قد يمر الكثير من المتداولين عبر تجارب عاطفية، عند اللحظة  التي يريدون بيع أو تداول العملات الرقمية فيها. حيث يحاول بعضهم في تلك الأوقات السعي وراء جني الأموال من تقلب أسعار العملات الرقمية، من خلال التداول اليومي القصير الأمد، في حين أنه يتطلع النصف الأخر من المتداولين إلى الاحتفاظ بهاته العملات الرقمية الى أجل طويل الأمد، يأملون أن ترتفع  فيه قيمة هاته العملات الرقمية Cryptocurrencies.

كل هاته الأمور، تجعل من عملية بيع وتداول هاته العملات الرقمية شيئا ممتعا، و قد يكون مربحا في الوقت ذاته. ولكن يمكن أيضا اتهام هاته العملات الرقمية  بوضع المتداولين في حالة خوف من فقدان ماقد يعتقدونه فرصا متاحة أمامهم، مما قد يخلق مخاطر اتخاذ القرارات بطريقة لاواعية  على أساس العاطفة و ليس الحقائق.

لتقليل المخاطر و تجنب خسارة الأموال في سوق تداول العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies، من الضروري لك إبقاء عواطفك تحت السيطرة.

في هذا الدليل سوف نتحدث عن الأمور التي يجب الإنتباه لها كمتداول في سوق العملات الرقمية، لتجنب عدم الوقوع ضحية عواطفك.

إنشاء خطة عملية للإستتمار في العملات الرقمية.

يعد أهم شيء قبل تداول العملات الرقمية، هو أن تكون لديك فكرة واضحة عن هدفك عند الاستثمار في هاته العملات المشفرة.

لدلك، وجب عليك قبل شراء أية عملة رقمية، أن تسأل نفسك هاته الأسئلة:

كيف يتناسب شراء هاته العملات الرقمية مع حالتك المادية؟ هل تمتلك أية مدخرات؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهل تعد العملات الرقمية أفضل طريقة لبدء الاستثمار بالنسبة لك؟

هل يمكنك تحمل خسارة الأموال التي تعتزم في استخدامها لشراء هاته العملات المشفرة؟

هل تعرف جيدا المخاطر التي ينطوي عليها تقلب سوق هاته العملات؟

كيف ستستخدم عملاتك الرقمية؟ هل من أجل الشراء والاحتفاظ بها أم من أجل التداول؟

القيام بأبحاث شاملة

يعد من الضروري إجراء أبحاث معمقة في خلفية العملة الرقمية التي تعتزم شرائها، و أيضا التقنيات و الأدوات المستخدمة لإنشاء هاته العملة، لذلك وجب عليك البحث عن الأوراق البيضاء الخاصة بهاته العملة، وقرائتها من أجل فهم أهدافها و الغرض من استخدامها.

لذلك أنصحك بشدة بالبحث عن العملات الرقمية المدعومة من طرف العديد من الشركات و المطورين، وتكون مدعومة أيضا من طرف مجتمع نشيط.

على الرغم من أن هذين الأمرين لا يضمنان النجاح بنسبة 100 بالمئة، غير أنهما سيساعدانك على فهم ما تشتريه من العملات الرقمية المشفرة بشكل أفضل.

اختيار سوق تداول العملات الرقمية المناسب

إن اختيار المنصة المناسبة لتداول العملات الرقمية، يدور حول معرفة أي من هاته الأسواق الخاصة بالتداول سيساعدك في الوصول الى أهدافك، بناء على خطتك.

حيث أن هنالك البعض من هاته المنصات التي قد تتيح لك العشرات من العملات الرقمية للشراء و التداول، في حين أن البعض الأخر لايحتوي سوى على القليل من هاته العملات، في حين يسمح لك البعض الأخر بتحويل عملاتك الرقمية إلى عملات نقدية، بينما لا يسمح لك البعض الأخر بفعل ذلك،  كما أن أيضا هنالك بعض المنصات التي تسمح لك بشراء العملات الرقمية بالأموال النقدية، بينما لا يسمح البعض الأخر بدلك.

لذلك، يعد من الضروري لك معرفة أية منصة ستكون الأنسب بالنسبة لك.

فيما يلي بعض العوامل التي يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار المنصة المناسبة:

الموقع

قد يساعدك استخدام سوق لتداول العملات الرقمية في بلدك، في تلبية المتطلبات القانونية، كما أنه قد يكون من السهل عليك أيضا اجراء عمليات الإيداع والسحب بعملتك الورقية المحلية باستخدام البنك الذي تتعامل معه، كما أنه يتيح لك هذا الأمر الحماية من الوقوع في عمليات النصب والاحتيال من طرف المنصات الغير قانونية.

أزواج العملات المتاحة للتداول Trading Pairs

يجب عليك إلقاء نظرة عن المنصة التي تعتزم استخدامها لتداول العملات الرقمية.  ماهي العملات المتاحة في هاته السوق؟ هل يمكنك شراء العملات الرقمية باستخدام الأوراق النقدية ؟ أم أنها توفر لك فقط القدرة على الشراء عن طريق العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين؟.

إذا كنت تبحث عن استثمار طويل المدى، فمن الأفضل البحث عن منصة تتيح أيضا التداول عبر الأزواج الأساسية مثل الدولار USD و الأورو EUR، أما إذا كنت تتطلع الى المضاربة في سوق العملات من خلال التداول اليومي، فقد تحتاج إلى بورصة لتداول العملات الرقمية تحتوي على ادوات متقدمة وخاصة بهذا النوع من التداول.

الأمان

يعد النظام الأمني لأية بورصة للتداول من الأمور البالغة الأهمية. لذلك يجب عليك الأخذ في الاعتبار، ما نوع إجراءات تسجيل الدخول التي يمتلكها الموقع؟، كلما كان ذلك أكثر صرامة، كلما كان ذلك أفضل. 

تأكد أيضا من قيام المنصة بكل ما هو ممكن لحماية أموالك من الأختراق.

تحقق أيضا عبر الأنترنت من جميع الأخبار المرتبطة بالمنصة و أي مخاطر تم الإبلاغ عنها مسبقا من طرف العملاء.

يتمثل جزء أخر من الأمان، في القدرة على الوصول الى فريق الدعم الخاص بالمنصة، والدي قد يساعدك في حالة حدوث شيء ما.

مقالة ذات صلة: ماهو البيتكوين فولت Bitcoin Vault وماهي مميزاته؟

استثمر فقط ما يمكنك تحمل خسارته

يجب عليك جيدا، معرفة المبلغ الذي يمكنك استخدامه للتداول و البقاء ضمن هدا الحد. 

ينطوي الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة على مخاطر كثيرة وكبيرة، لذلك يجب عليك فقط استثمار ما يمكنك تحمل خسارته.

بمجرد تحديدك لذلك المبلغ، التزم به. لا تقرر انفاق المزيد بسبب النزوات التي قد تنتابك، لأن هذا قد يؤدي بك الى الكارتة.

استفد من أمر التحديد Limit Order

يمكن لأمر التحديد Limit Order، أن يحميك من الخسائر التي قد تنجم عند انخفاض أسعار العملة الرقمية بسرعة.

يتيح لك أمر التحديد، تعيين الحد الأدنى الذي يمكن  لسعر العملة التراجع ضمن نطاقه قبل إصدار أمر البيع بطريقة أتوماتيكية. كما أنه يساعد أيضا في تأمين الأرباح.

نأخد على سبيل المثال، إذا قمت بشراء عملة رقمية بسعر 20 دولار، وكنت تتوقع ارتفاع قيمة هاته العملة، فيمكنك تعيين أمر التحديد في 19.99 دولار, هذا يعني أنه في حالة لم تجري الأمور لما كنت تتوقعه و بدأت العملة الرقمية بالانخفاض، فان المنصة التي تستخدمها للتداول ستقوم بإصدار أمر للبيع تلقائيا في سعر 19.99 دولار المحدد مسبقا.

لا تكن مهووسا بالرسوم البيانية للسوق Market Charts

إن من طبيعة العملات الرقمية المشفرة أن تتقلب أسعارها بشكل كبير في ثوان معدودة، مما قد يخلق فرص للربح. في نفس الوقت يمكن أن تؤدي تلك التقلبات الى فرص لخسارة أموالك. 

قد تؤدي مشاهدتك لتلك الرسوم البيانية لسوق تداول العملات الى ارتفاع ضغط الدم لديك بشكل غير مباشر، ما قد يؤدي إلى تحفيز الاستجابة العاطفية لديك، مما قد يؤدي بك إلى القيام بعملية البيع المذعورة، أو الشراء عند ارتفاع الأسعار نتيجة الخوف.

على الرغم من أن الرسوم البيانية تعد ذات قيمة، غير أن التحديق بها على مدار 24 ساعة في اليوم، لا يعد الأفضل للسيطرة على عواطفك عند شراء أو بيع العملات الرقمية.

خلاصة

يمكن أن يكون تداول العملات الرقمية أمرا مثيرا و مربحا، غير أنه يأتي مصحوبا بالمخاطرة الناتجة عن العواطف و المشاعر. يمكن لهاته النقاط الموضحة أعلاه  في أن تساعدك في الحفاظ على مشاعرك و أيضا اتخاذ القرارات الصائبة التي من شأنها المساهمة في نجاحك كـ متداول للعملات الرقمية.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، المرجو ترك تعليق في الأسفل.

شكرا جزيلا.