يعد موقع Upwork أحد أشهر منصات العمل الحر في العالم في يومنا الحالي. منذ تأسيس منصة Upwork في سنة 1999، لقد استطاعت شركة أب ورك جمع مايقارب 168 مليون دولار عن طريق بيع بعض أسهمها للمستثمرين الخواص.

تعد منصة Upwork، من المنصات الرائعة لأصحاب العمل الحر للعثور على عمل، حيث يتيح للعملاء ميزة نشر قوائم الوظائف التي يريدون المساعدة في إنجازها، ومن تم بدأ استقبال مقترحات العملاء المستقلين الدين يرغبون في العمل لديهم.

كما تتيح منصة Upwork لأصحاب الأعمال الحرة، القدرة على ربح المال،وأيضا ميزة اقتراح أسعارهم الخاصة  بناء على ميزانية العميل.

تعتبر منصة Upwork من المواقع المناسبة للبدء في العمل كفريلانسر Freelancer، كما أنه يتيح لك الفرصة لتعزيز حياتك المهنية و كسب الكتير من الخبرة و المهارات التي قد يكون لها الأثر الكبير على مستقبلك المهني.

مقالة ذات صلة: ماهو موقع أب ورك Upwork؟ و كيفية العمل وربح المال منه

في هاته المقالة سوف نتحدث عن إيجابيات و سلبيات العمل على منصة أب وركUpwork  كعامل مستقل أو فريلانسر Freelancer.

مجموعة متنوعة من الوظائف

تتيح لك منصة Upwork ميزة التقدم على أية وظيفة  عمل  من التخصصات المتاحة على الموقع، مثل الكتابة و التصميم الجرافيكي و تحرير الفيديو.. وما إلى ذلك. كما أنها تتيح لك الفرصة للتعرف و التفاعل مع العديد من العملاء المختلفين، ما قد يمكنك من إنشاء شراكات طويلة الأمد مع هؤلاء العملاء المحتملين.

كما تحتوي منصة أب ورك أيضا على العديد من العملاء الذين يمثلون العلامات التجارية الكبرى في العالم، مثل شركة Microsoft و Fortune 500.  

رواتب عالية

تعد منصة أب ورك من بين المنصات التي تتيح للعمال المستقلين فرص أكثر للعمل على مشاريع ذات  رواتب أعلى، مقارنة بالمواقع الأخرى التي أصبحت تعرف مؤخرا بمواقع الميزانيات المحدودة، مثل موقع Fiverrو Freelancer.com.

تعتبر هاته الميزة وحدها  من بين الميزات التي تجذب الكثير من العمال المستقلين للعمل على منصة Upwork، حيت أنهم يعرفون جيدا أنه من المرجح أن يدفع عملاء Upwork أسعارا أعلى مقابل خدماتهم. لكن هذا يعني بالمقابل أن هؤلاء العملاء أيضا، يتوقعون عملا عالي الجودة، و اهتماما استتنائيا بالتفاصيل.

سهولة  الدفع

تعد عملية إرسال الفواتير و ضمان تلقي مستحقاتك كاملة على الأعمال  التي أديتها،  من بين أكبر العقبات التي قد تواجه المقاولين المستقلين في عالم الأنترنت، غير أن هاته العقبات لا تعد مشكلا بتاتا بالنسبة للمقاولين المستقلين الذين يعملون على منصة Upwork ، لأن هاته الأخيرة تضمن لك تلقي مستحقاتك كاملة على العمل والجهد الذي أديته، حتى وإن لم يدفع العميل تلك المستحقات،  كما أنه يتيح لك سهولة ربط حسابك المصرفي و تلقي مدفوعاتك بشكل تلقائي على ذلك الحساب.

العمل عن بعد

يعد العمل عن بعد من بين أحد المميزات الكبرى التي يتيحها موقع Upwork للمقاولين المستقلين، حيث أن هنالك الكثير من المقاولين الذين يستلمون مشاريع على منصة أب ورك، توفر لهم دخلا مادي يتيح لهم السفر حول العالم.

إن مرونة العمل من المكان و الزمان الدي تختاره أنت، يعد من بين أهم المميزات التي تدفع الكثير من الأشخاص الى العمل في مجال فري لانسر   Freelancer و خصوصا على موقع Upwork.

رسوم رمزية جديدة

لقد أنشأت منصة Upwork هيكلا جديد يتيح لها فرض رسوم رمزية على جميع المقاولين المستقلين، حتى يستطيعوا تقديم عروضهم للعمل على المشاريع المحتملة.

 في حين قد يبدو لك للوهلة الأولى أن هاته الرسوم الجديدة المفروضة عبارة عن شئ سلبي، غير أن هذا الحاجز الإضافي الذي أنشأته منصة أب ورك لتقديم العروض من طرف العاملين المستقلين، قد ساعد العملاء كثيرا في تقليل الفوضى التي عليهم التعامل معها بسبب عشرات العروض التي يستلمونها، و التي قد يكون معظمها في بعض الأحيان من عمال غير جادين.

بهاته الطريقة أصبحنا نرى أن الكثير من المقاولين المستقلين، لا يقدمون عروضهم إلا للمشاريع التي تكون في ضمن تخصصهم. وقد عزز هذا الهيكل الجديد أيضا من فرص العاملين الجدد في الحصول على وظائف في منصة أب ورك.

إليك بعض سلبيات العمل على منصة Upwork

رسوم باهظة الثمن

بالإضافة إلى الرسوم التي عليك دفعها لمنصة Upwork للتقدم بطلب عرض على أية مشروع،  يجب عليك أيضا دفع نسبة مئوية قد تتراوح ما بين 5 بالمئة و 20 بالمئة على كل مشروع تنجزه بنجاح.

بينما قد نتفهم أن منصة أب ورك قد تحتاج الى كسب المال مثل أية شركة أخرى في العالم، غير أن تلك الرسوم البالغة 20 بالمئة من إجمالي الأرباح، تعد شيأ غير منطقي، خصوصا بالنسبة للمشاريع ذات الدخل المنخفض.

صعوبة الحصول على العميل الأول

بسبب شهرة موقع Upwork ، تعد المنافسة شرسة جدا، ما قد يصيبك بالإحباط عند محاولتك لإيجاد عميلك الأول، لذلك لا تيأس و ابذل مجهودا كبيرا للعتور على عميلك الأول.

يعد إيجاد العميل الأول أصعب و أهم مرحلة في حياتك المهنية على منصة أب ورك، حيت بمجرد حصولك على ذلك العميل، يصبح الحصول على العميل التالي أسهل بكتير، نظرا لأن ملفك الشخصي سيظهر إجمالي المبالغ التي تقاديتها من العملاء السابقين، بالإضافة إلى تعليقاتهم الإيجابية، التي قد تساهم في اعطائك دفعة كبيرة في إيجاد أعمال  مستقبلية أخرى بسهولة تامة.

الصراع نحو الهاوية

في بعض الحالات، قد يفضل العملاء العمل مع عميل مستقل يعرض عليهم العمل مقابل سعر زهيد. قد يعد هذا الأمر محبطا لك، لأنك قد تريد فقط طلب سعر معقول مقابل ساعات العمل و المجهود الذي سوف تستمره في إنجاز ذلك العمل، غير أنه للأسف هنالك بعض العملاء المستقلين الدين قد يفسدون عليك الأمر.

منصة رديئة الاستخدام

يعتبر هذا الشيئ من بين الأشياء المحيرة للعقل تماما،  حيث أنه للوهلة الأولى قد يبدو لك موقع Upwork حديت للغاية، ولكن بمجرد البدء في تصفح الموقع و البحت عن المشاريع، سترى بسرعة كيف أن تجربتك على الموقع قد تحولت الى الأسوء.

 قد يبدو لك أن ميزات مثل حفظ البحت و تصفية النتائج قد تشتغل بشكل عادي، غير أنه لمجرد أن تبدأ بالنقر على الروابط الأخرى أو محاولة قراءة دليل المساعدة، ستكتشف أن وضائف الموقع تشتغل بشكل ضعيف جدا.

قد لايبدو أن الأمر سيئا جدا غير أنه يعتبر شيئا  يجب ذكره، لأنه يعتبر شيئا يمكن تحسينه من قبل موقع Upwork.

هل يجب عليك العمل على منصة أب ورك؟

بشكل مختصر: نعم.

يعد موقع Upwork جسرا مفيدا بين طرق إيجاد العمل التقليدية والطرق الحديثة، رغم أن المنصة تحتوي على بعض العيوب من حيث الرسوم العالية التي يجب تأديتها عن كل عمل ناجح تؤديه، غير أن مرونة العمل التي يتيحها لك الموقع، و التي بفضلها يمكنك العمل من أي مكان في العالم، وسرعة إيجاد عمل مناسب لك، تبقى في نظرنا من الأمور التي تجعل من موقع أب ورك يستحق الاستخدام.