يعد التحليل الأساسي (Fundamental Analysis) هو طريقة مبهرة لجمع المعلومات و فهم القيمة الحقيقية للسهم ، بناءً على التأثيرات الداخلية والخارجية التي قد يتعرض لها السهم. و في حين أن هذا قد يبدو لك معقدًا إلى حد ما ، إلا أنه ليس حقًا، خصوصا إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه. 

يمكن العثور على العديد من النسب والأدوات للتحليل الأساسي، أو حسابها باستخدام الميزانيات المحاسبية الثلاثة، التي هي الميزانية العمومية (Balance Sheet) ، بيان الدخل (Income Statement) ، وبيان التدفقات النقدية (Cash Flows).

تعد إحدى هذه الأدوات التي يمكن استخدامها هي نسبة السعر إلى الربح إلى نسبة النمو، أو ما يصطلح عليه باختصار (PEG). 

تعد هذه النسبة الأقل شهرة مقارنة بالنسب الأخرى، هي التي من شأنها أن تمنحك رؤية أكثر وضوحا للقيمة الفعلية للسهم ، وبالتالي إمكانية البدء في تحقيق ارباح ، بمجرد أن تعرف كيفية استخدام هاته النسبة وتفسير نتائجها بشكل صحيح.

مكونات الصيغة

تعد نسبة السعر إلى الربح ( P / E) مكونًا رئيسيًا لنسبة السعر والربح والنمو (PEG)،

يمكن حساب الـ P / E عن طريق أخذ سعر السهم الحالي وقسمته على أرباح السهم (EPS). يتيح لك هذا الرقم مقارنة القيمة النسبية للسهم مقابل الأسهم الأخرى ، وكذلك تحديد ما إذا كان السوق قد قام بتسعير هذا السهم بقيمة أعلى أو أقل بالنسبة لأرباحه.

اما بالنسبة للمكون الآخر (نمو الأرباح Earnings Growth)، فإنه يشير إلى نسبة التغيير من فترة إلى أخرى من حيث نتائج أرباح الشركة المتوقعة.

 السعر / الأرباح إلى نسبة النمو(PEG)

تسمح لك نسبة السعر / الأرباح إلى النمو بتحديد قيمة السهم ، تماما كما هو الحال مع نسبة السعر إلى الأرباح، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا نمو أرباح الشركة. 

يسمح هذا المكون التطلعي لنسبة السعر والربح والنمو (PEG) بإعطائك صورة أكثر اكتمالاً لأساسيات السهم، أفضل مما قد تحصل عليه مع P / E وحده.

يمكن حساب نسبة السعر والربح والنمو (PEG) عن طريق أخذ نسبة السعر إلى الربح وتقسيمها على النمو المتوقع أو الفعلي في الأرباح.

نأخد على سبيل المثال، سهما يمتلك نسبة P / E  تساوي 2 ونمو أرباح متوقعة في العام القادم بنسبة 10٪. هذا يعني أن هذا السهم ستكون له  نسبة PEG تساوي 0.2 ( الـ P / E الذي يساوي 2 مقسومًا على نسبة نمو الأرباح المتوقعة 10 = 0.2). هذا يعني أن قيمة سعر هذا السهم أقل بكتير من قيمته الحقيقية، و بالتالي من الحكيم شرائه.

تفسير النتائج

ان استخدام نسبة السعر إلى الربح إلى النمو (PEG) جنبا إلى جنب السعر إلى الربح ( P /E) سوف يتيح لك نضرة أفضل من استخدامك لنسبة الـ P / E وحدها.

قد يُنظر إلى الأسهم ذات الـ P / E المرتفع للغاية على أنها مبالغ في سعرها وليست خيارًا جيدًا، غير أن حساب نسبة السعر والعائد والنمو (PEG) على نفس الأسهم ، بافتراض أن لديها تقديرات نمو جيدة ، يمكن أن ينتج عنه بالفعل رقمًا أقل، مما يشير إلى أن هاته الأسهم في الحقيقة تعد استثمارا جيدا للشراء.

 و العكس صحيح أيضا, قد تنظر إلى الاسهم ذات الـ P /E المنخفض على أن سعرها مقيم بثمن أقل من قيمته الحقيقية، غير أنه في حال لم تكن هاته الشركات تمتلك نموا في الأرباح من المتوقع أن يزداد مع مرور الوقت، فانك ستحصل على PEG مرتفع خاص بهاته الشركات، ما يعني لك انه يجب عليك الابتعاد عن شراء أسهم هذه الشركات في الوقت الحالي.

استخدام خاصية الـ PEG في التحليل الأساسي

يختلف معدل نسبة الـ PEG الأساسية من قطاع إلى آخر، غير أن نظرية الاستثمار المعتمدة من طرف كبار المستثمرين تقول أن الـ PEG الذي يكون أقل من 1 هو الأمثل و هو الذي يجب على المستثمرين السعي ورائه. أما بالنسبة للـ PEG الذي يساوي 1 فإنه يعني أن القيمة المتصورة للسهم داخل السوق في حالة توازن مع نمو ارباحه المستقبلية المتوقعة.

عندما تتجاوز قيمة الـ PEG واحد، فإن هذا يعني أن السوق يتوقع نموا أكبر مما تتوقعه التقديرات، أو أن الطلب المتزايد على هذا السهم أدى إلى المبالغة فيه.

في الأخير، كما هو الحال مع أي تحليل ، تتغير جودة النتائج اعتمادًا على بيانات التي قمت باستخدامها. على سبيل المثال ، قد تكون نسبة السعر والعائد والنمو أقل دقة إذا تم حسابها بمعدلات النمو التاريخية، و بالتالي يجب عليك الحدر عند استخدام هاته النسب، إلى حين معرفة كيفية استخدامها بشكل جيد.