بفضل الثورة الرقمية التي أصبحنا نعيشها اليوم, أصبح هناك الكثير من فرص العمل التي يمكن الاستفادة منها لكسب المال عبر الأنترنيت, ومع ذلك فإن الكثير من الناس ينجذبون إلى بعض الأعمال أكتر من غيرها. 

نأخد على سبيل المتال: مساعد افتراضي

تعد وظيفة مساعد افتراضي من بين أكتر وظائف العمل من المنزل شيوعا على موقع Indeed, و هو عبارة عن قاعدة بيانات للبحث عن الوظائف التي يمكنك تأديتها عن بعد.

 السؤال المطروح هو: ما الذي يفعله المساعد الافتراضي بالضبط؟ وما الذي يجعل هاته الخدمة ذائعة الصيت؟

ما هو المساعد الافتراضي؟

يعد المساعد الافتراضي عبارة عن مقاول مستقل يساعد أصحاب الأعمال و الشركات في تأدية المهام عن بعد, تلك المهام التي قد تأخذ من العميل الكثير من الوقت, مثل الأعمال الأدارية و جدولة المواعيد و الاجتماعات و تسجيل المعاملات المالية و التجارية و أيضا مهام أخرى.

غالبا ما يتمتع الأشخاص الدين يعملون كمساعدين افتراضيين بخبرة عدة سنوات كمساعدين إداريين.

في الأونة الأخيرة أصبحنا نرى عدة فرص جديدة تفتح للمساعدين الافتراضيين الذين يتقنون ادارة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي و كتابة المقالات و التصميم الجرافيكي, و التسويق عبر الأنترنيت. كل هذا الفضل راجع للأزمة التي يعيشها العالم في الوقت الحالي, حيت أنه من المتوقع أن ينمو الطلب على المساعدين الافتراضيين  بكتير في الأعوام القادمة.

ماهي المهام التي يقوم بها المساعد الافتراضي؟

عادة ما يقوم المساعد الافتراضي بالاهتمام بالمسائل الإدارية, غير أن الدور الذي يؤديه كمساعد افتراضي قد يختلف حسب العميل أو الشركة التي يعمل معها في ذلك الوقت.

في غالب الأحيان يتم تعيين المساعد الافتراضي لمتلاكه مهارة خاصة مثل التسويق الرقمي, و في أحيان أخرى يتم تعيينه للقيام بعدة أعمال مختلفة متل:

  • جدولة المواعيد
  • التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية
  • تقديم الدعم للعملاء
  • تحديت الموقع الإلكتروني للشركة
  • إدارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

وأيضا عدة مهام أخرى مختلفة

بسبب هاته الأعمال القيمة التي يقدمها المساعد الافتراضي للعملاء, أصبح هنالك الكثير من الشركات عبر العالم, تسعى بجهد لتوظيفهم والاستفادة من خدماتهم.

كم من المال يمكن كسبه كمساعد افتراضي؟

عادة مايكسب المساعدون الافتراضيون من 10 دولارات الى 30 دولار للساعة الواحدة.

يعد متوسط الدخل الأساسي للمساعدين الافتراضيين حولي 18.68 دولار للساعة وفقا للبيانات التي قدمها موقع Indeed الدي يعد من بين أكبر محركات البحت عن الوظائف.

لكن المبلغ الذي يمكنك كسبه كمساعد افتراضي, يمكنه ان يكون أعلى أو أقل من متوسط الدخل العام , اعتمادا على عدة عوامل مثل الخبرة و اللغة و الاختصاص.

لكن في النهاية يبقى تحديد السعر راجع للمساعد الافتراضي.

أين يمكنني إيجاد عمل كمساعد إفتراضي؟

يمكنك العثور على الكثير من الوظائف الشاغرة في أسواق العمل عبر مواقع مثل موقع Indeed أو FlexJobs أو Remote.co كما يمكنك تقديم خدماتك كمساعد افتراضي على منصات متل Fiverr و Upwork.

إليك بعض المنصات الأخرى التي يمكنك إيجاد أعمال متخصصة للمساعدين الافتراضيين:

Freelancer

people per Hour

Khamsat

بعض الأمور التي يجب الانتباه لها

التواصل مع العميل

 منذ اللحظة الأولى يجب عليك معرفة توقعات العميل بالنسبة للعمل الذي سوف تؤديه له, كما يجب عليك تحديد الطريقة المفضلة التي سوف تسمح لك بالاتصال معه, حتى تتم جميع الأمور بسلاسة.

التقارير

يجب عليك إنشاء تقارير مفصلة عن العمل الذي تقوم به للعميل, كما يجب عليك معرفة ما إذا كان العميل يرغب في الحصول على تلك التقارير بشكل يومي أو أسبوعي, كما يجب عليك الالتزام بذلك الجدول الزمني.

تتبع سير العمل Work Progress

يعتبر تتبع سير العمل من الأمور الجيدة لبناء علاقة ممتازة مع العميل, حيث يساعد تتبع سير العمل كلا الجانبين على معرفة وفهم مقدار الوقت الذي يقضيه المساعد الافتراضي في كل مهمة, كما يساعد العميل في التخطيط للمهام القادمة بشكل فعال.

يتيح لك موقع My Hours القدرة على تتبع سير عملك, كما يتيح لك القدرة على انشاء حسابات خاصة بكل عميل, كما يتيح لك القدرة على إنشاء مهام مختلفة للتركيز عليها,  كما يتيح لك أيضا إنشاء تقارير و ارسالها إلى العميل عبر البريد الالكتروني لمعرفة المهام التي قمت بإنجازها.

إسأل

إذا كنت غير قادر على فهم بعض المهام, فلا تتردد في السؤال,أبق جميع خطوط الاتصال مفتوحة, و اتخذ دائما زمام المبادرة للتواصل مع عميلك, ولا تكن خجولا.

الهدوء

دائما حاول جعل عوامل الإلهاء في حدها الأدنى عن طريق تجنب الأماكن الصاخبة.  إن العثور على مكان هادئ للتحدث الى عميلك عبر الهاتف لهو أمر جيد دائما. إن وجود طفل يبكي أو أطفال يتشاجرون أو نباح كلب في الخلفية أثناء محاولتك طرح سؤال أو تقديم تحديت عن العمل الذي قمت به, لا يشتت انتباهك فقط بل إنه يزعج العميل ايضا على الأرجح, لدلك يجب عليك اختيار الزمان والمكان الهادئين بالنسبة لك للتحدث الى العميل.