من بين أحد المصطلحات الأساسية التي ستصادفها مرارًا وتكرارًا في تداول العملات الأجنبية (الفوركس) هو “اللوت”. 

في هذه المقالة سوف نلقي نظرة شاملة عن مفهوم اللوت في الفوركس، و كيفية عمله، حتى يتسنى لك فهم ما الذي تنطوي عليه هاته الكلمة عند سماعها في مستقبل التداول الخاص بك. 

علاوة على ذلك ، سنلقي نظرة أيضًا على الأنواع المختلفة للوتات التي سوف تصادفها عند تداول الفوركس مع وسيطك الخاص.

وجب الاشارة أيضا الى أن بعض أنواع هاته اللوتات سوف تكون أكثر ملاءمة للمتداولين الجدد أو أولئك الذين يرغبون في التداول بطريقة أكثر أمانًا عندما يتعلق الأمر بإدارة المخاطر في التداول، أما بالنسبة للنوع الأخر من اللوتات فهو يعد موجها للمتداولين الأكتر خبرة و أيضا للمتداولين الدين يستطيعون تحمل نسبة المخاطرة العالية .

شرح أنواع اللوت داخل الفوركس

في أبسط الأشكال ، فإن مفهوم اللوت كما نعرفه في تداول الفوركس ، يعد مجرد وحدة لقياس العملة، وطريقة لتحديد عدد وحدات العملة المطلوبة للتداول.

يعد مصطلح اللوت و المصطلحات المتعلقة بتداول اللوت في الفوركس من بين المصطلحات التي لا تزال تستخدم على نطاق واسع بين جميع وسطاء التداول الكبار تقريبًا في هذا القطاع. 

في هاته المقالة، سوف نشرح أنواع لوتات الفوركس التي ستصادفها عند تداول الفوركس.

اللوت القياسي (Standard Lot)

يعد لوت الفوركس القياسي هو الذي ستراه أكثر شيوعًا عند التداول باستخدام أنواع الحسابات القياسية للعديد من وسطاء الفوركس

يحتوي اللوت القياسي على 100،000 وحدة عملة ، لذلك عادةً ما تكون قيمته 100،000 دولار إذا أخذنا التداول بالدولار الأمريكي كمثال.

يجدر الذكر أن غالبية متداولي الفوركس ذوي الخبرة في هذا المجال يعدون معتادون على التداول على هذا المستوى ، وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه نظرًا لوجود خاصية الرافعة المالية في الفوركس ، فإنك لا تحتاج إلى امتلاك 100،000 دولار في حساب التداول الخاص بك لتداول اللوت القياسي.  كما يجدر الدكر أيضا أنه عندما يتحدث المتداولون عن اللوت بشكل عام، فهذه تعد هي القيمة النموذجية التي يشيرون إليها في معظم الأحيان.

اللوت المصغرة (Mini Lot)

تعد لوت الفوركس المصغرة خيارًا رائعًا لأولئك الذين قد يرغبون في التداول برافعة مالية منخفضة أو ربما بدونها على الإطلاق. 

يعد هذا النوع من اللوت شائعًا جدًا مع معظم وسطاء الفوركس الكبار الذين يقدمون هذه الأنواع من اللوتات التي تحتوي على 10،000 وحدة عملة، والتي تحتوي على قيمة نموذجية قدرها 10،000 دولار إذا تم التداول بعملة الدولار الأمريكي.

يجدر الذكر على الرغم من أنه يشار إليها على أنها  “لوت مصغرة” فإن تداولها لا يزال يمثل استثمارًا مهمًا للغاية للعديد من المتداولين.

المايكرو لوت (Micro Lot)

يعد المايكرو لوت في الفوركس هو الخطوة الموالية على سلم التداول. يحتوي هذا النوع من اللوت على 1000 وحدة عملة فقط، كما أنها تحتوي على قيمة نموذجية قدرها 1000 دولار في حالة تم  التداول  بالدولار الأمريكي. 

في حين أن حسابات المايكرو لوت تعد متوفرة للتداول لدى بعض الوسطاء ، إلا أنه لا يمكن الوصول إليها بسهولة دائمًا. 

يعد هذا النوع من الحسابات متاليا لمتداولي الفوركس الجدد لمعرفة ما إذا كان مجال التداول يعد مناسبا لهم بشكل عام أم لا، كما أن هذا النوع من الحسابات يوفر مستوى انطلاقة ممتازة لأولئك الذين ربما جربوا بالفعل حساب الـ nano، أو يرغبون في الانتقال مباشرة من تداول الحساب التجريبي دون الالتزام بنسبة 100٪.

النانو لوت (Nano Lot)

تعد النانو لوت هي أصغر حجم متاح للتداول. تتكون حصة التداول هذه من 100 وحدة عملة لها قيمة إجمالية قدرها 100 دولار في حالة تم التداول بالدولار الأمريكي. 

من النادر مرة أخرى رؤية هذا النوع من اللوتات، لكنه بالتأكيد لا يزال متاحًا مع العديد من أفضل وسطاء تداول العملات الأجنبية. 

يعد هذا النوع من اللوتات هو اللوت المثالي لأولئك الذين يرغبون في تجربة تداول الفوركس لأول مرة، حيث أنه يوفر تداولًا نقديًا حقيقيًا يتجاوز حساب التداول التجريبي ، ولكن بمستوى مخاطرة أقل بكثير.

فروق اللوتات بين وسطاء الفوركس

تماما كما هو الحال مع كل شيء ، هناك أيضا مجال للتنوع داخل قطاع تداول العملات الأجنبية. يتم استخدام المصطلحات الموضحة أعلاه بشكل عام من قبل المتداولين والوسطاء في جميع المجالات. لكنك سترى أحيانًا لوتات موصوفة بعبارات عشرية مقارنة بلوت الفوركس القياسية على النحو التالي:

ما هو حجم اللوت المثالي للتداول؟

في الحقيقة لا يوجد حجم لوت مثالي لجميع المتداولين، لذلك يعتمد حجم لوت الفوركس الذي قد يعمل جيدًا بالنسبة لك حقًا على عدد من العوامل بناءً على الطريقة التي تريد التداول بها. 

من بين هذه العوامل هو  مقدار تحمل المخاطرة  لديك، ومقدار رأس المال الذي تريد المخاطرة به بالفعل. بمجرد أن تقرر هذا ، ستكون في وضع أفضل لاختيار حجم اللوت المثالي بالنسبة لك. يجب أن تتذكر أيضًا أنه لا يزال بإمكانك الاستفادة من الرافعة المالية حتى وإن كنت تتداول بحجم لوت أصغر.

ملحوظة: يعد تداول الفوركس مجالا عالية الخطورة، حيث يخسر أكثر من ٩٠ بالمئة من المتداولين أموالهم في هذا المجال، لذلك فإننا ننصحك بالبدء في التداول أولا عن طريق حساب تجريبي، و من ثم الانتقال الى أنواع الحسابات الأخرى تدريجيا كلما بدأت في اكتساب الخبرة.