يعد استثمار الدخل هو استراتيجية استثمار تتمحور حول بناء محفظة استثمارية مصممة خصيصًا لتوليد الدخل المنتظم.، وبالتالي فإن الهدف الوحيد لاستراتيجية استثمار الدخل هو توليد تدفق ثابت من الدخل. 

يمكن أن يكون الدخل الثابت في شكل أرباح الأسهم وعوائد السندات ومدفوعات الفائدة.

محفظة استثمار الدخل الأساسية

تتكون المحفظة الاستثمارية الأساسية للغاية من عدد قليل من خيارات الاستثمار الموضحة أدناه:

السندات الحكومية

تعتبر السندات الحكومية وسيلة آمنة للغاية لاستثمار أموالك وتوليد دخل من خلالها. تعتبر السندات الحكومية وسيلة منخفضة المخاطر ، مما يجعلها خيارا استثماريا جاذبا بالنسبة للمستثمرين. 

في هاته الحالة، يقوم المستثمر باقراض أمواله للحكومة لفترة محددة من الزمن مقابل دخل مستمر.

الأسهم

تعد الأسهم عبارة عن أداة استثمارية مهمة من أجل بناء محفظة استثمار الدخل، لأنها توفر للمستثمرين أرباحًا منتظمة ومتزايدة، كما أنها توفر أيضا عوائد ثابتة مع مرور الوقت.

سندات الشركات

تشبه سندات الشركات، السندات الحكومية ، باستثناء بعض الاختلافات، حيث يقرض المستثمرون أموالهم للشركات بدلاً من الحكومة لفترة زمنية محددة. 

يعتبر الاختلاف الوحيد بين نوعي السندات هو أنه بالمقارنة مع السندات الحكومية ، فإن سندات الشركات تحمل مستوى أعلى نسبيًا من المخاطر، غير أنه نظرًا لارتفاع مستوى المخاطر المصاحب  لها، توفر سندات الشركات عمومًا عوائد أعلى بكتير من السندات الحكومية.

العقار

يعد العقار خيارا استثماريا شائعا جدًا وجذابا للغاية ، خاصة بالنسبة لمحفظة استثمار الدخل. يمكن أن تولد الاستثمارات العقارية تدفقًا ثابتًا للدخل في شكل دخل إيجار، كما أنه يوفر خيارات مزدهرة لنمو مخزون رأس المال على المدى الطويل ، بالإضافة إلى بعض المزايا الضريبية الأخرى                                                                                                          .

الصناديق المشتركة و الحسابات المدرة للفائدة

تعتبر صناديق الاستثمار في سوق المال هي أيضًا جزء لا يتجزأ من محافظ الاستثمار في الدخل. لأنها تولد تدفقات دورية للدخل في شكل أرباح الأسهم ومدفوعات الفائدة وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الحسابات المدرة للفائدة مع البنوك ، بما في ذلك حسابات التوفير، أقل المخاطر وأكثر الوسائل أمانًا لضمان التدفق المستمر للسيولة النقدية.

مزايا استثمار الدخل

يعتبر استثمار الدخل وسيلة مفيدة للغاية، لأنه يتيح لك كسب دخل إضافي من خلال الأصول التي قد تمتلكها ، والتي يمكن استخدامها لاحتياجات الإنفاق اليومية. كما أنه يتيح لك امكانية نمو مخزون رأس المال الخاص بك على المدى البعيد، و الذي من شأنه أن يساهم في  رفع الدخل الذي تتلقاه بشكل دوري.

سلبيات استثمار الدخل

عدم اليقين

يأتي كل خيار استثماري مع قدر معين من المخاطرة. هذا هو الحال أيضًا مع استراتيجية استثمار الدخل. 

وعلى الرغم من أن الاستراتيجية تتبع سياسة زيادة الدخل بأقل قدر ممكن من المخاطر ، غير أن هذا الدخل الذي تحققه سيزال يأتي مع مستوى معين من عدم اليقين. هذا يعني أنه في حالة اتخاذك لقرارات سيئة بشأن استثماراتك أو في حالة الانكماش الاقتصادي ، من المحتمل أن ينخفض استثمارك ، مما قد يؤدي إلى خسارتك للدخل بدلاً من توليده.