لماذا الاستثمار في البلاتين؟

إذا كنت تفكر في الاستثمار في المعادن الثمينة ، فمن المحتمل جدًا أنك قد فكرت بالفعل في الاستثمار في الذهب أو الاستثمار في الفضة. لأنهما يعدان هما الأكثر شهرة والأكثر شعبية من حيث حجم المستثمرين الذين يتداولون هاتين المعدنين. 

غير أنه وجب علينا معرفة أن هناك معادن ثمينة  أخرى .

تعد أحد هذه المعادن الثمينة “الأخرى” التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها هو البلاتين (Platinum). حيث غالبًا ما يأتي هذا المعدن الثمين بسعر أعلى من المعادن المذكورة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يعد أكثر ندرة من الذهب ، وأصعب في الاستخراج.

كمعدن صناعي مطلوب ، يعد البلاتين خيارًا ممتازًا آخر وجب عليك النظر في إضافته إلى محفظة الاستثمارات الخاصة بك. 

في هاته المقالة سوف نلقي نظرة فاحصة على ما يحرك سعر البلاتين ، و ما يلزمك للبدء في الاستثمار فيه.

ما الذي يؤثر على أسعار البلاتين؟

على غرار الفضة والمعادن النفيسة الأخرى التي غالبا ما تُعتبر “معادن صناعية” ، فإن معدن البلاتين  يعد معرضا للعديد من نفس العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في أسعاره. و على الرغم من أنه يعد معدن ثمين ذو قيمة عالية جدًا ، ويمكن أن يكون بمثابة مخزن للقيمة بطريقة مماثلة للذهب ، إلا أنه يعتبر أكثر تعرضًا لقوانين العرض والطلب، عكس غيره من المعادن.

الطلب الكبير من صناع السيارات

يواجه البلاتين طلبًا كبيرًا من صناعة السيارات. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن البلاتين يعد عنصر أساسي في المحولات الحفازة (Catalytic Convertor) التي تستخدم لتقليل انبعاثات المركبات في جميع أنحاء العالم. 

هذا يعني أن سعر البلاتين يمكن أن يتحرك إلى حد كبير جنبًا إلى جنب مع الطلب الذي قد تشهده شركات صناعة السيارات على السيارات الجديدة.

قوة العملة

ينطبق هذا العامل بشكل خاص على سعر الدولار (USD) مقابل الراند الجنوب أفريقي (ZAR) والروبل الروسي (RUB). وذلك لأن الغالبية العظمى من البلاتين في العالم تأتي من هاتين الدولتين ، ويتم دفع ثمنه بالدولار الأمريكي. لذلك ، فإن ضعف الدولار الأمريكي عادة ما يزيل بعض الحوافز من تعدين البلاتين، و هذا من شأنه أن يقلل العرض، وفي هذه العملية ، يؤدي إلى ارتفاع الأسعار الخاصة بالبلاتين.

الاستقرار السياسي 

كما ذكرنا أعلاه ، فإن الغالبية العظمى ، التي تزيد عن 75٪ من المعروض من البلاتين في العالم ، يتم استخراجها من جنوب إفريقيا وروسيا. 

هذا يعني أن الوضع السياسي في كلا البلدين ، وعلاقاتها بدول العالم ، وعلى وجه الخصوص مع الولايات المتحدة والصين ، باعتبارهما من أكبر المشترين في العالم لهذا المعدن ، لها أهمية حيوية. و بالتالي يمكن أن يكون لأي نوع من المشاكل الجيوسياسية أو الضرائب المفروضة أو القيود التجارية تأثير كبير على سعر البلاتين حول العالم.

الاستثمار في البلاتين

بعد إلقاء نظرة على العوامل الرئيسية التي تحرك قيمة البلاتين  في الأسواق العالمية، إذا كنت مهتمًا في الاستثمار في هذا المعدن ، فهناك عدد من الطرق السهلة نسبيًا التي يمكنك اتباعها للقيام بذلك:

البلاتين المادي

يعد البلاتين على شكل عملات معدنية و سبائك هو بالتأكيد الطريقة الأكثر مباشرة للانخراط في هذا السوق. 

غير أنه وجب عليك معرفة أنه على غرار الخيارات الأخرى، فإنه من الصعب بالتأكيد شراء معدن البلاتين ، خصوصا مع انخفاض عدد الموردين المشهورين بما يتماشى مع ندرة المعدن نفسه.

أسهم البلاتين 

تعد هذه الطريقة الاستثمارية من الطرق الشائعة، غير أنه وجب معرفة أنه لا يوجد عدد وفير من هاته الأسهم البلاتينية التي يمكنك الاستثمار فيها في سوق الأسهم من خلال وسيطك.

عادة ما يكون الاستثمار في أسهم البلاتين من خلال شراء أسهم شركات تعدين و انتاج البلاتين الموجودة في كل من جنوب أفريقيا و أمريكا الشمالية. وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض من هاته الشركات قد تشارك في التنقيب عن معادن أخرى، مما قد يجعلك معرضا للخطر حتى ولو كانت أسعار البلاتين في ارتفاع.

صناديق الاستثمار المتداولة ETFs

توفر صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالبلاتين ، تمامًا كما تفعل صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالمعادن الأخرى في السوق ، تعرضًا أوسع لهاته الصناعة. 

هذا يعني أن ETF البلاتيني يمكن أن يكون عبارة عن استثمارً في شركات التعدين وإنتاج البلاتين ، وكذلك في مجالات أخرى. 

تعد هذه هي أبسط طريقة يمكنك من خلالها الاستثمار في البلاتين، وعلى الرغم من اختلاف صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) ، إلا أن مخاطرك يتم التحوط منها بطريقة ما باستخدام ETF. 

كما أن هذا النوع من الاستثمار يوفر لك سيولة فورية عندما يتعلق الأمر بالدخول أو ترك مركزك في حال إذا كان السعر يتعارض مع معدل المخاطرة لديك.

يمكنك أيضًا المشاركة في تداول العقود الآجلة والخيارات البلاتينية التي تحظى بشعبية كبيرة عندما يتعلق الأمر بتداول السلع ، ولكن بصفتك مستثمرًا جديدًا ، يوصى باستخدام الأساليب الأقل تقلبًا أعلاه لمشاريعك الأولى في تداول المعادن الثمينة.

مخاطر البلاتين

تمامًا كما هو الحال مع أي شكل آخر من أشكال الاستثمار ، هناك مخاطر متأصلة أيضا في هذا السوق. لذلك يجب عليك أن تحمي نفسك من خلال استراتيجية قوية و ذكية  لإدارة المخاطر.

ليس هناك أدنى شك في أن أسعار البلاتين تعد أكثر تقلباً بكثير من الذهب ، أو حتى الفضة. هذا يعني أنها ليست مناسبة لكل مستثمر.

يتوقع أن تتأرجح أسعار البلاتين كثيرا  في غضون فترة زمنية قصير من 3-5 سنوات. 

يعد سعر البلاتين حاليًا ليس بعيدًا جدًا عن أدنى مستوى له في 10 سنوات. ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل ، ليس أقلها انخفاض الطلب على المركبات بسبب جائحة COVID-19 لسنة 2020. 

قد يرى الكثيرون أن هذا هو الوقت المناسب للحصول على عوائد ضخمة من سوق البلاتين،  خصوصا وقد وصلة قيمة الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

خلاصة

بينما تتصدر أسواق الذهب والفضة عناوين الأخبار عندما يتعلق الأمر بالتداول في المعادن الثمينة ، فمن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أنه قد يكون هناك عدد قليل من المسارات المفتوحة أمامك للقيام بالاستثمار في البلاتين، إلا أن الاستثمار في هذا المعدن لا يزال يعد شيئا مهما نسبيًا، خصوصا مع الانخفاض الحالي الذي يشهده سوق البلاتين، حيث وقع سعره بشكل غير عادي تحت سعر الذهب. قد تكون هذه هي الفرصة المثالية لاضافة تنوع جديد إلى محفظتك الاستثمارية.