هل تعلم أن حوالي 42 بالمائة من المقاولات الناشئة يحكم عليها بالفشل، فقط لأنهم لم يتمكنوا من إختيار المجال الصحيح و المربح لمقاولاتهم عبر الأنترنيت؟

لسوء الحظ، إذا كنت من بين هاته 42 بالمئة ممن لا يعرفون بالضبط العملية الصحيحة للعثور على مجال مربح، يمكنك أن تتنهد الصعداء، لأننا في هاته المقالة سوف نعرض عليك أهم الطرق التي سوف تساهم في عثورك على مجال مربح على منصة أمازون، و بسرعة.

ماهو النيتش Niche؟

ببساطة، يعد النيتش عبارة عن جزء صغير فرعي من مجال واسع، يركز بشكل خاص على اهتمامات ديموغرافية معينة أو مشكلة خاصة بين فئة معينة من المستهلكين.

نأخد على سبيل المثال، إذا اعتبرنا قطاع السيارات عبارة عن سوق واسعة، فإن النيتش أو المجال الفرعي في ذلك السوق سوف يكون في هاته الحالة, هو سوق الإطارات أو سوق المكابس.

إليك بعض الأمثلة الأخرى التي تمتل سوقا فرعي ضمن نطاق مجال واسع.

بالنسبة لعملك على منصة أمازون، أو أي عمل تجاري، من المهم عليك أن تبحث عن منتج متخصص في مجال معين، لأن ذلك سوف يتيح لك الفرصة في الهيمنة على ذلك المجال، ما يعني أرباحا أكثر, بعكس ما قد تواجهه في حالة دخولك لسوق أكبر، بحيث أنك قد تصبح مضطرا للمنافسة مع الشركات الكبرى  ذات العلامات التجارية المعروفة، ما سينعكس عليك سلبا في عدم القدرة على منافستهم و خسارة الجهد و الوقت و رأس المال أيضا.

لهدا السبب يحب بائعي أمازون التركيز على البيع في مجالات فرعية، لأن هدا يتيح لهم أيضا كما ذكرنا سابقا، معالجة المشاكل التي يواجهها العملاء بشكل أفضل في ذلك المجال، ما يتيح لهم الهيمنة على ذلك النيتش و أيضا كسب الكثير من الأموال.

مقالة دات صلة:

كيف تصبح بائع في أمازون وطرق زيادة الربح فيه

ماهو Amazon FBA امازون اف بي اي وماهية ايجابياته و سلبياته؟

 كيف يبدو المنتج المثالي على أمازون؟

هنالك بعض الصفات المهمة التي قد تجعل منتجا أفضل بكتير للبيع من غيره على منصة أمازون, نأخد على سبيل المثال:

الحجم: يعد الحجم من بين الأمور المهمة التي يجب على البائعين أخذها في الاعتبار، حيث أنه كلما كان المنتج صغيرا وخفيفا، كلما كانت عملية شحنه أسهل و أرخص.

السعر:  يجب عليك الأخذ في الاعتبار سعر المنتج الذي سوف تبيعه على منصة أمازون، معظم البائعين على منصة أمازون يميلون الى بيع منتجات يتراوح سعرها بين 50-100 دولار. 

هامش الربح:  عند محاولتك لإيجاد منتج محتمل لبيعه على منصة أمازون، يجب عليك السعي نحو هامش ربح يتراوح ما بين 10 بالمئة و 30 بالمئة عند كل مبيعة

. تعد هاته النسبة المئوية معيارا  للكتير من البائعين على أمازون.

الطلب: تعد الاستمرارية من بين الأمور المهمة جدا، لذلك يجب عليك إيجاد منتج دو طلب ثابت و مستقر على مدار السنة.

حاول الابتعاد عن المنتجات الموسمية

لا يعد هذا ضروريا جدا، لكن اذا استطعت تجنب المنتجات الموسمية، سيكون ذلك جيدا بالنسبة لك.

خذ على سبيل المثال: تعد سماعات البلوتوث من بين المنتجات التي يكون عليها الطلب ثابتا على مدار السنة، مع دروته في الأشهر الأخيرة من السنة بسبب أعياد الميلاد وهذا يعد شيئا جيدا جدا.

 بالمقابل ، إذا أخدنا  المنتجات الموسمية مثل الأدوات المدرسة و سترات عيد الميلاد و مكيفات الهواء، فمن المحتمل جدا أن لا تحقق الكثير من المبيعات على منصة أمازون بسبب موسميتها.

لدلك يجب عليك تجنب هاته الأنواع من المنتجات التي لا تباع إلا في أوقات معينة من السنة.

تذكر: يجب عليك دائما البحث عن منتجات تضمن لك معدل مبيعات ثابت على مدار السنة.

في حال أردت البحث عن هاته المنتجات فإنني أنصحك بإستخدام أداة Google Keyword Planner أو Amazon Keyword Planner التي تتيح لك ميزة معرفة ما إذا كان المنتج يحتوي على معدل طلب تابت على مدار السنة أم لا.

هامش الربح

يعد الهدف الرئيسي في النهاية من ممارسة البيع على منصة أمازون هو كسب المال.

لذلك من الضروري البحث جيدا فيما إذا كان المنتج الذي ستقوم ببيعه على موقع أمازون يحتوي على هامش ربح جيد، بعد اقتطاع تكاليف المنتج و الشحن ورسوم الإعلان و رسوم البيع وما إلى ذلك.

في حالة أردت حساب تلك الرسوم وما إذا كان بإمكانك كسب هامش ربح جيد، انصحك باستعمال حاسبة امازون أف بي أي.

يجب عليك أن تتذكر أيضا أنه بما ان المنافسة تعد شرسة على منصة أمازون، فإن أي شيء يزيد عن 10 بالمئة يعتبر هامشا جيدا.

مقاطع الفيديو

في حالة البحث على موقع اليوتيوب و محركات البحث و لم تجد أية مقاطع فيديو لمنتجات منافسيك، فهذا يعني أنه لديك فرصة ذهبية للتغلب على منافسيك.

في هاته الحالة كل ماعليك فعله هو انشاء مقطع فيديو ونشره على موقع اليوتيوب، وبالتالي سوف تكون لديك القدرة على احتلال مراكز عالية عندما يكتب الزبناء المحتملون الكلمات الرئيسية لمنتجك على Youtube أو حتى Google. كما يمكنك أيضا وضع رابط مباشر لمنتجك في خانة الوصف الخاصة باليوتيوب ما سيساعدك في زيادة عدد الزوار الى منتجك على أمازون بطريقة مباشرة.

حجم و وزن المنتج

يعد المنتج الثقيل والضخم كابوسا من وجهة النظر اللوجستيكية.

في حالت لم تكن تتوفر على شبكة توصيل جيدة لهاته المنتجات، سوف ينتهي بك الأمر بدفع مبالغ ضخمة للشحن وحده، سواء كان ذلك للحصول على المنتج من المورد أو لمجرد توصيل المنتج للعميل.

لذلك، سوف تلاحظ أن الكثير من البائعين على منصة أمازون  يفضلون بيع المنتجات الصغيرة و الخفيفة الوزن لأنها لا تشكل تحديا على الأطلاق من الناحية اللوجستيكية، كما أنه يمكن شحنها بتمن بخس.

لذا قبل أن تختار منتجا، يجب عليك التأكد من مراعاة حجمه ووزنه.

الحملات الإعلانية

عند اختيار منتج يجب عليك أن تقوم بإجراء بحث على موقع Google و أمازون بإستخدام أحد الكلمات الرئيسية للمنتج. في حالة وجدت أن هناك بائعون يروجون لمنتجهم عبر الحملات الإعلانية، فتأكد من أن ذلك يعد من العلامات الجيدة جدا. لأن هذا يدل على أن هنالك طلب على هذا النوع من المنتوجات في السوق، كما ان هدا يدل أيضا على أن  هناك هامش ربح كبير، ما دفع هؤلاء البائعين بالدرجة الأولى  إلى انشاء حملات اعلانية على هاته المنصات لكسب أكبر عدد من الزبائن. 

إليك هذه النصيحة:

في حال لم يكن لديك الوقت و أردت البحث عن منتجات بطرق سريعة و فعالة 

يمكنك استخدام الأدوات المدفوعة متل Jungle Scout أو Amz Scout. التي تتيح لك العثور على منتجات ذات طلب مرتفع مع عدد محدود من البائعين بسهولة تامة.

خلاصة

قد يبدو العثور على نيتش في امازون أمرا مربكا بعض الشيء، لكن إذا استعملت الأدوات والطرق التي تحدثنا عنها، سوف يكون من السهل عليك ايجاد نيتش مناسب يمكنك من ربح المال على منصة أمازون.