عند شرائك لسهم في شركة ما ، فإن أول شيء  قد تنظر إليه هو السعر. ومع ذلك ، فإن سعر السهم وقيمته لا يعدان نفس الشيء. 

إن تقييم قيمة السهم أولا، ستساعدك في تحديد ما إذا كان سعره الحالي رخيصًا أم مكلفًا.

و على الرغم من أن معرفة سعر السهم يعد أمرا بسيطا ، إلا أن معرفة قيمته الحقيقية يعد أمرا معقدا قليلاً ولكنه ليس مستحيلاً.

من أجل فك شفيرة قيمة السهم، فإن هناك ثلاثة نقاط مهمة يجب أن تكون على دراية بها، و هي نسب “EPS” و “P / E” و “PEG”.

لماذا لايعكس السعر قيمة السهم؟

على الرغم من أنه قد يكون من المغري بالنسبة لك شراء الأسهم الرخيصة المتاحة في سوق الأسهم، على أمل أن ترتفع قيمتها في يوم من الأيام، الا أنه في بعض الأحيان لا توفر هاته الأسهم الرخيصة أفضل قيمة في الواقع.

قد يبدو سهم بسعر 10 دولارات بمثابة صفقة جيدة للوهلة الأولى ، ولكن إذا كنت تتعامل مع شركة ناشئة غير مستقرة ، فقد لا ترى أفضل عائد لاستثمارك. أما من الناحية الآخرى ، قد يكون السهم الأكثر تكلفة الذي يتم تداوله بسعر 200 دولارًا للسهم الواحد ويأتي مع توزيعات أرباحًا دورية،  أكثر أمانًا إذا كانت الشركة موتوقة و تعرف استقرارا داخلي.

استخدام ربحية السهم (EPS) لفهم قيمة السهم

هناك سوء فهم شائع حول معنى أن يكون السهم “رخيصًا” أو “مكلفًا”. إن الخلط بين سعر السهم وقيمة السهم هو المكان الذي يمكن أن تسوء فيه الأمور بالنسبة لك كمتداول.

لنحلل على سبيل المثال أسهم شركتين وهميتين: 

تباع أسهم شركة أحمد مقابل 10 دولارات للسهم الواحد، في المقابل تباع أسهم شركة زكرياء بـ 2000 دولار للسهم الواحد. إذا سألتك أيهما أرخص؟ فمن البديهي لك أن تقول أن أسهم شركة أحمد أرخص، و بالتالي فهي ذات القيمة الأفضل، و لكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، وذلك بسبب ما يسمى “ربحية الأسهم” EPS.

لنفترض أن شركة أحمد تمتلك مليون سهم، بينما تمتلك شركة زكرياء فقط 1000 سهم. إذا حققت كلتا الشركتين ربحا قدره مليون دولار كل عام، فإن شركة زكرياء ستكون في وضع يخولها منحك المزيد من الأرباح لأنها استطاعت تحقيق أرباحا أعلى بكتير بالنسبة لكل سهم.

شركة أحمد: ربح 1،000،000 دولار / 1،000،000 سهم = 1 دولار ربح لكل سهم

شركة زكرياء: ربح 1،000،000 دولار / 1،000 سهم = 1،000 دولار ربح لكل سهم

هذا يعني أنه على الرغم من أن سهم واحد من شركة زكرياء قد يبدو مكلفا مقارنة بسهم شركة احمد الا أن قيمته تعد اكتر بكتير من قيمة شركة أحمد بمقدار 100 مرة.

على الرغم من أن EPS يعد مقياسا جيدا لحساب القيمة، إلا أنه لا ينبغي أن يكون المعيار الوحيد لاختيار الأسهم.

استخدام P / E لفهم قيمة السهم

هناك خيار شائع آخر لتقييم أسعار الأسهم، وهو نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) ، والتي تستخدمها الشركات لقياس ما إذا كان سعر أسهمها أقل أو أعلى مما كان عليه في الماضي أو بالمقارنة مع الشركات الأخرى.

لتحديد نسبة P/E ، يمكنك قسمة سعر السهم الحالي على الأرباح الحالية لكل سهم. توفر نسبة الـ P/E مؤشرا على المبلغ الذي سيدفعه المستثمرون لكل وحدة أرباح. 

على سبيل المثال ، إذا كان للسهم نسبة السعر إلى العائد 50 ، فسيكون المستثمرون على استعداد لدفع 50 دولارًا لكل دولار من الربحية. عادة ، ترغب الشركات في نسبة P/E منخفض، لأنه كلما كان منخفضا كان ذلك أفضل.

تعد الأسهم ذات نسبة الـ P/E المنخفضة أقل تكلفة للشراء من تلك ذات نسبة الـ P/E المرتفعة. من خلال شراء هذه الأسهم بسعر أقل ، يأمل بعض المستثمرين أن تنتعش الأسهم ذات نسبة السعر إلى الأرباح المنخفضة وبالتالي تحقيق أرباح.

نأخد على سبيل المثال، المثال السابق:

شركة أحمد: 10 دولارات للسهم الواحد / 1 دولار كربح للسهم = P/E 10

شركة زكرياء: 2000 دولار للسهم الواحد / 1000 دولار كربح للسهم = P/E 2

عللى الرغم من ان سهم شركة أحمد البالغ 10 دولارات يعد أرخص بكتير من سهم شركة زكرياء الذي تبلغ قيمته 2000 دولار، الا ان الخير يوفر قيمة افضل لأنه يحتوي على نسبة P/E أقل.

استخدام PEG لفهم قيمة السهم

قد يبدو PEG مماثلا لنسبة السعر إلى الأرباح P/E ولكنه ينظر إلى القيمة بشكل مختلف، و بالتالي يمكنه أن يساعدك في الكشف عما إذا كان السهم مقومًا بأقل من قيمته الحقيقية أو إذا تم المبالغة في تقدير قيمته السعرية.

لتحديد نسبة السعر والأرباح والنمو (PEG) ،يجب عليك أخذ نسبة السعر إلى الأرباح وتقسيمها على معدل النمو. 

يشعر البعض أن نسب السعر والأرباح والنمو تقدم صورة أوضح لقيمة السهم مقارنة بنسبة السعر إلى الارباح (P/E) فقط.

يرجع هذا لأنه إذا كانت القيمة أكثر من 1 ، فإنه سيُعتبر السهم مُبالغًا في قيمته مقارنة بمعدل نموه ، بينما إذا كانت القيمة تساوي 1 أو أقل ، فسيُنظر إلى السهم على أنه مقوم بقيمة عادلة أو بأقل من قيمته مقارنة بمعدل نمو السهم

لنأخذ على سبيل المثال ، المثال السابق:

شركة احمد: تمتلك P/E يساوي 10 / على نسبة 5 بالمئة من الربح السنوي، و بالتالي يساوي PEG الخاص بها 2.

شركة زكرياء: تمتلك P/E يساوي 2 / على نسبة 5 بالمئة من الربح السنوي، و بالتالي يساوي PEG الخاص بها 0.4.

من خلال هذا المثال فإنه يتبين أن شركة زكرياء تعد قيمتها افضل بكتير من قيمة شركة احمد حتى باستخدام هذا المقياس.

خلاصة

يمكن أن تساعد نسب EPS و P / E و PEG في توضيح قيمة السهم بطريقة يمكن أن تكون أكثر فائدة من مجرد النظر إلى سعره العادي. 

أما بالنسبة لنسبة السعر والأرباح والنمو (PEG) فإنها توفر منظورًا إضافيًا ، حيث تستخدم هاته النسبة لتقديم نظرة ثاقبة حول معدل النمو.

في الأخير، ستبقى الطريقة التي ستستخدمها لتحديد ما إذا كان السهم رخيصًا أو مكلفًا أمرا متروكا لك.