عند الانخراط في تداول العملات في سوق الفوركس لأول مرة ، ستكون هناك مجموعة متنوعة من المصطلحات التي من شأنها أن تصادفك. من بين أحد هذه المصطلحات هو “الهامش” أو “Margin”. يعد الهامش هو ببساطة عبارة عن مبلغ المال الذي يجب أن تساهم به لفتح صفقة جديدة (مركز) داخل منصة الفوركس التابعة لوسيطك.

يتضمن تداول الفوركس عادة التعامل بكميات كبيرة من العملات من حيث “اللوتات“.حيث أن 1 لوت قياسي بالدولار الأمريكي ، على سبيل المثال ، يساوي 100،000 دولار. لتداول هذا المبلغ، فأنت لا تحتاج إلى وضع هذا المبلغ كاملا من رأس المال الخاص بك ، بل كل ماعليك فعله لتداول مبلغ كهذا هو الاستفادة من خاصية “الهامش”.

في هاته المقالة سوف نشرح بمزيد من التفاصيل ماهية الهامش بالضبط ، وكيف يعمل تداول الهامش داخل الفوركس ، وبعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها.

هل يربح وسطاء الفوركس من خاصية الهامش؟

تعد هذه فكرة من بين الأفكار الخاطئة والشائعة بين بعض متداولي الفوركس الجدد. يجب معرفة أن الهامش لايعد رسومًا من أي نوع ، كما أنه لا يحقق كبار وسطاء الفوركس في هذا المجال أي نوع من أنواع الربح من “الهامش” في هذا الصدد.

كل ما يفعله جميع وسطاء الفوركس حول العالم بخاصية الهامش هو الاستفادة منها لضمان تخصيص مبلغ معين من أموالك الخاصة للمساعدة في تغطية تكلفة أي خسائر قد تتكبدها في مركز قمت بفتحه.  بعبارات أخرى، يعد هذا الهامش هو المفتاح الفعال للاستمتاع بالرافعة المالية في الفوركس والتي يوفرها الوسيط الخاص بك.

ولتحليل الموقف على مستوى أعمق ، فإنه على الرغم من أن وسيط الفوركس الخاص بك لا يربح بشكل مباشر من الهامش ، فإنه يستفيد بشكل غير مباشر من توفير هذه الخاصية لك للانخراط في تداول الهامش. 

كيف يستفيد الوسيط من خاصية الهامش

على الرغم من عدم تحقيقهم لأية أرباح مباشرة من الهامش ، إلا أن جميع الوسطاء قادرون على جني بعض الفوائد الغير مباشرة من هاته الخاصية.  تعد أول هذه الفوائد ببساطة هي أن الهامش يسهل عليك كمتداول أن تنخرط في سوق الفوركس، و بالتالي كلما زادة قدرة الوسيط على تشجيعك على التداول بجعله أسهل، كلما زاد احتمال مشاركتك، و كلما زاد احتمال ربحه بالمقابل.

أما بالنسبة للسبب الرئيسي الثاني الذي يستفيد منه وسطاء الفوركس من خلال خاصية الهامش بطريقة غير مباشرة، هو حقيقة أنه عندما تتداول أكثر ، وبمبالغ أكبر ، فإن هذا يتيح لهم الحصول على عمولات إضافية  على كل عملية تداول قد تقوم بها،  كما أنه يتيح لهم  خاصية الربح  من خلال فروق أسعار الأسواق الأخرى التي تتجاوز الفوركس، مثل سوق الذهب و الفضة و البترول، و التي غالبا ما يتيحونها للتداول أيضًا جنبا إلى جنب مع تداول الفوركس.

باختصار، تعد الفائدة الرئيسية للوسيط عندما يتعلق الأمر بالهامش في الفوركس هي أنها ستحتك بطريقة ذكية على التداول أكثر من حيث التكرار والحجم.

فهم مستويات الهامش

كما ذكرنا مسبقا، فإن الهامش يعد هو مقدار الأموال المتاحة التي سيتم الاحتفاظ بها من قبل الوسيط مقابل صفقاتك المفتوحة. ومع فتح المزيد من صفقات التداول ، فإن هذا المبلغ سيستمر في الزيادة. 

تعرف هذه الأموال التي يتم قفلها بشكل أساسي من قبل الوسيط لتأمين مركزك باسم “الهامش المستخدم” ، بينما تعرف الأموال الأخرى التي لا تزال متاحة “بالهامش المتاح” أو “الأسهم المتاحة”.

لحساب مستوى الهامش الخاص بك، وجب عليك استخدام الصيغة التالية:

رأس المال / الهامش المستخدم × 100 = مستوى الهامش.

بصفتك متداولًا في مجال الفوركس ، سيصبح من المهم جدًا لك مراقبة مستوى الهامش الخاص بك، لأن معظم وسطاء الفوركس الكبار سيطلبون أن يكون مستوى الهامش الخاص بك 100٪ على الأقل أو أكثر لتجنب حالة نداء الهامش (Margin Call). لذلك ، يجب عليك التأكد من مراقبة هذا الأمر وأنت تفتح صفقات تداول جديدة.

ما هو نداء الهامش (Margin Call)؟

تعد النقطة الأولى المهمة التي يجب ملاحظتها هنا هي أن العديد من كبار وسطاء الفوركس لديهم ما يشيرون إليه غالبًا باسم “حماية الرصيد السلبي” أو (Negative Balance Protection). هذا يعني أنه قبل أن تصل إلى حالة وجود نداء الهامش ،  فإنه قد يتم إغلاق مراكزك تلقائيًا بواسطة الوسيط.

يحدث نداء الهامش هذا عندما ينخفض مستوى الهامش الخاص بك إلى أقل من 100٪. ما يعنيه هذا بشكل أساسي هو أنه لم تعد لديك أموال كافية في حسابك لتغطية متطلبات الهامش لصفقاتك المفتوحة.

في هذه الحالة ، سيُعرض عليك عادةً خياران من قبل وسيط الفوركس الخاص بك ، اما إغلاق بعض صفقات التداول المفتوحة ، أو  إيداع المزيد من الأموال في حسابك الخاص. في كلتا الحالتين يعد هذا الموقف من بين المواقف التي يمكنك تجنبها من خلال إنشاء استراتيجية خاصة بك لادارة المخاطر بعناية.

إيجابيات وسلبيات التداول بالهامش

يمكن للتداول بالهامش أن يفتح لك إمكانيات كبيرة بصفتك متداول فوركس للتداول في الأسواق على مستوى أعلى بكثير مما قد تتيح لك أموالك الخاصة. هذا يعني أيضًا أنه يمكنك العمل بشكل جيد لتنويع محفظتك بعدد من الاستثمارات في أسواق مختلفة. و الأبعد من هذا، هو أن التداول بالهامش يمكنك دائمًا في أن تكون في وضع يسمح لك بإجراء تحركات سريعة في سوق الفوركس إذا اكتشفت فرصة ما.

مع وجود كل هاته الميزات الايجابية، تجدر الإشارة إلى أنه باعتبار سوق الفوركس هو أكبر سوق تداول في العالم من حيث الحجم ، فإن جميع معاملاته تتحرك وتتقلب أيضا بسرعة مذهلة.  قد تبدو للوهلة الأولى أن هذه التقلبات صغيرة وغير مهمة. غير أنه في حال كنت منخرطًا في تداول الهامش ، يجب أن تتذكر أن جميع مراكزك تعد مضخمة للغاية، هذا يعني أنه حتى التحركات الصغيرة في سعر الأصل ،  قد تعني تغييرات كبيرة في مركزك.

نصيحة: تعد أفضل نصيحة يمكنك مراعاتها قبل اغتنام الفرص التي يقدمها لك الهامش، هي إنشاء استراتيجية قوية لإدارة المخاطر.