تسعى عملة NEM الرقمية، و التي تعد اختصارا لكلمة (New Economy Movement) أو “حركة الاقتصاد الجديد”، الى تزويد العملاء على مستوى المؤسسات بطريقة أكثر فاعلية للتحقق من أصول الـ Blockchain (سلسلة الكتل) و أيضا نقلها.

ولتحقيق هذه الغاية، تعمل شركة NEM كالحلقة المفقودة بين البلوك شين العامة و البلوك تشين الخاصة، من خلال ربط هاتين الشبكتين بطرق تزيد من قابلية استخدامهما.

توصل نيم NEM رؤية اهتمامات متزايدة بسبب تنوعها و استراتيجيتها التجارية الفريدة من نوعها. حيث أنه يمكن للمستخدمين بسهولة إدارة الاصول و البيانات بكفاءة أكبر باستخدام نظام الـ Blockchain.

والأهم من ذلك ، هو أنه قد تم بناء NEM من الالف الى الياء، بالأخذ في الاعتبار احتياجات الشركات الكبيرة.

لقد أدت هذه الرغبة في تلبية متطلبات السوق الى حصول المنصة على لقب ” أصل البلوك تشين الذكي” (Smart Asset Blockchain).

ماهي المشاكل التي تقوم NEM بحلها؟

يعالج مشروع نيم (NEM) مجموعة متنوعة من المشكلات التي تعاني منها سوق العملات الرقمية حاليا. كما تتمثل احدى المهام الأساسية لمنصة NEM في زيادة قابلية التشغيل البيئي بين شبكات الـ Blockchain الخاصة.

كما أننا أصبحنا نشاهد طفرة كبيرة في قطاع الـ Blockchain الخاص، بحيت أصبحنا نرى العديد من الشركات تستثمر المليارات من الدولارات في هذه التكنولوجيا. غير أن المشكل الذي يواجه هاته الأنظمة الخاصة بالبلوك تشين هي أنها كلها تعمل كجزر منعزلة غير قادرة على توصيل الأصول الرقمية فيما بينهم.

يتيح بروتوكول NEM سهولة نقل أي أصل رقمي بما في ذلك الرموز و العقود و الملفات، بالإضافة إلى ذلك، يتم اعداد الـ Blockchain بطريقة تمكنها من إرسال البيانات من شبكة Blockchain تابعة لمؤسسة داخلية مملوكة للقطاع الخاص الى شبكة Blockchain عامة، و من ثم الى شبكة خاصة تابعة لشركة أخرى.

سوء إدارة سلسلة التوريد

يعد القطاع الآخر الذي تستهدفه NEM والذي من شأنها إحداث ثورة تقنية فيه، هو قطاع الخدمات اللوجستية.

تعد أنظمة إدارة سلسلة التوريد ضخمة و قديمة الطراز كما أنها تعد أيضا غير فعالة ولا تستجيب لمتطلبات هذا العصر. 

يستبدل NEM هذه الأنظمة بنظام مفتوح و أمن و سريع. كما أن منصة نيم (NEM) تجعل من السهل على جميع الشركات إدارة البيانات، تم مشاركة تلك البيانات التي تم التحقق من صحتها عبر مجموعة متنوعة من عناصر التحكم.

كيف تعمل نيم NEM (XEM)؟

تعد NEM (XEM) قادرة على إنجاز كل هاته المهام من خلال دمج مجموعة متنوعة من التقنيات الجديدة.

تقدم هاته الـ Blockchain المتعددة الاستخدامات، الية اجماع جديدة الى هذا السوق، تسمى بـ إثبات الاهمية (Proof of Importance).

تختلف الية اثبات الاهمية عن آليات الإجماع الاخرى مثل الية  اثبات العمل الخاص (PoW) الخاصة بعملة البيتكوين في مجموعة متنوعة من الطرق. حيث أنه و في المقام الأول، في آلية اثبات الأهمية  (PoI)، يتم أخذ الوقت والمبلغ الذي تم ترسيخه من طرف شخص ما في شبكة NEM في الاعتبار.

“الية اثبات الأهمية” أثناء عملها

تتطلب خوارزمية إثبات الأهمية أن تمتلك على الأقل 10000 من عملة XEM التابعة لـ NEM داخل النضام ، حتى تتأهل لأنشاء كتل جديدة.

يحصل المستخدمون الدين يقومون باضافة كتل جديدة الى الـ Blockchain على مكافأت و جزء من رسوم المعاملات أيضا.

من بين الميزات الأخرى الرائعة لألية إثبات الأهمية (PoI)، هي أنها تكافئ المستخدمين الذين يجرون معاملات مع الآخرين داخل الشبكة. حيث يقوم النظام بتقييم مبالغ هذه المعاملات، كما أنه يستخدم هذه المعلومات لتعزيز نقاط الية اثبات الأهمية الخاصة بكل مستخدم.

وجب الاشارة الى أن كل مستخدم يملك درجة اثبات الأهمية بناء على مشاركاته و مساهماته الاجمالية داخل الشبكة. تضمن هذه النتيجة حصول أفضل المعدنين في الشبكة على أكبر عدد من الفرص للكسب.

الحصاد Harvesting

يعد عنصر أخر أساسي في نظام الإجماع هو بروتوكول الحصاد، حيث أن هذا الترميز يقوم بربط حسابك بـ عقد فائقة (Supernode).

تشكل هاته العقد الفائقة العمود الفقري للنضام البيئي لـ NEM. كما أن الحسابات المرتبطة تتيح للعقد الفائقة الاستفادة من  نقاط إثبات الأهمية المعززة لزيادة فرص إنشاء الفرص لصالحها.

كما أنه في جوهرها، تستعير العقد الفائقة نتيجة الية اثبات الأهمية للحساب لاكمال الكتل بالنيابة عنه.

تسمح هاته الاستراتيجية للـ Blockchain الخاصة بـ NEM بالبقاء أمنا دون مطالبة جميع المستخدمين باستعمال كميات كبيرة من الجهد الحسابي.

على هذا النحو، تعد NEM أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة مقارنة بآليات اثبات العمل الخاصة بالـ Bitcoin و Ethereum.

مزايا الحصاد مقارنة بالتعدين

تعد كميات استهلاك الطاقة من بين آليات الجذب الكبيرة للشركات التي تضع الاستدامة في اعتبارها. توفر NEM للمستخدمين كفاءة لا متيل لها في هذا الصدد.

نأخد على سبيل المثال، لا يحتاج معدنو  NEM الى تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاص بهم أو تشغيل أجهزة التعدين لأداء عملية الحصاد. بالإضافة إلى ذلك، و نضرا لأن عملية الحصاد لا تتطلب أجهزة تعدين باهظة الثمن، فإن هاته العملية تضفي طابعا ديموقراطيا على قطاع الـ Blockchain.

تحسين الكفاءة

يدمج نظام الـ Blockchain من NEM خوارزمية Eigentrust++ للحفاظ بنية سمعة الية اثبات الأهمية (PoI).

هذا البروتوكول قادر على مراقبة عقد الشبكة بدقة لضمان أن العقد ذات الجودة هي فقط المساهم الرئيسي في نظام الإجماع.

بشكل فريد جدا، يحتوي هذا النظام أيضا على خوارزمية تجميع الأمان التي تراقب السلوك السابق للعقد في الشبكة، كما أنها تتيح لهاته العقد امكانية إقراض نقاط السمعة لجيرانها من العقد الأخرى في المجموعة.

تساعد هاته الاستراتيجية في الحفاظ على فعالية NEM عند مقارنتها بالجيل الأول والثاني من نظام الـ Blockchain.

مساحات الأسماء Namespaces

تقدم NEM مفهوم Namespaces الى قطاع الـ Blockchain.

تعمل هاته المساحات الخاصة بالأسماء نوعا ما مثل أسماء النطاقات ( Domain Names) على الانترنت، حيث انه يمكنك إنشاء و إدارة المجال الخاص بك على نظام الـ Blockchain الخاص بـ NEM. و من المتير للاهتمام، أن المستخدمين قادرون على تشغيل اسم المجال بعمق يصل إلى ثلاثة مستويات، حيث أن هذا النهج يوفر مزيدا من المرونة للشركات والمستخدمين على حد سواء.

المعاملات المتعددة التوقيعات 

تعد المعاملات المتعددة التوقيعات عامل جذب كبير للعملاء على مستوى المؤسسات، لأن هاته الشركات تحتاج الى تزويد المدراء بالقدرة على مراقبة و توسيع الشبكة لتلبية احتياجات الشركة.

إن مشروع NEM يجعل من السهل على الشركات تتبع نشاط الحسابات و التحكم في الأصول مثل عملة XEM من حساب واحد، أو إنشاء رموز أخرى.

و تماشيا مع التزامات الشركة بالأمان، فإن جميع العقود الذكية المتعددة التوقيعات تكون مخزنة في نظام الـ Blockchain الخاص بـ NEM.

فوائد استخدام NEM (XEM)

هنالك عدة فوائد  لاستخدام NEM. حيث تعد المنصة حيوية لتعميم التبني، لأنها تجمع بين بعض أفضل سلاسل الكتل في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيز الشركة على الاعمال التجارية الكبيرة يجعل منها ترسا مهما في تروس النمو.

لقد أدرك المطورون حقيقة أن منصتهم وجب عليها أن تضل مرنة لتحقيق النمو المستمر في السوق. لذلك قامو بتزويدها بمميزات فريدة مثل ” واجهة برمجة التطبيق” أو ما يعرف باختصار بـ API.

كما أنه يمكن لمستخدمي NEM تخصيص الطريقة التي يريدون السماح بها الى الوصول الى NEM و استخدامها. كما أن أفضل ما في الأمر هو أن هذه المهام تعد مكتملة في إطار عمل مفتوح و داتي التحجيم، يتيح هذا النظام للمطورين إنشاء و توزيع و تداول العملات المشفرة و الرموز عبر نظام الـ Blockchain الخاص بـ NEM.

عملة XEM

تعد عملة XEM عبارة عن رمز الادات المساعد الاصلي لـ NEM Blockchain. كما يخدم XEM عدة أدوار حيوية في النظام البيئي، حيث يمنح المستخدمين XEM، للحصول على القدرة على حق التصويت وحضر حقوق الموافقة.

في وقتنا الحالي، يعد الغرض الرئيسي من XEM حتى الآن هو تسهيل عمل العقود الذكية.