ماهو Compound (COMP)؟

يعد COMP هو رمز الحوكمة لبروتوكول التمويل اللامركزي المركب (DeFi). حيث تسعى شبكات DeFi إلى تحويل الأنظمة المالية التقليدية إلى إصدارات لامركزية. و بهذه الطريقة، سوف يكون بمقدور المستخدمين العاديين الحصول على حصة من الأرباح التي كانت متاحة في السابق للمؤسسات المالية الكبيرة فقط.

يعد Compound عبارة عن بروتوكول خوارزمي لسوق المال يعمل على شبكة الـ blockchain التابعة للـ Ethereum. والجدير بالذكر أن هذه الشبكة يرجع لها الفضل في جعل DeFi شائعا في هذا القطاع. 

تعد Compound أول منصة تقدم ما يسمى بـ Yield Farming أو “الزراعة الغلة” إلى السوق في منتصف صيف 2020. حيث تشبه Yield Farming عملية تخزين العملات المشفرة من نواحٍ عديدة.

في هذه العملية، يقوم المستخدمون بحجز عملتهم المشفرة في تجمعات زراعية (Farming Pool) كبيرة . و بالمقابل يتلقى المستخدمون مكافآت بناءً على مقدار العملات الرقمية التي تم  حجزها، ومدة مشاركتهم في التجمع. 

و على عكس تجمعات التخزين المؤقت ، تتميز تجمعات الزراعة (Yield Farming) بفترات حجز أقصر بكثير.  كما أن هناك العديد من التجمعات أيضا لا تطلب من المستخدمين بأن يقومو بحجز عملاتهم الرقمية  لأي فترة من الزمن على الاطلاق.

يعمل بروتوكول Yield Farming التابع لـ Compound  كنظام إقراض لامركزي.  بحيث يوفر المستخدمون السيولة المطلوبة لمجمعات الإقراض الكبيرة. و في المقابل ، يتلقون مكافآت في شكل رموز. و بعد ذلك يمكن تحويل هذه الرموز المميزة إلى أي أصل مدعوم من طرف الشبكة. كما يمكن للمستخدمين الآخرين بعد ذلك الحصول على قروض قصيرة الأجل من مجمع الإقراض. يتم إصدار هذه القروض بفائدة يتم تقسيمها بعد ذلك بين المُقرض ومجمع الإقراض.

فوائد Compound (COMP)

يجلب Compound العديد من الفوائد لهذا القطاع. حيث أولاً ، يقدم بيئة إقراض مفتوحة لقطاع الـ blockchain. كما يمكن لأي شخص اقتراض الأموال من مجمعات الزراعة (Farming Pools) التابعة لـ Compound بدون أن يتم اخضاعه لعملية فحص الخلفية (Background Check)، كما يتم إصدار الأموال على الفور. كل ما سوف تحتاجه هو تقديم ضمانات فقط.

أرباح

يسمح Compound للمستخدمين المنتظمين بتأمين دخل سلبي (Passive Income). حيث يمكن لأي شخص أن يكسب أرباحا من إقراض عملاته الرقمية المشفرة التي لا يستخدمها. 

في الماضي ، كان المستخدمون يحتفظون بهذه العملات ببساطة على أمل ارتفاع قيمتها. و الآن أصبح بإمكانهم الاستفادة من عملاتهم الرقمية دون التخلي تمامًا عن ملكيتها.

DeFi Bitcoin

يعد جانب آخر فريد من Compound هو القدرة على استخدام Bitcoin في بيئات DeFi. حيث يتم إنجاز هذه المهمة من خلال تقديم عملة بيتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin (WBTC)

يوفر هذا الرمز المميز  لحاملي البيتكوين وصولاً سلسًا إلى قطاع DeFi. لقد مكّن تصويت حديث، لهده هذه العملات من العمل كضمان أمن على بروتوكول Compound المستند إلى نظام الـ Ethereum. 

لقد كانت هذه الإضافة صعبة للغاية. حيث استغرق الأمر أكثر من شهرين من المداولات قبل أن يوافق المجتمع أخيرًا على هذه الترقية.

مستقل بالكامل

يستفيد Compound  من العقود الذكية المدققة لإنجاز هذه المهام بطريقة مستقلة. بحيث تهتم عقود الشبكة بجميع الوظائف الحيوية على الشبكة. كما تتم معالجة المهام مثل التخزين والإدارة، وجميع المهام الأخرى المتعلقة بالمجمع بواسطة هذه البروتوكولات.

أمن (Secure)

يحافظ Compound على أمن الشبكة من خلال عدة وسائل مختلفة. لقد خضعت الشبكة للعديد من عمليات التدقيق الأمني من قبل وكالات مرموقة مثل Open Zeppelin و Trail of Bits. كما أن هذه المؤسسات قامت بمنح شهادة الضمان  بأن ترميز الشبكة يعد سليما وقادرا على التعامل مع متطلبات أمن الشبكة.

التوافقية

يتماشى Compound  مع الإجماع العام لـ DeFi من حيث قابلية التشغيل البيني. كما يدعم Compound  أيضًا استخدام بروتوكولات API لتبسيط تجربة المستخدم. 

لقد أدة هذه التوافقية إلى قيام العديد من  المنصات الأخرى بالبناء على رؤية Compound بطرق فريدة. و اليوم ،أصبح بإمكان مستخدمي Compound الاستفادة من أدوات إدارة السوق التابعة لجهات خارجية بطريقة سلسة.

كيف يعمل Compound (COMP)؟

يستفيد Compound من مجموعة متنوعة من الأنظمة لتزويد المستخدمين بتجربة تمويل لا مركزي (DeFi) مفتوحة. كما لا يتطلب استخدام Compound أي فهم تقني. حيث  تحتاج ببساطة إلى فهم ماهية Yield Farming وكيفية حجز أموالك في مجمعات الزراعة للبدء في كسب المكافأة.

زراعة الغلة Yield Farming

تقع بروتوكولات Yield Farming في صميم وظائف المجمع. حاليًا ، يدعم Compound الإقراض و الاقتراض  لمجموعة مختارة من العملات الرقمية المشفرة. على وجه التحديد ، يمكنك إقراض واقتراض Dai (DAI) و Ether (ETH) و USD Coin (USDC) و Ox (ZRX) و Tether (USDT) و Wrapped BTC (WBTC) و Basic Attention Token (BAT) و Augur (REP) ، وSai (SAI).

و للاقتراض من مجموعات  الإقراض ، ستحتاج إلى تقديم ضمانات أعلى من الحد الذي يحدده المشروع. بصرف النظر عن كونه ضمانًا لك ، تحدد وديعتك أيضًا المبلغ الإجمالي للتمويل الذي يمكنك اقتراضه. والجدير بالذكر أنه إذا بدأت قيمة الضمان الخاص بك في الانخفاض ، فسيقوم البروتوكول ببيع هذه الوديعة لتغطية خسارتك.

مجمعات Compound للإقراض

يستفيد المجمع من مجموعات الإقراض الكبيرة للعمل. تتم إضافة جميع الأموال إلى مجمع عملاق من نفس الرمز المميز في عقد ذكي في بروتوكول المجمع. الأهم من ذلك ،هو أن  كل أصل له سوقه الخاص به في الشبكة. 

على هذا النحو ، فإن مقدار العرض أو الطلب في هذا السوق يحدد سعر الفائدة. كما أيضًا ، قد تتيح بعض الأصول قوة اقتراض أكبر من غيرها.

الفائدة

في النظام البيئي لـ Compound  ، يتم إنشاء أسعار الفائدة مع كل كتلة معدنة. يوفر هذا للشبكة مرونة فيما يتعلق بسياسات تعديل الفائدة. يعد هذا النهج الديناميكي ضروري للحفاظ على قيمة مجمع السيولة

الحوكمة اللامركزية

 يعتمد Compound على نموذج حوكمة لامركزي. حيث يمكن لأي شخص تقديم اقتراح في هذه الشبكة. كل ما عليك فعله سوى الاحتفاظ ببعض رموز حوكمة الشبكة، للمشاركة. 

فقط أولئك الذين يمتلكون أكثر من 1 ٪ من العرض يمكنهم تقديم مقترحات جديدة.

عملات Compound (COMP)

يعد COMP هو رمز الحوكمة الأساسي للشبكة. تسمح هذه الأداة المالية الفريدة لحاملي الرموز والمندوبين بالتصويت على قرارات البروتوكول المهمة، مثل أنواع الضمانات الجديدة وقوة الاقتراض ونماذج أسعار الفائدة. 

في الآونة الأخيرة، قد تم إدراج عملة COMP الرقمية في منصة Coinbase للتبادل المركزي الشهيرة.

تاريخ Compound (COMP)

دخل الكمبوند (Compound) إلى السوق في مايو من سنة 2018. ويقع مقر الشبكة في سان فرانسيسكو. لقد عمل روبرت ليسنر Robert Leshner ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Compound ، كرئيس مشارك للجنة الرقابة على Revenue Bond في سان فرانسيسكو. بصفته خبيرًا اقتصاديًا سابقًا ، فهو يدرك بشكل فريد الفروق الدقيقة في تحويل أنظمة التمويل المركزية  (CeFi) إلى أنظمة تمويل لا مركزية DeFi.

كيفية استخدام Compound  (COMP)

يعد استخدام Compound  سهلا. بحيث لا تحتاج إلى ملء مجموعة من المعلومات الشخصية للمشاركة في شبكة DeFi. كل ما ستحتاج إليه هو تنزيل محفظة ويب 3.0 متوافقة، تدعم عملات ERC-20. يعتبر Metamask بشكل عام الخيار الأفضل لهذه المهام.

خلاصة

كأول منصة تقدم مفهوم Yield Farming الى السوق ، تحتل Compound مكانة قيّمة كقوة رائدة في قطاع DeFi. وبالتالي، فلا يزال يستمر Compound في رؤية مستخدمين جدد ينضمون يوميًا إلى مجتمعه.

يعد الجمع بين العوائد السهلة والقدرة على الكسب بدون تداول، جزءًا من الإغراء الذي تمتلكه هذه المنصة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعد أحد الخيارات الأكثر أمانًا والأكثر شهرة المتاحة للمستخدمين في وقتنا الحالي. وبالتالي ، من المقرر أن يظل الكمبوند Compound  منصة رئيسية في هذا القطاع للسنوات القادمة.

ملحوظة:

يعد الغرض من هذه المقالة تثقيفيا فقط. ان مدونة الخبير لا تدعو أي مسلم للعمل بنظام الإقراض والاقتراض بالفائدة.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ*وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ*وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)