تعد Aave عبارة عن نظام إقراض لامركزي ساعد في دفع مصالح قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) إلى آفاق جديدة. بحيت كان هذا البروتوكول التابع للجيل التالي هو من أوائل البروتوكولات التي مكنت المستخدمين من الإقراض والاقتراض وكسب الفائدة على أصولهم الرقمية المشفرة.

وأفضل ما في الأمر، هو أنه ليست هناك حاجة إلى وسيط عند استخدام Aave، لأن النظام بأكمله يعمل بشكل مستقل عبر العقود الذكية التي تعيش على نظام الـ Blockchain التابعة للـ Ethereum.

منذ انشائها ، اهتم مطورو Aave كثيرًا بجعل شبكتهم في متناول يد الجميع. 

إن الوصول المفتوح وسهولة الاستخدام لهذه المنصة جعلتها مثالية لكل من المستثمرين و المؤسسات والأفراد على حد سواء. وبالتالي، استطاعة Aave النمو لتصبح واحدة من أكثر تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) شعبية في العالم.

ما هي المشاكل التي تحلها Aave؟

تحاول Aave معالجة بعض القضايا الأكثر إلحاحًا، و التي تواجه خدمات الإقراض البنكية التقليدية. كما هو الحال مع جميع خدمات DeFi ، يتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في تحويل الخدمات المالية المركزية (CeFi) إلى نظيراتها اللامركزية (DeFi)، بحيت أنه في سيناريو الإقراض العادي، ستقوم البنوك باقراض أموالك إلى المؤسسات و الافراض مقابل حصولها على فائدة. و على الرغم من أنهم يقومون بدلك ، فلن تتمكن أبدًا من الوصول إلى أرباح تلك الفوائد التي يقومون بربحها عند استخدامهم لأموالك.

في النظام البيئي لـ Aave، كل هذه الاشياء تتغير. بحيت يمكن لأي شخص إقراض عملاته الرقمية المشفرة، بطريقة غير موثوقة (Trustless) وغير مصرح بها (Permissionless) للمستخدمين الآخرين. و بعد ذلك يتم دفع الفائدة المكتسبة من إقراض الأصول الخاصة بك مباشرة إلى محفظة الشبكة الخاصة بك. 

بهذه الطريقة ، ساعدت منصة Aave في إحداث ثورة في مجال الإقراض من نظير إلى نظير، كما أنها ساعدت في إنتاج قطاع تمويل لامركزي (DeFi) ذكي يتيح لمستخدميه العديد من المزايا التي لم تكن لديهم القدرة مسبقا في الاستفادة منها.

فوائد Aave

هناك العديد من الفوائد المكتسبة عند استخدامك لهذا البروتوكول المالي اللامركزي. بحيت أولاً، يمكنك هذا البروتوكول من الحصول على الشفافية في عمليات وأنشطة الإقراض للشبكة بأكملها. عكس خدمات الإقراض التقليدية التي تعمل بطريقة مغلقة تترك جميع مستثمريها في حيرة من أمر أنشطتها التمويلية. 

مع الخدمات التي تقدمها Aave ، فان جميع الأنشطة تعد موجودة على شبكة الـ blockchain ليراه المجتمع بأكمله.

مفتوحة المصدر

تمشيا مع الطبيعة المفتوحة لقطاع التمويل اللامركزي (DeFi)، لقد جعلت منصة Aave بروتوكولات الإقراض لديها مفتوحة المصدر.

يعد الترميز المفتوح المصدر أكثر أمانًا بشكل عام من غيره، لأنه يخضع لمراجعة و مراقبة مكثفة من قبل الأقران في المجتمع الداعم له. كما أن المستثمرون المتمرسون يفضلون المشاريع المفتوحة المصدر على المشاريع الخاصة، لأنهم يستطيعون بهاته الطريقة ضمان أن جميع الأنشطة والوظائف سوف تكون شفافة و أمنة، و خالية من المخاطر أو الرسوم الخفية بالنسبة لهم.

بروتوكول غير وصي (Non Custodial Protocol)

تعد منصة Aave عبارة عن منصة غير وصية على أموالك ، ما يعني أنها لا تحتفظ بعملاتك الرقمية المشفرة بشكل مباشر.

توفر المنصات الغير وصية مزيدًا من راحة البال للمستخدمين لأنها لا تحتفظ بملكية أصولهم أبدا. كما أن هاته المنصات تعد أقل عرضة في أن تصبح هدفًا للهاكرز، لأنه لا توجد على شبكتها محافظ مليئة بعملات المستخدمين لكي يتم اختراقها في المقام الأول.

سيطرة بدون ملكية

تتمثل إحدى أفضل المميزات التي تقدمها منصة Aave في أن البروتوكول الخاص بها يسمح للمقترض باستخدام  العملات الرقمية المشفرة المختلفة دون امتلاكها بشكل مباشر. 

باستخدامك لـ Aave ، يمكنك ربح العديد من المكافآت دون الحاجة إلى تداول عملاتك الرقمية. بحيث أن هذه الاستراتيجية الامنة تقلل من مخاطر خسارتك لأموالك بشكل عام.

خيارات السعر

يتمتع مستخدمو Aave بمجموعة رائعة من خيارات أسعار الفائدة. حيث يقدم هذا النظام أسعار فائدة ثابتة ومتغيرة لتلبية أهدافك الاستثمارية. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك التبديل بين هياكل الرسوم هذه متى شئت.

نظام الخصوصية

ان العديد من المستخدمين يسعدون عند معرفتهم أن الطبيعة اللامركزية لـ Aave تجعلها مثالية للمستثمرين المهتمين بالخصوصية. حيث أنه عند استخدامك لبروتوكول الإقراض من الجيل التالي (Aave)، فإنه لا يوجد أي وسيط بينك وبين المنصة. 

كما تجدر الاشارة إلى أنك لن تكون مضطرإلى إضاعة الوقت في ملء الوثائق الطويلة الخاصة بـ “اعرف عميلك” (KYC) أو وثائق مكافحة غسيل الأموال (AML).

مجموعة متالية من العملات

هناك مجموعة ممتازة من مجموعات الإقراض المتاحة لمستخدمي Aave. بحيث أن الشبكة تدعم حاليا مايناهز 17 أصلا مختلفا. على وجه التحديد، عملة  Dai stablecoin (DAI) و  USD coin (USDC) و True USD (TUSD) و Tether (USDT) و Synthetix USD (sUSD) و  Binance USD (BUSD) و  Ethereum (ETH) و ETHlend (LEND) و Basic Attention Token (BAT) و Kyber Network (KNC) و Chainlink (LINK) و  Decentraland (MANA) و Maker (MKR) و Augur (REP) و Synthetix Network (SNX) و Wrapped Bitcoin (wBTC) و 0x (ZRX).

كيف تعمل Aave؟

Aave Tweets

تعد Aave عبارة عن نظام إقراض من نظير إلى نظير  (P2P) قائم على نظام البلوك تشين التابعة للـ Ethereum، حيث أنه يقدم بعض الوظائف الجديدة و المميزة إلى سوق العملات الرقمية

لإنجاز هذه المهمة ، قدم مطورو Aave إستراتيجية فريدة تعتمد على القروض المضمونة ومجمعات الإقراض لتوفير تجربة سلسة للمستخدمين.

و لاستخدام Aave ، يجب على المقرضين إيداع اموالهم في مجمعات السيولة بالشبكة. 

يمكن للمقترضين الوصول إلى هذه الأموال والاقتراض منها كما يحلو لهم. 

و لاقتراض الأموال من مجمع السيولة ، يجب على المستخدمين تأمين مبلغ من الضمانات أكبر من المبلغ الذي يتم سحبه. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة هذه الضمانات تستند إلى الدولار الأمريكي.

و في حالة إذا انخفض الضمان إلى ما دون عتبة الضمانات الضرورية ، يقوم نظام Aave تلقائيًا بوضع تلك الضمانات للتصفية. يمكن للمستخدمين الآخرين بعد ذلك شراء هذه الأموال بسعر مخفض، حيث تضمن هذه الاستراتيجية أن تظل مجمعات السيولة إيجابية دائمًا.

Oracles

و من المثير للاهتمام أن منصة Aave تستفيد من قوة منصة Chainlink (LINK) الشهيرة، لتحديد القيمة في الوقت الفعلي للأصول المضمونة.

تعد Chainlink عبارة عن شبكة لا مركزية من Oracles. كما تعد Oracles عبارة عن مستشعرات خارج السلسلة يمكنها الاتصال من و إلى الـ Blockchain. كما أن نهج Chainlink اللامركزي يساعد Oracles على ضمان ابقاء هذه المستشعرات دقيقة.

القروض السريعة

لقد غيرت منصة Aave اللعبة عندما قدمت القروض السريعة إلى سوق الاقتراض. حيث تسمح هذه البروتوكولات المفتوحة المصدر للمستخدمين بالحصول على قروض سريعة دون أي ضمانات. 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب سداد القروض السريعة بحلول الوقت الذي يتم فيه تعيين كتلة Ethereum التالية.

تسمح بروتوكولات الإقراض السريع هذه  للمستخدمين بإنجاز الكثير من المهام في وقت قصير.

في المقام الأول ، يتم استخدام هذه القروض السريعة لفرص تداول المراجحة.  حيث تتيح لك امكانية الحصول على قرض مقابل رمز واحد وتداوله على منصة أخرى مع الأصل المدرج بسعر أعلى. 

يمكنك أيضًا استخدام القروض السريعة لإعادة تمويل القروض على بروتوكولات الإقراض الأخرى أو ضمانات المبادلة.  حيث أن هناك رسوم 0.3٪ لهذه الخدمة. والجدير بالذكر أن هذا البروتوكول أصبح أحد المكونات الأساسية لمعظم منصات الاقراض الرقمية في وقتنا الحالي.

عملة Aave (AAVE) الرقمية 

يعد AAVE هو رمز الأداة الأصلي للشبكة، حيث دخل هذا الرمز الذي يعتمد على تقنية ERC-20  السوق في نوفمبر من سنة 2017 تحت اسم مختلف. 

والجدير بالذكر أن هذا الرمز قد تم استعماله منذ أن كانت Aave هي ETHLand. بشكل كبير، تعد AAVE هي أحد الأصول الانكماشية المدرجة في عشرات البورصات الرقمية اليوم ، وأبرزها هي بورصة Binance. كما صرح المطورون بنواياهم لجعل AAVE رمز الحوكمة الأساسي للشبكة قريبًا.

تاريخ Aave

دخلت Aave سوق  العملات الرقمية في سنة 2017. في ذلك الوقت كانت المنصة تعد أول بروتوكول إقراض من DeFi كما أنها ذهبت باسم مختلف تمامًا ، ETHlend. 

لقد حرص مؤسس الشركة ، Stani Kulechov ، على إزالة الحواجز التقنية حتى يتمكن أي شخص من الاستفادة من هذه الشبكة المتقدمة. والجدير بالذكر أن Aave استطاعت الحصول على أكثر من 16 مليون دولار خلال عرض العملة الاولى (ICO).

ملحوظة:

يعد الغرض من هذه المقالة تثقيفيا فقط. ان مدونة الخبير لا تدعو أي مسلم للعمل بنظام الإقراض والاقتراض بالفائدة.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ*وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ*وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)