عند تداول الذهب أو غيره من المعادن الثمينة ، فإن أول سؤال قد تطرحه هو ، ما هي تكلفة الذهب؟ إن الجواب لهذا السؤال دائما يكمن في سعر الذهب الفوري. حيث يعد هذا السعر هو السعر الذي يتم تداول الذهب به في أي وقت و في أي سوق من الأسواق العالمية التي يكون فيها الذهب متاحًا.

في هاته المقالة سوف نلقي نظرة فاحصة على السعر الفوري للذهب، وما قد تحصل عليه بالفعل من خلال هذا السعر الفوري للذهب والعوامل الرئيسية الأخرى التي تحرك السعر في الأسواق.

ماذا يعني السعر الفوري للذهب؟

ان السعر الفوري الذي تراه، يعتمد  دائما على أونصة واحدة من الذهب. حيث يعتبر هذا هو المقياس القياسي الذي يتم فيه تداول الذهب في الأسواق الدولية ككل. ستلاحظ أيضًا أن سعر الذهب والمعادن الثمينة الأخرى دائما ما يكون مقرونا بعملة الدولار الأمريكي. حيث تعد هذه هي العملة التي يتم بها تسعير الذهب والتداول به حول العالم.

ان السعر الذي ستراه عادةً معروضًا كسعر فوري للذهب في الأسواق العالمية سيكون مرموزا إليه باسم “سعر العطاء” أو سعر العرض أو Bid Price. حيث يعد هذا هو أعلى سعر يرغب المشترون حول العالم في دفعه حاليًا. 

يأتي هذا السعر في غالب الأحيان من سوق العقود الآجلة للذهب المتمركز في الولايات المتحدة، حيث يتم تداول الذهب وعقود السلع الآجلة الأخرى في بورصة كومكس (COMEX)، حيث تعد كومكس هي أكبر بورصة في العالم متخصصة في الذهب والسلع الآجلة.

ما يعنيه هذا هو أن سعر الذهب يتم تحديده في الواقع بشكل أساسي من خلال التداول في العقود الآجلة ، والتي تشكل غالبية تجارة الذهب، بدلاً من التداول في معدن الذهب الفعلي. 

حيث تستمد جميع هذه الأسعار من خلال الأسعار المعمول بها في نيويورك، و السعر “الثابت” الذي يتم تقديمه مرتين يوميًا بواسطة سوق OTC في لندن وجمعية سوق سبائك لندن (LBMA).

السعر الذي تدفعه مقابل الذهب

إذا كنت ترغب في شراء ذهب فعلي ، فإنه سيتعين عليك دائما دفع سعر أكثر بقليل من السعر الفوري للذهب. كما أن السعر الفعلي الذي ستدفعه سيعتمد بالأساس على شكل الذهب الذي ترغب في شرائه. حيث يعرف هذا السعر باسم “Premium”. 

يعتبر سعر الـ Premium مهما جدا،  لأن السعر الفوري الذي تراه متداولا في أسواق الذهب العالمية، يعد فقط بسعر الذهب “الخام” و ليس بسعر الـ Premium،  لأنه لا تزال هذه المادة بحاجة إلى التكرير والمعالجة والتصنيع لصنع شكل الذهب المادي النهائي الذي قد ترغب في شرائه.

يعتمد السعر النهائي الذي تدفعه على عدة عوامل. بشكل أساسي يعتبر شكل الذهب الذي تشتريه مهما جدا. عادةً ما يكون للسبائك الذهبية أدنى قسط من حيث سعر الـ Premium، تليها العملات الذهبية ، وأخيراً المجوهرات.

علاوة على ذلك ، سيكون لكل تاجر قسطه الخاص والرسوم التي يتقاضاها. 

يمكنك إدارة هذه الأشياء عن طريق التأكد من أنك سوف تتسوق وتشتري فقط من التجار ذوي السمعة الحسنة.

ما الذي يحرك السعر الفوري للذهب؟

كما هو الحال مع أي نوع من الأصول ، هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تحرك السوق بشكل منتظم. 

فيما يلي بعض أهم العوامل  التي تتعلق بتحريك سعر الذهب في الأسواق العالمية.

قيمة الدولار الأمريكي

توجد علاقة عكسية تاريخية بين سعر الذهب و سعر الدولار الأمريكي. هذا يعني أنه مع ازدياد قوة الدولار ، ينخفض سعر الذهب عادةً. والعكس صحيح أيضًا في أن ضعف الدولار يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب. حيث يرجع ذلك أساسًا إلى زيادة القوة الشرائية من العملات الأخرى بالدولار الأمريكي. يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على الذهب مما يؤدي بدوره إلى زيادة أسعاره.

اسعار الفائدة 

هنالك علاقة عكسية أخرى للذهب مع أسعار الفائدة. مع ارتفاع هذه الأسعار ، تميل قيمة الذهب إلى الانخفاض، بينما يؤدي سعر الفائدة المنخفض عادةً إلى زيادة أسعار الذهب حيث يبحث المستثمرون في تلك الوقت عن عوائد أكبر على أموالهم.

التضخم 

يُعرف الذهب حول العالم بكونه أفضل وسيلة تحوط للمستثمرين في التاريخ ضد التضخم. خلال فترات التضخم ، تزداد قيمة الذهب بشكل كبير عادة. كما يمكن أن يحدث هذا النوع من ارتفاع الأسعار أيضًا بسبب التضخم المتوقع.

سوق الأوراق المالية

من غير المحتمل أن نرى ارتفاعا للأسهم وارتفاعا لسعر الذهب في الوقت ذاته. هذا لأن الذهب يُنظر إليه عادةً على أنه استثمار آمن عندما لا تسير الأمور على ما يرام في سوق الأسهم وغيرها. 

لذلك ، تميل فترة الانخفاض للأسهم إلى زيادة أسعار الذهب، حيث يتطلع المتداولون إلى بديل استثماري أكثر أمنًا وأمانًا.

عدم اليقين الاقتصادي 

إن عدم اليقين الاقتصادي، أو عدم الاستقرار السياسي ، أو الأزمات الوطنية التي تواجهها الدول، عادة ما تعمل على دفع سعر الذهب إلى الأعلى. 

مرة أخرى ، يرجع هذا الارتفاع إلى حالة الملاذ الآمن التي يحتفظ بها الذهب في أذهان المستثمرين ، وحقيقة أن المعدن الثمين قابل للقياس الكمي في شكل مادي ، ويمكن نقله بسهولة ، وله قيمة جوهرية خاصة به. كل ذلك يلعب دورًا مهما في التهافت عليه أكثر من أي معدن نفيس آخر.

سعر الذهب الفوري في وقتنا الحالي

هناك العديد من الأماكن حيث يمكنك التحقق من سعر الذهب الحالي، أو تحليله مقابل الأداء السابق ، أو حتى مقارنته بالأسواق الأخرى وصناديق المؤشرات. 

في الآونة الأخيرة من سنة 2020 ، ارتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ مرة أخرى، حيث يمكن أن يعزى هذا الارتفاع إلى مجموعة من العوامل المذكورة أعلاه.

مع انتشار جائحة COVID-19 في جميع أنحاء العالم ، ظهرت فترة طويلة من عدم اليقين الاقتصادي. كانت كافيًة بحد ذاتها لزيادة أسعار الذهب ، على الرغم من تحرك البنوك المركزية حول العالم  لخفض أسعار الفائدة وسن تدابير أخرى لتحفيز الاقتصاد العالمي.

ما يعنيه هذا بالنسبة لسعر الذهب هو أننا شهدنا ارتفاعًا ثابتًا في سعر الذهب الفوري خلال العام الماضي. حيث وصل إلى أعلى مستوياته بأكثر من 2000 دولار. 

في حين أنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الارتفاع سيستمر، بينما لا تزال هناك مشكلة وبائية ، يبدو من المرجح أن أسعار الذهب ستظل مرتفعة أيضًا.