عند التفكير في الاستثمار في المعادن الثمينة، قد تجد نفسك منجذبا بلا شك إلى معدن الذهب. بطبيعة الحال هناك معادن ثمينة أخرى يمكنك الاستفادة من القيمة التي توفرها للمستثمرين، لكن في حال كنت تبحث عن بديل أخر نادر نسبيا مقارنتا مع الذهب و له العديد من الاستخدامات العملية داخل اقتصادات الدول و يتم تداوله في نفس اتجاه الدهب، فقد يكون البلاتين خيارا رائعا بالنسبة لك.

في هاته المقالة سوف نلقي نظرة فاحصة على كيفية مقارنة الاثنين من منظور استثماري ، والعوامل التي تجعل كلاهما جذابًا ، وبعض أوجه التشابه وكذلك الاختلافات بينهما من وجهة نظر التداول.

أسعار الذهب مقابل البلاتين

عندما يتعلق الأمر بالأسعار الفورية ، فإن كلا من هذين المعدنين الثمينين يحتلان مرتبة عالية جدًا بالمقارنة مع المعادن الأخرى مثل الفضة

في الوقت الحالي يتم تداول كلا المعدنين فوق 1000 دولار، مع الأخذ في الاعتبار أن قيمة الذهب تبقى أعلى قليلاً من قيمة البلاتين حاليا، رغم أن هدا لم يكن هو الحال دائمًا.

لسنوات عديدة تم تداول البلاتين فعليًا بأسعار أعلى بكثير من سعر الذهب. حيث وصل سعر البلاتين إلى ذروته في سنة 2008 عندما تم تداوله بأكثر من 2000 دولار، وعلى الرغم من أن سعر الذهب بدأ أيضًا في تجاوز سعر البلاتين في نفس العام.  غير أنه على مدى السنوات العديدة الماضية، أصبح الذهب يتداول باستمرار فوق  سعر البلاتين في السوق، على الرغم من أن كلا المعدنين يميلان إلى الاستفادة كثيرًا من عدم اليقين الاقتصادي كما يعملان كمخزن للقيمة في أوقات الأزمات الاقتصادية.

بالنظر إلى أن كلاهما يميل إلى التحرك صعودًا في أوقات الصعوبة التي تواجهها اقتصادات العالم ، يمكن القول إن البلاتين يقدم قيمة أفضل للاستثمار لأنه عادة ما يكون بأسعار معقولة أكثر من الذهب.

الاستخدامات الصناعية للبلاتين

إلى جانب العمل كمخزن ذي قيمة مثل الذهب ، سوف تجد أن معدن البلاتين يستخدم على نطاق واسع في قطاع الصناعة. بالطبع ، للذهب بعض الاستخدامات المهمة عندما يتعلق الأمر بالإلكترونيات وطب الأسنان ، لكن معدن البلاتين يعد في الواقع مكون رئيسي في قطاع صناعة السيارات.

ويرجع هذا إلى حقيقة أن معدن البلاتين يستخدم على نطاق واسع في المحولات الحفازة للسيارات، مما يساعد على تقليل انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة. و بالتالي، يعد الطلب على صناعة السيارات مهما جدًا لقيمة البلاتين، كما أنك سوف تجد غالبًا أن سعر هذا المعدن النفيس يتحرك جنبًا إلى جنب مع الطلب من هذا القطاع.

قد يكون الانتقال إلى مستقبل الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية تحديًا كبيرًا لمعدن البلاتين، مقارنتا بالذهب الذي سيضل ثابتًا دائمًا كأصل ملاذ آمن خالٍ من أي تأثير خارجي قد تواجهه قطاعات الصناعة. 

وجب الدكر أن البلاتين يستخدم أيضًا على نطاق واسع في الأجهزة الطبية ويعد معدنا مطلوبا بشكل عام في العديد من القطاعات الصناعية بفضل طبيعته المرنة على الرغم من أنه يعد أثقل بكثير من الذهب.

صعوبة التعدين

يعد البلاتين أكثر ندرة من الذهب، بمعنى أنه يتم استخراج كمية أقل بكثير من معدن البلاتين كل عام. هذا يعني أيضا أنه في معظم الأوقات يتم استخراج الذهب في جميع أنحاء العالم من 10 إلى 20 مرة أكثر من البلاتين. وترجع الأسباب وراء هذا كون أن طريقة استخراج البلاتين من الأرض تعد أكثر صعوبة من الذهب بكتير. 

نظرًا لوجود معدن البلاتين في عمق الأرض ، فإنه يستغرق المزيد من الوقت والموارد، و بالتالي تزداد التكاليف عند تعدين البلاتين مقارنة بالذهب. كما أن الخصائص الفيزيائية لهذا المعدن الثمين تجعل معالجته أكثر صعوبة. وجب أيضا الدكر أن البلاتين يتمتع بكثافة أكبر بكثير من الذهب، مما يعني أنه يتطلب عمالة مكثفة في التنقية والإنتاج.

إن هذه الندرة النسبية للبلاتين، جنبًا إلى جنب مع الطلب العالمي من قطاع صناعة السيارات، تلعب دورا مهما في إبقاء أسعار هذا المعدن مرتفعة، لكن المعادلة لا تعد بهذه البساطة. 

من ناحية ، تلعب ندرة هذا المعدن الثمين دورًا قويًا، على الرغم من أن هناك عوامل أخرى تلعب دورها. في حال أصبحت تكاليف استخراج البلاتين وتنقيته مرتفعة بشكل كبير، فقد يدفع هذا الشركات الكبرى في قطاع صناعة السيارات إلى البدء في استكشاف المعادن البديلة لهذا المعدن النفيس. 

خلاصة القول هي، لضمان ابقاء الطلب على هذا المعدن في قطاعات الصناعة، يجب أن يبقى سعر البلاتين متوازنا بشكل تنافسي مع المعادن الأخرى التي يمكن أن تأخذ مكانه.

كلاهما كملاذ آمن

لا أحد يشكك مطلقا  في قيمة الذهب عندما يتعلق الأمر بكونه أصلًا آمنًا. في أوقات عدم اليقين، سوف تجد دائما أولئك الذين يتداولون في أي مجموعة من الأسواق، من تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس إلى الأسهم،  يتدفقون بشكل كبير للاستثمار في الذهب.

لهذا السبب ، إذا نظرت إلى أسعار الذهب خلال أي فترة طويلة من الاضطراب الاقتصادي ، فسوف ترى دائما ارتفاعًا حادًا في سعره.

يمكن لجميع المعادن النفيسة الأخرى تقريبًا أن تلعب دورها كمخزن للقيمة إلى نقطة معينة. 

مع معدن البلاتين، على الرغم من أن هذا المعدن يعتبر ملاذًا آمنًا أكثر موثوقية. الا أنك سوف تجد أن العديد من المستثمرين يتجهون خلال الفترات الصعبة إلى الاستثمار في الذهب لأن هناك العديد من العوامل التي تجعل الذهب خيارًا أفضل بكثير في هذه الفئة.

كما أن الذهب يمتلك سيولة أكثر بكثير من البلاتين. يأتي هذا من حقيقة أنه يتم تعدين المزيد من الذهب وتداوله على أساس سنوي.

يعتبر البلاتين غير سائل نسبيًا عندما يتعلق الأمر بحجم التداول وبالتالي قد يبدو أقل جاذبية، كما أن هناك أيضًا عدد من المخاوف الجيوسياسية التي قد تجعل من البلاتين معدنا أقل جاذبية.

المخاوف الجيوسياسية

إلى جانب كونه أصعب في الاستخراج، فإن الغالبية العظمى من البلاتين في العالم تأتي من دولتين فقط، هما جنوب إفريقيا وروسيا تماما مثل معدن البلاديوم. تمثل هاتين الدولتين أكثر من 75 ٪ من إجمالي المعروض من معدن البلاتين في جميع أنحاء العالم.

ما يعنيه هذا هو أنه في أي وقت ، يمكن أن يكون سعر البلاتين عرضة للخطر، ليس فقط لقضايا الاستقرار الاقتصادي في تلك البلدان ، ولكن أيضًا لعلاقاتهم الدولية مع العالم وخاصة الولايات المتحدة والصين باعتبارهم مصنعي السيارات الرئيسيين ومستخدمي البلاتين.

يمكن أن تعمل عمليات إغلاق المناجم من طرف مظاهرات العمال أو التعريفات الدولية أو القيود من أي نوع على إعاقة العملية وجعل سعر البلاتين متقلبًا للغاية. 

يتجلى هذا بطريقة أفضل عند إلقاء نظرة على سوق البلاتين في سنة 2008. حيث كان هذا هو العام الذي وصل فيه هذا المعدن الثمين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عندما تم تداوله بقيمة وصلت إلى 2000 دولار أمريكي، ليشهد بعد ذلك انخفاضًا كبيرًا في نفس السنة حيث وصلت قيمة تداوله إلى أقل من 800 دولار للأونصة.

لقد كانت أحد العوامل الرئيسية وراء ذلك، هو مشاكل الطاقة في مناجم جنوب إفريقيا.