يعد مشروع Filecoin (FIL) عبارة عن شبكة تخزين و مشاركة ملفات لا مركزية تستفيد من قوة تقنية الـ Blockchain، لتتيح للمستخدمين أكبر عدد من الفرص في هاته السوق.

لقد أصبحت منصات مشاركة الملفات اللامركزية في وقتنا الحالي أكثر شيوعا من أي وقت مضى. 

تضم Filecoin العديد من التقنيات لتوفير تجربة فريدة لمستخدميها تترجم الى العديد من الفرص لكسب عملاتها الرقمية.

في أبسط أشكالها، تعمل  Filecoin  بشكل مشابه للمنصات المتخصصة في مشاركة الملفات، مثل منصة Dropbox.

يتمثل اختلافها الرئيسي الوحيد في أنه بدلا من وجود مكان مركزي يقوم فيه المستخدمون  بتخزين بياناتهم فيه، يقوم هؤلاء المستخدمين  في المزايدة على مساحات التخزين التي يوفرها المعدنين على مساحات الأقراص الصلبة التي يمتلكونها. و بهاته الطريقة نرى أن منصة Filecoin تمتل حالة استخدام أخرى لتقنية البلوك تشين (Blockchain) خارج نظام التطبيقات المالية.

ماهي المشاكل التي تقوم Filecoin (FIL) بحلها؟

تحاول منصة Filecoin تصحيح بعض المخاوف الرئيسية التي تواجه قطاعي مشاركة الملفات و أيضا التخزين السحابي، لأن هاتين الصناعتين يعانيان من مشاكل المركزية.

كما أن شركات كبرى، مثل Amazon Web Services تحتكر سوق التخزين، ما تتيح لهم قوتهم املاء شروط مجحفة، و قدرة على فرض رسوم عالية على المستخدمين الذين يفتقرون إلى بدائل موثوقة.

مساحات الأقراص الغير مستخدمة

لا يعد من الجيد أبدا ترك الأشياء الغير مستخدمة تذهب سدى. يبدو هذا الشيء صحيحا بشكل خاص عند التحدث على مساحات الأقراص الثابتة الغير مستخدمة التي يمتلكها معظم الأشخاص.

حتى وقت قريب، لم يكن لمساحات التخزين الغير مستخدمة اي قيمة، لكن في وقتنا الحالى و بفضل منصة Filecoin أصبح بامكان الجميع كسب بعض الأرباح الكبيرة من خلال مشاركة مساحات أقراصهم الصلبة الغير مستخدمة.

الرقابة

كلنا نعلم أنه بجانب المركزية تأتي دائما الرقابة. كما أننا أصبحنا نرى في الاعوام الأخيرة أن أصحاب هاته الخدمات أصبحو يلعبون دور حراس الأبواب، عن طريق اختيارهم للمعلومات التي يمكن تخزينها أو نشرها من خلال منصاتهم.

إن أغلب المستخدمين يعتبرون أن هذا النوع من القوانين التي تفرضها هاته الشركات عليهم تعد قوانين متطفلة، كما أننا نعلم و لسؤ الحظ، أن هذا الاتجاه الذي تنتهجه هاته الشركات سيستمر في المستقبل المنظور، ما لم تظهر منصات أخرى مثل Filecoin لحل هذا المشكل الذي يعاني منه أغلب الأشخاص

فوائد Filecoin 

يتمتع مستخدمو Filecoin بمجموعة متنوعة من المزايا التي تجعل نظامها الأساسي منافسا حقيقيا في سوق التخزين.

يحفز بروتوكول Filecoin إنشاء شبكة عالمية من مشغلي الكمبيوتر لتوفير خدمات مشاركة الملفات وتخزينها للاشخاص الذين يعانون من مشكل الرقابة.

تشجع هذه الأستراتيجية، على مزيد من التعاون بين المستخدمين. و بشكل مثير للإعجاب، يعد مجتمع Filecoin واحدا من أسرع المجتمعات نموا في سوق خدمات التخزين.

الكفاءة

يضع نهج Filecoin اللامركزي لعملية التخزين، المستخدمين و موفري خدمة التخزين على حد سواء في المقام الأول.

كما أن نظام Filecoin  الأساسي يمتلك سرعة استرداد البيانات تفوق سرعة استرداد البيانات التي توفرها شركة أمازون.

كما أنه قد تم تصميم البنية التحتية لنضام Filecoin، بطريقة تستجيب بشكل جيد جدا لنمو سوق التخزين. هذا الشيئ جعل من منصة Filecoin الطريقة الأسرع والأرخص لتخزين البيانات على الانترنت.

مكافحة الرقابة

ان الطبيعة اللامركزية التي توفرها منصة Filecoin من نظير إلى نظير، تجعلها مقاومة للرقابة. كما أن الشبكات اللامركزية لا تشهد نقطة فشل، عكس الشبكات المركزية. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد أي قوانين يمكن فرضها على البيانات الموجودة على الشبكة، كما أن جميع الملفات على شبكة Filecoin تعد مشفرة للغاية.

كيف يعمل نظام Filecoin؟

لقد تم بناء نضام Filecoin  باستخدام بروتوكول تخزين و استرجاع الملفات الذي يسمى Interplanetary File System(IPFS)، و الذي يعتمد على تقنية نظير الى نظير.

هاته المنصة (IPFS) تشبه الى حد كبير منصة Filecoin غير أنها لا تحتوي على مزايا مالية، كما أنه يمكن للمستخدمين مشاركة بياناتهم و مساحات التخزين الخاصة بهم مجانا باستخدام شبكة IPFS، ما يعني أنه لا يمكن لمستخدمي هاته الشبكة تحقيق أي أرباح، غير أن نظام Filecoin في المقابل، يوفر قابلية استخدام نضامه عن طريق تحفيز مستخدميه عبر الدفع لهم بعملة (FIL) الرقمية.

يدفع مستخدمو منصة Filecoin للمعدنين مقابل تخزين بياناتهم و استرجاعها و توزيعها. كما أن المعدنين يتلقون مكافأت بشكل عملة FIL الرقمية.

يتم تحديد المبالغ التي يدفعها المستخدمون مقابل خدمات التخزين من خلال سوق المضاربة المفتوح خصيصا لهاته العملية. كما أن الأسعار تختلف اعتمادا على عدة عوامل أخرى، مثل سرعة تحميل و استرجاع الملفات و أيضا توافر العرض و الطلب.

يتم الحفض على شبكة Filecoin بواسطة نوعين من المعدنين، حيث يحصل كل من هؤلاء المعدنين على أموال مقابل توفير مساحات تخزين أو عن طريق توفير البيانات للمستخدمين.

من المثير للاهتمام، في نظام Filecoin البيني، هو أن المعدنين يتنافسون فيما بينهم لتقديم أقل سعر للتخزين.

كما أن أفضل ما في الأمر، هو أن المعيار الوحيد لتصبح معدنا هو وجود مساحة خالية على قرصك الثابت والاتصال بالانترنت.

كما أنه وجب الدكر أنه بمجرد أن تصبح معدنا في منصة Filecoin سوف يتم تقييمك بناء على موتوقيتك و أسعار التخزين التي تقدمها.

معدني التخزين Storage Miners

يسمى النوع الرئيسي من المعدنين الموجودين في نظام Filecoin البيني بـ Storage Miners، كما أنهم هم الذين يعملون كموفري مساحات التخزين. 

الجدير بالذكر أيضا، أنه هؤلاء المعدنين يمكن أن يكونوا أفرادا أو منظمات. كما أنه يؤدي كلا النوعين من المعدنين عدة عمليات حسابية مكثفة تسمى بالبراهين (Proofs).

تعمل هاته الأنظمة على تأمين الشبكة، كما أنها تتحقق أيضا بشدة من أن المعدنين يقومون فعلا بتخزين البيانات، كما انها تتحقق أيضا من أنهم يقومون بذلك بشكل موتوق.

Retrieval Miners and Services

يعمل النوع الثاني من المعدنين الموجودين في شبكة Filecoin كجالبين مسبقين للبيانات.

كما أن الغرض من هذا النوع من المعدنين، هو استرداد الملفات الأكثر تنزيلا و تسليمها الى المستخدمين من على مسافة قريبة جدا لهم.

وجب الذكر أنه للتأهل كواحد من هؤلاء المعدنين، يجب ان يكون لديك اتصال قوي بالانترنيت.

عملة FIL الرقمية

تعمل عملة FIL الرقمية كعملة أصلية لشبكة Filecoin. يقوم المستخدمون باستعمال FIL كوسيلة للدفع و أيضا للحصول على مكافأة. كما أن عملة FIL تعد عبارة عن أصل رقمي متعدد الاستخدام يمكن تداوله في بورصات العملات الرقمية العالمية أيضا.

بروتوكول الإجماع

تقدم منصة Filecoin دليلين جديدين يعملان معا لضمان بقاء الشبكة صالحة، كما أن هاته الأنظمة تعمل في الخلفية كبروتوكولات أساسية لنضام Filecoin.

إثبات النسخ المتماثل

تتحقق ألية إثبات النسخ المتماثل من أن المعدنين قاموا بالفعل بتخزين عدد النسخ التي يدعون الاحتفاظ بها.

اتبات الزمكان (Proof of Spacetime)

تتحقق أليات اتبات الزمكان من أن المعدن قام فعلا بتخزين البيانات للفترة الزمنية المتفق عليها مسبقا.

تسمح هذه الأنضمة الخاصة بـ Filecoin بالكشف بشكل مستقل عن المعدنين الدين يريدون التحايل على الشبكة. كما أن البروتوكول الخاص بها يحتفظ بتاريخ عمل كل معدن. 

كما أن كل معدن يحصل على درجة لموتوقيته وتسعيرته و توافره في الشبكة. يكتسب المعدنون أصحاب السمعة الطيبة المزيد من فرص التخزين، وبالتالي فانهم يكتسبون المزيد من المكافأت.

تاريخ منصة Filecoin (FIL)

لقد بدأت قصة Filecoin مع عرض العملة الأولي الذي قدمته شركة Protocol Labs Filecoin في سنة 2017. في ذلك الوقت، تقدمة المنصة عناوين الصحف العالمية باعتبارها واحدة من أكبر جولات التمويل في هذا المجال، حيث أنها على وجه التحديد، استطاعة الحصول على 205.8 مليون دولار أمريكي، كما أن هذا التمويل أظهر لشركات التخزين التقليدية أن المستثمرين و العالم يهتم فعلا بهدا النوع من المشاريع التورية.