مع تزايد شعبية البيتكوين، قد يرى الكثيرون أن تداولها قد يحقق لهم أرباح كتيرة. ولكن في الحقيقة تعد عملية تداول البيتكوين في أسواق التداول للعملات الرقمية ليس بالأمر السهل.

قد تحتاج لتداول عملة البيتكوين أو أية عملة رقمية أخرى، الى بعض الأدوات المهمة و الاستراتيجيات الخاصة  بالاستثمار  كذلك، بصرف النظر عن معرفتك في هذا المجال حتى تستطيع النجاح في سوق تداول العملات الرقمية المشفرة.

في هدا الدليل سوف نتحدث عن كل ما قد تحتاج لمعرفته حول عملة البيتكوين الرقمية، و أيضا النصائح الأساسية للتداول فيها بشكل ناجح.

ماهو البيتكوين؟

لقد تم انشاء البيتكوين في سنة 2009. من قبل شخص مجهول باستخدام الإسم المستعار Satoshi Nakamoto.

تعد البيتكوين أول عملة رقمية في العالم، الى جانب تقنية البلوك تشين Blockchain، فإن هاته العملة يتم تشغيلها من خلال مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الموزعة حول العالم، كما أنها تعد عملة لا مركزية، بعكس العملات الورقية التقليدية التي تخضع تحت سلطة البنوك والحكومات.

بصفتك مستخدم لأول مرة لهذه العملة، فقد تحتاج الى تتبيت محفظة خاصة بعملة البيتكوين ، حتى تتمكن من إجراء جميع المعاملات الخاصة بهاته العملة الرقمية.

أسباب شعبيتها

يرجع نمو عملة البيتكوين في سوق العملات الرقمية المشفرة الى خصائصها الفريد و المميزة، و التي أكسبتها شعبية منقطعة النضير في هذا العقد الحالي.

فيما يلي بعض الخصائص التي جعلت من البيتكوين عملة منقطعة النضير في وقتنا الحالي.

النظام اللامركزي

هذا يعني أن المعاملات التي تتم باستخدام عملة البيتكوين، لا تمر عبر طرف تالت. تتيح هاته العملة لمستخدميها الاستقلالية الكاملة والتحكم الكامل بأموالهم، حيث أن مستخدمي هاته العملة لا يحتاجون الى طلب موافقة من البنوك أو الحكومات ليتمكنو من استخدام عملة Bitcoin، كما أنها تمكن حامليها من استخدامها في أي مكان في العالم دون قيود.

الخصوصية

على عكس العملات النقدية التقليدية، فإن عملة البيتكوين تتكون من رموز مشفرة لا يمكن تتبعها من طرف أي شخص، ما يعني أنه عند استخدامك لهاته العملة ستبقى هويتك دائما مجهولة.

أيضا، عند استعمالك لعملة Bitcoin الرقمية، فأنت لست مطالبا بتقديم أية معلومات شخصية عنك لأي شخص أخر. يعد عنوان المحفظة الخاصة بالبيتكوين، كاف لإكمال أية صفقة.

التقلب

يمكن لأسعار البيتكوين أن تتغير بشكل سريع و غير متوقع. و هذا يعد السبب في كونها تعد وسيلة استثمارية شائعة بين الكثير من الأشخاص، لا سيما عند التداول بهاته العملة.

السرعة

تتيح عملة البيتكوين لمستخدميها القدرة على إجراء تعاملاتهم الدولية في غضون دقائق معدودة فقط، بعكس النظام البنكي التقليدي الذي قد يستغرق عدة أيام لإجراء معاملة دولية  مماثلة باستخدام الأموال النقدية التقليدية.

كيف يمكنني تداول البيتكوين بنجاح؟

نظرا للخصائص المذكورة أعلاه، لقد استطاعت عملة Bitcoin، من جذب العديد من الأشخاص للاهتمام بمجال التداول عامة، حتى وإن لم تكن لديهم أية خبرة مسبقة في مجال التداول.

لا يعد التداول بالأمر البسيط أو السهل، بغض النظر عن معرفتك بهذا المجال عامة، حيث أنه عليك أيضا تجهيز نفسك بالمهارات الأساسية التي ستتيح لك التداول بشكل ناجح.

فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي تحتاج الى معرفتها قبل تداول البيتكوين:

التعرف على سبب إجراء كل صفقة قبل البدء بالتداول

تذكر دائما أنه لا يمكنك البدء في التداول بنجاح إذا كنت لا تعلم سبب قيامك بتلك  الصفقة  بالدرجة الأولى، في سوق تداول العملات الرقمية.

لدلك يجب أن تكون لديك أهداف واضحة لكل صفقة تريد القيام بها في سوق تداول العملات الرقمية، حتى تستطيع التوصل الى استراتيجية واضحة تتيح لك النجاح في مجال التداول الرقمي.

تذكر أيضا أنه لا يجب عليك التسرع في مجال التداول، حتى وإن كنت ترغب في تنفيذ صفقات على أساس يومي. في كثير من الأحيان قد تجد أنه من الأفضل لك عدم فعل أي شيء، بدلا من إجبار نفسك على الدخول في صفقات قد تكون سببا في تكبدك لخسائر فادحة على المدى الطويل.

لذلك عند محاولتك التداول، حاول دائما البحث عن سبب وجيه ومقنع قبل الدخول في أية صفقة خاصة بعملة البيتكوين الرقمية.

استثمر فقط ما يمكنك تحمل خسارته

ينطوي تداول العملات على الكثير من المخاطر التي يمكنها أن تقع بك في الهاوية إذا لم تكن تخطط لصفقاتك بشكل استراتيجي.

لذلك، يجب عليك أن لا تستثمر أبدا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته، كما أنه لا أنصحك بإقتراض المال للتداول في عملة البيتكوين، حتى لو بدت صفقاتك الأولى ناجحة و مربحة.

تعد هاته النصيحة من بين أهم النصائح التي يوصي بها جميع الخبراء في مجال التداول حتى لاتقع ضحية جشعك.

تعلم قراءة الرسوم البيانية

إذا كنت مبتدئ في مجال التداول الرقمي، فقد يكون تعلم أساسيات التحليل الفني ومعرفة قراءة الرسوم البيانية و تحليل اتجاهات السوق، من بين الأمور المفيدة لك جدا، حيث أن هاته الأمور ستساعدك بشكل كبير من تنفيذ تداولات ناجحة، و بالتالي تحقيق أرباح كبرى بدلا من تكبد الخسائر.

البقاء على اطلاع دائم بأخبار البيتكوين

كما هو الحال في أية معركة، يجب عليك تسليح نفسك جيدا بالمعرفة الكافية قبل البدء في تداول البيتكوين، ما يعني أنه يجب عليك ابقاء نفسك على اطلاع دائم بأخر أخبار البيتكوين.

من خلال القيام بهذا الأمر، سوف تكون قادرا على التخطيط بشكل فعال لاستراتيجيات التداول التي من شأنها أن تكسبك معركة التداول في سوق العملات الرقمية المشفرة.

قم ببناء مجتمع للتداول

تعد الأخبار المتداولة حول عملة البيتكوين ليست هي الطريقة الوحيدة لمعرفة المعلومات التي تدور حول عالم العملاة الرقمية المشفرة.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعة تتكون من أشخاص يتداولون هاته العملة الرقمية و يعدون موثوقين بالنسبة لك، بحيث يمكنك مشاركة أفكارك معهم في التداول و مساعدة بعضكم البعض.

بغض النظر عن كيفية بناء هاته المجموعة, يعد التواصل مع أشخاص أخرين مهتمين بنفس مجالك، من شأنه أن يساعدك في تداول البيتكوين بنجاح.

لاتدع العواطف تسيطر عليك

الجميع منا يعلم جيدا أن تداول البيتكوين يعد تحديا كبيرا. لذلك يجب عليك دائما دراسة السوق للتأكد من أنك ستربح.

يعد سوق تداول البيتكوين شديد التقلب، لذلك ضع في اعتبارك دائما أن قيمة سعر هاته العملة قد ينقلب لأكثر من مرة في غضون 24 ساعة فقط. وعند حدوث هذا، يجب عليك دائما التعامل مع مشاعرك بشكل جيد و عدم الذعر أبدا. بهاته الطريقة يمكنك تنفيذ تداولاتك بشكل فعال وناجح.

مقالة ذات صلة: تداول العملات الرقمية: 6 طرق لإبقاء عواطفك تحت السيطرة

خلاصة

من الناحية المثالية، تعد هاته النصائح الحيوية من بين الأمور التي يجب عليك تذكرها عند تداول Bitcoin.

كما أنه من المهم لك أن تتذكر أن الاستثمار في عملة البيتكوين يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر، لكن في حالة قمة بمراعاة الاعتبارات المذكورة أعلاه، سوف تكون مستعدا للتداول قبل أن تقوم بإجراء صفقتك الأولى في بورصة العملات الرقمية المشفرة.