بعد بداية صعبة لهذه المنصة، تضمنت سرقة 60٪ من تمويل عرض العملة الأولي (ICO) التابع للشركة من طرف الهاكرز، أصبحت Polkadot أخيرًا جاهزًة للاستخدام العام من طرف الأفراد و الجماعات.

تجلب هاته المنصة التابعة للجيل التالي من أنضمة الـ blockchain مجموعة من الوظائف الجديدة، كما أنها تجلب أيضا قابلية التوافق البيني إلى السوق. وبالتالي ، فإن Polkadot تعد أحد أكثر المشاريع المتوقعة في هذا القطاع في وقتنا الحالي. 

فيما يلي بعض الأسباب التي جعلت من هذه المنصة تستمر في حشد دعم جديد من قبل المطورين والمستثمرين.

ما هي Polkadot (DOT)؟

تعد Polkadot عبارة عن بيئة تطبيق متعددة السلاسل، تتيح إمكانية التشغيل التوافقي عبر السلاسل على مستوى لم يكن من الممكن تخيله من قبل. 

على وجه التحديد ، فإن Polkadot لا تتيح للمستخدمين إرسال العملات الرقمية المشفرة عبر الـ blockchains التابع لها فحسب. بل تتيح Polkadot لهذه الشبكات أيضا امكانية توصيل البيانات الفعلية .

ما هي المشاكل التي تحلها Polkadot (DOT)؟

تحاول منصة Polkadot معالجة واحدة من أكثر المشكلات إلحاحًا التي تواجه قطاع الـ blockchain، وهي إمكانية التشغيل البيني التوافقي.

حاليا، يعد هذا القطاع في حالة تجزئة شديدة. حيث تعمل جميع أنظمة البلوك تشين (Blockchains) كجزر منفصلة من البيانات مع طرق قليلة للاستفادة من  هذه المعلومات التي تمتلكها الشبكات الأخرى.

تلغي Polkadot هذه المخاوف تماما من خلال دمج مجموعة متنوعة من التقنيات الذكية و الفريدة من نوعها. والجدير بالذكر أن Polkadot تعد قادرة حتى على توصيل المعلومات من سلاسل الكتل الخاصة إلى الشبكات العامة، و القيام بهاته العملية بطريقة عكسية أيضا.

فوائد Polkadot (DOT)

هناك أسباب لا حصر لها قد يرغب المطورون و الشركات  في ربط سلاسل الكتل الفردية ببعضها البعض. أولاً، إن القدرة على إرسال أي نوع من البيانات عبر أي نوع من أنظمة  الـ blockchain سوف يحدث ثورة هائلة في هذا القطاع. حيث سيمكن هذا الربط من نقل هذه البيانات عبر سلاسل الكتل (Blockchains) العامة والمفتوحة والغير مصرح بها والاستفادة  أيضا من أفضل خصائص كل شبكة.

بهذه الطريقة، فإن Polkadot تقدم حقبة جديدة من قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني التوافقي والأمان. كما أن بنية الشركة المرنة والقابلة للتكيف تسهل من بناء هذه التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك منصات العقود الذكية

بهذه الطريقة ، يمكن للمطورين البدء في إنشاء تطبيقات الجيل التالي التي تحصل على بيانات مصرح بها من قبل الـ blockchain الخاصة واستخدامها على الـ blockchain العامة. 

ان هذه القدرات التي تمتلكها  Polkadot  جعلت الكثير من المحللين في هذا القطاع يؤمنون بأن هذه المنصة تشكل تهديدًا موثوقًا على هيمنة الـ Ethereum.

كيف تعمل Polkadot (DOT)

يعمل نظام Polkadot بطريقة فريدة تجعله يوحد شبكتين من سلاسل الكتل الغير متجانسة و اللتان تسميان parachains و parathreads. 

تتصل هذه السلاسل كلها بسلسلة الترحيل الخاصة بـ Polkadot وتؤمنها. كما أن هناك أيضًا حالات تتصل فيها هذه السلاسل بالشبكات الخارجية عبر الجسور أيضًا. يوفر هذا التصميم للـ Polkadot مرونة إضافية عند القيام بواجباته.

فيما يلي، المكونات الرئيسية لهذه الشبكة.

سلسلة الترحيل (Relay Chain)

في صميم وظائف Polkadot هنالك سلسلة تسمى بسلسلة الترحيل. يعد هذا البروتوكول مسؤولا عن الأمان المشترك للشبكة ، والإجماع، والتشغيل البيني التوافقي عبر السلاسل. كما تجدر الإشارة إلى أن الإجماع على سلسلة الترحيل يتحقق من خلال آليتين لتوافق الآراء ذات مسؤولية واحدة. الأول لإنتاج الكتلة، والثاني يساعد على تحقيق النهاية.

Parachains

تعد Parachains عبارة عن سلاسل بلوك تشين ذات سيادة خاصة. حيث أن هذه الشبكات تمتلك رموزها الخاصة. كما أنه  في معظم الحالات ، يتم تحسين هذه الشبكات لحالات استخدام محددة.

تتمتع Parachains بالحرية في تصميم آليات الحوكمة الخاصة بها ، مما يسمح  لها بأقصى قدر من الحرية دون التأثير على الـ Parachains الأخرى.

Parathreads

تعمل Parathreads بشكل مشابه للـ Parachains  ولكن مع بعض التعديلات الطفيفة. تعمل هذه الشبكات على نموذج الدفع عند الاستخدام (Pay as you Go). يعتبر هذا النموذج أكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة إلى سلاسل الكتل التي لا تحتاج إلى إتصال مستمر بالشبكة لتعمل بشكل صحيح.

الجسور (Bridges)

تعد ميزة أخرى مهمة و هي الجسور. يسمح هذا البروتوكول للبارتشن والبارا ثريد بالاتصال والتواصل مع الشبكات الخارجية مثل شبكة البيتكوين. كما تعمل هذه الجسور أيضا على توسيع إمكانية التشغيل البيني التوافقي للشبكة.

عملة DOT الرقمية

يعد رمز DOT هو الرمز الأساسي لشبكة Polkadot. و بالتالي، فإنه يخدم اثنين من الأدوار الحيوية في النظام. حيث يتم استخدامه للمشاركة في قرارات الحوكمة ، بما في ذلك تقديم العروض والتصويت والترابط. كما يمكنه أن يعمل أيضًا كنظام دفع إلكتروني.

الحوكمة

يتميز Polkadot بنموذج حوكمة متعدد المستويات. حيث يسمح هذا النموذج بحدوث ترقيات للبروتوكول دون الحاجة إلى إجراء انقسام صلب (Hard Forks) داخل الشبكة . كما يدمج النظام تصويتًا شفافًا على السلسلة للحفاظ على تماسك المجتمع. حيث يتكون مجتمع Polkadot من مجموعتين:

أعضاء المجلس

يتم انتخاب أعضاء المجلس لتمثيل أصحاب المصلحة السلبيين (Passive Stakeholders). كما تخدم هذه العقد دورين أساسيين. حيث يمكنها اقتراح استفتاءات جديدة في الشبكة، كما يمكنها أيضا التصويت على المقترحات التي يرونها خطيرة أو باهظة التكلفة.

اللجنة التقنية

تتكون الشبكة أيضًا من لجنة تقنية. تتكون هذه المجموعة من فرق تعمل بنشاط على بناء Polkadot. وتشمل مسؤولياتهم اقتراح استفتاءات طارئة. حيث يساعد هذا النظام على تسريع عملية التصويت وتنفيذ أهم الترقيات على الشبكة.

إجماع GRANDPA 

تأخذ Polkadot نهجًا مختلفًا لآليات الإجماع الخاصة بها. حيث تقدم المنصة للسوق آلية إجماع جديدة تُعرف باسم GRANDPA. توفر هذه الآلية لشركة Polkadot شبكة أكثر أمانًا ومرونة.

GRANDPA 

تعد ألية GRANDPA قابلة للتطوير بشكل لا يصدق عند مقارنتها بالعملات الرقمية المشفرة من الجيل السابق مثل عملة الـ Ethereum. على سبيل المثال ، يمكن لـ Ethereum التعامل مع حوالي 12 معاملة في الثانية فقط. 

تقدم GRANDPA ترقية رئيسية. حيث يوفر هذا النظام أوقات تأكيد شبه فورية. في المتوسط ، في ظل ظروف الشبكة العادية ، تستغرق المعاملات أقل من ثانية حتى تكتمل. و لإنجاز هذه المهمة، فإن  GRANDPA تقدم بعض الأدوار المهمة الجديدة لنظام الإجماع.

المرشحون (Nominators)

يعد المرشحون مكلفون بتأمين سلسلة الترحيل (Relay Chain). تتطلب هذه المهمة من المرشِّحين اختيار المدققين الجديرين بالثقة لادارة هذه النظام بشكل فعال.

المدققون (Validators)

يتحمل المدققون مسؤولية تأمين سلسلة الترحيل. حيث يقوم المدققون بهذه المهمة عن طريق الاحتفاض بـ DOTs في الشبكة، والتحقق من صحة البراهين،  والمشاركة في عملية الإجماع مع المدققين الآخرين الموجودين على الشبكة.

Collators

يعد الهدف من Collators هو الحفاظ على Shards من خلال جمع معاملات Shards من المستخدمين. و بمجرد أن يتم جمع هذه المعلومات، سوف يقوم Collators بإنتاج البراهين للمدققين.

Fishermen

كما تستخدم الشبكة أيضًا بعض بروتوكولات المراقبة الفريدة المعروفة باسم Fishermen. تراقب هذه العقد الشبكة وتبلغ المدققين عن السلوكيات السيئة داخل الشبكة. 

الجدير بالذكر أن Collators وأي عقدة Parachains كاملة، يمكنها أن تؤدي دور Fishermen داخل نظام Polkadot البيئي.

المواصفات التقنية

لقد تم بناء Polkadot من الألف إلى الياء لتبسيط مهام البرمجة الأكثر شيوعًا المرتبطة بتطويرالتطبيقات اللامركزية (Dapp).

كما تم بناء المنصة باستخدام نظام Substrate. يحظى نظام Substrate بشعبية كبيرة في السوق لأنه يبسط عملية إنشاء ونشر وترقية وتجربة أنواع مختلفة من سلاسل الكتل الخاصة بالتطبيقات. يتيح هذا التكامل لمنشئي التطبيقات اللامركزية إيلاء المزيد من الاهتمام للابتكارات بدلاً من آليات بناء وتشغيل الـ blockchain.

تاريخ بولكادوت Polkadot (DOT)

لقد بدأ تاريخ Polkadot في نفس الوقت الذي بدأت فيه عملة الـ Ethereum، حيث أنه تم تأسيس Polkadot بواسطة المطور Gavin Wood الذي يعد الشريك المؤسس للـ Ethereum، كما أنه يعد أيضا الشخص الذي قام باختراع لغة برمجة العقود الذكية التي تكمن في صميم وضائف نضام الـ Ethereum.