لقد بدأ Dropshiping يكتسب شعبية لا مثيل لها كنموذج للتجارة الالكترونية في سنة 2006, عندما بدأت شركة علي اكسبريس Aliexpress الصينية باكتساب شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية  خاصتا و دول الغرب عامتا.

في ذلك الوقت كانت هناك قلة من المحترفين في هذا المجال,هم الذين يستطيعون الإجابة على هدا السِؤال, ماهو الدروبشبينج  Dropshipping؟

نتيجة لذلك فقد استطاع عدد قليل من من تجار التجزئة الأذكياء من استغلال الأمر لصالحهم وتحقيق ثروة كبيرة في هذا المجال.

والآن ونحن في سنة 2021 لقد أصبح  الدروبشبينج أحد أهم النماذج المربحة في مجال التجارة الإلكترونية,  بحيث أنه أصبح يسيطر على مايقارب 33% من مجموع المواقع التجارية في الأنترنيت.

من بين هاته المتاجر نذكر على سبيل المثال, مواقع gilt , zappos ,Fab ,wayfair التي أصبحت تعتبر من بين انجح المواقع الإلكترونية الرائدة في مجال ال dropshipping.

في هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن ماهو dropshipping, ماهي ايجابياته وماهي سلبياته وسوف نتحدث أيضا على كيفية عمله وكيف تستطيع البدأ فيه.

ماهو الدروبشبينغ Dropshipping ؟

 الدروبشبينغ  هو عبارة عن نموذج يتيح لك بيع المنتجات بالتجزئة بدون أن تكون تلك المنتجات في مخزنك, بعكس النموذج العادي الذي يلزم عليك أن تمتلك المنتوج قبل بيعه.

عندما يشتري الزبون المنتج من متجرك الإلكتروني,  تقوم بمراسلة موردك بمعلومات المشتري كاملة و عند إذ يقوم المصنع بإرسال المنتج بالنيابة عنك الى الزبون.

هاته الطريقة تعني أنه قد أصبحت معفيا  تماما من التعامل مع مجموعة من الأمور المعقدة التي يتعامل معها البائع التقليدي, مثل العثور على مستودع لتخزين المنتجات والحفاظ على المخزون و القلق بشأن طريقة شحن المنتج لكل عميل.

ما يجعل نموذج الدروبشبينغ جذابا لرواد الأعمال هو سهولة إعداده عن بقية الأنواع الأخرى من نماذج التجارة الإلكترونية, وتطلبه لرأس مال أقل للبدء مقارنتا مع النماذج الأخرى.

عن طريق جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت  فقط, يمكنك بناء مشروع تجاري ناجح ومربح من خلال بناء متجر الكتروني خاص بك يتيح لك بشكل أساسي العمل كوسيط بين العملاء وتجار الجملة.

هاته الطريقة سوف توفر لك الكثير من المجهود و الكتير من المال, لأنك لن تكون مطالبا باستأجار متجر أو دفع تكاليف المخزون مسبقا أو دفع تكاليف العمالة و كل التكاليف المرتبطة بالنموذج التقليدي.

هل يعتبر الدروب شبين عمل قانوني؟

الخبر السار هو أنه يعتبر نموذج قانوني.

فلقد أتاح لكثير من بائعي التجزئة حول العالم الأستفادة منه نظرا لبساطته, كما أن الكثير من الأذكياء استطاعو بناء علاماتهم التجارية  الناجحة التي أصبحت تقدر بالملايين من الدولارات.

ماهي ايجابيات وسلبيات الدروبشبينغ؟

مثل أي نموذج عمل, فإن  الدروبشبينج أيضا له ايجابياته وله سلبياته.

بطبيعة الحال تبقى إيجابياته أكثر وأهم من السلبيات, لهذى قد اكتسب شهرة كبيرة في الأعوام الأخيرة, عكس نماذج الأعمال التقليدية, لكن وجب علينا أيضا  دكر التحديات التي قد تواجهها حتى تكون فكرة كاملة على الموضوع.

إذا ماهية ايجابيات  الدروبشبينج؟

سهولة الإعداد : يمكنك إعداد متجرك الإلكتروني في تلات خطوات بسيطة فقط, كل ماعليك فعله هو تحديد منتجاتك و انشاء شراكة مع المورد عبر مواقع مثل موقع علي اكسبريس Aliexpress, وإدراج منتجاتك للبيع على موقعك الإلكتروني.

الجميل في الأمر هو حتى وإن كنت مبتدأ في مجال البيع على الإنترنت, فإنه يمكنك فهم هدا النمودج وتنفيده بسهولة.

يتطلب القليل من المال: لأن هذا النوع من الاستثمار لا يتطلب الكثير من الأشياء التي يحتاجها البائع التقليدي, متل محل للتجارة ومخزن و مخزون جاهز من السلع .فإن رأس المال المتطلب يبقى جد ضئيل بالمقارنة مع النموذج التقليدي, حيت أن التكلفة الوحيدة التي تحتاجها هي تكلفة إنشاء واستضافة متجرك الإلكتروني الخاص بك على الانترنت.

خطورة منخفضة : بما أنك لا تحتفظ باية مخزون مسبقا, فأنت لست تحت أي ضغط لبيع المنتوج بسرعة, ولن تكون قلقا بشأن نهاية صلاحية المنتجات, سواء استطعت بيع المنتج ام لا فانه ليس لديك ماتخسره.

بيع منتجات متعددة: الأمر يبقى راجع اليك لتقرير عدد المنتجات التي تريد بيعها على متجرك.

 الشيئ الجميل في الأمر هو أنه لايهم كم عدد المنتجات التي تريد بيعها, لأنه ستجد دائما مورد مستعد للتعامل معك كدروبشيبر.

المزيد من الوقت و الموارد لتوسيع نطاق متجرك:  فأنت لست مطالب بتجميع الطلب وشحنه الى الزبون في كل مرة يقوم المشتري بطلب منتج على موقع, كل هاته الأمور يهتم بها المورد بالنيابة عنك, وهذا يعني المزيد من الوقت للتركيز على تطوير متجرك و أيضا المزيد من الأرباح.

والأن ننتقل الى سلبيات  الدروبشبينغ.

هامش ربح أقل: الكثير من المتاجر الألكترونية تضطر الى بيع منتجاتها بأسعار منخفضة بسبب المنافسة الشرسة, وقد تكون مضطرا لفعل ذلك أيضا, ما يعني أنه قد ينتهي الأمر بك بالحصول على هامش ربح أقل.

تحمل المسؤولية أمام الزبناء: في بعض الأحيان قد يفسد المورد الخاص بك عملية الشحن أو قد يرسل منتوج دو جودة منخفضة  الى زبون الخاص بك, في هاته الحالة سوف تكون مضطرا الى مواجهة الزبون وتحمل المسؤولية وقد يتعين عليك تحمل الخسارة أيضا

مستوى منخفض من التحكم: بما أن المورد هو الذي يتحكم في المنتج و طريقة شحنه, فإن هذا يعني بالنسبة لك أنه لا يمكنك اضافة لمسة شخصية على طريقة التغليف أو ارفاق هدية مجانية أو ملاحظات داخل المنتج التي قد تساعد على تحقيق المزيد من رضا العملاء.

كما أيضا لا يمكنك التحكم بالمخزون مما قد يؤدي الى الغاء الطلب من طرف المورد أو تأخير مدة ارساله, ما يعني تأخير مدة تسليمه الى المشتري.

كل هاته تعتبر من الأشياء السلبية للدروبشبينغ .

السؤال الآن هو:  كيف يعمل الدروبشبينغ؟

طريقة عمل الدروبشبينغ تبقى طريقة بسيطة جدا, بحيث تحتاج فقط إلى إنشاء شراكة بينك أنت الذي تقوم ببيع المنتجات على الإنترنت وبين المورد الذي يتكلف بإنشاء المنتج وتخزينه وشحنه الى الزبون عندما تقوم بتزويده بجميع معلومات المشتري.

يتيح لك الدروبشبينع بيع جميع المنتجات التي قد تتبادر الى ذهنك لكن إذا أردت أن تكون انسانا ناجحا في هذا المجال فانه يتعين عليك أن تختار المنتج المناسب و تسويقه الى الزبون المناسب. 

تعتبر هاته المجالات من بين أنجح المجالات في الدروبشبين

  • بيع المنتجات الإلكترونية
  • بيع منتجات الحيوانات مثل الأكل و الالعاب
  • منتجات العناية بالجمال
  • الألعاب
  • منتجات العناية بالصحة
  • الطائرات المسيرة عن بعد
  • هل ادروب شبينغ مربح؟

إذا استطعت أن تجد المنتج المطلوب جيدا, و استطعت أن تجد المورد المناسب للعمل معه, واستطعت أيضا أن تسوق المنتج للجمهور المناسب, عندها سوف يصبح عمل الدروبشبينغ مربحا للغاية بالنسبة لك, بحيث قد يتراوح هامش الربح من 15 بالمئة إلى 45 بالمئة.

بالنسبة للتجار الالكترونيين الدين يستهدفون منتجات العناية بالجمال و المجوهرات و أيضا المنتجات الإلكترونية يمكن ان يرتفع هامش الربح لديهم إلى 100 بالمئة.

إليك 3 خطوات مبسطة للبدء في مجال الدروب شبين.

تحديد المنتج: لمجرد أن تجد المجال الذي سوف تركز عليه. عليك أن تختار المنتجات المطلوبة من طرف الزبناء حتى يكون لك متجر ناجح.

يمكنك تحديد المنتجات المطلوبة من خلال مواقع مثل موقع google trends و product mafia

تحديد اسم لمتجرك: من بين الأشياء المهمة, هي تحديد اسم متجرك على الإنترنت وشراء نطاق يلائم المنتجات أو المجال الذي تريد استهدافه حتى يتمكن العملاء من العثور عليك عبر الإنترنت. 

اختيار الاستضافة لموقعك: عندما نتحدث عن منصات التجارة الإلكترونية فكلنا نعلم ان منصة shopify   و woocommerce هما الأكثر استعمالا في العالم لسهولة استخدامهم وأيضا لاحترافيتهم,

بالنسبة لمنصة Shopify فهي منصة متكاملة ولكن تبقى منصة مدفوعة بحيث يمكنها أن تكلفك ابتداء من 29 دولار شهريا.

أما بالنسبة لمنصة Woocommerce فهي تبقى منصة مجانية  نسبيا, كل ماعليك فعله هو شراء اسم نطاق لمتجرك و شراء استضافة لموقعك.