ما هو Vechain (VET)؟

تعد Vechain واحدة من أولى سلاسل الكتل Blockchain التي تم انشاؤها خصيصا لتلبية احتياجات العملاء على مستوى المؤسسات، حيث يسعى المطورون وراء هذا المشروع إلى تحسين سلسلة التوريد و دورة حياة هذا المشروع من خلال استخدام تقنية دفتر الأستاذ الموزع (Distributed Ledger Technology).

الأهم من ذلك، هو أن المنصة توفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من الوظائف الجديدة التي تجعلها مثالية للشركات التي تسعى إلى تعزيز بروتوكولات سلسلة التوريد (Supply chain) و أيضا العمليات التجارية.

في وقتنا الحالي، يعاني قطاع الخدمات اللوجيستيكية من مشكلة المعلومات الغير متكافئة، حيث أنه بينما تقوم الأنظمة القائمة بجمع كمية كبيرة من البيانات، فإنه لا يتم توصيل هذه البيانات بالطريقة المثلى. في معظم الحالات، يؤدي هذا التقسيم الشديد إلى ترك سلسلة التوريد بأكملها تعتمد على مصادر البيانات المركزية،ما يعني بدوره أن هذا الافتقار إلى الوحدة يؤدي إلى نقص الشفافية و تأخر نقل البيانات.

توفر VeChain للشركات القدرة على تتبع كمية هائلة من البيانات، حيث يمكن أن تتضمن هذه المؤشرات عناصر مثل الجودة و الأصالة و درجة حرارة التخزين و حالة النقل. و بشكل مثير للاعجاب، توفر VeChain كل هذه الميزات على نظام بيئي للأعمال موزع وخالي من الثقة (Trust Free)، حيث أنه بهذه الطريقة، تقلل VeChain من النفقات العامة كما أنها تحسن عملية المسائلة.

فلسفة Vechain 

يختلف Vechain  عن المشاريع الاخرى في هذا القطاع في بعض الطرق الرئيسية. حيث أنه و في المقام الأول، لم يكن لدى المطورين وراء هذا المشروع رغبة في إنشاء منصة لا مركزية بالكامل، بدلا من ذلك، لقد كان هدفهم القيام بدمج أفضل الميزات من قطاعي التمويل اللامركزي (DeFi) و التمويل المركزي (CeFi).

تنشئ هذه الاستراتيجية نظاما أساسيا متوازنا يوفر للمستخدمين تدفقا شفافا للمعلومات و تعاونا فعالا و نقلا عالي السرعة للقيمة.

كيف تعمل VeChain ؟

تستخدم VeChain  مجموعة متنوعة من التقنيات لتحقيق هدفها الرئيسي في تبسيط قطاع سلسلة التوريد، حيث على سبيل المثال، تستخدم VeChain أنواعا مختلفة من علامات تحديد التردد اللاسلكي (RFID) و أجهزة الاستشعار لمراقبة البيانات الهامة أثناء الشحن، كما يتم بث هذه المعلومات في الوقت الفعلي عبر نظام البلوك تشين (Blockchain).

تمكن هذه الاستراتيجية أي من أصحاب المصلحة أو المشاركين في السوق من مراقبة المنتج للتحقق من حالته و أصالته. إلى حد كبير، يعد هذا النهج مثالي لسلاسل التوريد الكبيرة والمعقدة، حيث يمكن لـ VeChain مراقبة هذه الشبكات العملاقة و ابقاء الشركات على اطلاع دائم ومباشر بالتطورات فور حدوثها.

إنترنت الأشياء Internet of things

تعد شركة Vechain  رائدة في مجال دمج التقنيات الخاصة بـ إنترنت الأشياء و دفتر الأستاذ الموزع (DLT). لقد تم إنشاء Vechain  من الالف إلى الياء مع وضع تكامل إنترنت الأشياء في الاعتبار. 

تشير إنترنت الأشياء، إلى شبكة تتكون من مليارات الاجهزة الذكية المستخدمة حاليا على مستوى العالم. كل هذه الاجهزة تعد ذكية لأنها تمتلك نوعا من أجهزة الاستشعار و القدرة على توصيل البيانات عبر الإنترنت. و اليوم، أصبحت تشتمل هذه الأجهزة على مجموعة لا تصدق من المميزات، من جهاز تلفاز محمول إلى آلة حاسبة، إلى بنك محمول.

يعد تكامل تقنية إنترنت الأشياء (IoT) و الـ Blockchain منطقيا تماما، حيث توفر تقنية الـ Blockchain طريقة ميسورة التكلفة لمراقبة مثل هذا الكم الهائل من البيانات في الوقت الفعلي تقريبا من خلال عملية الاجماع. و بالتالي، فإن VeChain لا تعد المشروع الوحيد في السوق الذي يدرس عملية دمج التقنيتين معا.

تاريخ Vechain 

انتقلت VeChain من نظرية إلى الواقع في عام 2015 بهدف تشويش سلسلة التوريد الخاصة بالصناعة من خلال جعل البيانات قابلة للتنفيذ وشفافة. حيث اشتهر منشئ المشروع ، Sunny Lu ، بعمله التنفيذي مع شركة Louis Vuitton China قبل هذا المشروع. حيث وجب علينا  أن نتخيل أن التعامل مع جميع مشكلات سلسلة التوريد التي تواجه مصنعي الملابس، ساعدة في الهام Sunny Lu في تطوير هذا النظام الفريد

لقد بدأ رمز Vechain الذي يلقب بـ VET في شبكة الـ Blockchain التابعة للاثريوم. حيث يعد هذا النهج هو استراتيجية شائعة في السوق، لأنه يسمح للمطورين بعرض مفهومهم وجمع الأموال لتطوير الـ blockchain الخاص بهم. و في النهاية ، هذا ما فعلته VeChain بالضبط.

 اليوم ، يعمل رمز VET  ضمن نظام VeChain البيئي الأصلي، حيث أنه  بهذه الطريقة ، يمكن للمطورين توفير ميزات موجهة مباشرة لعملاء.

رمز مزدوج

لقد اقترضت VeChain شيئًا واحدًا من Ethereum ، وهو إستراتيجية الرمز المزدوج الخاص بها. في هذا النمط من نظام  blockchain البيئي، يعمل أحد الرموز باعتباره استثمارًا عامًا  أو عملة رقميًة، في حين أن الآخر يعد مخصص لتنفيذ العقود والبرمجة الذكية. ومن الأمثلة الحية التي تعمل بنفس هذا النمط هي  Ether التابعة لـ Ethereum و GAS التابعة لـ NEO.

هناك نوعان من المزايا الرئيسية لهذه الاستراتيجية. الفائدة الأولى هي أن هذا النظام يوفر حوكمة فعالة. حيث تحتاج البلوكشين إلى نماذج حوكمة تشمل المجتمع أو أنها سوف تكون مضطرة لمواجهة انقسام صلب (Hard Fork) من أفراد المجتمع غير الراضين. أما السبب الثاني لاستخدام استراتيجية الرمز المزدوج هو أنها تزود الـ blockchain الخاص بك بنموذج اقتصادي يمكن التنبؤ به

عملة Vechain  (VET)

تعد VET هي العملة الرقمية المشفرة المتداولة في بورصات العملات الرقمية. تعمل VET بمثابة زيادة في القيمة داخل نظام الـ Blockchain التابع لـ Vechain، حيث يمكن لهذا الرمز نقل القيمة عبر الـ Blockchain و تشغيل العقود الدكية، كما أنها تعد أيضا الطريقة التي يدفع بها المستخدمون داخل التطبيقات اللامركزية (Dapps) التي تعمل داخل نظام Blockchain التابع لـ Vechain.

يوجد حاليا أكثر من 55 مليار من رمز VET متداول في سوق العملات. كما أنه قد تم اعداد نظام Vechain لاصدار مبلغ اجمالي قدره 86.712.634.466 VET. 

يصنف VET من بين أفضل 30 عملة رقمية مشفرة على مستوى العالم بناء على القيمة السوقية.

VechainThor Energy (VTHO)

يعد الرمز الثاني المستخدم في نظام Vechain هو VechainThor Energy. يعمل هذا الرمز كأداة لتشغيل معاملات العقود الذكية، كما أن هذا الرمز يعد غير متاح للجمهور، حيث يستخدم المطورون فقط هذا الرمز لتغطية تكاليف تنفيذ العقود الخاصة بهم.

Masternodes

تعتمد Vechain على مجموعة تتكون من 101 ماستر نود لتحقيق الإجماع. تعمل هذه الاستراتيجية على تحسين أوقات المعاملات بشكل كبير. و المثير للدهشة أنه لا توجد عقود مجهولة الهوية داخل الشبكة. حيث يجب على المستخدمين إكمال التحقق من هويتهم قبل أن يتمكنوا في البدء من التحقق من صحة الكتل في النظام. يعتقد المطورون أن هذا النهج ضروري لموازنة استراتيجيتهم الخاصة بالسوق.

من المثير للاهتمام أيضا أن Vechain تستخدم أيضا عقدا اقتصادية، حيث يمكن لهذه العقد التصويت على القضايا المتعلقة بنظام Vechain البيئي، كما أنه يحصل كل عقد على صوت واحد مقابل كل 10 ألاف VET يمتلكونها داخل الشبكة.

الحوكمة

تمشيا مع هدف VeChain لتوفير توازن بين المركزية واللامركزية ، يتم صرف الأصوات بناءً على مقدار الـ VET الذي يحمله كل شخص. 

بالنسبة للأفراد الذين لديهم أكثر من مليون VET، فانهم يعدون مسئولين عن 20٪ من الأصوات. أما بالنسبة للمستخدمين الذين تم التحقق من هويتهم ويمتلكون مليون VET فإنهم يحصلون على 30٪ من الأصوات. أما الباقي فإنه مقسم بين المجتمع ككل.