لربما قد تكون لديك أفكار مسبقة عن سوق الأسهم، أو ربما قد تكون ممن تداولوا في سوق البورصة، و الآن تريد الانخراط في تداول العملات الأجنبية. لكن أولا و قبل الشروع في هاته الخطوة المهمة، يجب عليك أولا الاجابة عن بضعة أسئلة رئيسية، ماهو الفوركس بالضبط؟ و ماهو سوق الفوركس؟

في هاته المقالة سوف نشرح أحد أهم الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص المقدمين على سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس)

اساسيات سوق الفوركس

يشير الفوركس في الواقع إلى العملات الأجنبية. أي تبادل عملة أجنبية بأخرى. وبالتالي ، عندما نتحدث عن تداول العملات الأجنبية ، فإن ما نتحدث عنه عمومًا هو تبادل عملات الدول.

أما بالنسبة لسوق الفوركس، فهو في الأساس عبارة عن السوق العالمي الذي تتم فيه جميع عمليات تبادل هذه العملات. 

أي شخص ، سواء كان شخصا عاديا أو متداولا عاديًا ، أو متداولا محترفًا ، أو عبارة عن مؤسسة ، يرغب في استبدال عملاته بأخرى ، فسوف تجده نشطا في سوق الفوركس.

كمثال بسيط على ذلك ، عندما تريد أن تأخذ إجازة إلى بلد أجنبي وتقوم بتبديل عملتك من واحدة إلى أخرى من خلال متاجر الصرف في بلدك ، فأنت في الأساس قد دخلت فيما يسمى بتداول الفوركس.

يعد سوق الفوركس أيضا هو أكبر سوق تداول في العالم، لدرجة أنه يعتبر أكبر بكثير من أي بورصة عالمية من حيث الحجم ، حيث يتم تداول أكثر من 5 تريليون دولار يوميًا داخل هذا السوق الضخم.

كيف يعمل سوق الفوركس؟

بالإضافة إلى حجم هذا السوق الهائل عند النظر إلى كمية حجم التداولات التي تحدث يوميا داخله ، فإن أحد الجوانب الفريدة التي يمتلكها سوق الفوركس هو اللامركزية. على عكس بورصات الأوراق المالية في نيويورك وطوكيو ولندن والمدن الأخرى حول العالم التي لها مواقع مادية يتم فيها التداول ، فإن سوق الفوركس يعد  سوقا لا مركزي.

هذا يعني أن تداول الفوركس لا يتم في مكان واحد محدد ، أو من خلال سلطة رئيسية واحدة.  بل العكس، يتم تداول السوق بالكامل إلكترونيًا من خلال المعاملات التي تنتقل عبر مجموعة متنوعة من الشبكات العالمية التي يتيحها و يسهلها الوسطاء ومزودي السيولة.

بشكل أساسي ، تسمح هذه اللامركزية لسوق الفوركس بأن  يعمل على مدار الساعة وفي جميع أنحاء العالم بسهولة تامة. هذا يعني أنه عندما يغلق أحد أسواق التداول في قارة ما، يكون أحد الأسواق الأخرى قد فتح. وبالتالي فإن هذا يعني أنه يمكن تداول سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم ، 5 أيام في الأسبوع.

الأمان والتنظيم في سوق الفوركس

مع كون سوق الفوركس يعد سوقا لامركزيًا كما ذكرنا ، فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول ما إذا كان لا يزال تداول الفوركس آمنًا ، ومن يقوم بتنظيم سوق تداول لامركزي مثل هذا. 

إن الإجابة هي، أن التداول في سوق الفوركس يعد آمن للغاية. حيث تعتمد درجة الأمان هذه في النهاية على وسيطك ومن ينظم ذلك الوسيط. وجب الدكر أن الغالبية العظمى من وسطاء الفوركس يعدون أمنون جدًا للتداول. غير أنه إذا كنت تفكر في تداول العملات داخل سوق الفوركس فيجب عليك تخصيص بعض الوقت للقيام ببحث شامل قبل الانضمام إلى أي وسيط للتداول.

نظرًا للطبيعة اللامركزية التي يعرفها سوق الفوركس ،  فإن هناك العديد من الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم و التي تشرف على تنظيم عمليات وسطاء الفوركس على وجه الخصوص.

تعد هيئة CySEC  العاملة في أوروبا، من بين الهيئات التنظيمية الأكثر احترامًا في عالم الفوركس، كما أن هناك هيئة الـ FCA التي يوجد مقرها في المملكة المتحدة وهي تعد هيئة تنظيمية من الدرجة الأولى داخل المملكة المتحدة، كما أن هناك هيئة ASIC التي مقرها أستراليا ، و CFTC و NFA  الموجودتان في الولايات المتحدة و التي تعد شروطها التنظيمية صارمة نسبيًا. هناك أيضًا مجموعة من المنظمين الآخرين الذين يوفرون عادةً حماية موثوقة لمتداولي الفوركس حول العالم.

CySEC

تفرض كل هيئة تنظيمية قواعدها ولوائحها الخاصة، ويعود الأمر إلى وسطاء الفوركس في ما إذا كانوا يرغبون في متابعة تلك اللوائح والقوانين من تلك السلطة التنظيمية. بعض الهيئات التنظيمية مثل CySEC تستخدم لوائح للحد من مقدار الرافعة المالية المتاحة ، بينما يتم حظر تداول العقود مقابل الفروقات في الولايات المتحدة تمامًا من قبل NFA.

يبقى الانضمام إلى هاته الهيئات التنظيمية من طرف وسطاء الفوركس شيئا اختياريا، غير أنه في حالة عدم انضمام ذلك الوسيط إلى أي هيئة تنظيمية فإن هذا يعد علامة واضحة بأن هذا الوسيط لا يجب الوثوق به أو التعامل معه بأي حال من الأحوال.

كيف تنخرط في تداول الفوركس

بعد أن تعرفنا على سوق الفوركس و كيفية عمله، فإن الخطوة الأخيرة تبقى هي الانضمام إلى أحد وسطاء الفوركس من أجل البدء في عمليات التداول. 

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الغالبية العظمى من هؤلاء الوسطاء يعد معترف بهم ومنظمون جيدًا في جميع أنحاء العالم. هذا يعني أنهم جميعًا يأخذون أمنك كمتداول على محمل الجد. 

إن أفضل شيء يمكنك القيام به كمتداول جديد في سوق الفوركس هو انشاء حساب تجريبي أولاً في أحد منصات تداول الفوركس، و تجربة احساس التداول دون المخاطرة بأموالك الحقيقية.  سوف تتيح لك هاته الخاصية أيضا معرفة ما إذا كنت تستمتع بالتداول مع ذلك الوسيط أم لا.

بمجرد قيامك بالتحقق من أن الوسيط منظم جيدًا من قبل هيئة تنظيمية محترمة ، فإن الانخراط في سوق الفوركس بهد دلك يعد بسيطا جدا، حيث كل ما عليك فعله في ذلك الوقت هو تاكيد صحة معلوماتك لوسيط الفوركس وإجراء ايداعك الأول. 

ملحوظة

يجب الانتباه إلى أن هناك نوعان من الوسطاء، وسيط يوفر لك إمكانية الوصول إلى أسعار الصرف الأجنبي في السوق مباشرة، أما بالنسبة للنوع التاني من الوسطاء فإنه يعمل كصانع سوق يقوم بإنشاء أسعار الصرف الخاصة به بنفسه. لكل واحد منهم ايجابياته و سلبياته، لذلك يعد هذا شيء ستحتاجه لتحديد الفوائد بناءً على أسلوب التداول الخاص بك.

خلاصة

بشكل عام ، يتمتع سوق الفوركس بأكبر حجم تداول يومي في العالم ، وهو ما يتجاوز بكثير أي سوق تداول آخر. هذا يجلب معه مجموعة متنوعة من الفرص للمهتمين بالمشاركة في تداول العملات الأجنبية. بمجرد أن تتخطى حواجز الدخول الأولية وتتعرف على المزيد عن هذا القطاع ، يمكن أن تكون هذه الطريقة ممتازة لك لاستثمار أموالك.

تدكر: يعد من بين الأمور الرئيسية التي قد تساهم في نجاحك كمتداول في مجال الفوركس، هو اختيارك لوسيط جيد يعمل جاهدا من أجل توفير أحسن الضروف لك للنجاح في مسيرتك كمتداول للعملات الأجنبية.