تعد القيمة السوقية في طبيعتها هي القيمة الإجمالية للشركة، و يتم قياس هاته القيمة السوقية بسعر السهم مضروبًا في عدد الأسهم الصادرة من طرف الشركة. 

نأخد على سبيل المثال ، الشركة التي تمتلك مليون سهم، و تبيع كل سهم مقابل 20 دولار، سيكون لها رسملة سوقية تبلغ 20 مليون دولار. هذا يعني أنه يمكنك شراء هذه الشركة مقابل 20 مليون دولار في حال كان لديك المال وكان جميع المساهمين الحاليين على استعداد لبيع أسهمهم لك.

إن مصطلح القيمة السوقية (Market Capitalization) لا يشير فقط إلى القيمة الاجمالية للشركات، بل انه يشير أيضا إلى القيمة الاجمالية لبورصة الأوراق المالية ككل.

نأخد على سبيل المثال، عندما يتحدث الخبراء و المتداولون عن القيمة السوقية لبورصة ناسداك (Nasdaq) فإنهم يتحدثون عن القيمة السوقية لجميع الشركات المتداولة في بورصة ناسداك مجتمعة.

صغير، متوسط و كبير.

عادة ما يستخدم المستتمرون القيمة السوقية لتقسيم سوق الأسهم إلى ثلاثة أصناف عامة (صغيرة، متوسطة و كبيرة).

القيمة السوقية الصغيرة

بالنسبة للشركات التي تدخل ضمن صنف رؤوس الأموال الصغيرة، فإن قيمتها تكون عادة ما بين 300 مليون دولار و 2 مليار دولار.

يرجع السبب وراء تصنيفها هذا، لكون أن العديد من هاته الشركات قد تجدها قد خضعت مؤخرًا للاكتتاب العام الأولي الخاص بها. كما أنها تكون في غالب الأحيان أكثر خطورة بالنسبة للمستثمرين، لأنها تكون أكثر عرضة للإفلاس خلال فترة الانكماش. 

اما من ناحية أخرى ، فقد نرى أن العديد من المستثمرين ينجدبون نحو هاته الشركات لكونها تمتلك مساحة كبيرة للنمو ويمكن أن تصبح مربحة للغاية. 

بالنسبة للشركات الصغيرة التي يتراوح سعرها السوقي ما بين 250 و 300 مليون دولار ، فإنه يطلق عليها لقب Micro Cap، أما بالنسبة إلى الشركات ذات القيمة السوقية الأقل من 50 مليون دولار  فإنه يطلق عليها لقب Nano Cap.

القيمة السوقية المتوسطة

عادةً ما يتراوح رأس مال الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة ما بين 2 مليار دولار و 10 مليار دولار. عادة ما تكون مثل هذه الشركات في مرحلة النمو، كما أنها تعمل على توسيع حصتها في السوق وزيادة القدرة التنافسية الخاصة بها. عادة ما توفر هاته الشركات إمكانات نمو أكبر من الشركات الكبيرة كما أنها تحمل مخاطر أقل من الشركات الصغيرة.

عادة ما يركز مستثمرو النمو على هذا النوع من الشركات، لأنها تشهد أرباحا فوق المتوسط مقارنة بالأسهم الأخرى.

القيمة السوقية الكبيرة

اما بالنسبة للشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة فهي عادة ماتكون الأقل خطورة لأنها تمتلك الموارد المالية اللازمة لمواجهة الانكماش الاقتصادي. 

ونظرًا لأنهم يميلون إلى أن يكونوا روادًا في القطاع الخاص بهم، فإنه يكون لديهم مجالًا أقل للنمو، و بالتالي لا يكون عائد الأرباح الخاص بهم مرتفعًا مثل الأسهم الصغيرة أو المتوسطة. 

من ناحية أخرى ، من المرجح أن تمتلك هاته الشركات أسهما ممتازة تكافئ من خلالها حملة هاته الأسهم بأرباح دورية. 

عادة ما تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركات 10 مليارات دولار أو أكثر.

القيمة السوقية كطريقة جيدة لتقييم الشركات

تعد القيمة السوقية هي طريقة جيدة نسبيًا لتقييم الشركة بسرعة، ذلك لأن أسعار الأسهم تعتمد بشكل عام على توقعات المستثمرين لأرباح الشركة، و بالتالي كلما ارتفعت أرباح الشركة كلما ارتفع سعر السهم الخاص بها.

هناك عدة طرق أخرى لتحديد قيمة الشركة. تتمثل إحدى هذه الطرق الجيدة، من خلال تحديد صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية أو الدخل المستقبلي. هذا يعطي المستثمر فكرة عن ماهية عائد الاستثمار، وبالتالي إذا كانت القيمة السوقية لشركة ما أقل من صافي القيمة الحالية لتدفقاتها النقدية ، فإن هذا يعني أن الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في سنة 2021

في سنة 2018 ، أصبحت Apple أول شركة متداولة في الولايات المتحدة تتخطى 1 تريليون دولار من القيمة السوقية الخاصة بها، وبعد عامين فقط من هذا، أصبحت تعد أول شركة تتجاوز قيمتها السوقية 2 تريليون دولار.

فيما يلي قائمة بأكبر 20 شركة يتم تداولها في الولايات المتحدة حسب القيمة السوقية اعتبارًا من 21 ماي 2021:

Apple- $2.17 trillion

Microsoft – $1.9 trillion

Amazon- $1.66 trillion

Alphabet (Google) – $1.60 trillion

Facebook – $904.7 billion

Berkshire Hathaway – $665.4 billion

Tesla – $647.7 billion

Alibaba – $610.7 billion

Taiwan Semiconductor (TSMC) – $605.8 billion

Visa- $495 billion

JP Morgan Chase – $488 billion

Johnson & Johnson – $443.7 billion

Walmart – $394.4 billion

United Health – $394.1 billion

Mastercard – $372 billion

Nvidia – $368.7 billion

Home Depot – $364.7 billion

Bank of America – $361.4 billion

Walt Disney – $335.5 billion

Proctor and Gamble- $330.8 billion