عادة ما يجد البائعون الجدد على منصة أمازون أن عليهم اتخاذ قرار  مهم وحاسم بشأن ما إذا كانوا سوف يقومون بالاهتمام بجميع حيثيات مشروعهم بالطريقة التقليدية عن طريق إيجاد مستودع لتخزين المنتجات, و الحفاظ عليها و أيضا القلق بطريقة  شحنها, أو إذا كانو سوف يستفيدون من برنامج أمازون أف بي أي  Amazon FBA, الذي يتيح لمستخدميه عدة مميزات مهمة.

على الرغم من أن برنامج أمازون أف بي أي, يتيح لمستخدميه عدة مميزات مهمة, تسمح لهم بالعمل بكل أريحية, غير أن هذا البرنامج لا يخلو من العيوب أيضا. في هاته المقالة سوف نذكر ايجابيات و سلبيات إستخدام برنامج Amazon FBA.

ماهو برنامج  أمازون اف بي اي Fulfillment By Amazon؟

تقليديا, عندما يقوم البائع ببيع منتج ما على متجره الإلكتروني. فإن ذلك البائع يقوم بالاهتمام بجميع حيثيات عملية البيع, من تعبئة و تغليف و شحن و الاهتمام أيضا بخدمة العملاء بعد البيع.

لكن بفضل برنامج أمازون اف بي أي, أنت لست ملزما بفعل أي شئ من هذا القبيل, حيت أن شركة أمازون تهتم بجميع الأمور, من تخزين و تعبئة و شحن للمنتج, كما أنها تهتم أيضا بخدمة العملاء.

مقالة دات صلة:

كيف تصبح بائع في أمازون وطرق زيادة الربح فيه

كيف تجد نيتش الـمربح للبيع على أمازون Amazon

بعض النقاط الإيجابية لأمازون اف بي اي Amazon FBA

السهولة والراحة

تعد الميزة الأكبر لاستخدام أمازون اف بي اي كما ذكرنا سابقا, أن شركة أمازون تهتم قطعيا بجميع الأعمال بالنيابة عنك, من تخزين البضائع و شحنها الى توفير عدد هائل من العملاء المحتملين أيضا.

تتيح لك هاته الميزة التركيز على بناء و توسيع نشاطك التجاري دون الحاجة الى تعلم العديد من المهارات المختلفة.

كل ما عليك فعله, هو إرسال منتجك الى مستودع امازون فقط, وسوف تقوم الشركة بالاهتمام بكل شئ.

الاستفادة من الشحن

هل تعلم أن خدمة أمازون اف بي اي ليست فقط للبيع على منصة أمازون؟ في الواقع يمكنك دمج  Amazon FBA في قنوات البيع الأخرى الخاصة بك, مثل متجرك على Shopify, يتيح لك هذا الدمج الاستفادة من خيارات الشحن المتميزة التي يقدمها موقع أمازون لعملائه. بهاته الطريقة سوف تكون أيضا قادرا على تقديم خدمة شحن مميزة لعملائك على متجرك الخاص.

زبناء أكتر

عند انضمامك الى برنامج امازون اف بي اي , سوف تصبح جميع منتجاتك مؤهلة تلقائيا لخدمة Prime, التي يستفيد منها حولي 85 مليون زبون شهريا لإجراء عمليات شراء.

هاته الميزة وحدها قد تكون الفارق بينك و بين بائع لا يستخدم برنامج Amazon FBA, حيث أنه إذا كان هناك منتجا متاحا منطرف  بائعين مختلفين و لكن بائعا  واحدا فقط هو الذي يستعمل برنامج FBA فإنه من المحتمل جدا للزبون أن يشتري من هذا البائع.

القرب من المشتري

بسبب البنية التحتية الهائلة التي تمتلكها شركة أمازون فإن عملية تسليم الطلبات للزبون تكون سريعة جدا, لأن معظم تلك الطلبات يتم شحنها من مراكز شحن قريبة جدا من الزبون. ما يعني  أنه  في غالب الاحيان قد يستلم الزبون منتجه في نفس اليوم الذي قام بإشترائه فيه. 

تعتبر هاته الميزة من بين الميزات التي تجعل المشتري أكثر قابلية للشراء من البائعين الذين يستخدمون برنامج أمازون اف بي اي.

خدمة العملاء

يمنحك برنامج أمازون اف بي اي, ميزة الوصول إلى خدمة عملاء أمازون الأكثر شهرة في العالم, بما في ذلك من دعم للعملاء عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني, ليلا و نهارا. 

بفضل هاته الميزة لن تكون مضطرا لقضاء الكثير من الساعات في إجابة أسئلة الزبناء, بدلا من ذلك سوف يكون بإمكانك التركيز على ادارة عمليات نشاطك التجاري و توسيعه.

حماية المنتجات

إذا كنت تشحن الكثير من المنتجات بنفسك, فإنه من المحتم عليك أن تقوم بفقدان بعض من منتجاتك أو اتلافها من طرف شركات الشحن, ما يعني أنه ستكون مضطرا لإعادة المال إلى العميل و تحمل الخسارة أيضا.

غير أنه إدا كنت تستعمل برنامج امازون اف بي اي, فلن تكون مضطرا للتعامل مع هاته المشاكل, حيث أنه في حالة وقوع أي مشكل, سوف تكون مؤهلا لاستلام تعويض من شركة أمازون على الخسائر التي قد يتعرض لها منتجك.

بعض سلبيات استخدام برنامج Amazon FBA

رسوم الاشتراك

إذا كنت لا تحقق أرباحا كافية كل شهر على منصة أمازون, فيمكن لرسوم  برنامج امازون اف بي آي أن تقلل من هامش ربحك . عن طريق رسوم التخزين التي يجب عليك دفعها كل شهر على المنتجات التي لاتباع بشكل سريع.

قيود العلامات التجارية

إذا كنت تبيع منتجات تحمل علامتك التجارية, فقد يكون استخدامك لبرنامج امازون اف بي اي, له آثارا سلبية في قدرتك على تنمية علامتك التجارية, لأن شركة أمازون تضع علامتها التجارية أولا على جميع  عبوات الشحن.

ارجاع المنتجات

يعد تقليل عدد المنتجات المسترجعة من طرف الزبائن, أحد أهم جوانب البيع الناجح. لكن لسوء حظ البائع, عندما يرى الزبائن على منصة أمازون أن القدرة على استرجاع المنتجات تعتبر أحد أهم و أسهل الامتيازات التي يحق لهم الحصول عليها, فإنهم يميلون إلى الإستفادة منها كثيرا.

تذكر: لا يحق للبائع بتاتا بيع تلك المنتجات المسترجعة على أساس أنها جديدة, إلا في حالة لم يفتح الزبون علبة المنتج.

الاعتماد الكامل على أمازون

يعد استخدامك لبرنامج Amazon FBA أنك سوف تكون معتمدا تماما على قدرة أمازون على استلام و معالجة شحنات المنتجات الخاصة بك, تم شحنها الى العميل بسرعة.

في بعض المواسم و الأعياد, قد يتأخر أمازون في معالجة شحناتك في الوقت المناسب ما يعني أنه سوف تكون مضطرا لخسارة الكم الهائل من تلك المبيعات التي قد تنتج في تلك المواسم.

المنافسة العالية

على الرغم من أن البيع على  منصة أمازون يعد شيئا مربحا, غير أنه لا يمكن الالتفاف حول حقيقة أن هنالك منافسة شديد على تلك المنصة.

 سوف تلاحظ ان العديد من البائعين يريدون بيع منتج ما, كما أنك سوف تلاحض أن العديد من البائعين الآخرين يحاولون بيع نفس الشئ أيضا.

على الرغم من أنك سوف تكون قادرا على الوصول لقسم العروض Buy Box, بفض اشتراكك في برنامج امازون اف بي اي, غير أنه سيكون كذلك الأمر بالنسبة للآلاف من البائعين الذين دفعوا رسوم الأشتراك في ذلك البرنامج أيضا.

خلاصة

على الرغم من أنه يمكن لبرنامج أمازون اف بي أي أن يكون خيارا مفيدا بشكل لايصدق لتبسيط العمليات وتوفير الكثير من الجهد و الوقت, غير أنه لا يعتبر الحل المثالي لجميع البائعين. و لكن ادا كنت ترغب في تنمية عملك و توسيعه بشكل أسرع عن طريق استهداف عدة أسواق عبر العالم في الوقت ذاته, فإنني أنصحك بإستخدام برنامج Amazon FBA.