كلما اكتسبت المزيد من الخبرة في عالم تداول العملات (الفوركس)، كلما واجهة بلا شك عددًا كبيرا من تقنيات التداول. تعد أحد هذه الأساليب التقنية هو أسلوب سكالبينج في الفوركس. 

تعد هذه الإستراتيجية من بين الاستراتيجيات الشائعة التي يستخدمها العديد من المتداولين طوال الوقت ، ولا تختلف تمامًا عن التداول اليومي في كيفية إدارة صفقات التداول. 

في هذه المقالة سوف نشرح بالضبط ما هو السكالبينج في الفوركس.

أساسيات السكالبينج في الفوركس

يعد الفوركس سكالبينج (Scalping) عبارة عن طريقة تداول تركز على أصغر تحركات أزواج العملات أو السوق ، ومن ثم استغلال هذه الحركة الصغيرة في السوق من قبل متداولي الفوركس. 

عادةً ، عند استخدام هاته الاستراتيجية فإن متداولي الفوركس لا يهتمون باتجاه الحركة داخل السوق ، غير أنهم سيقومون  بتداول حجم كبير من الصفقات خلال فترة زمنية قصيرة جدًا.

ما تفعله هذه الاستراتيجية هي أنها تتيح للمتداولين الاستفادة من الحركات الصغيرة جدًا الشائعة في السوق على مدار اليوم. 

قد تكون هذه الحركات القليلة المثمتلة في بضع نقاط فقط  بدون معنى بالنسبة للمتداول العادي، غير أنها بالنسبة للمتداول الذي ينخرط في استراتيجية السكالبينج (Scalping) على الفوركس ، فإن تداول هذه الحركات الصغيرة التي تتراوح بين 5-10 نقاط عدة مرات في نفس يوم التداول، من شأنه أن يساعد في زيادة الربح التراكمي من تداول العملات بالنسبة له.

نأخد على سبيل المثال:

عند تداول EUR / USD في سوق الفوركس، فان حركة 4 نقاط فقط على عقد قياسي بقيمة 100،000 دولار هي 40 دولارًا. قد لا يبدو تداول 100،000 دولار لكسب 40 دولارًا أمرًا حكيما ، لكن بالنسبة لمتداولي السكالبينج فإنهم يستغلون حجم السوق لمحاولة تنفيذ هذا النوع من الصفقات الصغيرة عدة مرات في اليوم الواحد، و بالتالي زيادة أرباحهم بشكل تراكمي.

يعد هذا المثال بسيطا للغاية، غير أنه يشرح بشكل جيد أنواع الصفقات التي يقوم بها متداولي استراتيجية السكالبينج في سوق الفوركس.

طريقة البدء في الفوركس سكالبينج

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تصبح تقنية السكالبينج عبارة عن استراتيجية تداول قابلة للتطبيق، نظرًا لعملية تكرار الصفقات التي تتم عند استخدام هذه التقنية. غير أنه للاستفادة من هذا النوع من الاستراتيجيات فإنك ستحتاج إلى توفر بعض الصفات الأساسية فيك كمتداول.  من بين هذه الصفات هو التركيز.

تأخذ استراتيجية سكالبينج في الاعتبار أصغر تحركات سوق الفوركس ، وعادة ما يكون ذلك خلال أقصر الأوقات الزمنية المتاحة. عادةً ما تكون هذه الأطر الزمنية ضمن إطارات الرسم البياني ذات الدقيقة الواحدة. 

قد لا تسجل هذه الحركات الصغيرة ضمن هذه الأطر الزمنية سريعة الخطى حتى مع المتداولين القياسيين الذين يعملون عادةً على أطر زمنية لمدة ساعة واحدة على الأقل. 

لذلك تتطلب السرعة الفائقة للتداول داخل وخارج هذه النوافذ الصغيرة، التحلي بالصبر و التركيز عند استخدامك لهاته الاستراتيجية في عمليات التداول الخاصة بك.

يعد الصبر في سكالبينج هو المفتاح، لأنه قد لا يكون هناك سوى عدد قليل من الفرص الصغيرة للانخراط في هذه الصفقات على مدار يوم التداول. 

إذا كنت جديدًا في هذا المجال ، فقد تضطر أيضًا إلى الاختيار من بين سكالبينج يدويًا أو استخدام نظام تداول آلي يقوم بهاته العملية بالنيابة عنك ضمن المعلمات التي تحددها له مسبقا. 

بطبيعة الحال ، قد يستغرق سكالبينج اليدوي وقتًا طويلاً. و على الرغم من أن استخدام الأنظمة الآلية يأتي عادةً بسعر ، غير أنه قد لا يتم دعمه دائمًا من قبل وسيط الفوركس الخاص بك.

إدارة المخاطر في سكالبينج

تعد إدارة المخاطر أثناء أي نوع من تداول العملات أحد أهم الجوانب التي يجب الانتباه اليها  جيدا. خصوصا عند استخدامك لتقنية سكالبينج في الفوركس.

نظرًا لأن متداولي سكالبينج (Scalping) يتعاملون مع حركات صغيرة في السوق لا تقل عن بضع نقاط ، فإنهم عادةً ما يستخدمون التداول بالرافعة المالية لتضخيم المكاسب وجعل المضاربة أسلوب تداول مستدام. 

نأخد على سبيل المثال:

إذا كان رصيد حسابك يساوي 10،000 دولار أمريكي، و كنت تدخل في صفقات مضاربة في سوق الفوركس ، فإن حركة السوق بمقدار 5 نقاط سوف تعادل 5 دولارات فقط. غير أنه في حال كنت تستخدم رافعة مالية بنسبة 10: 1 فقط ، فقد ينتج عن هذه الحركة نفسها ربح قدره 50 دولارًا.

لذلك يجب أن تكون أكثر حرصًا عند التداول بالرافعة المالية في الفوركس ، وخاصة إذا كنت تستخدم تقنية التداول التي تعتمد على الدخول والخروج من المراكز بأسرع ما يمكن. 

يستخدم سكالبينج عادة عند إصدار البيانات أو الأخبار الاقتصادية التي تجعل السوق يتحرك في اتجاه واحد، سواء كان ذلك صعودا أم نزولا. لذلك،  فإن امتلاك بعض الخبرة والمعرفة في تداول العملات يعد ضروريا أيضًا في معرفة كيف سيؤثر هذا النوع من الأخبار على السوق عامة.

هل يعد سكالبينج مسموحا به؟

يعتبر الجواب المختصر لهذا السؤال هو ، لا. 

على الرغم من أن السكالبينج يعد قانونيا بشكل عام بغض النظر عن المنطقة أو السوق التي تتداول فيها ، غير أن العديد من وسطاء الفوركس لا يسمحون باستخدامه على منصاتهم.

لذلك في حال كنت تعتزم الاستفادة من هاته الاستراتيجية، وجب عليك البحث جيدا عن وسيط جيد يسمح باستخدام هاته التقنيات في عمليات التداول الخاصة بك على منصته.