لقد أتاحت الإنترنيت عبر امتدادها حول العالم, للملايين من الأشخاص القدرة على كسب لقمة العيش من خلال استثمار مواهبهم ومهاراتهم الخاصة. 

لكن كما هو الحال مع أي مشروع لكسب المال على الإنترنت, هنالك الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تحيط ببعض الطرق لكسب المال عبر الإنترنت. 

نأخد على سبيل المثال: يوتيوب Youtube. إذا بحت في محركات البحث مثل Google عن طرق جني الأموال من الإنترنت. سوف ترى أن الكثير من المواقع يتحدثون عن طرق الربح من اليوتيوب Youtube.

على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد كسب المال من اليوتيوب, غير أن هذا الهدف لا يتحقق بالطريقة التقليدية التي يريد الجميع منك تصديقها.

في الحقيقة إذا أردت كسب المال على اليوتيوب, يجب عليك البحت بشكل أعمق, كما يجب عليك وضع استراتيجية ذكية تتيح لك كسب المال بطريقة مستدامة و أمنة.

تحديات كسب المال على اليوتيوب.

هنالك الكثير من المبتدئين الذين يؤمنون أنه إذا قمت فقط بنشر بعض مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب, تم استطعت جذب المشاهدين الى تلك المقاطع, سوف تستفيد من الأرباح السخية الناتجة عن الإعلانات التي تم إظهارها في تلك المقاطع.

يبدو الأمر بسيطا و سهلا, أليس كذلك؟ تعتبر هاته الطريقة من بين الطرق الأكثر استخداما من طرف المحتالين الذين يستخدمونها لبيع دورات الثراء السريع على الأنترنيت. 

إن الحقيقة التي لا يريد الكثيرون مشاركتها, هي أنه لا يمكنك تحقيق دخل مادي مستقر, بناء على عائدات اعلانات اليوتيوب وحدها.

يقول رائد الأعمال Michel Johnston, حتى وإن دفع المعلنون مبلغا ضخما من المال للترويج لمنتجاتهم عبر اعلانات اليوتيوب, فإن جزءا صغيرا  فقط من تلك الأموال تصل إلى جيوب صناع المحتوى.

نأخد على سبيل المثال, إذا دفع المعلنون مبلغ 20 دولار لكل 1000 ظهور للإعلان, فقد تجني مقاطع الفيديو التي تعرض تلك الإعلانات دولارين او 3 دولارات فقط لكل 1000 مشاهدة.

بعبارة أخرى, سوف تجنى فقط 2000 دولار ادا استطعت تحقيق مليون مشاهدة, ولا تخطئ في الأمر, فإن الحصول على مليون مشاهدة يعد تحديا كبيرا لصناع المحتوى.

 الخبر السار هو أن إعلانات اليوتيوب Youtube لا تعد الطريقة الوحيدة المستخدمة لجني المال للأفراد و المبدعين الراغبين في العمل الجاد و الطموح لتحسين دخلهم المادي.

حلول بديلة للربح من اليوتيوب.

من أجل كسب دخل مادي قار و مستمر من اليوتيوب, يجب عليك التوقف عن التفكير باعتبار أن تلك المنصة وسيطا بينك و بين المعلنين قادر على أن تحقق لك مدخولا مستمرا, بدلا من ذلك يجب عليك التفكير بأن موقع اليوتيوب عبارة عن منصة مساعدة تتيح لك الفرصة لكسب المال عبر الاستفادة من شبكة المستخدمين الضخمة الدين يزورون الموقع كل شهر. إليك هاته الطرق التي يمكنها زيادة دخلك:

بيع منتجاتك على منصة Shopify

هل تعلم أن موقع اليوتيوب يعتبر ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد Google من حيث التسويق؟  ما يعني أنه ليس من المنطقي تماما تجاهل هذا المورد الهائل. 

تعتبر واحدة من بين أفضل الطرق لكسب المال على اليوتوب هي استخدامه لبيع منتجاتك الخاصة.

لنفترض على سبيل المتال أنه بالفعل لديك منتج جيد و تريد بيعه. في هاته الحالة, كل ما عليك فعله هو انشاء متجر الكتروني خاص بك على منصة Shopify أو Woocommerce ,ومن تم إنتاج مقاطع فيديو تشرح فيها ايجابات منتجك و طرق استعماله, وفي نهاية مقاطع الفيديو تقوم بتوجيه المشاهدين الى موقعك لشراء المنتج.

تعتبر هاته الطريقة من بين أفضل الطرق وأكثرها استعمالا في جني الأموال على منصة اليوتيوب, حيث أنها تدر العشرات, بل مئات الألاف من الدولارات شهريا لصناع المحتوى.

بيع المحتوى المتميز على موقع Yondo

إذا كان هدفك النهائي هو جني المال عبر مقاطع الفيديو, فهنالك خيار أفضل بكتير من مجرد الاعتماد على المدخول الضئيل الذي يمكنك جنيه عبر الإعلانات من مقاطع اليوتوب.

أولا قم بإنشاء قناة على اليوتيوب تم قم بزيادة عدد متابعيك على تلك القناة عبر تقديم محتوى جيد وهادف, سوف يتيح لك هذا المحتوى بناء علامة تجارية. بعد ذلك,  بمجرد انشاء سمعة طيبة بين مشاهديك, يمكنك توجيههم الى منصة Yondo التي تتيح لك إنشاء متجر خاص ببيع محتوى الفيديو.

تتيح لك هاته الفرصة إنشاء محتوى خاص ومتميز,كما تتيح لك أيضا الفرصة لإلزام متابعينك  بدفع اشتراك مقابل الاستفادة من خبراتك في مجال معين. بهاته الطريقة يمكنك تحديد ثمن الاشتراك, كما أنك لست مضطرا الى تقاسم الأرباح مع شركة اليوتيوب .

مقالة ذات صلة: 9 طرق لزيادة مشتركين اليوتيوب

التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من بين الطرق الأكثر شعبية على الانترنت لكسب المال, لذلك بدلا من الاعتماد على مدونتك فقط في ارسال زبناء محتملين الى هاته المواقع التي تتيح لك عمولة عن كل زبون يشتري منتجا منهم , حاول انشاء قناة على اليوتيوب تكون حيوية, و استخدمها كمحفز أساسي لدفع الزبناء المحتملين الى هاته المواقع, مثل موقع أمازون الذي يتيح لك عند كل عملية شراء يقوم بها الزبون, عمولة قد تصل إلى 10 بالمئة من ثمن مشترياته.

تعتبر هاته الطريقة من بين الطرق الأكثر شيوعا بين صناع المحتوى على اليوتيوب حيث أنها تدر عليهم أرباحا قد تصل الى عشرات الألاف من الدولارات أيضا.

التحدث في المؤتمرات

يمكنك الأستفادة من سمعتك عبر موقع اليوتيوب وجدب مشاركات للتحدث في المؤتمرات التي تقام محليا في بلدك أو دوليا.

ادا كانت قناتك على اليوتوب تنتج محتوى يركز على مجال معين, فقم بإجراء بعض الأبحات لإيجاد مؤتمرات محلية أو دولية يمكنك المشاركة فيها كمتحدث رسمي, بعد دلك قم بإستخدام احصائياتك على اليوتوب و جمع بعض أفضل المقاطع التي أنتجتها, وعرضها لمديري هاته المؤتمرات لمحاولة إقناعهم بالسماح اليك بالتحدث.

يعتبر التحدث في المؤتمرات من بين المجالات المربحة للغاية, حيث يمكنك جني الاف الدولارات من عرض تقديمي مدته ساعة واحدة فقط, كما يتيح لك الفرصة لزيادة جمهورك عبر موقع اليوتيوب, ما قد ينعكس عليك إيجابا في حالة قررت استعمال هاته الطريقة بالاضافة الى احد الطرق التي ذكرناها مسبقا.