يعد سعر السهم هو مؤشر دال على القيمة السوقية للشركة ، غير أنه وجب الانتباه إلى أن سعر السهم يعتمد أيضًا على عدد الأسهم المتاحة في السوق. 

يرجع السبب في ارتفاع أسعار بعض الأسهم أيضا إلى كون أن الشركة لم تكمل عملية تجزئة الأسهم (Stock Split) الخاصة بها أبدًا أو نادرًا.

بالإضافة إلى سعر السهم المطلق، هنالك عدة طرق أخرى يمكننا من خلالها تقييم سعر السهم. 

في هاته المقالة سوف نلقي نظرة على بعض أكبر الشركات التي تمتلك أغلى أسهم في الولايات المتحدة وخارجها.

أكبر الشركات حسب سعر السهم

تعد أغلى أسهم تم تداولها علنًا على الإطلاق هي أسهم Berkshire Hathaway (BRK.A) من Warren Buffett ، والذي يتم تداولها إلى حدود كتابة هاته الأسطر بسعر يناهز 434،324 دولارًا للسهم الواحد ، اعتبارًا من ماي 2021، لقد بلغت Berkshire أعلى مستوى لها على الإطلاق في 10 ماي 2021 عند وصول سعر السهم الواحد إلى  439،460 دولار. 

بفضل السياسات المذهلة التي تتبعها هاته الشركة و بفضل الرؤية الحكيمة التي ينهجها مؤسس هاته الشركة، فإنه من غير المرجح أن نرى أية انخفاض في سعر هذا السهم على المدى القصير.

يعد السهم الموالي خلف سهم Berkshire من حيث السعر المطلق، هو NVR (NVR) بسعر يناهز 4871 دولار للسهم الواحد اعتبارا من ماي 2021. ثم يليه سهم Seaboard Corporation (SEB) الذي يصل سعره المطلق إلى 3758 للسهم الواحد، و سهم شركة Amazon.com (AMZN) الذي يصل إلى 3270 دولار للسهم الواحد، يليه مؤخرا سهم  Booking Holdings (BKNG) الذي يصل سعره إلى 2223 دولار للسهم الواحد.

أفضل الشركات من حيث القيمة السوقية

أما من حيث القيمة السوقية ، اعتبارًا من ماي 2021، تعد شركة Apple (AAPL) أكبر شركة بقيمة وصلة إلى  2،107 تريليون دولار ، تليها شركة Microsoft (MSFT) بقيمة 1،847 تريليون دولار ، أما شركة Amazon.com (AMZN) فقد وصلة قيمتها السوقية إلى 1،649 تريليون دولار ، وجوجل (GOOGL) بمبلغ 1،544 تريليون دولار ، و أخيرا شركة Berkshire Hathaway بـ 660 مليار دولار.

أكبر الشركات من حيث الإيرادات

و فيما يتعلق الأمر بأكبر الشركات العالمية من حيث الإيرادات، تأتي Walmart (WMT) في المرتبة الأولى، حيث بلغ مجموع عائداتها إلى 559.2 مليار دولار في سنة 2020. وتأتي مجموعة Sinopec خلف وول مارت بإيرادات 444.6 مليار دولار ، تليها State Grid Corporation of China بـ 398.2 مليار دولار ، والصين الوطنية للبترول (PetroChina) بقيمة 366 مليار دولار.

وتحتل شركة Toyota المرتبة الخامسة بإيرادات سنوية قدرها 275 مليار دولار في سنة 2020، أما شركة Volkswagen فإنها تحتل المرتبة السادسة بإيرادات وصلة إلى 222،9 دولار، تليها شركة  رويال داتش شل (Royal Dutch Shell) في المرتبة السابعة  بإيرادات سنوية قدرها 180،54 مليار دولار، متأثرة بالأزمة العالمية التي يشهدها العالم بفضل فيروس كورونا.

و استنادا إلى أداء الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، فإنه لا تزال شركة Walmart تحتل الصدارة، بينما تأتي شركة Apple في المرتبة الثانية بايرادات قدرها 274 مليار دولار، تليها شركة ExxonMobil في المرتبة الثالثة بـ 178،6 مليار دولار، و شركة Berkshire بإيرادات وصلت إلى 45 مليار دولار في سنة 2020.

أفضل الشركات الخاصة

من حيث الشركات الخاصة ، فلقد صنفت مجلة Forbes شركة Cargill ومقرها مينيسوتا كأكبر شركة أمريكية خاصة بإيرادات سنوية تبلغ 115.5 مليار دولار، حيث يعمل بالشركة أزيد من 160 ألف موظف. أما في المرتبة الثانيًة، فلقد صنفة شركة Koch Industries بإيرادات تصل إلى 110 مليار دولار ويعمل بها أزيد من 130 ألف موظف. أما بالنسبة للمرتبة الثالثة، فتحتلها سلسلة البقالة Albertsons ، بإيرادات سنوية قدرها 60.5 مليار دولار و تقوم بتشغيل مايزيد عن 267 ألف موظف

خلاصة

وفقًا لمقياس القيمة السوقية البحتة ،فإن شركة Apple تعد الشركة الأكثر قيمة  سوقيا على الإطلاق. و على الرغم من أن شركة أمازون قد وصلت لفترة وجيزة إلى قيمة سوقية بلغت 1 تريليون دولار في سبتمبر 2018. فمن المحتمل بالتأكيد أن تتجاوز القيمة السوقية لشركة أخرى شركة Apple. كما أن هناك احتمالا أقل في أن تتفوق شركة أخرى على Berkshire Hathaway كأعلى سهم منفرد من حيث قيمته السعرية.