفعها لك مسبقا، ماقد يتيح لك هامش ربح كبير قد يصل الى 100 في المئة عن كل مبيعة.

التدريب الفردي one on one Coaching

تعد هاته الطريقة من بين أسرع الطرق التي تتيح لك تحويل خبرتك في مجال ما إلى أموال.

إن حقيقة انشائك لمدونة تقوم بتقديم معلومات  ونصائح للقراء في مجال ما، قد تجعلك خبيرا في أعين الكثيرين من القراء، هدا ماقد يتيح لك الفرصة بكسب المال عبر تقديم مشورات شخصية للأشخاص الذين يبحثون عن معلومات متقدمة في ذلك المجال من طرف الخبراء في سوقهم.

للبدء في ربح المال من هاته الطريقة، كل ما عليك فعله ببساطة هو وضع صفحة خاصة على مدونتك، تقدم فيها تدريبا فرديا للأجابة على أي أسئلة لديهم أو تقديم المشورة مقابل رسوم جيدة.