ماهي Theta Blockchain؟

تعد Theta Blockchain عبارة عن شبكة توصيل فيديو لا مركزية و عملة رقمية مشفرة في الآن ذاته. حيث توفر هذه المنصة المبتكرة، حلولا تقنية و اقتصادية للمشاكل التي تواجه قطاع البث. و بالتالي فإنه قد تم تصميم Theta Blockchain لتحفيز مشاركة سعة التنزيل الخاصة بالإنترنت عبر الشبكة.

على وجه التحديد، يكتسب المستخدمون الفرصة للمساهمة في عرض سعة التنزيل الفائض و موارد الحوسبة لديهم مقابل مكافأت تدفع لهم باستخدام العملة الرسمية لـ Theta.

يحاول مطورو Theta معالجة التحديات المختلفة التي تواجه قطاع البث عبر الانترنت من خلال Blockchain جديدة و مبتكرة. على وجه الخصوص، يزيل تصميم النظام الأساسي الاختناقات التي تواجهها خطوط توصيل المحتوى التقليدية، حيث تعرف هذه المشكلة باسم ” مشكلة الميل الأخير” (Last Mile Issue) من قبل المتخصصين.

يعد هذا المشكل، مصدر قلق كبير لأنظمة البث العالية الدقة، مثل 4K و 8K و أنظمة البث من الجيل التالي.

فوائد Theta Blockchain

يتمتع مستخدمو Theta بميزة الوصول إلى بنية تحتية أساسية عالمية لمحتوى الفيديو و تسليم البيانات، حيث يوفر هذا المشروع المفتوح المصدر القدرة على الوصول إلى الرياضات الالكترونية و الموسيقى و الافلام و مؤتمرات المؤسسات و البت المباشر من نظير إلى نظير و المزيد. بالإضافة إلى ذلك، تضمن الطبيعة اللامركزية للمنصة أن شبكة Theta سوف تبقى مدعومة من قبل المستخدمين فقط.

نظام التوافق

تعد أحد الفوائد الرئيسية الاخرى لشبكة Theta هي قابليتها للتوسع، حيث أن الشبكة تدعم إنشاء التطبيقات اللامركزية (Dapps). كما أن هاته التطبيقات تنشط على نضامها الأساسي و تستفيد أيضا من مجموعة من أدواتها التقنية القوية.

الجدير بالذكر أن أول تطبيق Dapp قد تم اطلاقه على الشبكة يسمى Silver.tv

كيف تعمل Theta Blockchain؟

تعد Theta عبارة عن شبكة توصيل فيديو لا مركزية متوافقة مع نظام ERC-20. يعني هذا التصنيف أنه يمكن لمستخدمي Theta الاستفادة من النظام البيئي لـ Ethereum لتبسيط تجربة التشفير الخاصة بهم.

يعد الـ Ethereum هو أكبر نظام  تطبيق لا مركزي بيئي في العالم، حيث تتمتع الرموز الداعمة لـ ERC-20 بمجموعة كبيرة ومتنوعة من المحافض، و منصات التداول اللامركزية (DEX)، و الالعاب. كما أن Theta تستفيد أيضا من أمان وكفاءة نظام الاثريوم (Ethereum)، و تجمعه مع العديد من التقنيات الذكية لتحسين جودة توصيل البث.

Theta Blockchain

تعد Theta Blockchain عبارة عن البنية التحتية الشاملة و الوحيدة التي تسمح بتدفق الفيديوهات و تسليمها بطريقة لا مركزية في هذا الوقت، حيث يسمح تصميم الـ Blockchain لديها بأقصى قدر من الوظائف في هذا الصدد.

على سبيل المثال، يمكن للنظام سحب التدفقات من عقد التخزين المؤقت التناظري، حيث يسمح هذا النهج لمنصات الفيديو بتقليل تكاليف شبكة توصيل المحتوى (Content Delivery Network) بشكل كبير و فعال.

عملة Theta الرقمية

تعد عملة Theta الرقمية هي رمز الحوكمة لشبكة Theta، حيث أنها توفر للمستخدمين مجموعة من الوظائف. كما يعد هذا الرمز هو ما يستخدمه المعدنين للمشاركة كمدققين أو راعين، لانتاج الكتل و للمشاركة في حوكمة  هذا البروتوكول.

وجب الذكر ان هنالك 1 مليار من رموز Theta متداولة في وقتنا الحالي، و من المثير للاهتمام، أن هذا العدد يعد أيضا المبلغ الاجمالي للرموز التي تنوي المنصة إصدارها.

TFUEL

يعمل رمز TFUEL كرمز الأدات الرئيسي في نظام Theta البيئي، حيث يخدم هذا الرمز أغراض متعددة داخل الشبكة. بشكل أساسي، يحفز ويشجع رمز TFUEL المستخدمين الفرديين على مشاركة موارد الحوسبة و تدفق الانترنت الزائد عن الحاجة لديهم، كعقد تخزين مؤقت لتدفقات الفيديو. 

Theta.tv

تعد Theta.tv عبارة عن خدمة البت الرئيسية للشبكة، حيث يمكن للمستخدمين مشاهدة و نشر مقاطع الفيديو الخاصة بهم من هنا.

بشكل متير للاعجاب، لقد تم تعيين هذا التطبيق اللامركزي (Dapp)، ليتم تضمينه في هواتف samsung Galaxy المستقبلية، ما يعني أن هذا الدمج سيضع برنامج Theta على 75 مليون جهاز محمول، و بالتالي فإن هذه الخطوة سوف تمنح Theta قاعدة مستخدمين عالمية للمضي قدما.

آلية التوافق

تقدم Theta شكلا جديدا من الية إجماع اثبات الحصة (Proof of Stake) المعروف باسم Multi-level BFT. هذا النمط من الإجماع يعد أسرع بكتير من انظمة إثبات العمل التقليدية. حيث تستخدم ألية BFT المتعددة المستويات، مجموعة صغيرة من العقد لتسريع الموافقات.

على وجه التحديد، تعمل مجموعة صغيرة من العقد باعتبارها لجنة مصادقة، و بمجرد منح هذه العقد الموافقة الاولى، تقوم مجموعة أكبر، تتكون من آلاف العقد المعروفة باسم Guardian Pool، بالتحقق من صحة المعاملات بشكل كامل و إضافتها إلى الـ Blockchain.

توفر هذه الالية لـ Theta انتاجية عالية للمعاملات.

بروتوكول تجمع المدفوعات الصغيرة

تقدم Theta أيضا مجمع مدفوعات صغير موجه الموارد لتبسيط عملية الشبكة، حيث ينشأ هذا البروتوكول تجمعا للدفع المصغر خارج السلسلة يمكن لأي مستخدم الانسحاب منه باستخدام معاملات خارج السلسلة.

تاريخ Theta Blockchain

لقد دخلت Theta السوق في سنة 2018 بعد بيع مايعادل 20 مليون دولار من رموزها في سنة 2017.

تتخذ شركة Theta Labs من سان فرانسيسكو مقرا لها. 

في الاصل اختار مطورو Theta  استضافة المنصة على نظام Ethereum، غير أنه و بعد ذلك  قررت الشركة بناء Blockchain خاص بها.

لقد شهدت Theta  اهتماما متزايد من المستثمرين، كما أن المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة Mitch Liu يعد من بين القوى الرائدة والمعروفة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، لقد تمكنت Theta  من تأمين بعض المستشارين ذوي الأسماء البارزة في مجال الانترنت. حيث يشمل هذا المؤسس التنفيذي لشركة Youtube السيد Steve Chen و المؤسس التنفيدي لشركة Twitch المتخصصة في بت الألعاب، السيد Justin Kan. و في نوفمبر من سنة 2018، أعلنت Tencent Games عن تعاونها مع Silver.tv لجلب مكافأت عملة Theta إلى لاعبي Ring of Elysium.