تعتبر واحدة من أكبر المميزات التي تتمتع بها كرائد أعمال اليوم, هي أنك لست مضطرا لإكتشاف كل شئ بنفسك فيما يتعلق بكيفية تسويق المنتجات, لقد أصبح بفضل الأنترنيت اليوم, هنالك الكثير من الأعمال التجارية الناجحة التي يمكن تتبعها و الإستفادة منها أيضا.

بفضل الثورة الرقمية التي أصبحنا نعيشها اليوم, أصبح هنالك بالفعل منصات يمكنك الإستفادة منها لإنشاء مشاريع مربحة بطرق سريعة وسهلة أيضا.

 بفضل هاته المنصات, لم تعد هنالك الحاجة الملحة لإنشاء مواقع ويب خاصة بك, أو إنشاء متاجر الكترونية لتسويق منتجاتك.

يعد موقع امازون Amazon, من بين أقوى تلك المواقع التي تقدم هاته الخدمة الى رواد الأعمال من كل أنحاء العالم المهتمين ببيع منتجاتهم على الأنترنيت.

على مر السنين تطور موقع أمازون Amazon, من متجر إلكتروني لبيع الكتب فقط, الى متجر إلكتروني رقم واحد في التجارة, كما أصبح يعتبر من أهم صناع الأفلام و البرامج التلفزيونية في العالم, ناهيك عن استحواذه على أحد أهم سلسلة متاجر البقالة في الولايات المتحدة, المعروفة بإسم Whole Foods.

من بين الأشياء الأخرى الرائعة التي تقدمها شركة أمازون, هي أنها تسمح لرواد الأعمال ببيع منتجاتهم الشخصية عبر موقعها, مايعني أنه يمكنك الاستفادة من علامتها التجارية, و أيضا القدرة على الوصول الى الملايين من الزبائن المحتملين الذين يزورون الموقع كل شهر.

تعتبر هاته الميزة التي يقدمها موقع امازون غير معروفة للكثيرين, خصوصا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا, رغم انشائها في سنة 2000.

لقد نشرت شركة أمازون في تقريرها السنوي الأخير أن أكثر من خمسين في المئة من المبيعات التي تمت عبر موقعها  في السنة الماضية  كانت تابعة لبائعي الطرف التالة 3rd Party Sellers, كما أنها نشرة في التقرير نفسه أنها قامت بشحن مايزيد عن 3.4 مليار منتوج في سنة 2020 فقط, كلها كانت خاصة ببائعي الطرف التالت.

لمجرد التمعن في هاته الأرقام, حتى وإن كان لديك متجر الكتروني خاص بك, وجب عليك التفكير مليا في توسيع نشاطك التجاري عبر شركة امازون.

ذلك التوسع سيمكنك من الوصول الى الملايين من العملاء المحتملين. كما أنه سيتيح لك عرض منتجاتك الى شريحة كبيرة من العملاء الذين يخافون من التسويق عبر مواقع الويب التجارية الأقل شهرة.

يعتبر التسويق عبر موقع أمازون بمثابة الفرصة الذهبية التي لا تعوض, حيث انه يمكنك تحقيق مدخول قد يصل إلى آلاف الدولارات شهريا.

مقالة دات صلة: كيف تجد نيتش الـمربح للبيع على أمازون Amazon

إيجابيات العمل على موقع أمازون

1: يمكنك موقع امازون من الاستفادة من عدد العملاء المحتملين الذين يصل عددهم إلى 215 مليون عميل شهريا في الولايات المتحدة فقط, يعتبر أغلب هؤلاء العملاء على استعداد للشراء,  بطبيعة الحال ليس جميعهم في متجر أمازون لشراء منتجك, لكن بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات في مجال تخصصك, فإنه لديك فرصة أكبر لعرض منتجك وبيعه لهم.

2: بفضل هاته الخدمة التي يقدمها امازون Amazon لبائعي الطرف التالت, فإنه لم يعودو مضطرين  تماما لانشاء متجر الكتروني على الانترنت لتسويق منتجاتهم. كل ما عليهم فعله هو ادخال منتجاتهم إلى نظام امازون, وفي غضون ساعات معدودة ستصبح منتجاتهم مرئية للملايين من العملاء المحتملين.

3: تعتبر العلامة التجارية لموقع أمازون من بين العلامات التجارية الموثوقة في العالم. 

تعتبر الثقة واحدة من بين أكبر العقبات التي تواجه رواد الأعمال الجدد على مواقعهم الخاصة, حيت أنه من الصعوبة اقناع العميل بشراء منتج ما على موقعك, عكس موقع أمازون. 

كيف يمكنني البيع على موقع أمازون

لتصبح بائعا على موقع امازون يجب عليك ملء استمارة التسجيل في هدا الرابط, بعد ذلك يجب عليك أن تختار مجالا واحدا من بين 70 مجالا التي يتيحها موقع أمازون و التركيز عليه. 

يعد مجال الملابس و الرعاية الصحية ومنتجات التجميل و منتجات الأطفال والمجوهرات و أدوات المنزل و أيضا الهواتف المحمولة من بين أكثر المجالات ربحا على موقع امازون.

تكاليف الاشتراك

في حالت كنت مبتدأ على موقع أمازون و كنت تخطط لبيع أقل من 40 منتجا شهريا, فسوف تكون مضطرا لدفع 99 سنتا على كل عملية بيع بالإضافة الى رسوم البيع التي تقدر في غالب الأحيان ب15 في المائة.

أما إذا كنت تخطط لبيع أكتر من 40 منتجا شهريا, سوف تكون ملزما بدفع 39.99 دولار شهريا كتمن للاشتراك بالإضافة الى رسوم البيع التي تقدر أيضا ب 15 في المئة, غير أنك سوف تكون معفيا من 99 سنتا على كل مبيعة.

بالطبع إذا قارنت هاته الرسوم بنموذج البيع التقليدي الذي يوجب عليك امتلاك متجر وتعيين موظفين و ما الى دلك, سوف تلاحض أنه لا توجد حقا مقارنة, حيث أن البيع على موقع أمازون يوفر عليك الكثير من الجهد  والمال الذي يمكنك استثماره في أمور أخرى.

من بين الأشياء الأخرى التي يوفرها موقع أمازون للتجار هو القدرة على الانخراط في برنامج Amazon FBA.

 يعد برنامج Amazon FBA عبارة عن خدمة يقدمها موقع أمازون للتجار, حيث يوفر لهم القدرة على تخزين منتجاتهم في مستودعاته, كما يوفر لهم القدرة على الشحن المباشر للعميل, كما يهتم أيضا بعمليات الاستيراد و الاستبدال إذا لزم الأمر. مع برنامج Amazon FBA, أنت لست مضطرا للاحتفاض بالمخزون أو إدارته أيضا, كل ما عليك فعله هو ارسال منتجاتك الى أحد مستودعات الشحن الخاصة بأمازون, تم في كل مرة يشتري زبون منتجك, يقوم موظفو أمازون فعليا بإعداد المنتج و تعبئته و شحنه.

يعتبر برنامج أمازون Amazon نموذجا خال من المتاعب, حيث يسمح لك بالتركيز على التسويق و زيادة الأرباح.

بعض الأمور التي يجب الإنتباه إليها من أجل جعل عملك أكثر ربحا في أمازون

من أجل جني أموال جيدة كبائع على موقع أمازون يجب عليك وضع بعض الأشياء في الاعتبار,

كن مسوقا استباقي

لا يمكنك ببساطة إدراج منتجاتك على أمازون تم الأمل في أن يعتر عليها العملاء المحتملون, على عكس الأعمال التجارية التقليدية, يجب عليك أن تقوم بتسويق منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات, او على مدونتك عن طريق مراجعة منتجاتك, مع اضافة روابط خاصة لتلك المنتجات على موقع امازون.

اختر مجالا مربحا

عند ادارة نشاط تجاري على موقع امازون فإنه يتعين عليك بيع المنتجات التي عليها طلب كبير من طرف العملاء في موقع أمازون, لذلك يجب عليك أن تبقى على دراية بالموضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الأخبار أيضا.

هناك بعض المنتجات التي قد تحقق لك بعضا من الربح السريع متل Fidget Spinner, لكن إذا أردت تحقيق النجاح المالي على المدى الطويل فإنك ستحتاج الى التركيز على المنتجات التي لديها طلب تابت. مثل فقدان الوزن, و التنمية الذاتية, و اليوغا, و الالكترونيات و المواد المستهلكة, و مستلزمات الأطفال و غيرها.

من الطرق الجيدة التي يمكنك استخدامها لمعرفة المنتجات الأكثر طلبا في أمازون هي البحث في صفحة المنتجات الأكثر مبيعا Amazon Best Sellers.

تذكر أنه من الجيد البقاء في مجال يعرف طلبا مستمرا وتابت, عكس المجالات الموسمية.

المنافسة

من المفيد دائما معرفة ما يفعله منافسوك وتتبع استراتيجياتهم, لذلك يجب عليك أن تنظر الى كيفية تسعير منتجاتهم, ما نوع الطرق التي يستخدمونها لتسويق منتجاتهم و أيضا ما نوع المنتجات الجديدة التي يقدمونها للزبائن.

يجب عليك دائما إبقاء أعينك مفتوحة على المنافسين حتى و إن كان أداء متجرك على امازون رائعا, لأنه ليس هناك ضمان انه سيبقى على هذا النحو, بعد مرور 6 أشهر أو أكثر.

تتمثل إحدى الطرق الرائعة لإجراء البحث على موقع أمازون, في قراءة تقييمات العملاء الإيجابية والسلبية  لمنتجاتك و منتجات المنافسين أيضا.

يتيح لك هذا البحث معرفة الأشياء التي يكرهها العملاء, كما يتيح لك أيضا الفرصة لتلبية احتياجاتهم عبر إنشاء منتوج أفضل.

أرباح أكثر

من الحكيم جدا أن تبدأ بمنتج واحد فقط على منصة أمازون, لكن إذا كنت ترغب حقا في جني الكثير من المال, فسيتعين عليك التوسع لبيع مجموعة من المنتجات الأخرى. كما يجب عليك النضر عن كتب و معرفة منتجات المنافسين التي تباع بشكل جيد.. تم القفز عليها.

من المهم أيضا الاستفادة من المواسم والعطلات. يعتبر عيد الميلاد هو الوقت الذي يجني فيه تجار التجزئة التقليديين الجزء الأكبر من أرباحهم كل عام, نفس الشئ بالنسبة للبائعين على الإنترنت, فقط تأكد أنه لديك مخزون كاف من المنتجات للتعامل مع تدفق الطلبات في هاته المواسم و الأعياد.

هنالك أيضا طريقة أخرى لزيادة أرباحك, هي عن طريق الانضمام إلى برنامج Amazon Associates, هذا البرنامج يتيح لك اضافة روابط تابعة لمنتجك في مدونتك, و عندما يشتري شخص ما منتجك فإنك لا تحصل فقط على أرباحك من خلال بيع المنتج, بل تحصل أيضا على عمولة إحالة الزبون الى موقع أمازون.