بصفتك مستتمرا في مجال العملات الرقمية المشفرة، وجب عليك من مبدأ الحكمة، فهم التعدين السحابي و كيف يمكنه أن يساهم في تعزيز أهدافك الاستثمارية.

لقد ظهر مفهوم التعدين السحابي مند ظهور عملة البيتكوين نفسها، غير أن هذا المجال أصبح يتمتع بسمعة مختلطة باعتباره قطاعا مربحا و لكنه في نفس الوقت يجذب الكثير من المحتالين.

في هاته المقالة سوف نتحدث عن ما سوف تحتاج إلى معرفته قبل الاستثمار في أية منصات خاصة بالتعدين السحابي.

ماهو التعدين السحابي؟

لفهم التعدين السحابي جيدا، يجب علينا أولا فهم كيفية عمل عملة البيتكوين الرقمية.

يعد التعدين السحابي، عبارة عن آلية لتعدين العملات المشفرة متل البيتكوين باستخدام ما يعرف بقوة الحوسبة السحابية المستأجرة، دون الحاجة من المعدنين لشراء و تثبيت و تشغيل هاته الاجهزة و البرامج، والتي ستوفر لهم في الاخير القدرة على تعدين هاته العملات الرقمية.

تتيح منصات التعدين السحابي لجميع الاشخاص عبر العالم، القدرة على انشاء حساب على منصاتها و البدء في المشاركة عبر الانترنت في عملية تعدين العملات الرقمية المشفرة، مقابل رسوم شهرية أو سنوية يدفعها المعدن مقدما لأصحاب هاته المنصات. هذا الأخير ما يجعل التعدين متاحا للكتير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

ونظرا لأن هذا النوع من التعدين يتم عبر السحابة، فانه يقلل على المستخدمين المشاكل التي قد يواجهونها في حالة أرادوا القيام بهاته العملية بنفسهم عن طريق شراء المعدات، كما أنه يعفيهم أيضا من المشاكل التي قد يواجهونها، مثل صيانة المعدات و تكاليف الطاقة الكهربائية المستخدمة للتعدين و التي قد تكون مكلفة جدا.

يتيح التعدين السحابي للأشخاص القدرة على الاشتراك في تجمعات التعدين Mining Pool، حيث أنهم يشاركون بقوة التجزئة التي قاموا باستئجارها، مقابل الحصول على حصة تناسبية من الأرباح بما يتناسب مع مقدار قوة التجزئة المستأجرة.

فهم التعدين السحابي

يقوم التعدين السحابي من الاستفادة من الحوسبة السحابية، بهدف استخراج العملات الرقمية المشفرة القائمة على نظام البلوك تشين Blockchain.

كما أن التعدين السحابي يعد تطورا لمفهوم تجمع التعدين، حيث أنه لم يمض وقت طويل قبل أن يدرك المبتكرون و أيضا مراكز البيانات Data Centers، أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم، الدين يريدون المشاركة في تجمعات التعدين و لكنهم يفتقرون الى الاجهزة الخاصة بالتعدين للقيام بذلك.

و للتخلص من هذا الموقف، بدأت مراكز البيانات الخاصة بالتعدين، في تأجير قوة التجزئة الخاصة بها في المجمعات Mining Pool.

كان هذا الأمر توريا في عالم العملات الرقمية، لأنه أتاح للخبراء و المبتدئين على حد سواء القدرة على تعدين أية عملة أرادو و من أي مكان في العالم، فقط من خلال استخدام قوة الحوسبة السحابية المستأجرة.

المشاكل التي قام التعدين السحابي بحلها

يحاول التعدين السحابي حل بعض المشاكل الأكثر إلحاحا و التي يواجهها معدنين البيتكوين، حيث أتاح للمستخدمين القدرة على استئجار أو شراء المعدات الخاصة بالتعدين من مزودي الخدمات السحابية للمشاركة في مجمعات التعدين. و بفضل هذا الامر، لقد أصبح بمقدور أي شخص موجود في أي مكان، الاستفادة من هاته المراكز السحابية لكسب بعض العملات الرقمية المشفرة، مثل البيتكوين.

حل مشكلة حاجز التكلفة

مع ارتفاع متوسط تكلفة أجهزة التعدين و التي قد تصل في بعض الاحيان الى اكثر من 700 دولار أمريكي للجهاز الواحد، مثل أجهزة  ASIC، لقد اضطر الكثير من محبي تعدين العملات الرقمية ترك هذا المجال كرها بسبب حاجز التكلفة.

كما أنه يتفق الكثير من المحللين، على أن حواجز التكلفة تمثل العائق الرئيسي أمام اعتماد عملة البيتكوين على نطاق أوسع.

لكن و بفضل ضهور خدمات التعدين السحابي، لم تعد هنالك الحاجة بالنسبة لك في الاستثمار في المعدات الباهظة الثمن. 

هاته الميزة التي تقدمها منصات التعدين السحابي، ألغة الحاجة إلى أي جهاز باستثناء هاتفك الذكي للتحقق من رصيدك من العملات الرقمية.

حل مشكلة الحواجز التقنية

الى جانب ازالة الحواجز المالية، و التي حالت بالعديد من الاشخاص الى عدم تبني هاته التكنولوجيا، لقد استطاع التعدين السحابي الغاء هاته الحواجز التقنية أيضا، و التي كان ملزما على المعدنين الاوائل التعامل معها قبل البدء في تعدين العملات الرقمية.

فوائد التعدين السحابي

لا يستغرق الأمر كثيرا حتى يدرك الأشخاص الفوائد الضخمة المكتسبة من عملية التعدين السحابي. حيث أنه يتيح للمستخدمين سهولة اعداده، بحيث انه كل ما عليهم فعله هو التسجيل في أحد هاته المنصات الخاصة بالتعدين السحابي و البدء في مشاهدة العائدات.

بالطبع هناك فوائد أخرى أكثر من سهولة الاعداد التي يتيحها هذا النوع من التعدين.

 فيما يلي بعض الفوائد الأخرى التي يتيحها التعدين السحابي:

عدم الحاجة إلى استهلاك الطاقة

تعد واحدة من بين الأمور التي تتهم بها عملة البيتكوين و العملات الاخرى، هي استهلاكها للكثير من الطاقة. بحيت أن الكهرباء التي تستخدمها شبكة البيتكوين، تعد أكبر بكتير من الطاقة الكهربائية التي تستخدمها العديد من الدول الأوروبية الصغيرة مجتمعة.

على الرغم من حقيقة أن جزءا كبيرا من الطاقة المستعملة لتعدين هاته العملات الرقمية تأتي من مصادر الطاقة المتجددة، غير أنه لا تزال تضع عبئا كبيرا على شبكات الكهرباء المحلية، و بالتالي يضطر المعدنين الى تحمل هاته النفقات الكبيرة التي من شأنها تقليل أرباحهم بشكل كبير.

أما بالنسبة للتعدين السحابي، فانه يزيل المخاوف المتعلقة بالكهرباء من معادلة التعدين، ما يعني أن الأشخاص الدين يعيشون في مناطق تشهد غلاء في ثمن الكهرباء، يمكنهم تعدين البيتكوين أو العملات الرقمية الاخرى دون الحاجة الى القلق من هاته النفقات المتعلقة بالطاقة.

الاختيار الاتوماتيكي للعملات

في وقتنا الحاضر، أصبحنا نرى الكثير من منصات التعدين السحابي و التي أصبحت توفر مجموعة متنوعة من العملات الرقمية التي يمكن تعدينها سحابيا, بالاضافة الى عملات الجيل الاول، مثل البيتكوين BTC و الايتريوم ethereum.

يعد الامر الرائع في هذا الشيء، هو أن بعض من هاته المنصات توفر القدرة التي من شأنها تحويل جهود التعدين تلقائيا بناء على صعوبة الشبكة و الربحية الاجمالية للمشروع.

مخاطر التعدين السحابي

كما هو الحال مع أي شيء يتعلق بالأمور الرقمية، هناك أيضا بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الاستثمار في مجال التعدين السحابي.

في المقام الأول، يجب عليك فقط أن تعمل مع مجموعات التعدين السحابية التي تتمتع بسمعة جيدة، و يشهد لها في مجتمع العملات الرقمية لتجنب عمليات الاحتيال,

غالبا ما يتلقى التعدين السحابي سمعة سيئة نضرا لوجود عدد لا يحصى من عمليات الاحتيال.

تعد حقيقة أنك لا تمتلك أو ترى أو تتعامل مع معدات التعدين الخاصة بك في الواقع، تجعل من السهل على المنصات الغير أخلاقية اخد أموالك و الاختفاء بها.

كما أنه في بعض الحالات، تستخدم هاته المنصات الأموال التي تقوم بجمعها من المستثمرين الجدد، لدفع المكافأت إلى المستثمرين الأوائل في ما يعرف باستراتيجية التسويق الهرمي.

يؤدي هذا بالمستثمرين الاوائل الى الاعتقاد بأنهم يكسبون الأرباح التي توقعوها، ما يدفعهم الى استثمار أموال أكبر، ومن تم فجأة يقوم مشغلو هاته المنصة المحتالون بالهروب بأموالهم كلها.

مقالة ذات صلة: أهم 9 مخاطر يجب التعرف عليها قبل الاستثمار في البيتكوين والعملات المشفرة

اكتشاف منصات التعدين السحابي المحتالة

لحسن الحض، لقد أصبح اكتشاف منصات التعدين السحابية الخادعة، أسهل بكتير مما كان عليه الأمر في الماضي عند ظهور العملات الرقمية المشفرة لأول مرة. حيث كان هناك الكثير من الالتباس حول هاته العملات، كما كان من الصعب جدا العثور على معلومات موثوقة عبر شبكة الإنترنت فيما يتعلق بهاته التكنولوجيا الحديثة، متل مجمعات التعدين السحابي، غير أن هذا لم يعد عليه الحال في وقتنا الحالي.

يعد التعدين السحابي مربحا و لكن فقط إذا قمت بذلك بالشكل الصحيح، لدالك يجب عليك القيام ببحث معمق في جميع المنصات المتخصصة في هذا المجال قبل استثمار أموالك.

في حالة إذا قام شخص بوعدك بمكافآت تبدو خارجة عن المألوف، فيجب عليك الحدر، كما أنه يجب عليك أن لا تدع الخوف من فقدان الفرص يؤثر على اتخاذك للقرارات الصحيحة والحكيمة.