تعد السمة الرئيسية للتداول اليومي هي أن بيع وشراء الأوراق المالية يتم في نفس يوم التداول. هذا يعني أنه يتم تصفية جميع مراكز التداول في نهاية يوم التداول. 

تتمثل الأهداف الرئيسية للتداول اليومي في اكتشاف أوجه القصور في السوق على المدى القصير والاستفادة منها.

و على عكس العديد من المستثمرين ، لا يهتم المتداولون اليوميون (Day Traders) بالقيمة طويلة الأمد للأوراق المالية، بل يهتمون فقط بحركات الأسعار قصيرة المدى.

ملحوظة: يعد التداول اليومي هو استراتيجية تداول محفوفة بالمخاطر، حتى وان كان المتداول قادرًا على التنبؤ بدقة بحركات أسعار الأوراق المالية ، كما أنه من شأن رسوم المعاملات أن تقتطع الكثير من نسبة أرباحك عند تداولك بشكل يومي. 

العوامل الرئيسية في التداول اليومي

تعتبر المعلمات التالية ضرورية للمتداولين اليوميين (Day Traders) بغض النظر عن استراتيجية التداول التي قد يتبعونها:

حجم التداول

يعد هذا مقياسا لعدد المرات التي قد تم فيها شراء وبيع أوراق مالية خلال فترة تداول محددة. 

يوفر حجم التداول هدا، رؤى للمتداول فيما يتعلق باهتمامه بعملة محددة،. عادة ما يعني الحجم الأكبر زيادة للفرص بالنسبة للمتداول اليومي.

السيولة

تؤثر السيولة على فروق أسعار العرض والطلب في الأوراق المالية. غالبًا ما تكون فروق الأسعار المنخفضة (Low Spread) عند الطلب أمرًا بالغ الأهمية لنجاح التداول اليومي، لأنها تساعد بشكل كبير في تقليل تكاليف المعاملات.

الأدوات الأساسية للمتداولين اليوميين

يستخدم المتداولون اليوميون أدوات مختلفة للاستفادة من استراتيجياتهم بأكبر قدر ممكن:

بيانات وأخبار السوق في الوقت الفعلي

يعد الوصول إلى معلومات السوق في الوقت الفعلي أمرًا ضروريًا للتداول اليومي، حيث تسمح بيانات وأخبار السوق في الوقت الفعلي للمتداولين بفهم أحدث المعلومات عن السوق والاستفادة منها لتحقيق الأرباح. 

غالبًا ما ينفق المتداولون اليوميون (Day Traders) مبالغ كبيرة من المال على المنصات التي تتيح لهم الوصول إلى بيانات السوق في الوقت الفعلي. 

تعد محطة بلومبرج (Bloomberg) أحد أكثر خيارات معلومات السوق شيوعًا بين المتداولين اليوميين.

شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN)

يعد هذا نظاما إلكترونيا يطابق أوامر البيع والشراء بين المؤسسات والأفراد المشاركين في السوق.  يقوم الـ ECN بعرض أفضل عروض أسعار البيع والشراء المتاحة في السوق ، لذلك يمكن أن تساعد المتداولين اليوميين في الحصول على أسعار بيع وشراء مواتية.

مخططات أسعار الأوراق المالية

تعد الرسوم البيانية ضرورية للتحليل الفني للأوراق المالية ، كما تعد الشكل الأكثر استخدامًا للتداول اليومي. 

يفضل المتداولون اليوميون استخدام مخططات الشموع اليابانية (Candlestick). توفر هاته الشمعدانات عرضًا مرئيًا واضحًا للأسعار من ناحية الارتفاع والانخفاض والفتح والإغلاق لفترة زمنية محددة.

استراتيجيات التداول اليومي

هناك استراتيجيات مختلفة تستخدم لتحقيق أرباح من التداول اليومي.

يختار كل متداول إستراتيجية التداول الخاصة به بناءً على قدرة تحمّله للمخاطر وظروف السوق الحالية. كما أنه قد يعتمد المتداولون على عدة استراتيجيات للتكيف بسرعة مع ظروف السوق المتغيرة بسرعة.

فيما يلي بعض من أكثر استراتيجيات التداول اليومية شيوعًا:

استراتيجية Scalping

يعد السكالبينج واحدا من أكثر استراتيجيات التداول اليومي شيوعًا والتي تهدف إلى تقليل الخسائر، كما أنها أيضًا لا توفر سوى الحد الأدنى من الأرباح. 

تتضمن هاته الإستراتيجية إغلاق الصفقة فورًا بمجرد أن تظهر ربحًا صغيرًا. قد يتم عقد صفقات سكالبينج لبضع دقائق فقط أو حتى بضع ثوانٍ فقط.

استراتيجية الزخم – Momentum

يعد الزخم هو مقياس لتسارع سعر عملة معينة نحو اتجاه معين، على سبيل المثال ، قد يؤدي إصدار أخبار إيجابية إلى زيادة حادة في الأسعار تستمر لفترة من الزمن. 

بسبب هذا، قد يشتري المتداول اليومي الذي يتوقع حدوث زخم في سوق التداول لتلك العملة ، وبعدها سيتطلع إلى بيعها لتحقيق ربح بعد الارتفاع القوي في سعرها.

التداول المتناقض – Contrarian Trading

يعتمد التداول المتناقض على فكرة أن الورقة المالية التي يرتفع سعرها أو ينخفض بشكل مطرد لفترة من الوقت لا بد من أن تصحح سعرها. باستخدام إستراتيجية التداول المتناقض ، سيبحث المتداول اليومي عن إشارات الانعكاس الوشيكة في اتجاه السعر وبعد ذلك سيقوم بتداول تلك العملة وفقًا لذلك.