يعتبر الانستقرام Instagram واحد من بين منصات التواصل الإجتماعي الأسرع نموا في عصرنا الحالي, حيث أصبح موقعا لأكثر من مليار مستخدم على الإنترنت.

على مدار السنوات القليلة الماضية, لقد تطور موقع انستقرام من تطبيق بسيط لمشاركة الصور إلى أداة تسويقية قوية يستخدمها المؤترون والشركات من جميع أنحاء العالم للوصول إلى زبنائهم المحتملين.

كيف يمكنني ربح المال على منصة انستقرام؟

مواقع التسويق بالعمولة

لكسب المال عبر مواقع التسويق بالعمولة, يجب عليك الانضمام الى البرامج التابعة الى هاته المواقع, التي سوف تتيح لك روابط خاصة يمكنك مشاركتها مع متابعيك على الأنستقرام, و التي سوف تتيح لك ربح عمولة عن كل مبيعة تأتي عبر تلك الروابط.

للقيام بذلك. يمكنك الأنضمام الى مواقع التسويق بالعمولة مثل Shareasale و Clickbank و Amazon Associates , كما يمكنك أيضا الانضمام الى برامج الأفلييت مباشرة من مواقع الشركات التي تثير اهتمامك, عن طريق البحث في محركات البحت عن (اسم الشركة +  Affiliate Program).

بيع المنتجات

على مدى السنوات القليلة الماضية, لقد تحول موقع انستقرام من موقع لمشاركة الصور فقط الى موقع لتوليد الملايين من المبيعات للعلامات التجارية و الأشخاص المؤثرين أيضا.

للإنضمام الى هاته المجموعة الناجحة, يجب عليك انشاء متجر الكتروني, تم توظيف موقع انستقرام لجلب الكثير من العملاء المحتملين إلى موقعك لشراء منتجاتك.

في حالت كنت مبتدأ, يمكنك أيضا العمل كدروب شيبر Dropshipper.

 يتح لك العمل كدروب شيبر بيع المنتجات بالتجزئة دون أن تمتلك تلك المنتجات في مخزنك, بهاته الطريقة أنت لست مضطرا لشحن المنتجات الى الزبون, كما أنك لست مضطرا لاستثمار الكثير من المال لبدء هذا المشروع.

يمكنك أيضا بيع منتجاتك على موقع أمازون الذي يعد أكبر متجر إلكتروني في العالم.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على موقع Amazon , من تم اضافة منتجاتك على الموقع  و مشاركة الروابط مع متابعيك على الأنستقرام.

مشاركات دعائية

في الأونة الأخير, اخد التسويق عبر الأشخاص المؤثرين في الارتفاع حسب تقرير Social Toaster, حيت أن أكثر من 92 بالمئة من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي يتقون في التوصيات الشفهية, و 76ّ بالمئة من هؤلاء الأشخاص يتقون بالمحتوى الذي يشاركه الأشخاص العاديين عامتا أكتر من العلامات التجارية, و 82 بالمئة من العملاء تفضل الحصول على توصيات من الأصدقاء قبل اتخاذ قرار الشراء.

ببساطة, فإن الكثير من الناس تتق في التوصيات التي تأتي من أناس عاديين مثلهم, لذا فلا عجب أن الكثير من العلامات التجارية المشهورة تتواصل مع المؤثرين للحصول توصيات لعلامتها التجارية.

إن الجميل في الأمر, هو أنك لست بحاجة الى الكثير من المتتبعين على منصة إنستقرام للبدء في جني الأموال من خلال المشاركات الدعائية.

إن أغلب العلامات التجارية لا تولي اهتماما بالغا لعدد المتابعين بقدر ما تولى اهتماما بالغا لمعدل المشاركات التي تحصل عليها منشوراتك.

لذلك فإن أغلب العلامات التجارية تفضل العمل مع المؤثرين الناشئين لأنهم يقدمون نتائج أفضل, هذا يعني أنه يمكنك الحصول على عروض حتى و إن كان لديك أقل من 10 آلاف متابع على الإنستقرام.

إنشاء محتوى مرئي للبيع

ليس سرا أن موقع انستقرام يعد منصة مرئية بامتياز, حيث أنه يشارك مستخدمي المنصة أكثر من 100 مليون صورة و فيديو في اليوم الواحد فقط.

رغم استعمال العلامات التجارية للصور الفوتوغرافية الاحترافية لمنتجاتها, غير أن العملاء المعاصرون يتقون بشدة في الصور التي ينشئها المستخدم العادي .

إن الشركات من جميع أنحاء العالم تحب نشر الصور التي ينشئها عملائها, لذلك نرى أن هنالك الكثير من الفنادق  تدعو المؤثرين للإقامة المجانية و الدفع لهم مقابل مشاركتهم لتجاربهم أثناء فترة الإقامة.

اليك هدا المتال:

إليك كيف تستخدم الشركات نفس المحتوى الذي قام بنشره هذا المؤتر.

لقد استطاعت بلدة Wanka التي تقع في دولة New Zealand, من زيادة عدد السياح بنسبة 14 بالمئة, فقط عن طريق العمل مع المؤثرين الذين قاموا بنشر الصور التي التقطوها بنفسهم على موقع انستقرام.

كم من المال يمكن ربحه من موقع انستقرام؟

يمكن للمؤترين كسب الكثير من المال عن طريق نشر الصور عبر موقع انستقرام, في الواقع قد يحصل المؤترون الأعلى دخلا على مواقع التواصل الإجتماعي ما بين 8400 دولار الى 1.2 مليون دولار على كل منشور.

هذا يعني أن مدخولك سوف يعتمد في الأساس على شهرتك و قدرتك على تنمية حسابك الخاص على موقع انستغرام.

هل يمكنني جني المال عن طريق 1000 متابع على الإنستقرام.؟

ربما قد لا تكون قادرا على جني الكثير من المال من خلال 1000 متابع, ولكن يبقى هذا ممكنا جدا.

عادة ما تدفع العلامات التجارية ما بين 10 دولارات الى 500 دولار  لكل 1000 متابع حسب المجال الذي يستهدفه حسابك عبر الانستقرام و مدى تفاعل المتابعين على حسابك أيضا.

كم من المتابعين أحتاج لكسب المال على الإنستقرام؟

يختلف عدد المتابعين  الدين تحتاجهم لكسب المال على الإنستقرام حسب المجال الذي تستهدفه. 

بينما يمكنك كسب المال عبر ألف متابع أو مليون متابع, تأكد من التركيز على عدد التفاعلات.

يمكن لأصحاب الحسابات الصغيرة التي تحصد عددا كبيرا من التفاعل, أن تكون أكثر قيمة للعلامات التجارية بكتير من المشاهير الذين لديهم الملايين من المتابعين.

تذكر أن العلامات التجارية لا تهتم بعدد المشاهدات أو الظهور, بل تهتم كثيرا بعدد التفاعلات, لأنهم في الأخير يريدون من المستخدمين أن يصبحو عملاء لهم.

كيف يمكنني زيادة عدد المتابعين على الانستقرام؟

من أجل تنمية حسابك على الإنستقرام بسرعة, هناك عدة استراتيجيات يمكنك تتبعها. 

فيما يلي بعض أهم تلك الاستراتيجيات التي يمكنك تتبعها:

  • مشاركة محتوى عالي الجودة و الترويج له عبر مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى.
  • إنشاء سيرة ذاتية مميزة
  • استخدام أداة الهاشتاج للعثور على الهاشتاقات ذات صلة بمجالك و اضافة ما يصل الى 30 هاشتاغ لكل منشور تشاركه.
  • جدولة و نشر محتواك بشكل دوري عبر موقع Later.
  • قم بتنظيم مسابقات وتقديم هدايا لجذب مستخدمين جدد الى حسابك.
  • استخدم اعلانات الانستقرام المدفوعة لزيادة المتابعين.

تذكر: إبتعد عن الطرق الملتوية التي تعدك بزيادة عدد مشتركيك في وقت سريع جدا, هاته الطرق قد تؤدي الى اغلاق حسابك على الانستقرام بشكل نهائي.

كيف يمكنني جلب الرعاة على الانستقرام؟

يتطلب جذب الرعاة على الانستقرام الكثير من الجهد والعمل المستمر.

في معظم الأوقات سوف يتعين عليك الترويج لحسابك للحصول على عروض رعاية مدفوعة بدلا من انتظار العلامات التجارية أن تأتي إليك.