تعتبر عملة دوج كوين الرقمية (Dogecoin) من بين عملات الجيل الأول، كما أنها تستخدم لتحويل الأموال عالميا و بطريقة أمنة.

بشكل مشهور جدا، تتميز عملة دوج كوين بعلامة تجارية تحمل صورة كلب من فصيلة Shiba Inu اليابانية، الذي يستخدم غالبا كشخصية  في ميمات الأنترنت الشهيرة. و لقد جاء قرار استخدام هذه الشخصية بسبب رغبة المطورين في الحفاظ على هذا المشروع مضحكا.

متل عملة البيتكوين و عملة لايتكوين، فإن الغرض الرئيسي من هاته العملة هو السماح للمعاملات التي تعتمد على نظام نظير إلى نظير أن تمر بطريقة مقاومة للرقابة.

لقد شهدت عملة دوج كوين في الآونة الأخيرة، تغطية اعلامية كبيرة بسبب الارتفاعات الضخمة في الأسعار التي شهدتها، كما أن هاته لا تعد  المرة الأولى التي تظهر فيها شبكة البلوك تشين (Blockchain) الخاصة بعملة دوج كوين في دائرة الأضواء.

المشاكل التي تقوم عملة دوج كوين بحلها

متل جميع العملات الرقمية المشفرة التابعة للجيل الأول من العملات، كانت عملة دوج كوين تقوم بوظائف أساسية فقط، حيث أنه في ذلك الوقت، لم تكن هنالك أي عقود ذكية أو مميزات أخرى شائعة في سوق العملات الرقمية حاليا.

بالنسبة لعملات الجيل الأول، كان تركيزها الأساسي هو إنشاء شبكة آمنة. كما ان عملة دوج كوين استطاعة النجاح إلى حد كبير في هاته المهمة، ولكن ليس بدون نصيب من المحن.

بالنسبة للميزة الثانية التي تقدمها عملة دوج كوين، و ربما ما يجعلها فريدة من نوعها،هي روح المرح التي أراد المطورون من خلالها التعبير عن عملة Dogecoin، حيث أنه لم يتم إنشاء عملة دوج كوين من أجل تحرير المجتمع الرقمي من الاضطهاد، عكس عملة البيتكوين. كما أنه لم يتم يتم انشائها في الأساس لتكون بديلا لعملة البيتكوين في سوق العملات الرقمية، مثل عملة لايتكوين.

لكن ما يثير الاهتمام هو أن هذه العملة تم انشائها لغرض نشر المرح في مجتمع العملات الرقمية المشفرة.

فوائد عملة دوج كوين

ان عملة دوج كوين تجلب الكثير من الفوائد إلى سوق العملات الرقمية، بحيث أنه يمكن استخدام هذه العملة تماما كما تستخدم عملة البيتكوين لارسال الاموال بسرعة و أمان في جميع أنحاء العالم. كما أنه وعلى مدار السنوات القليلة الماضية استطاعة شبكة عملة Dogecoin التوسع بشكل كبير لتصبح من بين العملات الرقمية الفريدة، التي يقبل الكثير من الأشخاص في عالم العملات الرقمية التعامل بها.

مقاومة الرقابة

تشترك عملة دوج كوين في العديد من الخصائص التقنية مع عملة البيتكوين، و بالتالي فإن شبكتها تعد أمنة جدا، كما أنها توفر أيضا توافقا في الوقت الفعلي.

متلها متل عملة البيتكوين، تعتبر عملة دوج كوين آمنة لدرجة أنه سيحتاج المتسللون إلى التحكم في 51 بالمئة من قوة تجزئة الشبكة (Hashing Power) لتغيير حالة البلوك تشين الخاصة بها. وبالنظر الى أن معدل تجزئة دوج كوين الحالى يعد 198.33 TH/s، فإن هذا يعد غير محتمل اطلاقا.

كيف تعمل عملة دوج كوين؟

لا أحد يجادل أن كثيرا من ترميز الدوج كوين، هو فقط نسخة مباشرة من ترميز البيتكوين، حيث أثناء مناقشة Billy Markus أحد مؤسسي هاته العملة، ذكر أنه لم يستغرقه الأمر سوى 3 ساعات فقط من أجل إنشاء عملة Dogecoin. حيث أنه وصف كيف قام حرفيا باستخدام وظيفة التحكم F في لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبه، للتمرير عبر رمز Bitcoin واستبدال جميع متيلات Bitcoin باسم Dogecoin.

كما أنه قام بإجراء بعض التعديلات البسيطة الأخرى على عملته، متل تغيير مصطلح التعدين (Mining) الى الحفر (Digging).

الجدير بالذكر أن Markus قرر أن يتم تحديد الكتلة (Block) الخاصة بـ الدوج كوين في دقيقة واحدة.

ملحوظة: يعد وقت البلوك الخاص بشبكة البلوك تشين (Blockchain) مرجعا أساسيا لعدد المرات التي يتم فيها اضافة كتلة جديدة من المعاملات إلى سلسلة المعاملات.

اجماع أو مايعرف بـ Consensus

تستخدم عملة Dogecoin خوارزمية إجماع إثبات العمل (Proof of Work) للحفاظ على أمان الشبكة، غير أن نظام إثبات العمل التي تستخدمه عملة دوج كوين لا يعد نفس اصدار SHA-256 الذي تستخدمه عملة البيتكوين.

بدلا من ذلك، تعتمد شبكة البلوك تشين الخاصة بـ Dogecoin على تقنية Scrypt في الية اثبات العمل الخاصة بها.

لقد تم اتخاذ هذا القرار من أجل منع المستخدمين من استخدام معدات تعدين البيتكوين العالية الطاقة، وبالتالي فانه يمكنك تعدين عملة Dogecoin فقط باستخدام أجهزة FPGA و ASIC المخصصة.

مجموع عدد عملات دوج كوين

تعد عملة Dogecoin ربما العملة الوحيدة الرقمية في سوق العملات التي لا تحتوي على غطاء صلب لمجموع عدد العملات.

لقد بدء هذا المشروع ب 100 مليار قطعة نقدية متداولة، و نضرا لأن وقت الكتلة يبلغ دقيقة واحدة فقط، فقد تم تعدين هاته العملة بالكامل في سنة 2015، غير أنه قرر مطورو هاته العملة اصدار 5 مليارات أخرى من تلك العملة في ذلك الوقت.

الجدير بالذكر أن عملة Dogecoin قررت إصدار 5 مليارات عملة كل عام بعد ذلك.

حفر (تعدين) Dogecoin

في النظام البيئي لعملة Dogecoin هنالك أيضا معدنون يلقبون باسم الحفارين (Diggers).

هؤلاء الحفارين هم من يقومون بالتحقق من صحة المعاملات الجديدة و اضافة الكتل أيضا.

الجدير بالدكر أيضا، أن تعدين عملة Dogecoin يشهد منافسة أقل بكتير من تعدين البيتكوين.

تاريخ Dogecoin

لقد أسست عملة دوج كوين من قبل Billy Markus و Jackson Palmer، حيث كان ماركس يعمل مهندس برمجيات في شركة IBM كما أن بالمر عمل في شركة Adobe كمبرمج.

بداية متواضعة

في 6 ديسمبر من سنة 2013، تم إطلاق هاته العملة، حيث انها في الأصل جدبة انتباه  بعض مجتمعات Reddit فقط.

في ذلك الوقت بدء هؤلاء الأفراد داخل المجتمع باستخدام عملة Dogecoin كنوع من البقشيش على النصائح التي يقدمونها لبعضهم البعض.

الجدير بالذكر أن موقع Dogecoin، قد قام باستقبال أكثر من مليون زائر في يوم إطلاق العملة.

في 9 ديسمبر من نفس الشهر، شهدت Dogecoin لحظة ارتفاع ضخمة، حيث قفزت قيمة هاته العملة بنسبة 300 بالمئة تقريبا في أقل من ثلاثة أيام فقط.

كان ارتفاعها في السوق لأول مرة هو ما أثار اهتمام المستثمرين على مستوى العملات الرقمية. و الجدير بالذكر أن هذا الارتفاع لم يدم طويلا، و خلال 3 أيام فقط هبطة قيمة هاته العملة بـ 80 بالمئة من قيمتها.

وبعد بضعة أيام فقط، تم اختراق المحفظة الأصلية للشركة (Dogewallet) و من تم سرقة الملايين من عملة دوج كوين.

لقد كشفت التقارير لاحقا أن المهاجم كان قادرا على تعديل صفحة الإرسال و الاستقبال الخاصة بالمحفظة لإرسال جميع العملات الخاصة بالدوج كوين الى عنوان ثابت.

مجتمع قوي

بالنسبة للعديد من المشاريع، قد يعني هذى النهاية المحتومة، لكن بالنسبة لعملة Dogecoin، لقد كانت تعد فرصة مثالية لإظهار سبب اختلاف هذا المشروع عن العديد من العملات الرقمية الاخرى.

لقد بدء المطورون و مجتمع هاته العملة بانشاء حملة تبرع “SaveDpgemas” بسرعة كبيرة، لاستبدال العملات المسروقة، و بأعجوبة، تمت تغطية جميع الخسائر من هاته المبادرة.

كما أنها في أوائل سنة 2014، رعى مجتمع هاته العملة حدثا لجمع التبرعات، حيث أنهم استطاعو جمع 25 ألف دولار أمريكي لفريق مزلجة جامايكا.

لقد مثل هذا الحدث بداية مسيرة تبرعات مثيرة للإعجاب من طرف مجتمع Dogecoin.

Moolah

في نفس السنة تم إدراج Dogecoin في بورصة Moolah، حيث أعطى هذا الإدراج مزيدا من المصداقية لعملة Dogecoin كما أنه ساهم في اضافة سيولة الى شبكتها.

حشد كبير

لقد شهدت عملة Dogecoin هذا العام ارتفاعا كبيرا أثار الدهشة مرة أخرى، حيث ارتفعة قيمتها بنسبة 800 بالمئة  في 24 ساعة، نتيجة حملة لتخريب صناديق التحوط (Hedge Funds) المفترسة.

العجيب في الأمر أنه تم تنظيم هذا التجمع من قبل مجموعة من مستخدمي Reddit، برئاسة فرد معروف يدعى WSBChairman، كما أنه بدأ هذا السباق عندما نالت هاته الاستراتيجية موافقة Elon Musk، الذي يعد من بين أغنى رجال العالم في وقتنا الحالي و مؤسس شركة Tesla Motors و Space X.