في وقتنا الحاضر، لقد أصبح لدى أصحاب التجارة الإلكترونية العديد من الخيارات فيما يتعلق بمنصات البيع على الأنترنت التي يمكنهم بيع منتجاتهم فيها، نأخد على سبيل المثال: منصة Shopify و Walmart و etsy و AliExpress ، كل هاته المنصات تتيح للبائعين الفرصة لعرض منتجاتهم أمام البائعين المحتملين.

ومع ذلك، فإن هنالك منصتان فقط للتجارة الألكترونية (أمازون و إيباي)،و بإعتبارهم الأقدم والأشهر في العالم بين البائعين و المشترين على حد سواء، فقد ترغب في التفكير في البيع على أحدهما أو الأخر.

لكن السؤال الذي يبقى مطروحا،هو كيف تعرف أيهما سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك؟

في هاته المقالة سوف نقوم بمراجعة الإختلافات بين هاتين المنصتين، و الذي قد يساهم في اختيارك للمنصة المناسبة لنشاطك التجاري.

ثقة المستهلك

تعتبر كل من eBay و Amazon من المنصات الأقدم في العالم، حيت أنه تم إنشائهما في تسعينيات القرن الماضي.

حيث أنه تم اطلاق منصة أمازون في الأصل في يوليو من 1994، تحت اسم Cadabra، وبعد ذلك قامت الشركة بتغيير اسمها التجاري الى Amazon في 1995، في حين أن شركة eBay قد تم انشائها بالضبط في سبتمبر من عام 1995.

عندما يتعلق الأمر بتقة المستهلك، فإننا نعلم جميعا أن منصة أمازون تميل إلى التفوق على منافسيها، حيث أن الشركة تركز بشدة على اكتساب ثقة العملاء والحفاظ عليهم.

من بين أحد الأسباب الأخرى والمهمة التي تجعل الكثير من العملاء يميلون الى التسوق عبر منصة أمازون، هو سهولة إرجاع المنتجات، حيث ان الموقع يضمن عبر برنامجه الخاص A-Z Guarantee لجميع العملاء امكانية ارجاع مشترياتهم و الحصول على أموالهم بشكل سهل، في حال لم يكونو راضين عن جودة المنتج أو وقت التسليم.

في المقابل تعد سياسة eBay أكتر تعقيدا، عندما يتعلق الأمر بإرجاع المنتجات و استرداد الأموال. ناهيك عن ذلك، فإن منصة إيباي توفر للبائعين بضغطة زر فقط، القدرة على عدم قبول المنتجات المسترجعة، ما يترك المشترين بلا ملاذ في حالة كانوا غير راضين عن مشترياتهم.

قد تظن للوهلة الأولى كبائع على منصة eBay أن هذا الأمر جيد، لكن في الواقع يمكن أن يكون ضارا للغاية بعملك.

عند استخدامك لهاته الميزة التي توفرها منصة إيباي، فإنك ترسل اشارات للمشترين المحتملين بأنه لا يمكنهم الوتوق بك أو بما تبيعه.

لذلك فإن ضمان الدعم ما بعد الشراء ، والأمان الذي تقدمه أمازون للمشترين، يجعل الملايين من العملاء يميلون الى استخدام منصة أمازون أكتر من إيباي.

و بصفتك بائعا على منصة أمازون فإنك قد تجني فوائد تلك الثقة المقدمة، ماقد ينعكس عليك إيجابا بمبيعات أكتر و أرباح أكبر.

طرق الشحن

عندما يتعلق الأمر بالبيع على منصة إيباي، فإنه لديك خيار واحد فقط، هو أن تقوم بإعداد كل منتج قمت ببيعه و من ثم القلق بشأن طريقة شحن تلك المنتجات.

من ناحية أخرى، تقدم منصة أمازون للبائعين خيارين: أولهما تلبية الطلبات بنفسك Fulfillment By Merchant، أو جعل منصة Amazon تفي بطلباتك بالنيابة عنك، عن طريق برنامج Amazon FBA.

يعد الخيار التاني Fulfillment By Amazon هو حقا ما يميز منصة أمازون عن باقي المنصات.

بينما تتطلب منصة إيباي من البائعين ادارة كل جانب من جوانب أعمالهم، فإن منصة أمازون تتيح للبائعين ميزة الإهتمام بجزء كبير من أعمالهم، من خلال تخزين و انتقاء و تعبئة و شحن المنتج إلى الزبون، و التي قد تأخذ الكثير من الوقت و الجهد من البائع.

قد تظن للوهلة الأولى أن الرسوم التي تفرضها منصة ّأمازون على مستخدمي برنامج Amazon FBA أعلى، غير أنه عند احتساب تكلفة تخزين كل منتج بنفسك و تعبئته و شحنه و أيضا الوقت الذي قد تأخذه لفعل ذلك، سوف تلاحظ أن الرسوم التي التي تفرضها أمازون تعد مبررة تماما.

في الأخير، على الرغم من أن خيار التعامل مع المنتجات التي قمت ببيعها يبقى راجع تماما لك، غير أنه من الجيد أن نرى منصات التجارة الألكترونية تقدم حلولا مبتكرة للبائعين لتبسيط طريقة التعامل مع مبيعاتها، هدا الأخير الدي لا تقدمه منصة eBay.

رسوم البيع Seller Fees

بشكل عام، تعد رسوم eBay أقل بكتير من تلك الرسوم التي تفرضها منصة Amazon عند بيع منتج ما.

الرسوم الخاصة بمنصة eBay

عندما يتعلق الأمر بالبيع على منصة إيباي، فسوف يتعين عليك دفع رسوم ادراج المنتج للبيع، و رسوم القيمة النهائية بعد البيع، و أيضا رسوم معالجة المدفوعات.

رسوم الإدراج Insertion Fees: تعد رسوما يدفعها البائع عند محاولته بيع منتجه على منصة إيباي. وفقا لموقع eBay، فإنه يتم منح جميع البائعين القدرة على إدراج 50 منتجا شهريا دون الحاجة لدفع تلك الرسوم،  و في حالت كنت تمتلك متجرا على موقع ايباي، فإن الأخيرة تمنحك القدرة على إدراج أكتر من 100 منتج بالمجان.

رسوم القيمة النهائية Final Value Fees: بمجرد بيع منتجك،  سوف تكون مطالبا بدفع مايقارب 10 بالمائة لموقع إيباي كعمولة عن تلك المبيعة.

اليك هذا الجدول الذي يتيح لك معرفة الرسوم التي عليك دفعها كعمولة لموقع eBay عند كل عملية بيع.

رسوم معالجة المدفوعات Payment Processing Fees: عند استخدامك لمنصة eBay سوف تكون مطالبا بإستخدام برنامج Paypal الدي يتيح لك القدرة على استلام أموال المبيعات من عملائك، هذا البرنامج الذي سيقتطع من أموالك 0.30 دولارا أمريكيا بالاضافة الى 3.9 بالمئة من إجمالي سعر قيمة بيع المنتج.

على الرغم من كل هاته الرسوم التي يجب عليك التعامل معها عند البيع على موقع إيباي، غير أنها تبقى أقل بكتير من الرسوم التي عليك دفعها عند البيع على أمازون.

رسوم أمازون

عندما يتعلق الأمر بأمازون ، فإن الرسوم التي يجب عليك دفعها تختلف على حسب المنتج و طريقة بيعه،.

عند بيع منتجاتك بالطريقة التقليدية على منصة أمازون و التي تتطلب منك الاهتمام بجميع حيتيات البيع، فإنه يتعين عليك دفع رسوم إحالة الزبون من طرف الموقع و رسوم العمولة.

لكن بالإضافة إلى رسوم البيع على أمازون، فإنه يطلب من مستعملي برنامج Amazon FBA أيضا دفع رسوم المعالجة و الشحن و التي يتم حسابها على أساس وزن وأبعاد المنتج الذي تخطط لبيعه.

نأخد على سبيل المثال:

في حالت كنت تبيع منتجا على منصة أمازون بسعر 23.17 دولار و كنت منخرطا في  برنامج FBA فسيتعين عليك دفع ما لا يقل عن 8.48 دولار كرسوم عن كل مبيعة. وفي حالت كنت تبيع نفس المنتج و بنفس السعر كبائع مستقل FBM فسيتعين عليك دفع 3.48 دولار كرسوم فقط.

تذكر أنه لا تعد كل هاته الرسوم التي تحدثنا عنها هي الرسوم الوحيدة التي يتوجب عليك دفعها كبائع على موقع أمازون. هنالك أيضا بعض الرسوم التي يتوجب على الجميع دفعها أيضا بغض النظر عن طريقة بيع المنتج:

الرسوم الفردية أو رسوم الأشتراك: عند فتح حساب بائع على منصة أمازون فإنه يتعين عليك الاختيار ما بين فتح حساب فردي Individual أو حساب محترف Professional.

في حالت قررت فتح حساب فردي،فإنه يتعين عليك دفع 0.99 دولار على كل مبيعة بالإضافة إلى جميع الرسوم التي تحدثنا عنها. من ناحية اخرى، فإن البائعين المحترفين مطالبون بدفع رسوم الاشتراك في المنصة و التي تقدر ب 39.99 دولار شهريا، بالمقابل فإن هم معفيون من 0.99 دولار عن كل مبيعة.

خدمة أمازون برايم Amazon Prime

تعد أحد الميزات التي تتمتع بها منصة أمازون والتي لاتمتلكها منصة eBay هي Amazon Prime، وعلى الرغم من أن هاته الميزة قد تبدو للوهلة الأولى على أنها تفيد فقط المشترين على غرار سياسة الاسترجاع، غير أنه تعتبر هاته الميزة من بين أحد الأسباب الرئيسية لإمتلاك موقع أمازون لقاعدة من الزبناء المخلصين لعلامتها التجارية.

علاوة عن ذلك، فإن أغلب مستخدمي برنامج Prime لا يذهبون للتسوق على المواقع الأخرى المنافسة لأمازون حتى لايضيع اشتراكهم الشهري.

بالنظر إلى وجود أكتر من 112 مليون مستخدم لبرنامج Prime في الولايات المتحدة وحدها، و أكتر من 150 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، فإن هذا يعني أن البائعين على منصة Amazon لديهم ميزة الوصول الفوري الى مئات الملايين من الزبناء المحتملين الدين يقومون بالتسوق على الموقع بشكل منتظم.

الحصول على الأموال

تعد هاته النقطة من بين الأشياء التي يجب عليك أخذها في الاعتبار عند الاختيار بين المنصتين.

يمكن للبائعين على منصة eBay الحصول على أموالهم بشكل فوري، كما يتيح لك موقع eBay الحصول على أموالك بعدة طرق، من بينها:

Paypal

Credit or Debit Card

Merchant Credit or Debit Card

بعكس موقع أمازون، الذي يتلقى المدفوعات مباشرة  من الزبائن وعندها يقوم بدفع للبائع مرتين في الشهر فقط عكس موقع إيباي.

خلاصة

يعد القرار بشأن أيهما الأفضل، راجع لك تماما، حيث أنه قد ترغب في الإستفادة من قاعدة عملاء أمازون، أو رسوم البيع المنخفضة التي يقدمها موقع eBay.