عند التداول في الفوركس ، فأنت دائما ما تقوم بتبادل عملة بأخرى في نفس الوقت، حيث تعد هذه هي طبيعة السوق. و ببساطة شديدة، يعني هذا أن زوج العملات هو عبارة عن عملتان متزوجتان، مع قيمة إحدى  هذه العملات معبر عنها بعملة أخرى.

من خلال هذه المقالة سوف نتعمق في العناصر الدقيقة لأزواج العملات ، وما تعنيه، وأنواع أزواج العملات المختلفة التي ستصادفها بلا شك عند التداول في سوق الفوركس. 

ان هذا، يجب أن يوفر لك فهمًا جيدًا لأزواج العملات المختلفة المتاحة وأيضًا التي قد ترغب في تداولها.

أساسيات أزواج العملات

كما ذكرنا  سابقا، فإن تداول الفوركس هو عبارة عن تبادل عملتين في نفس الوقت. و ما يفعله زوج العملات في أبسط وظائفه ، هو الجمع بين تداول عملتين في أداة أو أصل واحد. 

لنلقي نظرة فاحصة على كيفية حدوث هذا الأمر:

ان العنصران المطلوبان لتكوين زوج من العملات هما العملة الأساسية و عملة التسعير. تعد العملة الأساسية هي أول اسم مختصر للعملة ستراه ، أما بالنسبة لعملة التسعير فهي دائما تكون هي الثانية.

نأخد على سبيل المثال ، إذا أخذنا زوج العملات EUR / USD ، فإن اليورو يعتبر هو العملة الأساسية ، أما الدولار الأمريكي في هاته الحالة فإنه يلعب دور عملة التسعير. 

بالمقابل، إذا أخذنا مثالًا آخر على USD / CAD ، فإن الدولار الأمريكي في هاته الحالة يعد هو العملة الأساسية ، بينما الدولار الكندي يعتبر هو عملة التسعير. 

تعد هذه عبارة عن نقطة مرجعية أولى مهمة في مساعدتك على فهم أزواج العملات.

ان الرقم الذي سوف تراه بعد ذلك، يعد هو المقدار المطلوب من عملة التسعير لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية. و بتوسيع مثالنا واستخدام سعر تداول اليوم ، فإننا سوف نرى أن EUR / USD = 1.12، هذا يعني أنه سيكلف 1.12 دولار (عملة التسعير) ، لشراء 1 يورو (العملة الأساسية). 

وعلى غرار هذا، فإن USD / CAD = 1.35 يوضح لنا أن شراء 1 دولار أمريكي سيكلف 1.35 دولارًا كنديًا.

في الأمثلة الموضحة أعلاه ، استطعنا أن نرى كيف يتم الجمع بين عملتين و تجهيزهما للتداول من خلال تزويجهن مع بعض.

الأنواع المختلفة من أزواج العملات

إذا بدأت في التداول مع أي وسيط فوركس ، فانك ستسمع عادةً ثلاثة مصطلحات أو فئات رئيسية عندما يتعلق الأمر بأزواج العملات.

تعد أزواج العملات هذه عبارة عن أزواج رئيسية وأزواج ثانوية و أزواج عملات نادرة (Exotic Pairs). 

فيما يلي سوف نلقي نظرة أكثر تفصيلاً على كل فئة من فئات أزواج العملات.

أزواج العملات الرئيسية

عندما يتعلق الأمر بالعملات الرئيسية، فإن هناك إجمالي سبعة أزواج عملات تعتبر أزواجًا رئيسية. تشمل جميعها الدولار الأمريكي من جانب واحد، وهي اليورو / الدولار الأمريكي ، الدولار الأمريكي / الين الياباني ، الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي ، الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري ، الدولار الأمريكي / الدولار الكندي ، الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي ، والدولار النيوزيلندي / الدولار الأمريكي.

إن هذه الأزواج لا تمثل معظم العملات والاقتصادات الرئيسية في العالم فحسب ، ولكنها تمثل أيضًا أزواج العملات الأكثر تداولًا في السوق. يعني هذا  أنها تعد أزواجا نشيطة جدا، و على الرغم من أنها قد لا تتقلب بشكل حاد مثل أزواج العملات الأخرى ، غير أنه عادة ما تكون هناك العديد من الفرص المتاحة للمشاركة في تداول هذه الأزواج في أي وقت وعلى مدار اليوم. و نظرًا لارتفاع حجم التداول بهاته الأزواج من العملات، فإن تكاليف تداولها المتمتلة في فروق الأسعار (Spread) في الفوركس غالبا ما تكون أقل.

أزواج العملات الثانوية

ان أزواج العملات الثانوية هي تلك التي لا تتميز بالدولار الأمريكي على جانب واحد من الزوج ، ولكنها تتميز عادةً بإحدى العملات الرئيسية الأخرى مثل اليورو أو الجنيه الإسترليني أو الين الياباني على جانب واحد من الزوج.

يمكن أيضًا أن تُعرف أزواج العملات هذه باسم أزواج العملات المتقاطعة (Cross Currency Pairs). 

و في حين أنه لا يتم تداولها على نطاق واسع مثل الأزواج الرئيسية ، فإن كبار الوسطاء عادةً ما يحملون مجموعة كبيرة من الأزواج الثانوية التي لا يزال يتم تداولها بشكل متكرر على مدار اليوم.

تتضمن بعض الأمثلة للعملات الثانوية الشائعة، اليورو / الجنيه الإسترليني ، والدولار الأسترالي / الين الياباني ، والجنيه الإسترليني / الدولار الكندي.

قد تكون أزواج العملات الثانوية هذه أكثر تقلباً قليلاً من أزواج العملات الرئيسية ، كما أنه من المؤكد أن تكلفة التداول من حيث الـ Spread يمكن أن تكون أعلى قليلاً. و مع ذلك ، لا يزالون يعتبرون خيارًا شائعًا يتم تداوله جيدًا من طرف غالبية متداولي الفوركس.

أزواج العملات النادرة

تعد الفئة الثالثة من أزواج العملات التي ستراها معروضة في منصات الفوركس هي أزواج العملات النادرة. 

تتكون هذه الأزواج عادة من عملة رئيسية واحدة مقترنة بعملة واحدة من اقتصاد ناشئ، مثل USD / RUB و USD / PLN و USD / HKD  وغيرها الكثير.

قد لا ترى هذا النوع من أزواج العملات النادرة متاحًا دائمًا للتداول، غير أنه في بعض الوقت قد تجد بعض الوسطاء قد يحملون مجموعة مختارة منها. 

يتم تداول هذه الأزواج بشكل عام أقل قليلاً من الأزواج الرئيسية أو الثانوية. وهدا يعني أن فروق الأسعار (Spread) تكون أعلى بكثير في بعض الحالات. 

في كتير من الأحيان تكون هذه الأزواج أيضًا أكثر تقلبًا بشكل ملحوظ من الأنواع الأخرى من أزواج العملات ، لذا فإن هذا أيضًا يعد شيء يجب مراعاته عند الشروع في تداولها.

ما هي أزواج العملات التي يجب عليك تداولها؟

عند التفكير في التداول بشكل عام، فإن هناك بعض القرارات التي يجب عليك اتخاذها بناء على أزواج العملات التي يعرضها الوسيط الخاص بك. 

لذلك يجب عليك أن تنتبه لبعض النقاط الرئيسية قبل الشروع في التداول في هاته الفئات المختلفة من أزواج العملات.

أولها تكلفة التداول. كما ذكرنا سابقًا ، ستجد في جميع الأوقات أن تكلفة التداول لزوج عملات رئيسية يكون أقل بشكل عام بكثير من تكلفة الأزواج النادرة ، وأقل قليلاً من تكلفة الزوج الثانوي. 

في حالة كانت هذه التكلفة تشكل لك مصدر قلق ، فتأكد من تضمينها في خطة التداول الخاص بك ، وتحقق دائمًا من فروق الأسعار قبل البدء في التداول. 

ملاحظة 

يعد زوج يورو / دولار أمريكي هو زوج عملات يتم تداوله بشكل متكرر في السوق وغالبًا ما يقدم أقل فرق في السعر اعتمادًا على وسيطك.

أما بالنسبة للاعتبار الثاني الذي يجب عليك مراعاته، هو التفكير في تقلبات السوق. 

عادة ، يمكن أن تعاني أزواج العملات الأقل تداولًا ، وخاصة العملات النادرة من التقلبات المفاجئة والحادة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حجم التداول المنخفض ، كما يرجع أيضا بشكل جزئيً إلى حساسية العملات داخل هاته الأسواق الناشئة عندما يتعلق الأمر بالقضايا الاجتماعية والسياسية الخاصة بها.