سواء كنت تتداول في سوق الفوركس أو سوق الأوراق المالية أو كنت تمتلك أي نوع آخر من أنواع المحافظ الاستثمارية ، فقد يأتي وقت قد تحتاج فيه إلى مساعدة من قبل خبير يمكنه مساعدتك في أداء عدد من المهام الرئيسية. 

و على الرغم من أن هذه الوضيفة كانت محتكرة في السابق من قبل مدراء المحفضات (Portfolio Managers) أو المستشارين الماليين (Financial Advisors)، فانه في العصر الرقمي الذي أصبحنا نعيشه اليوم، أصبح بإمكان المتداولين الاستفادة من العديد من هاته المساعدات  بواسطة “المستشار آلي” أو ما يطلق  عليه اسم “مستشار الروبوت” أو “Robo Adviser”. 

في هذه المقالة سنقوم بالبحث في هذه الخدمة (مستشار الروبوت) الجديدة نسبيًا والتي تعد سريعة التطور، حتى تتسنى لك معرفة ماهيتها بالضبط ، وكيف يمكن أن تصبح جزءًا أساسيًا من رحلة التداول الخاصة بك.

ماذا يفعل المستشار الآلي ( مستشار الروبوت)؟

في أبسط المصطلحات ، فإن المستشار الآلي يعد عبارة عن منصة رقمية أو برنامج رقمي يوفر مجموعة من الخدمات لمساعدتك على إدارة محفظة استثماراتك بشكل أفضل. 

في كثير من الأحيان ، تكون هذه الخدمات التي يقدمها الروبوت الآلي مؤتمتة بالكامل ولا تتطلب أي تفاعل بشري على الإطلاق. كما أنه عادةً ما يستخدم مستشار الروبوت مجموعة من البرامج المتقدمة والخوارزميات لإدارة محفظتك بشكل فعال.

عند استخدامك لأفضل برامج المستشار الألي (Robo Advisor)، فإن العديد من أهدافك الرئيسية كمستتمر سيتم أخذها في الاعتبار، بعد ذلك سيستخدم هذا البرنامج كل هذه البيانات التي قدمتها له، حتى يستطيع تقديم مجموعة من الخدمات الآلية الخاصة بك لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك الاستثمارية. 

الخدمات التي يوفرها المستشار الآلي

تعد الأهداف العامة لأي مستشار آلي قد تستخدمه متشابهًة. و السبب وراء هذا هو لأتمتة مجموعة من خدمات الإدارة المالية بالكامل وأيضا للمساعدة في مواءمة أهدافك الاستثمارية و الاستراتيجية من خلال استخدام المنصات والبرامج الرقمية. 

يجدر الذكر أيضا، أن هناك بعض الخدمات المشتركة التي سوف تجدها في معظم مستشاري الروبوت.

إعادة موازنة المحفظة

تعد الميزة الرئيسية التي ستجدها في غالبية مستشاري الروبوتات، هي خدمة إعادة موازنة المحفظة. يمكن القيام بهذه الخدمة تلقائيًا أو في أوقات منتظمة محددة مسبقا، مثل كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر.

غالبًا ما تكون هذه العملية مؤتمتة بالكامل من خلال استخدام برامج الروبوت الآلي، وغالبًا ما يتم تتبعها باستمرار لضمان احتفاظ محفظتك برصيد محدد وفقًا لملف المخاطرة الذي اخترته ورغبتك في الاستثمار أيضا.

باختصار ، إن إعادة موازنة المحفظة على أساس منتظم ستضمن لك أن تظل استثماراتك محسّنة قدر الإمكان اعتمادًا على ظروف السوق والمعايير التي قمت بتعيينها.

إدارة الضرائب 

غالبًا ما يوفر المستشار الألي (Robo Advisor) حصادًا للخسائر الضريبية، وأيضا أدوات إدارة ضريبية أخرى من شأنها أن تساعدك في إدارة ضريبة أرباح رأس المال الخاص بك و أيضا إدارة الالتزامات الضريبية الأخرى الناشئة من محفظتك الاستثمارية بأكثر الطرق كفاءة.

خدمات أخرى

اعتمادًا على المستشار الآلي الذي قد تختاره ، قد تكون هناك مجموعة من أدوات التخطيط المالي الأخرى المتاحة بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى التي من شأنها أن توفر لك استشارة مباشرة مع خبراء ماليين في بعض المواقف.

و مع استمرار نمو وتطور صناعة المستشار الآلي (مستشار الروبوت) ، تزداد أيضًا الخدمات المقدمة لك كمتداول.

كيف يختلف مستشار الروبوت عن المستشار التقليدي؟

لقد استطاع مستشارو الروبوتات (Robo Advisors) إحداث ثورة في هذا القطاع. وفي حين أن هناك مزايا وعيوب يجب مناقشتها بهذا الصدد ، إلا أن هناك فئتين من الفروق الرئيسية عندما يتعلق الأمر باستخدام مستشار آلي مقارنة باستخدام مستشار بشري تقليدي.

تعد إمكانية الوصول إلى السوق هي الاختلاف الرئيسي الأول. في حين يكون لدى المستشار البشري أوقات محددة للعمل ، وعملاء آخرين لإدارتهم خلال ذلك الوقت ، يكون المستشار الآلي متاحًا للاستخدام على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث أنه يغنيك عن الحاجة للاتصال أو لقاء أي شخص. كل ما عليك فعله هو النقر على بضعة أزرار ومن تم سيقوم مستشار الروبوت بتنفيذ طلبك. 

يعد مثال آخر على المكان الذي تبرز فيه سهولة المستشار الألي، هو عندما تستخدم ميزة مستشار الروبوت الرئيسية لإعادة موازنة المحفظة العادية. مع المستشار التقليدي ، يمكن أن يكون هذا نشاطًا مرهقًا ويستغرق وقتًا طويلاً، كما يمكن أن ينتهي بك  هذا الأمر إلى تكبد عدد كبير من الرسوم التي يمكن أن تحد من الاتجاه التصاعدي الخاص بك.  تزيل الطبيعة الآلية لمستشاري الروبوت كل هذه الصعوبة.

أما بالنسبة للمجال الرئيسي الثاني حيث ستلاحظ اختلافًا حقيقيًا عند استخدامك لمستشار الروبوت ، هو التكلفة. حيث تقل هذه التكلفة بشكل كبير عند استخدام المستشارين الآليين. 

في حين أن هناك بعض المميزات الرئيسية التي يمكن أن يوفرها لك المستشار الشخصي التقليدي ، إلا أن القيمة التي يوفرها المستشار الألي مقابل المال، تعد الدافع الرئيسي  الذي جعل الكثير من المتداولين يميلون إلى استخدامه بدلا من المستشار التقليدي. 

تكاليف المستشار الآلي (Robo Advisor)

مع استمرار توسع سوق المستشارين الآليين في الفوركس ، أصبحنا نرى عددا كبيرا من مقدمي هاته الخدمات في السوق يتنافسون من حيث تقديم خدمات مميزة و بتكاليف منخفضة. و بالتالي فإنه يمكنك توقع رسوم إدارية سنوية تتراوح ما بين 0.25٪ و 0.5٪ من مستشاري الروبوت الرئيسيين. يعد هذا تخفيضا كبيرا في التكلفة مقارنة بالتعامل مع خدمة إدارة المحافظ التقليدية.

علاوة على هذا، فإنه عادة ما يتم التنازل عن رسوم المعاملات من قبل المستشارين الآليين. هذا يعني أن أي بيع وشراء للأصول في عملية إعادة موازنة المحفظة يتم عادةً بالمجانً. 

أما بالنسبة لمقدمي الخدمات التقليدية، فإن هذا لايعد هو الحال، حيث من المحتمل لك أن تدفع عمولة عن كل عملية بيع أو شراء، بالإضافة إلى رسوم معاملات أخرى. 

بشكل عام ، تظل تكاليف المستشار الآلي منخفضة للغاية، كما أن الحد الأدنى لفتح حساب لا يعد مطلوبًا عادةً مع غالبية خدمات المستشارين الآليين (Robo Advisor) كما قد يكون مع المستشارين التقليديين.

من يمكنه الاستفادة من المستشار الآلي؟

قد يكون المستشار الآلي مثاليًا لك في عدد من الحالات اعتمادًا على خبرتك. فيما يلي بعض الحالات النموذجية حيث قد يكون المستشار الآلي هو الحل الأمثل بالنسبة لك.

مبتدء

يعد مستشار الروبوت أمرًا رائعًا إذا كنت قد بدأت للتو في هذا المجال، حيث أنه  سيمكنك من إزالة جزء كبير من منحنى التعلم عن طريق السماح للبرنامج بالقيام بكل العمل ضمن المعلمات التي تحددها له مسبقا.

نهج عدم التدخل 

إذا لم يكن وضعك معقدًا وكنت سعيدًا باتباع نهج أتمتة محفظتك والأصول الموجودة فيها ، فقد يكون المستشار الآلي مثاليًا لك.

تكلفة منخفضة

إذا كانت قيمة محفظتك منخفضة ولكنك لا تزال ترغب في الحصول على بعض المساعدة ، أو إذا كنت ترغب في إدارة استثماراتك ولكن بأقل تكلفة ممكنة وبطريقة فعالة ، فمرة أخرى ، فإن المستشار الآلي يعد هو الحل الذي يمكنه تلبية كل هذه الاحتياجات الخاصة بك.