ماهو سوشي سواب SushiSwap؟

يعد سوشي سواب (Sushi) عبارة عن صانع الي للسوق (Automated market Maker) و رمز تمويل لامركزي (DeFi)، لا يزال يشهد اعتمادا متزايدا في سوق العملات الرقمية المشفرة.

لقد تم تصميم DEX أو ما يصطلح عليه بالتبادل اللامركزي، لتحسين أحد اشهر التطبيقات اللامركزية المستخدمة لنظام الـ Ethereum، وهي Uniswap.

كما أنها على وجه التحديد، تقدم SushiSwap المزيد من آليات التحكم داخل المجتمع و أيضا المزيد من مميزات التمويل اللامركزي (DeFi) في نظامها المركزي.

صانع الي للسوق (AMM) vs التبادل اللامركزي DEX

في الآونة الأخيرة، شهدة AMM زيادة كبيرة في عدد المستخدمين، حيث أصبحت هذه البروتوكولات أكثر شيوعا من أي وقت مضى لأنها تحسن العديد من القصور التي تعاني منها التبادلات اللامركزية التقليدية.

على عكس البورصات المركزية، التي تعتمد على دفتر الطلبات لربط المتداولين بالسوق و تحديد الأسعار، تستخدم AMM العقود الذكية لانشاء سوق الي لأي عملتين. و بهذه الطريقة يمكن تحقيق سيولة تداول الية بين أي اتنين من أصول العملات المشفرة.

تعمل AMM على حل مشكلات مثل نقص السيولة في السوق، حيث تسمح هذه المنصات الفريدة لأي مشروع بالحصول على السيولة عبر العقود الذكية المعروفة باسم مجمعات السيولة (liquidity Pools).

على هذا النحو، فإن صانع السوق الالي (AMM) يعد واحدا من أفضل الأماكن للحصول على الرموز المميزة التي يصعب العثور عليها و التي تحتوي على سيولة منخفضة.

ماهي المشاكل التي تحلها سوشي سواب SushiSwap؟

مثلها مثل Uniswap، يساعد تصميم SushiSwap في التخفيف من المركزية في السوق، حيث يتداول المستخدمون مباشرة مع مجمعات السيولة و عبر محفضات غير محتضنة، و بالتالي تقل احتمالية تعرض SushiSwap للاختراق، كما أنه يوفر للمستخدمين مزيدا من المرونة فيما يتعلق باختيار العملات.

لقد تم تصميم SushiSwap بعناية كبيرة لمنح المستخدمين مزيدا من التحكم في AMM وتطوراتها المستقبلية عند مقارنتها بالمنافسة.

فوائد سوشي سواب SushiSwap (Sushi)

تعد سوشي سواب موجهة لمستخدمي التمويل اللامركزي  (DeFi)، حيث تتيح المنصة لأي شخص مبادلة الرموز و اضافة السيولة إلى المجمعات.

يوفر SushiSwap للمستخدمين طرقا متعددة لكسب دخل سلبي مع مخاطر أقل، حيث أنه يمكنك أيضا رهن عملات SLP لكسب Sushi و أيضا رهن SUSHI لـ xSUSHI لكسب مكافآت.

الدخل السلبي (Passive Income)

تعد واحدة من أكبر الفوائد لـ SushiSwap هي أن أغلبية الرسوم يتم إرجاعها مرة أخرى للمستخدمين.

كما أنه يتلقى مقدمو السيولة مكافأت كبيرة مقابل مساهمتهم،  و بشكل مثير للإعجاب يدفع SUSHI/ ETH مكافآت مضاعفة مقابل هاته الخدمة.

يعد SushiSwap هو أول AMM يقوم بإرسال جميع الأرباح مباشرة إلى المجتمع الذي يحافظ عليه و يخدمه.

رسوم SushiSwap

تعد رسوم SushiSwap ميسورة التكلفة و منخفضة، أكثر من بورصات العملات الرقمية مثل Coinbase.

على وجه التحديد، يدفع مستخدمو SushiSwap فقط 0.3 بالمئة عند انضمامهم إلى تجمع السيولة. كما أن هنالك أيضا رسوم معاملات صغيرة يتم دفعها مرة واحدة عند الموافقة على مجموعة عملات جديدة.

الحوكمة Governance

توفر آلية حوكمة المجتمع التي تستخدمها SushiSwap للمستخدمين فرصة للتصويت على جميع الترقيات الحيوية و جيمع تغيرات البروتوكول.

الجدير بالذكر أن نسبة من جميع عملات Sushi التي تم إصدارها حديثا سوف يتم تخصيصها لتطوير هذا المشروع مستقبلا. كما أن مجتمع سوشي سواب هو الذي يحق له التصويت على المشاريع التي تستحق هذه الدفعة المالية.

الدعم

لقد أظهر سوق العملات الرقمية المشفرة دعما كبيرا لهدا المشروع منذ انطلاقه، حيث تلقت المنصة موافقات متوهجة من منصات التمويل اللامركزي (DeFi) المتعددة. كما أن أكبر بورصات العملات الرقمية قامت باضافة هاته العملة الرقمية SUSHI إلى منصاتها بعد أيام فقط من انطلاقها، حيث ساعد هذا الدعم الكبير لـ SushiSwap من اكتسابها لشعبية كبيرة و بسرعة.

Staking and Farming

توفر SushiSwap لمستخدمي DeFi الوصول إلى الميزات الأكثر شيوعا مثل Staking (الرهان) و Farming (الزراعة). يفضل العديد من المستخدمين الجدد Staking على التداول لأنه لا يتطلب عمل أكبر، كما أنه يوفر عائد استثمار أكثر اتساقا، بالإضافة إلى ذلك، ان بروتوكول الزراعة يعني أنك لست بحاجة إلى أن تكون مزودا للسيولة لكسب المكافآت.

كيف يعمل SushiSwap (SUSHI)؟

يعد SushiSwap عبارة عن انقسام صلب (Hard Fork) لـ Uniswap. و بالتالي قد تم بنائها باستخدام Blockchain الخاصة بالـ Ethereum، ما يعني أنها متوافقة تماما مع جميع المحفظات التي تعتمد على نظام ERC-20.

كما يعد تصميمها الأساسي مطابقا تقريبا لـ Uniswap مع اختلافات صغيرة في بعض الميزات و الفوائد المجتمعية.

DEX

في قلب SushiSwap توجد منصة التبادل اللامركزي DEX، حيث يمكن للمستخدمين التمرير عبر مجموعة كبيرة من العملات الرقمية و تداول أصولها فى ثوان باستخدام هذه المنصة. 

Sushibar

تعد Sushibar من بين أحد المميزات الاخرى الرائعة التي تجعل من SushiSwap  فريدا من نوعه. حيث تتيح Sushibar للمستخدمين رهن عملات SUSHI والحصول على xSushi بالمقابل.  كما أنه يمكنك بعد ذلك كسب المزيد من المكافآت من خلال الزراعة في مجمع xSushi، حيث يحصل جميع مراهني xSushi على نسبة مئوية من رسوم التبادل.

عملة SUSHI

تعد عملة SUSHI عبارة عن رمز يعتمد على تقنية ERC-20، حيث يخدم هذا الرمز أغراض مختلفة داخل نظامه البيئي.

يستخدم SUSHI لمكافأة المستخدمين بجزء من من رسوم الصرف، كما يمنح SUSHI للمستخدمين أيضا حقوق الحوكمة، حيث أنه كلما زاد عدد SUSHI لديهم، زادت قوة التصويت الذي يمتلكونها. 

الجدير بالذكر أن إصدار SUSHI محدد بـ 100 عملة SUSHI لكل كتلة.

xSUSHI

تعد xSUSHI عبارة عن عملة أخرى فريدة في شبكة سوشي سواب. حيث يتلقى المستخدمون xSUSHI مقابل رهن عملة SUSHI في Sushibar.

وجب الذكر ان عملة xSUSHI تحمل قيمة أكبر من عملة  SUSHI.

تاريخ سوشي سواب SushiSwap

على الرغم من اكتسابها شعبية كبيرة في وقت انطلاقها، غير أن SushiSwap كان لها تاريخ متقلب للغاية.

دخلت منصة SushiSwap الخدمة في أوائل سنة 2020، و بشكل مثير للإعجاب، اختار المطورون عدم إجراء عرض أولي لها عندما أطلقو نظام التبادل اللامركزي DEX على كتلة Ethereum رقم 10،750،000.

مثلها مثل العديد من مشاريع DEX الأخرى، لقد تم إنشاء SushiSwap بواسطة مجموعة من المطورين المجهولين.

حيث يلقب المنشئ الأساسي للمنصة باسم Chef Nomi، بالإضافة إلى ذلك، هناك اثنان آخران من المؤسسين يلقبان أنفسهما بـ SushiSwap و 0xMaki.