بغض النظر عما إذا كنت متداولًا جديدًا في سوق الفوركس أو شخصًا يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، فمن المؤكد أنك ستواجه شيئًا واحدًا في رحلة التداول لديك، وهي الرافعة المالية. 

إذا كنت جديدًا في تداول العملات الأجنبية ، فقد تتساءل بالضبط عن المقصود بهذا ، وكيف يمكنك الاستفادة منه ، وما هو نوع الرافعة المالية المتاحة من وسيط الفوركس الخاص بك. 

نظرًا لأن أغلب وسطاء الفوركس في جميع أنحاء العالم يقدمون نوعًا من أنواع الرافعة المالية للمتداولين الخاصين بهم ، فاننا سوف نقوم بتغطية النقاط الرئيسية للتداول بالرافعة المالية في هاته المقالة. و بالتالي فانه من المفترض أن يساعدك هذا في اتخاذ القرار الأفضل لمستقبلك في التداول عند اختيار وسيط الفوركس الخاص بك.

أساسيات الرافعة المالية في تداول الفوركس

في أبسط أشكالها ، تعد الرافعة المالية هي ببساطة عبارة عن أموال مقترضة من مصدر يمكنه زيادة حجم مقدار رأس المال المتاح لك لتداول عملة ما في سوق الفوركس. في هذه الحالة ،  يعد المصدر الذي تقترض منه المال في شكل رافعة مالية هو وسيطك.

يعتمد مقدار الرافعة المالية التي يمكنك الاستفادة منها من طرف وسيطك بشكل أساسي على عاملين:

  • الدولة التي يتمركز فيها وسيطك، و إلى أي هيئة تنظيمية ينتمي إليها.
  • الأصول التي تريد تطبيق الرافعة المالية عليها.

يعد هذان العاملان من أهم العوامل عند النظر إلى مقدار الرافعة المالية التي قد تكون متاحة لك من طرف وسيطك كمتداول في سوق الفوركس. 

في هاته المقالة  سوف نلقي نظرة فاحصة على مقدار الرافعة المالية التي يمكن أن تتوقع الحصول عليها في معظم الأحيان من خلال وسطاء الفوركس.

المقدار النموذجي للرافعة المالية

يختلف مقدار الرافعة المالية التي يمكنها أن تتاح لك  كمتداول على حسب الوسيط الذي ستختاره. في بعض الأحيان قد يوفر لك بعض الوسطاء المعينين رافعة مالية  قد تصل إلى 100: 1. 

يتم التعبير عن الرافعة المالية في تداول الفوركس بشكل أكثر شيوعًا بهاته الطريقة (100: 1)،  ويشير مثالنا هذا إلى أنه برصيد 1 دولار من أموالك الخاصة ، يمكنك فتح صفقات تداول تصل قيمتها إلى 100 دولار.

كما ذكرنا مسبقا ، فإن الرافعة المالية المتاحة للمتداولين سوف تعتمد بشكل كبير على المكان الذي يتم فيه تنظيم دلك الوسيط. 

نأخد على سبيل المثال الوسطاء المتموقعين داخل الاتحاد الأوروبي. نظرًا للوائح ESMA (هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية) ، فإن جميع الوسطاء داخل الاتحاد الأوروبي مقيدون بتقديم رافعة مالية للمتداولين بحد أقصى يصل الى 30: 1 بغض النظر عن السوق المتداولة. 

على نحو فعال ، هذا يعني أنه يمكنك اقتراض 30 ضعفًا كحد أقصى من رصيد رأس المال الخاص بك للتداول به. يعد الهدف وراء هذا، هو حماية المتداولين من الانخراط بشكل مفرط في عمليات التداول بالرافعة المالية، حيث يمكن أن يؤدي هذا الى تراكم خسائرهم بسرعة كبيرة.

عادة ما تكون هذه الرافعة المالية  (١:٣٠) أكثر من كافية، كما أنها عادة ما تكون متاحة فقط من خلال أزواج العملات الأجنبية الرئيسية والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها أقل تقلبًا. 

برافعة مالية بنسبة 30: 1 وإيداع 100 دولار ، يمكنك افتراضيًا فتح صفقات تداول تصل قيمتها الى 3000 دولار.

في بعض الأسواق الأخرى، مثل أزواج العملات الأجنبية الثانوية، والعقود مقابل الفروقات (CFD)، وتداول العملات المشفرة (Crypto Trading) ، تكون الرافعة المالية المتاحة للمتداولين أقل بكثير من ١:٣٠. في هاته الأسواق تبدأ الرافعة المالية  من 1: 1 (بدون رافعة مالية) ، وقد تصل الى 5: 1 ، 10: 1 ، 20: 1 اعتمادًا على مخاطر السوق.

في حالة كنت متداولًا أكثر خبرة ، فمن المحتمل أن يوافق وسيطك بالطبع على رافعة مالية أعلى، أما بالنسبة للمتداولين الذين يمكنهم فتح حسابات تداول احترافية ، فيمكنهم تجاوز هذه القيود بسهولة تامة.

فوائد الرافعة المالية في تداول الفوركس

تعد الفائدة الرئيسية والسبب وراء استخدام العديد من المتداولين للرافعة المالية عند تداول الفوركس هو قيمة الربح المحتملة التي يمكنهم الحصول عليها من خلال استخدام هذه الرافعة المالية.

هذا يعني بشكل فعال أنه من خلال زيادة الرافعة المالية الخاصة بك ، يمكنك زيادة قوتك الشرائية للاستفادة بشكل أكبر من التغييرات في السوق.

تعد إدارة المخاطر أيضًا  من بين الفوائد الأخرى التي توفرها الرافعة المالية. هذا يعني أنه باستخدامك للرافعة المالية، فلن تكون مضطرا للمخاطرة برأس مالك كاملا في كل مرة تقوم فيها بالتداول، بدلا من ذلك، ستعرض فقط نسبة صغيرة من رصيدك للمخاطرة عند كل عملية تداول.

مخاطر استخدام الرافعة المالية

عند تقريرك الاستفادة من الرافعة المالية المعروضة من قبل وسيطك، يجب عليك الانتباه أيضا إلى بعض المخاطر المنطوية عن ذلك.

يرتبط الخطر الرئيسي عند التعامل مع الرافعة المالية بالحجم المتزايد لصفقاتك. هذا يعني أنه عندما يتحرك السوق ، يمكن لهدا أن يقوم  بتضخيم حجم أرباحك أو خسائرك بشكل كبير. 

من الناحية الايجابية ، يمكن أن يعني هذا بالطبع أنك سوف تكسب المال بشكل أسرع عندما يتحرك السوق لصالحك. أما من ناحية أخرى ، في حال تحرك السوق بطريقة معاكسة، فيمكن لهذا أن يكبدك خسائر سريعة.

خلاصة

إن اختيارك لوسيط فوركس أفضل،  يوفر لك خاصية الحماية من الرصيد السلبي ، و يوفر لك استخدام خطة إدارة مخاطر ذكية تلتزم بها ، هما شيئان من شأنهما أن يساعداك على إدارة تداولك بشكل ناجح عند استخدامك للرافعة المالية.