تعد عملة ميكر (MKR) الرقمية المشفرة هي العملة الرسمية لمنظمة Maker اللامركزية المستقلة القائمة على نظام الاثريوم (Ethereum).

تسمح هاته المنظمة لأي شخص بالاقتراض و استعارة العملات الرقمية دون التحقق من خط ائتمانه، كما أن هاته الشبكة تقوم بالجمع  بين العقود الذكية المتقدمة و عملة مستقرة مشفرة لإنجاز هذه المهمة.

ماهي عملة ميكر MKR؟

تعد عملة MKR الرقمية المشفرة عبارة عن رمز لامركزي يعتمد على تقنية ERC-20 الخاصة بالـ Ethereum.

لطالما كانت هاته الشبكة رائدة في سوق العملات، حيث أنها تعد واحدة من اولى العملات التي كانت قابلة للتداول على الإطلاق على شبكة الاثريوم. و في وقتنا الحالي تعد  Maker واحدة من بين أشهر المنصات القائمة على نظام ETH في العالم

منظمة مستقلة لامركزية

تعد Maker عبارة عن أول منظمة مستقلة لا مركزية (DAO) على الاطلاق. تأخذ هذه المنظمة وظائف الشركة كاملة و تحول جميع جوانبها الى عقود ذكية. تسمح هاته الأنظمة للمجتمع بادارة المنظمة بطريقة شفافة، كما أنها أصبحت تعد شائعة اليوم في السوق العالمي بفضل نجاح Maker.

ماهي المشكلات التي تحلها Maker (MKR)

تحاول Maker تصحيح العديد من المشكلات التي تواجهها الشركات و الاشخاص في القطاع المالي التقليدي. بحيت تجمع المنصة بين مجموعة فريدة من التقنيات لإنجاز هذه المهمة.

بفضل هذا، أصبحت Maker تعمل اليوم كجزء مهم من المجتمع المالي اللامركزي المسمى اختصارا(DeFi).

تشير DeFi الى القطاع المتنامي باستمرار للمؤسسات المالية اللامركزية. و الهدف من هذه المؤسسات المالية اللامركزية هو توفير حلول قابلة للتطبيق للخدمات المالية المركزية الحالية المتاحة للجمهور.

مشاكل الشفافية

تعد الشفافية احدى المشاكل الرئيسية التي تحاول Maker تصحيحها. بحيث تستخدم هاته الشبكة العقود الذكية للتخلص من الحاجة إلى الثقة في أي طرف. عكس العملات الرقمية المستقرة مثل Tether USD التي تتطلب من المستخدم أن يتق في احتياطات الشبكة، كما أنه في معظم الحالات سوف تكون مضطرا للاعتماد على مدققي حسابات خارجيين للتحقق من ممتلكات الشركة.

تلغي Maker الحاجة إلى الوثوق بالمنظمات المركزية، وبالتالي أنت لست بحاجة الى انتظار عمليات التدقيق الخارجية أو الحصول على بيانات الشركة. 

حيث أنه يمكن لـ Maker تتبع الشبكة بالكامل عبر نظام البلوك تشين (Blockchain)، كما يذهب Maker الى أبعد من ذلك، حيث أنه يوجب على موظفي الشركة نشر تسجيلات الاجتماعات على منصة Soundcloud لكي يستطيع جميع المستخدمين مراجعتها.

التقلب

تتمثل الوظيفة الأساسية لعملة MKR في ضمان بقاء عملة DAI الرقمية مرتبطة بالدولار الامريكي. تساعد استراتيجية التشفير المزدوج هذه على منع التقلبات، كما أنها توفر للمستخدمين مزيدا من الأمان من حيث مرونة المشروع.

مزايا Maker (MKR)

مازال Maker يحصد شعبية متزايدة في سوق العملات بشكل أساسي لأنه يجلب الكثير من الفوائد الى السوق، كما أن هاته العملة المميزة (MKR) تخدم أغراض متعددة داخل نظامها البيئي. هاته الوظائف تجعل منها قابلة للاستخدام بشكل كبير في مجتمع العملات الرقمية.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي تحصل عليها عند امتلاكك لعملة MKR الرقمية:

حوكمة المجتمع

يمكن لحاملي MKR المشاركة في إدارة النظام البيئي لمنصة Maker. يوفر هذا للمستخدمين مزيدا من التحكم في مستقبل الشبكة.

في النظام البيئي لـ Maker، تعتمد الية الحوكمة اللامركزية على الاقتراح النشط للعقود الذكية. كما أنه قد تم تصميم هذه العقود الذكية لتزويد المستخدمين بالتحكم في النظام، و لضمان درجة اعلى من الشفافية في جميع أنحاء النظام الأساسي.

الانكماش

تستخدم عملة MKR بروتوكول الانكماش للمساعدة في الحفاظ على قيمتها بمرور الوقت، و بالتالي فإن المنصة تأخذ رسوما صغيرة عند اغلاق أي عقد دكي، و من تم تقوم بحرق جزء من هاته الرسوم المترتبة عن اغلاق العقد. بهذه الطريقة يمكن للنظام الحفاظ على توازن سليم بين العرض والطلب على هذا الأصل الرقمي.

بفضل هاته الميزة أصبحت بروتوكولات الانكماش معيارا أساسيا في قطاع التمويل اللامركزي (DeFi). لأن مطورو Maker أدركوا أنه اذا استمرو في اصدار عملتهم باستمرار فإن ذلك سوف يؤدي الى تدهور قيمتها.

 كيف يعمل Maker؟

يخدم MKR العديد من الأغراض في نظام Maker، نأخد على سبيل المثال، يمكنك استخدام MKR لإرسال الأموال عالميا مثل عملة البيتكوين. كما أنه يمكنك ارسال و استقبال عملة MKR من خلال حساب Ethereum أو من خلال أي عقد دكي قد تم تعيينه لاستخدام وظيفة تحويل MKR.

لا تعدين

عكس معظم العملات الرقمية المشفرة الاخرى، يتم إنشاء عملة MKR وإتلافها فقط استجابتا لتقلبات أسعار عملة DAI الرقمية.

يستخدم هذا النظام آليات السوق الخارجية و الحوافز الاقتصادية لمساعدة قيمة عملة DAI في احتفاضها على ارتباط وتيق بـ 1 دولار أمريكي.

و من المثير للاهتمام، أن عملة DAI لا تصل عادة الى 1 دولار بالضبط، حيث أنها في معظم الأحيان تتراوح قيمتها مابين 0.98 دولار و 1.02 دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أنه عند اكتمال تنفيذ العقد الافتراضي الذكي، يتم تدمير رمز MKR حتى لا يستخدم مرة تانية.

استراتيجية جديدة

لقد أنشأت Maker اثنين من العملات المشفرة الفريدة كجزء من استراتيجيتها الرائدة، DAI و MKR. كما أن الشبكة تستخدم أيضا تلاتة اليات اساسية لتحقيق الاستقرار في عملة DAI، حتى أثناء فترات الركود القاسية التي يشهدها السوق.

يسمى البروتوكول الأول المستخدم لتحقيق الاستقرار في DAI بالسعر المستهدف، حيث يقوم هذا النظام بحساب قيمة الرمز ERC-20 مقارنتا بالدولار الامريكي.

آلية تقييم المعدل المستهدف (TRFM)

أما بالنسبة للبروتوكول الثاني (TRFM)، يقوم بكسر ربط الدولار الأمريكي لتثبيط تقلبات عملة DAI خلال ظروف السوق القاسية.

على وجه التحديد، يعمل البروتوكول على تغيير السعر المستهدف بمرور الوقت، كما أن هنالك ايضا نظاما أخر يسمى معلمات الحساسية، يتتبع هذا النظام معدل تغيير سعر عملة DAI فيما يتعلق بحركة الدولار الأمريكي ، كما أنه يمكن استخدامه أيضا لفك ارتباط TRFM في حالة انهيار السوق.

مركز الدين المضمون (CDP)

تعد عقود الدين المضمون (CDP)، هي ما تجعل عملة Maker مستقلة، حيث تعد أيضا هذه العقود الذكية المتقدمة فريدة من نوعها في نظام Maker البيئي.

يبدأ عقد CDP عندما ترسل رموز ERC-20 الى منصة Maker مقابل مقايضتها برموز DAI المميزة.

بعد ذلك يتم قفل هاته الرموز في عقد دكي للديون، ثم يتم بعد ذلك إصدار عملة DAI للمستخدمين مقابل مبالغهم المودوعة، و بعد ذلك تقوم عقود CDP الذكية تلقائيا بتحرير الأصول المضمونة عند سداد القرض.

الجدير بالذكر أيضا أنه عندما يقوم المستخدم بانهاء عقد CDP، فانه يدمر بشكل تلقائي مقدار من عملة DAI يساوي المبلغ الذي تم ايداعه.

عملة ميكر MKR

تعمل عملة MKR أيضا كرمز أساسي لحوكمة الشبكة، حيث يكتسب المستخدمون رأيا في اجراءات ادارة المخاطر. كما أنه يمكن أن تغطي تصويتات المستخدمين مجموعة واسعة من التطورات بما في ذلك اضافة أنواع CDP جديدة، و تعديلات الحساسية، و معايير المخاطر، وما إذا كان يجب تنشيط تسوية عالمية أم لا.

عملة DAI

تعتبر DAI هي العملة المستقرة التي تم تصميم MKR من أجل دعمها، بحيث تنتج MakerDAO عملات DAI باستخدام عقود CDP الذكية. 

وجب الدكر أيضا أن عملة DAI تعد أول عملة مستقرة لا مركزية تستخدم  نظام سلسلة الكتل الخاص بالاثريوم.

كما تجدر الاشارة الى ان عمليات التبادل بين MKR و DAI و ETH تتم باستخدام نظام Oasis Direct.

تعد Oasis Direct هي منصة تبادل الرموز اللامركزية لشركة MakerDAO.

تاريخ Maker (MKR)

لقد تم تطوير Maker (MKR) في عام 2015 لتزويد المستثمرين والمقترضين بطريقة تسمح لهم بالمشاركة في نظام Maker البيئي.

يقع المقر الرئيسي لمنصة Maker في الدنمارك،  كما أنه قد تم تأسيس الشبكة من قبل مبرمج اسمه رون كريستنسن. حتى يومنا هذا، لا يزال Christensen يعمل كرئيس تنفيذي للشركة.  

منذ تأسيسها، تمكنت Maker من تأمين شراكات مع Digix و Request Network و CargoX و Swarm و OmiseGO.

و منذ ذلك الوقت، استطاعت الشركة إقناع العديد من منصات تداول العملات الرقمية بدعم هذا المشروع الفريد من نوعه.