تستخدم العملات المستقرة أو ما يصطلح عليها باسم Stablecoins، نفس تقنية البلوك تشين مثل أغلب العملات الرقمية المشفرة و التي تعرف أيضا باسم الأصول الرقمية.

هاته العملات الرقمية المستقرة، هي تعد مرتبطة مباشرة مع العملات النقدية التقليدية، مثل الدولار الأمريكي واليورو.

ماهي مميزات هاته العملات المستقرة Stablecoins؟

الشفافية 

نظرا لأن هاته الأصول تستند في الأساس على نظام البلوك تشين، فإنه يمكن لأي شخص في العالم الدخول و رؤية سجل المعاملات الخاصة بها، لأنه يتم تخزين جميع هاته البيانات في دفتر الأستاذ العامة (Public Ledgers).

يمكن الحصول على نظرة داخل دفتر الأستاذ العام من خلال استخدام مستكشفات الكتل (Block explorer)، والتي يمكن إيجادها عبر الانترنت.

الكفاءة

في حين أن تحويلات العملات النقدية التقليدية يكون دائما تحت رحمة البنوك، كما أنه غالبا ما قد يستغرق وقتا طويلا للغاية للموافقة عليه، فإن العملات المستقرة (Stablecoins) تستفيد من قلة الوسطاء، كما أنها تتيح لك القدرة على تحويل أي مبلغ من المال، سواء كان دالك المبلغ يساوي دولارا واحدا أم 10 مليار دولار على حد سواء، و مباشرة بين الطرفين دون المرور بفترات احتجاز، عكس التحويلات التقليدية.

رسوم معاملات معقولة

بناء على النقطة المذكورة أعلاه، فإن عدم وجود الكثير من الوسطاء في صفقات التحويل يعد أمرا جيدا. والنتيجة تعني أنه سوف تكون رسوم المعاملات منخفضة جدا، بالنسبة لجميع الأشخاص الدين يقومون بتحويلات مالية عبر العالم.

التقلب

يعد هذا الأمر بلا شك، أكبر جذب للكثير من الأشخاص في العالم نحو هاته العملات المستقرة.

إن الأساس الكامل للفكرة التي بنيت عليها هاته العملات المستقرة، هو تزويد حامليها بالاستقرار المالي. 

يتم هذا الأمر من خلال ربط هاته العملات المستقرة بأصول غير متقلبة تقليديا، متل العملات النقدية التقليدية كالدولار الأمريكي والدولار الكندي والجنيه الاسترليني و اليورو.. وما إلى ذلك.

كما أنه توجد بعض الحالات الأخرى التي يتم فيها ربط هاته العملات المستقرة بالسلع، متل الدهب، عوض النقود.

تصادف جميع هذه الصفات، أنها تروق لأولئك المشاركين في الأوراق المالية الرقمية ، مما دفع الكثير من هؤلاء المستثمرين إلى رؤية جاذبية كليهما.

تعد الأوراق المالية الرقمية، عبارة عن وسيلة جدابة للمشاركة في عالم الـ Blockchain، مع ضمان الامتثال للقوانين المنظمة لهاته السوق وطنيا ودوليا. و النتيجة من هذا، هي فرص استثمارية أكثر قابلية للتنبؤ، و مدعومة بأصول حقيقية و ملموسة. كلتا السمتين توفرهما العملات المستقرة.

الجدل حول عملة Tether الرقمية

كانت أحد الجدالات الأخيرة التي تتعلق بعملة Tether، هي عندما أعلنت منصة Tether عن فشلها في الاحتفاظ  باحتياطي الدولار 1-1 مقابل عملتها الخاصة (Tether)، في حساباتهم المصرفية.

في حين أن العديد من المشاركين في عالم العملات الرقمية المشفرة اشتبهوا في هذا الأمر منذ فترة طويلة، فقد تم التحقق منه مؤخرا من خلال شهادة خطية موقعة من قبل محام يمثل منصة Tether، عندما كشف أن المنصة تحتوي على 2.1 مليار دولار فقط، وهو ما يمثل حولي 74 بالمئة من مجمل التعاملات.

تاريخ العملات المستقرة StableCoins

لتوضيح الموقف الصعب الذي وجدت شركة Tether نفسها فيه، أصدر المدعي العام في ولاية نيويورك بيانا يدين فيه ممارسات الشركة.

قيل في هذا البيان أن احتياطات منصة Tether من عملة الدولار، تم استخدامها من قبل الشركة الشقيقة BitFinex، لتغطية خسائر أموال المستثمرين التي وصل قيمتها الى ما يقارب 900 مليون دولار، كما أنه يعتقد أن هذه الإجراءات لم تحدث فحسب، بل تم اخفاؤها عن عمد عن الجميع.

في الأيام التي أعقبت هذه البيانات، أنكرت BitFinex ارتكابها أي خطأ، كما أشارت إلى أنها لم تفقد أي أموال. بدلا من ذلك، تم فقط حبس تعاملاتهم من قبل شركة Crypto Capital المتخصصة في معالجة عمليات الدفع، بسبب عدم القدرة على إثبات الملكية.

قادة سوق العملات المستقرة stablecoins.

فيما يلي الشركات التي تعد بديلا لـ  Tether:

True USD (TUSD), True GBP (TGBP), True AUD(TAUD), True CAD (TCAD).

تعد هاته العملات المستقرة الاربعة، هي نتاج شركة TrustToken، كما أن كل هاته العملات هي مدعومة بنسبة 1-1 بالعملة الوطنية الخاصة بكل منهما.

True USD

لقد شهد True USD على وجه التحديد، مستويات أعلى من التبني، كما أصبح بامكان الجميع تداوله بنشاط كبير في الكثير من البورصات الرقمية، متل بورصة Bittrex و Binance و UpBit و المزيد.

TrustToken

تعد شركة TrustToken عبارة عن شركة واعدة متخصصة في ترميز أصول العالم الحقيقي، كما أنه يمكن أيضا استخدام TrustToken لترميز الأصول الأخرى مثل العقارات و السلع و ما الى ذلك, غير أن انشائها لعملات مستقرة مربوطة بالعملات النقدية التقليدية المختلفة، هو الذي لفت انتباه الكثيرين حول العالم.

Gemini Dollar (GUSD)

يعد Gemini Dollar (GUSD) نتاج منصة التداول Gemini، و هو يعد  عبارة عن رمز أخر مدعوم أيضا بنسبة 1-1 بواسطة الدولار الأمريكي. 

يعد الغرض من هذه العملة المستقرة هو تزويد المستثمرين، بأصل يتصرف أيضا بطريقة يمكن التنبؤ بها، مثل الدولار الأمريكي، و في نفس الوقت يمتلك الصفات المتأصلة في نظام Blockchain.

هاته العملة المستقرة (GUSD) تعتمد في الأساس على معيار ERC-20، ما يعني أنها تعمل على نظام البلوك تشين الخاصة بـ الاتريوم (Ethereum Blockchain).

توصف هذه العملة المستقرة على وجه الخصوص بأنها الأولى من نوعها والتي تم تنظيم معاملاتها طبقا للتنظيمات الجارية بها العمل في ولاية نيويورك.

تأتي هاته اللائحة من التنظيمات في شكل عمليات تدقيق شهرية من قبل شركات المحاسبة المستقلة و من خلال الترخيص الممنوح لشركة Gemini من قبل ولاية نيويورك الأمريكية.

أدى هذا الاعتماد حتى الأن، الى تداول GUSD في مجموعة متنوعة من البورصات الرقمية، بالاضافة الى اقامة شراكات مع العديد من منصات الترميز، مثل منصة Harbour.

عملة USDC

تعد Circle عبارة عن شركة مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وقد تصدرت عناوين الأخبار على مدار العامين الماضيين خلال شرائها لمنصة Poloneix، و أيضا من خلال بيانها العلني الذي أشارت فيه الى أن الأوراق المالية الرقمية سوف تسيطر على العالم في المستقبل القريب.

لاحضة شركة Circle أن كلا من الأوراق المالية الرقمية و العملات المستقرة (Stablecoins) باعتبارهما من المجالات الأكثر نموا في العالم الرقمي اليوم، لذلك سعت الشركة الى الدخول الى هذا المجال عن طريق إنشاء عملة رقمية خاصة بها، اسمها USDC.

كما يوحي اسمها (USDC)، فإن هذا الأصل المستند إلى نظام البلوكتشين الخاص بـ الاتريوم ، مرتبط أيضا بالدولار الأمريكي بنسبة 1-1.

شهد هذا التبني الأخير من شركة Circle، إعلان شركة Securitize التي تعد من بين الشركات الرائدة في مجال الترميز، عن دعمها لـ USDC من خلال تقديم خدماتها الخاصة بالترميز لهاته العملة المستقرة.