يعد وسيط الـ ECN هو نوع من أنواع وساطة التداول التي تستخدم شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) لمطابقة أوامر البيع والشراء في سوق تداول العملات.

ان ECN هو في الأساس نظام تداول محوسب يقوم تلقائيًا بمطابقة الطلبات المختلفة بين المشترين والبائعين في سوق الفوركس.

بالإضافة إلى مطابقة أوامر البيع والشراء في السوق ، توفر شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) أسعار البيع والشراء الحالية التي تظهر أعلى سعر عرض وأدنى سعر طلب متاح حاليًا في السوق بالنسبة لكل زوج عملة متداولة في سوق الفوركس.

ملحوظة: تتكون أزواج التداول من عملة مسعرة مقابل عملة أخرى. على سبيل المثال ، يعكس زوج التداول EUR / USD قيمة اليورو بالنسبة إلى الدولار الأمريكي.

خصائص وسطاء ECN

يقوم وسيط ECN بتنفيذ جميع الصفقات عبر شبكة الاتصالات الالكترونية (ECN) للمستثمرين المحتملين. و نظرًا للطريقة التي يعمل بها ECN ، فإن التعامل مع مثل هذه الأنواع من الوسطاء يؤدي أيضًا إلى انخفاض تكاليف الرسوم وزيادة عمليات التداول.

لا يقوم وسطاء ECN بنقل تدفق الأوامر إلى صناع السوق (Market Makers). بدلاً من ذلك ، فإنهم يقومون بمطابقة المشاركين في عملية التداول إلكترونيًا وتحويل الأوامر إلى الوسطاء في أسواق الأوراق المالية.

يحظر على وسيط الـ ECN التداول ضد عملائه لأنه يطابق المعاملات بين المشاركين في السوق. و نظرًا لأن فروق أسعار ECN تعد أصغر بكثير من تلك التي يستخدمها الوسطاء العاديون ، فإن وسطاء ECN يتقاضون عمولة محددة لكل معاملة يقوم بها عملائهم.

وسطاء ECN مقابل وسطاء مكتب التداول

يعتبر وسطاء ECN أفضل من وسطاء التداول العاديين (Dealing desk)، لأن ECN يوفر اتصالاً مباشرًا بين متداولي الفوركس (المشترين والبائعين).

بالمقابل ، يقوم وسطاء التداول العاديين بتنفيذ الصفقات إما عن طريق اتخاذ الجانب الآخر من الصفقة بأنفسهم، أي أنهم يبيعون إلى عميل يضع أمر شراء ، أو يشترون من عميل يضع أمر البيع، أو عن طريق تمرير الطلب إلى صانع السوق (Market Maker).

يتم انتقاد وسطاء التداول العاديين لسببين. أولاً ، إذا كانوا يتخذون الجانب الآخر من صفقات العملاء بأنفسهم ، فإنهم يقومون في الأساس باستثمارات تتعارض مع استثمارات عملائهم ، مما قد يؤدي على الأقل إلى تضارب في المصالح. هذا يعني أنه كلما خسر العميل في صفقة التداول، كلما ربح الوسيط، و العكس صحيح. 

أما بالنسبة للسبب الثاني: إذا كانوا يمررون أوامر التداول إلى صانع السوق ، فإن ذلك سيؤدي إلى إبطاء تنفيذ الأوامر ، مما قد يؤدي إلى تنفيذ أوامر العملاء بأسعار أقل ملاءمة لهم.

مزايا وسطاء ECN

يقدم وسطاء ECN لمتداولي الفوركس المزايا التالية:

فروق أسعار أقل

نظرًا لأن ECN يطابق على الفور الطلبات من المتداولين بأفضل أسعار البيع والشراء المتاحة من جميع المشاركين في سوق الفوركس ، فإن هذا عادة ما يؤدي إلى تشديد هوامش العرض والطلب.

وبالتالي ، يمكن للمتداولين الدخول أو الخروج من المراكز في السوق بأسعار مواتية أكثر مما سيكون متاحًا من خلال وسيط تداول عادي. 

عادةً ما يقدم وسطاء التداول العاديين (Dealing Desk) للمتداولين أسعار أعلى و فروق أسعار (High Spread) أعلى أيضا ، لأنهم يكسبون أموالهم عن طريق اقتناص جزء من السبريد لأنفسهم.

المرونة

تسمح شبكات ECN للعملاء و المستثمرين بالقدرة على المشاركة وتسهيل الصفقات في بورصات السوق ، خارج ساعات التداول العادية، عكس منصات التداول العادية.

سرعة

يتم تنفيذ التداولات على الفور، و بفروق أقل بكثير، و هذا يرجع إلى كون أن العديد من منصات ECN تتنافس من أجل الحصول على أكبر عدد من المتداولين، وبالتالي يحاولون جذب العملاء عن طريق تقديم أقل الأسعار الممكنة في محاولة للتغلب على المنصات الأخرى المنافسة لهم.

معدل عمولة ثابت

بدلاً من جني أرباح من خلال فروق أسعار العرض والطلب ، عادةً ما يتقاضى وسطاء ECN سعر عمولة ثابتًا على كل صفقة.

تحدير

هناك المئات من منصات الفوركس العاملة في جميع أنحاء العالم، كما أن هناك العديد منهم لا يتم تنظيم أو مراقية معاملاته من قبل أي سلطة مالية. كما يدعي بعض هؤلاء الوسطاء الغير المنظمين أنهم وسطاء ECN لكنهم في الواقع هم مجرد وسطاء تداول عاديين.

تعد الطريقة الوحيدة للتأكد من أن وسيط الفوركس هو وسيط ECN حقيقي، هي التأكد من أنك تتداول مع وسيط منظم. 

إن جميع المنصات الخاضعة لهيئة تنظيمية، ستجدها تقدم تلك المعلومات التي تتعلق بوضعها الخاضع للتنظيم على موقعها على الإنترنت، كما أنه يمكنك التحقق من تلك المعلومات من خلال الدخول إلى موقع الهيئات التنظيمية بنفسها.

تعد أحد الطرق الأخرى للتأكد من أنك تتعامل مع وسيط ECN حقيقي، هي أن وسطاء ECN لا يقدمون للمتداولين مشكلة إعادة التسعير. تحدث إعادة التسعير بسبب بطء تنفيذ عمليات التداول.

يمكن أن يكلف التأخير في تنفيذ الأوامر الناجم عن إعادة التسعير المتداولين أموالًا كتيرة، أو يمنعهم من القدرة على تنفيذ صفقاتهم على الإطلاق.