قد يمنحك وجود عدد كبير من المتابعين على صفحتك على الانستقرام بعض الأحساس بالدفئ، لكن يجب عليك معرفة أن ذلك الدفئ يعتبر مجرد وهم فقط.

إن منصة إنستقرام تعلم جيدا أن عدد متابعي الصفحات لايعني شيئا بتاتا إذا لم يكونوا يتفاعلون مع محتواك بشكل دوري.

لهذا تعد المشاركة مقياسا للنجاح على منصة انسقرام Instagram، أفضل بكتير من عدد المتابعين.

عندما يعجب متابعيك بمنشوراتك على الأنستقرام أو يعلقون عليها أو يحفظونها أو يشاركونها، فإن ذلك يظهر لخوارزمية الأنستقرام أن ما تشاركه بين متابعيك يعد دو جودة و قيمة عالية، ماقد يدفع منصة انستقرام الى مشاركته عبر ‘صفحة الاستكشاف’ Explore Page التي يزورها الملايين من المستخدمين يوميا.

 لذلك فإن الكثير من المؤثرين، يعلمون جيدا أن الصفحات الصغرى التي تحتوي على  عدد من المتابعين الذين يولون اهتماما وثيقا بما تنشره، تعد أكتر قيمة بكتير من الصفحات الكبرى التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين الذين لا يعيرون أية اهتمام مطلقا.

مقالة ذات صلة: كيفية ربح المال من انستقرام Instagram

في هاته المقالة سوف نقوم بشرح كيفية زيادة عدد التفاعلات في صفحتك على الأنستقرام:

كن شخصا اجتماعيا

تعد من بين أفضل الطرق لزيادة عدد متابعيك و أيضا التفاعلات على صفحتك على الأنستقرام, هوا أن تكون انسانا اجتماعيا ونشيطا، ما يعني أنه يجب عليك أن تتفاعل مع المتابعين المحتملين في مجالك، عن طريق الاعجاب و التعليق على منشوراتهم، و التحدث إليهم أيضا عبر الرسائل النصية الخاصة.

عند محاولتك استخدام هاته الطريقة. تذكر أنه لا يتعين عليك قضاء الكثير من الوقت لإنجاز هذه المهمة. في الحقيقة، تعد 10 دقائق كوقت كاف للعثور على منشورات عبر منصة الإنستقرام و التفاعل معها.

كل ما عليك فعله هو العثور على منشورات أو حسابات لها نفس اهتماماتك من خلال البحث عن علامات التصنيف الشائعة  Hashtags، ذات الصلة بمجالك، كما أن خوارزميات انستقرام سوف تساعدك كتيرا في البحت، عن طريق توصية و اظهار الكثير من علامات التصنيف Hashtags الأخرى ذات صلة بمجالك في نتائج البحث.

لنفترض أنك تدير مدونة تختص بمجال التغذية النباتية. يمكنك البحث عن الوصفات النباتية عن طريق استعمال التصنيفات الخاصة بذلك المجال في محرك البحث الخاص بإنستقرام، بهاته الطريقة سوف تجد الكتير من الصفحات التي تحتوي على كتير من المتابعين المهتمين بمجالك أيضا، كما أن انستقرام سوف يمنحك الكثير من علامات التصنيف المتعلقة بمجالك و التي يمكنك استهدافها أيضا.

اليك هاته النصيحة التي يجب أخذها بالاعتبار: أثناء البحث عن منشورات، لاتتجاهل التصنيفات الأقل استعمالا بين المؤثرين في مجال تخصصك. قم بجمع تلك التصنيفات في قائمة خاصة، ومن ثم إستخدمها في منشوراتك المستقبلية. في كتير من الأوقات قد تساعدك هاته الوسوم Hashtags في كسب العديد من المتابعين الشغوفين بمجالك.

حاول الرد على جميع التعليقات و الرسائل التي قد تتوصل بها.

لمجرد البدء في مشاركتك لمنشوراتك مع الأخرين ،سوف تبدأ في رؤية المزيد من المتابعين و التعليقات و أيضا الرسائل الخاصة على منصة الأنستقرام من الكثير من الأشخاص، لذلك عندما يأخذ شخص ما الوقت للتفاعل مع محتواك الخاص، تأكد من الرد عليهم.

يعد من الضروري لك الرد على كل التعاليق و الرسائل الخاصة، لأنها تعتبر من بين أهم الإشارات التي تستخدمها خوارزميات الانستقرام عند تحديد أولويات المنشورات. عندما ترى الخوارزمية أشخاصا كتر يعلقون على منشوراتك، فإنها تعلم جيدا أن هاته المنشورات تحتوي على محتوى أكتر قيمة و بالتالي تروج لها بين جميع متابعيك.

قد يظن الكثيرين أن الرد على جميع التعاليق قد يستغرق وقتا كبيرا، غير أن الحقيقة ليست كذلك. يمكنك بسهولة تخصيص 10 دقائق كل أسبوع لمشاركة ردودك، حيث أنه ليست هناك حاجة لكتابة مجلد للرد على الأشخاص الدين يتفاعلون معك. كل ما عليك فعله هو كتابة تعليق صغير و بسيط ينبع من القلب لخلق انطباع إيجابي دائم بين متابعيك.

قائمة الأنماط Instagram Insights.

الأن وقد بدأت في التجاوب مع منشورات و تعاليق الأخرين، وجب عليك أن تلقي نضرة فاحصة على الصور و مقاطع الفيديو التي قمت بنشرها على حسابك الخاص على الانستغرام، لمعرفة ما إذا كانت أي منشورات تحتوي على مشاركات أعلى أو أقل من غيرها.

إن معرفة مستويات التفاعلات على حسابك على الأنستقرام سوف يتيح لك فكرة شاملة عما تبدو عليه المشاركات الجيدة على حسابك، كما أنه سيتيح لك سهولة اتخاذ القرارات المناسبة حول ما إذا كان متابعينك يستجيبون أكثر الصور أو الفيديوهات التي تقوم بنشرها.

للبدء في معرفة مستويات التفاعلات لديك، يجب عليك استخدام ميزة Instagram Insights للعتور على المحتوى الأكثر تفاعلا لديك.

أولا قم بفتح تطبيق الانستقرام الخاص بك، و انقر على صورة حسابك الشخصي، تم في القائمة أعلى اليمين، انقر على كلمة Insights.

بعد ذلك انقر على Posts، تم اضبط عوامل التصفية في الأعلى للفرز على حسب:  العام أو الشهر أو الأسبوع، بعد ذلك سوف يتيح لك موقع الانستقرام جميع المعلومات الضرورية التي قد تحتاج لمعرفتها عن منشوراتك السابقة، مثل : عدد المنشورات التي حصلت على أكبر عدد من الإعجابات و التعليقات، كما يمكنك أيضا الفرز  حسب الإعجابات أو التعليقات أو المتابعات أو أنواع التفاعلات الأخرى، في حالة أردت أن تكون أكثر تدقيقا.

بمجرد فرز منشوراتك، يجب عليك أخذ بعض الوقت للبحث في أنماط  المشاركات التي تضهر تفاعلا أعلى من المشاركات الأخرى، وبعد ذلك قم بطرح هاته الأسئلة على نفسك:

1: هل جميع هاته المنشورات التي تحتوي على أكبر عدد من المشاركات على الأنستقرام، تتشارك نمطا معينا؟

2: هل تحصل مشاركات الفيديو على نسب أعلى من الصور بالنسبة للتفاعلات؟

3: هل توجد أية علامات تصنيف Hashtags، تؤدي الى هاته النسب العالية من التفاعلات؟

4: هل هناك أوجه تشابه في كيفية كتابة محتوى الصور Captions؟

5: هل  مقاطع الفيديو الأطول أو الأقصر هي من تحصل على أعلى عدد من المشاركات؟

أكتب جميع ما قد يجعل منشوراتك الأكثر تفاعلا متشابهة مع بعضها البعض، و حاول الاحتفاظ بهاته القائمة، و عند  انشائك لأي محتوى في المستقبل، حاول دائما الاستعانة بهاته القائمة التي قد تساعدك في كسب أكبر عدد من المتابعين و التفاعلات على منصة انستقرام.

استراتيجية ملموسة.

الآن وبعد أن تمكنت من انشاء قائمة الأنماط  التي تؤمن بأنها  ساهمت في جعل محتواك على Instagram أكتر تفاعلا، يجب عليك أن تحول تلك القائمة الى استراتيجية ملموسة.

يعد وجود استراتيجية أمرا مهما جدا، عند محاولتك لزيادة عدد المتابعين و التفاعلات أيضا.

في بعض الأحيان قد لا يكون لديك الوقت أو الموارد اللازمة لتطوير استراتيجيتك بين عشية و ضحاها، و لكن بفضل قائمة الأنماط التي أنشأتها، سوف يكون من السهل عليك جدا فعل ذلك.

لذلك تذكر دائما استخدام تلك القائمة عند انشائك لأي محتوى على الأنستغرام.

خلاصة

قبل أن نختم هاته المقالة، يجب عليك أن تتذكر جيدا أنه إذا أردت زيادة عدد متابعيك و عدد التفاعلات على منصة  Instagram، يجب عليك المداومة على الأشياء التي تحدثنا عنها في هاته المقالة.

 تذكر أنه لا توجد طرق مختصرة، كما أنه لا يمكنك تنفيذ هاته الخطة مرة واحدة فقط ومن ثم توقع نتائج مبهرة.

يجب عليك الاستمرار و القيام بهذا العمل وإن كان مملا لك في بعض الأحيان، حتى تستطيع الحصول على متابعين يمكنك كسب الكثير من المال منهم مستقبلا.