في مقالنا السابق عن مستشاري الروبوتات أو ما يعرف أيضا بـ Robo Advisor ، ألقينا نظرة على أساسيات مستشار الروبوت، وقد شمل ذلك بعض الوظائف الأكثر شيوعًا التي يؤديها هؤلاء المستشارون الاليون والتكاليف الأساسية المرتبطة باستخدامهم. 

في هاته المقالة سوف نتعمق أكثر قليلاً في الخدمات التي يقدمونها، وكيف يعمل كل ذلك في الواقع، كما أننا سنلقي نظرة فاحصة على بعض المزايا التي يمكنك الحصول عليها من استخدام مستشار الروبوت بغض النظر عما إذا كنت مبتدأ في مجال تداول الفوركس، أو كنت متداولا أكثر خبرة في هذا المجال.

ما الذي يمكن أن يفعله المستشار الآلي (Robo Advisor)؟

لقد أصبح  استخدام مستشارو الروبوت شائعًا بشكل متزايد بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون في بناء محفظة استثمار قابلة للتكيف مع ظروف سوق الفوركس الشديد التقلب و كذلك مع التداول في الأسواق الأخرى حول العالم. 

تأتي هذه القدرة على التكيف من حقيقة أن المستشار الآلي هو في الواقع يعد برنامج آلي مبرمج بخوارزميات تمكنه من اتخاذ قرارات محددة  بناء على ظروف معينة في سوق التداول.

في الأساس ، يمكن أن تضمن هذه الخوارزميات أن محفظتك سوف تظل دائمًا متوافقة مع معايير المخاطرة وغيرها من الشروط  الأخرى التي قمت بتحديدها مسبقا عند قيامك بالتسجيل في أحد خدمات مستشار الروبوت. 

يتم هذا التوافق من خلال ما يشير إليه وسطاء الفوركس بإعادة موازنة المحفظة. في الأساس،  تعمل محفظتك الاستثمارية دائمًا عند المستويات المثلى لها عندما تتعامل مع مستشار الروبوت.

على الرغم من أن إعادة موازنة المحفظة هي الخدمة الأساسية التي يركز عليها العديد من مستشاري الروبوتات ، غير أنه في حال كنت مستثمرًا متمرسًا ، فهناك أيضًا بعض الخدمات الأخرى المتاحة عادةً والتي يمكنك الاستفادة منها أيضًا. يتضمن ذلك قدرة مستشاري الروبوتات على بيع الأصول بخسارة من أجل تعويض بعض المكاسب ، وبالتالي تقليل رسومك الضريبية. يُعرف هذا باسم حصاد الخسارة الضريبية، ويمكن أن يكون مفيدًا حسب وضعية استثمارك.

من الذي يمكنه الاستفادة من المستشار الآلي (مستشار الروبوت)؟

الآن و بعد أن عرفت كيف يعمل مستشار الروبوت ، فقد تتساءل عن أنواع المتداولين التي تستهدفهم هاته البرامج والخدمات. يعد الجواب على هذا السؤال واسعا، حيث أن هناك العديد من أنواع المتداولين الذين يمكنهم الاستفادة من خدمات المستشار الآلي. ويشمل هذا ما يلي:

المستثمرون الجدد

إذا كنت جديدًا في مجال التداول في أي سوق ، فقد يكون منحنى التعلم بالنسبة لك حادًا جدا. وقد يستغرقك تجميع المعرفة الكافية من أجل  الشعور بأنه يمكنك التداول بحرية واتخاذ قرارات التداول المستقلة الخاصة بك وقتا كبيرا. 

هنا يأتي دور المستشار الآلي، حيث أنه يوفر لك الظروف المثالية من أجل سن إستراتيجية تداول مبسطة تمكنك من التداول بأريحية تامة، في الوقت الذي تتعلم فيه أسس التداول بالشكل الصحيح.

محترفي التداول المنشغلون 

قد تكون مستثمرًا ذا خبرة كبيرة ولكنك تفتقر ببساطة إلى الوقت لتكريسه لإدارة محفظة استثماراتك على أساس منتظم. يمكن أن يكون المستشار الآلي خيارًا مثاليًا  من شأنه أن يوفر لك بشكل فعال الكثير من الوقت، كما أنه يضع بشكل أساسي استثماراتك في وضعية الطيار الألي بطريقة احترافية من شأنها أن تساعدك على إدارة محفظتك بشكل ناجح. 

المتداولون الذين يحتاجون إلى المساعدة 

يمكن للعديد من المتداولين ، سواء كانوا جددًا أو من ذوي الخبرة في التداول ، أن يكونو بحاجة ماسة إلى يد المساعدة، و قد يأتي هذا بتكلفة عالية في حال كنت تتشاور مع المستشارين الماليين لتقديم المشورة لك وتنفيذ صفقات التداول بالنيابة عنك. 

على الرغم من أن معظم مستشاري الروبوتات لن يقدموا أي خدمة تخطيط مالي ، إلا أنهم سيهتمون بتنفيذ الصفقات وفقًا للإستراتيجية التي قمت بتحديدها مسبقًا.

تعد هذه مجرد فئات قليلة من المتداولين الذين قد يجدون المستشارً الآليً مفيدًا لهم. 

هناك العديد من المواقف أيضا التي يمكن أن يكون فيها استخدام المستشار الآلي مفيدًا اعتمادًا على مدى تعقيد محفظتك الاستثمارية.

تكلفة مستشار الروبوت (Robo-Advisor)

تعتبر التكلفة دائمًا أحد الاعتبارات الرئيسية عندما يتعلق الأمر بأي نوع من أنواع الخدمات المالية. يعد هذا هو المكان الذي تلمع  فيه خدمة المستشار الآلي على العديد من الخيارات التقليدية. 

عادةً ما يتقاضى مستشار الروبوت ما بين 0.25٪ – 0.5٪ من قيمة الأصول في محفظتك. على سبيل المثال ، إذا كانت قيمة محفظتك الإجمالية تساوي 10000 دولار ، فإن رسوم 0.5٪ ستعادل 50 دولارًا فقط سنويًا. تعد هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا بين مقدمي خدمات مستشار الروبوت ،  كما يجب الذكر أن البعض من مقدمي هذه الخدمات قد يفرضون عليك أيضًا رسومًا شهرية ثابتة. يمكن أن تبدأ هذه الرسوم من 10 دولارات شهريًا وتزداد اعتمادًا على قيمة محفظتك الاستثمارية.

بشكل عام ، تبقى تكلفة توظيف مستشار آلي أقل بكثير من تكلفة البحث عن مستشار مالي شخصي ، أو التعامل مع وسيط كامل الخدمات. 

مع العديد من مستشاري الروبوت ، يمكنك أيضًا الاستفادة من فترة تجريبية مجانية تمكنك من تقييم خدماتهم المقدمة. 

يجدر الدكر أيضا أنه قد تكون هناك رسوم معاملات متعلقة بالصفقات التي تمت لإعادة موازنة محفظتك ، على الرغم من أن هاته الرسوم يتم التنازل عنها  من طرف مقدمي خدمات المستشار الآلي في كثير من الحالات، و يعتمد هذا التنازل في غالب الأحيان على قيمة محفظتك.

فوائد استخدام Robo-Advisor

هناك العديد من الفوائد لاستخدام المستشار الآلي والتي عجلت باعتماد مثل هذه الخدمات من قبل المتداولين في أسواق التداول. فيما يلي بعض من أكثر الفوائد شيوعًا.

توفير الوقت 

نظرًا لكون خدمة Robo Advisor تعد مؤتمتة بالكامل ، فإن هذا سيمكنك بلا شك من توفير الكثير من الوقت. 

عندما نتحدث عن الوقت، فاننا لا نشير هنا فقط إلى وقتك وجهدك الشخصي في إدارة محفظتك ، ولكن أيضًا التأكد من تنفيذ صفقاتك في أسرع وقت ممكن. إن من شأن هذه الكفاءة المحسّنة تأمين أفضل الأسعار الممكنة بالنسبة لك عند الدخول والخروج من المراكز.

تكلفة أقل

كما ذكرنا  مسبقا ، فإن تكلفة الاشتراك في خدمات المستشار الآلي تعد  أقل بكثير من تكلفة الاستعانة بمستشار تقليدي، كما أنها لا تتطلب حدا أدنى من الودائع اللازمة  للاستفادة من  هاته الخدمات. هذا يجعل المستشار الآلي بشكل عام في متناول المتداولين.

تقليل الأخطاء

كلنا نعلم أنه لا يوجد أحد مثالي، لذلك فإن استخدام المستشار الألي من شأنه أن يساعدك بشكل كبير جدا كمتداول من الحد من الأخطاء التي قد تقع فيها، لأنه لا ينحرف عن الخطط الموضوعة له مسبق. 

من شأن هذا أن يساعدك في كل مستوى كمتداول ، سواء

 كنت جديدًا في مجال التداول ، أو في حال كنت أكثر خبرة أو ربما كنت تعتمد على حكم وتوصية المستشار الآلي.

خلاصة

بشكل عام ، يعمل مستشار الروبوت بطريقة فعالة من حيث التكلفة و الوقت المناسب لإدارة محفظتك من خلال مجموعة متسقة للغاية من الخوارزميات التي تسمح لك بتعيين المعلمات بشكل فعال. 

بفضل هاته الميزات الرائعة أصبح المستشار الآلي يحضى بشعبية منقطعة النظير في عالم التداول لأنه يقدم للمتداولين حلولا أكثر كفاءة لإدارة محفضاتهم الاستثمارية.