في الآونة الأخيرة، لقد كان هناك الكثير من الحديث بشأن الرموز المغلفة (Wrapped Tokens). حيث أنه على وجه التحديد ، تستمر عملة البيتكوين المغلفة (wBTC) في الظهور كواحد من الأمثلة الرئيسية التي استطاعت اقناع العديد من الاشخاص بان الرموز المغلقة تعد مفيدة للجميع.

لقد ظهر مفهوم wBTC في محاولة لتحسين وظائف Bitcoin وقابليتها للاستخدام. وبالتالي ، تساعد هذه الرموز في تقديم خدمات مالية أكثر تطوراً لحاملي عملة البيتكوين التقليديين.

ماهي العملة المغلقة wBTC؟

تعد WBTC عبارة عن ابتكار جديد يجلب عملة البيتكوين بشكل فعال إلى الـ Blockchain التابعة للـ Ethereum، كما توفر هذه الأداة المالية الفريدة من نوعها للمتداولين والمؤسسات و التطبيقات اللامركزية (Dapps) جسرًا إلى شبكة Ethereum مع الحفاظ على خصائص عملة البيتكوين. و الهدف من كل هذا هو تفعيل سعر قيمة الـ Bitcoin و دمجه في نفس الوقت مع الـ Ethereum.

يعد كل wBTC عبارة عن رمز يعتمد على تقنية ERC-20، بحيت يمثل Bitcoin (BTC) على أساس 1: 1. والجدير بالذكر أيضا أنه يمكنك تحويل أي عملة Bitcoin إلى Wrapped BTC باستخدام مختلف الشبكات و البورصات الرقمية المتاحة للجمهور في وقتنا الحالي. كما يمكنك أيضا تحويل Wrapped BTC الخاص بك مرة أخرى إلى عملة البيتكوين التقليدية وقتما شئت و بسهولة تامة.

تسمح هذه المرونة للمستخدمين بالانتقال بسهولة بين WBTC و BTC لتناسب استراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم.

فوائد الرموز المغلقة

عند التعرف على wBTC، قد يتسائل البعض منا لمادا قد نرغب في تحويل البيتكوين الخاص بنا إلى wBTC. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل المستثمرين يرغبون في إغلاق عملات البيتكوين الخاصة بهم. في المقام الأول، توفر هذه الميزة عملية الدمج في النظام البيئي للـ Ethereum.  كما وجب الدكر أن Ethereum تمتلك أكبر نظام بيئي لأي عملة رقمية مشفرة في سوق العملات.

بحيت تتضمن هذه الشبكة الواسعة محافضا حصرية و تطبيقات لا مركزية (Dapps) و منصات تبادل لا مركزية (DEX) و ألعابا و عقودا ذكية أيضا. 

كما يمكن لمستخدمي Wrapped Bitcoin الوصول إلى نظام التمويل اللامركزي (DeFi) للاقراض و الاقتراض دون الحاجة إلى التخلي عن عملات البيتكوين الخاصة بهم أو تداولها مباشرة.

تعد هذه الميزات هي السبب الرئيسي الذي تسبب في شهرة عملة البيتكوين المغلقة (Wrapped BTC) في سوق العملات الرقمية.

السيولة

تعد الميزة الاخرى التي تجلبها عملة البيتكوين المغلقة إلى سوق العملات الرقمية هي السيولة الزائدة. ان النظام البيئي للـ Ethereum يعد متنوعا و منتشرا، بحيت يمكن أن يؤدي توزيع المال هذا إلى إنشاء سيناريو تفتقر فيه البورصات اللامركزية (DEX) و غيرها من المنصات إلى السيولة اللازمة للعمل على النحو الأمتل.

تجعل السيولة المنخفضة التبادل أقل فاعلية لأن المستخدمين لا يستطيعون تداول الرموز الخاصة بهم بسرعة و بالمبلغ الذي يرغبون فيه في ذلك الوقت.

عكس دلك، فإن عملة البيتكوين الغلقة، تدمج سيولة البيتكوين بمرونة النظام البيئي للاثريوم (Ethereum)، و بالتالي فإن عملة wBTC تقوم بغلق حلقة السيولة بين العديد من منتجات التمويل المركزي (CeFi) و التمويل اللامركزي (DeFi).

قابلية التوسع

تعد قابلية التوسع، ميزة من الميزات الاخرى التي يتم اكتسابها من إغلاق البيتكوين الخاص بك. و بما أن العملات المغلقة تعد مستضافتا على نظام الـ Blockchain التابع لـ Ethereum، بدلا من البيتكوين، فإن جميع المعاملات التي يتم اجراؤها من خلال wBTC تكون أسرع بكتير و أقل تكلفة.

وظائف جديدة

توفر عملة البيتكوين المغلقة (wBTC) للمستخددمين مزيدا من الوضائف مقارنة بالبيتكوين التقليدية (BTC). على سبيل المثال ، يمكن لـ wBTC الاستفادة من العقود الذكية للـ Ethereum.

تعد العقود الذكية عبارة عن بروتوكولات داتية التنفيد مبرمجة مسبقا، كما أنها تعتبر تقنية أساسية في قطاع الـ Blockchain. غير أنه لم تكن هاته هي الحال دائما حتى دخلت منصة الـ Ethereum إلى السوق بعد سنوات من البيتكوين. و بالتالي فإن فإن عملة البيتكوين تفتقر إلى امكانات العقود الذكية الكاملة في شكلها الحقيقي.

التمويل اللامركزي للـ BTC

يمكن القول أن توسع DeFi (التمويل اللامركزي) قد أدى إلى ولادة wBTC. او على أقل تقدير، تعد الشرارة التي اشعلت WBTC.

تسعى تطبيقات DeFi إلى تحويل الخدمات المالية المركزية التقليدية إلى نسخة لامركزية، بحيت تتيح  التطبيقات الشهيرة مثل Compound للمستخدمين استبدال البنوك التقليدية وتوفير سيولة لهذا النظام  مقابل ربح مكافآت مالية.

رهان عملة البيتكوين المغلقة

يعد الرهان ( Staking) أحد أكثر وضائف التطبيقات اللامركزية (DeFi) شيوعا، بحيت يوجد حاليا اصدارات متعددة من بروتوكولات Staking سارية المفعول. يتطلب معضمهم من المستخدم إغلاق عملته الرقمية في عقد دكي لفترة متفق عليها مقابل مكافأت. 

يمكن للمستخدمين الدين يقومون بتحويل البيتكوين (BTC) الخاص بهم إلى بيتكوين مغلق (wBTC) الاستفادة من بروتوكولات الجيل التاني، على سبيل المتال، تسمح المنصات مثل CoinList بربح المكافأت تلقائيا عن طريق وضع wBTC في محفضتك التابعة للشبكة.

البيتكوين المغلقة في الصعود

هنالك بعض المزايا الجادة المكتسبة عند إغلاق عملة البيتكوين.

لقد ساعدت هذه المزايا في ضهور قطاع جديد في صناعة الـ Blockchain، بحيت أنه  في الوقت الحاضر، يرغب المزيد من المستثمرين في الاستفادة من خدمات wBTC.

لقد سلط أحد التقارير الضوء على هذا النمو بشكل مدهل. وفقا للباحتين، بحيت أنه يوجد الان أكثر من 1.1 مليار دولار في wBTC قيد الاستخدام على مستوى العالم.

نماذج مختلفة من wBTC

من المثير للاهتمام ، أن هناك انواع مختلفة  من نماذج BTC المغلقة  المستخدمة في هذا القطاع. تختلف كل من هذه الانواع قليلاً ولكنها تنتج نفس النتيجة.

فيما يلي بروتوكولات االاغلاق الثلاثة الأكثر استخداما في وقتنا الحالي.

الإغلاق المركزي

في إستراتيجية الاغلاق المركزية للـ BTC ، فإنك تعتمد على منصة مركزية للحفاظ على قيمة أصولك. 

في هذا النظام ، تقدم BTC الخاص بك إلى وسيط مركزي. من هناك ، يقوم هذا الوسيط بإغلاق الرمز الخاص بك في عقد ذكي وإصدار رمز ERC-20 بالمقابل.

يعد الجانب السلبي لهذا النهج هو أنك تعتمد بشكل كامل على هده  الشركة المركزية للحفاظ على تخزين البيتكوين الخاص بك بأمان تام.

تعد منصة BitGo هي مثال رئيسي على هذه الإستراتيجية.

اللامركزية 

تعد الطريقة الثانية الأكثر تقدمًا لاغلاق البيتكوين هي عبر نظام لامركزي.

يقدم Keep Network للمستخدمين خدمات BTC مغلفة في شكل tBTC. بحيت أنه في هذا السيناريو ، يتم نقل مسؤوليات الحراسة المركزية إلى العقود الذكية. و بالتالي يظل BTC الخاص بك مقفلاً في عقد الشبكة التي لا يمكن لنظامها الأساسي تعديله دون الموافقة منك.

توفر هذه الإستراتيجية للمستخدمين نظامًا موثوقًا ومستقلًا.

الأصول الاصطناعية

يعد الشكل الآخر من أشكال wBTC الذي يكتسب زخمًا في السوق العملات هو استخدام الأصول الاصطناعية. في هذا التصميم، تقوم بقفل الـ BTC الخاص بك في عقد دكي مقابل تلقيك أصلا اصطناعيا بقيمة متساوية. 

على عكس السيناريوهات الاخرى، فإنه لا يتم دعم هد الرمز بواسطة عملة البيتكوين التقليدية مباشرة. بدلا من دلك، تدعم المنصة هذا الرمز بأصول أصلية أخرى.

يعد Synthetix DEX رائدًا في هذه الإستراتيجية. و الجدير بالذكر أن منصة WBTC التي تسمى sBTC تعتبر غير مدعومة من قبل BTC.

هل تعد عملة البيتكوين المغلقة (wBTC) أمنة؟

يعد مفهوم wBTC أمنا إلى حد ما من حيث أن التكنولوجيا المعتمدة في انشائه تعد سليمة، غير أنه لا تزال هناك العديد من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها قبل تحويل الـ BTC الخاص بك إلى wBTC.

تنشأ أحد المخاطر الرئيسية، من نمادج التقة المركزية لمنصات wBTC المبكرة، حيث أنه في هذا السيناريو، كان هناك دائما خطر كبير يتمتل في أن النظام الأساسي المركزي قد يكون قادرا على فتح الـ BTC الحقيقي الخاص بك، و تركك برمز wBTC مزيف.

كيف يمكنني إغلاق الـ BTC؟

بمجرد فهمك للمخاطر التي تنطوي عليها wBTC ، فأنت على استعداد للمضي قدمًا وتجربة هذه الرموز الجديدة. 

ان منصات مثل Coinlist ، تجعل من اغلاق BTC أمرًا سهلاً. بحيت تقدم Coinlist على وجه الخصوص تبادلًا مضمونًا بقيمة 1: 1  وبرسوم ثابتة قدرها 0.025٪.