تعد عملة نيو (NEO) عبارة عن واحدة من بين أفضل العملات الرقمية المشفرة في العالم، حيث أن هذه العملة الرقمية استطاعت جذب المستثمرين الآسيويين إليها، حتى في الوقت الحساس الذي لم يعلم فيه أحد كيف ستكون ردة فعل الدول اتجاه هاته العملات الرقمية

اليوم، يعد النظام البيئي لـ NEO أكثر حيوية من أي وقت مضى، بفضل العمل الجاد للمطورين و بفضل المجتمع الداعم لها أيضا.

ماهي نيو NEO؟

تعتبر NEO عبارة عن مشروع بلوك تشين (Blockchain) غير ربحي، استطاع دخول سوق العملات الرقمية لتزويد مطوري التطبيقات اللامركزية (Dapps) بمنصة سهلة الاستخدام.

على وجه التحديد، تعد NEO  عبارة عن Blockchain و عملة رقمية مشفرة، كما أنها تعد مفتوحة المصدر أيضا. 

وفقا للأوراق البيضاء للشركة، تعمل NEO كـ شبكة موزعة للاقتصاد الذكي (Distributed Network for the smart economy). و الجدير بالذكر أن كلمة NEO تعني باللغة اليونانية ” الجديد و الشابة”، كما أن هذا الاسم يعد مناسبا عند الأخذ في الاعتبار أن هذا النظام الأساسي لهاته المنصة يعتبر من طرف الكثيرين على أنه اصدار جديد و حديتة من نسخة نظام Ethereum.

الدعم الصيني

تعد NEO عبارة عن أول مشروع للـ Blockchain في الصين يحصل على الموافقة الكاملة من المنظمين.  كما أن المثير للاهتمام هو أن الحكومة الصينية استطاعت تبني هذا المشروع، حتى بعد إغلاق أسواق تداول العملات الرقمية في البلاد.

كما أن عملة NEO  تعد فقط واحدة من بين قلائل العملات الرقمية المشفرة التي سمح لها بالعمل داخل الصين في هذا الوقت. كما أن هذا الدعم والشعور القومي اتجاه هذا المشروع دفع الكتيرين الى تسمية المشروع بـ Ethereum الصينية.

المشاكل التي تحلها NEO 

تسعى NEO الى معالجة العديد من المشكلات التي تواجه سوق العملات. حيث أنها في المقام الأول، تهدف عملة NEO الى العمل كبديل أكثر مرونة لـ عملة Ethereum، كما أن شركة NEO  تستخدم نظام يقوم بتقييم خيارات التصميم على طيف متعدد المتغيرات، بهدف تمكين NEO من تعديل نهجها تجاه السوق وفقا للمتطلبات.

على سبيل المثال، يمكن لمطوري NEO تحديد مستوى المركزية و اللامركزية الأكثر ملائمة للمشروع بناء على كل حالة استخدام معينة. كما أنه يمكنهم أيضا إصدار أحكام مماتلة بشأن القضايا المهمة الأخرى مثل مستوى الحوكمة داخل السلسلة و خارج السلسلة.

توفر هذه الخيارات لـ NEO سناريوهات حالات استخدام أكثر لاعتمادها على نطاق واسع في كل من القطاعين التجاري و الحكومي.

كيف تعمل NEO؟

يمكن لنضام الـ Blockchain التابع لـ NEO  استيعاب مجموعة واسعة من الأصول الرقمية.

على سبيل المثال، تتميز الشبكة بالدعم الكامل لأصول الـ Blockchain والهوية الرقمية و العقود الذكية، كما أنه يمكن لمنصة NEO  دعم التطبيقات اللامركزية (Dapps) بجميع أنواعها، كما أنه يمكنها ترميز أصول العالم الحقيقي و أيضا العروض الاولية للعملات (ICO).

Two Heads

تعد NEO  عبارة عن منصة عامة تستفيد أيضا من شبكة Onchain لإنشاء سيناريو حوكمة متالي. حيث أن امكانية التشغيل البيئي للشبكات، تعمل  على توسيع نطاق وصول النظام الأساسي إلى أفاق جديدة، كما أنه يجمع أيضا مجتمعات هذه المشاريع للاستفادة من التطورات عبر الشبكة.

Onchain

لقد تأسست Onchain في سنة 2014 في الصين، حيث تشتهر شركة الـ Blockchain الخاصة هذه بتركيزها على المؤسسات الحكومية و المؤسسات الكبرى.

تشتهر هذه المنصة تكنولوجيا هندسة الشبكات اللامركزية (Decentralize Network Architecture)، حيث يبسط هذا البروتوكول عملية إنشاء سلاسل كتل عامة و خاصة.

Two Tokens

تستخدم منصة NEO نظاما يتكون من مستويين لتزويد الشبكة بمزيد من المرونة للمستخدمين و المطورين، حيث يعتمد هذا النظام البيئي على كل من رمز NEO  و GAS، كما أن الشركة تعتزم على إصدار 100 مليون عملة رقمية من كل رمز. يوجد حاليا 70.538.831 من عملة NEO متداول في السوق.

رموز NEO 

تعد NEO عبارة عن العملة المشفرة لنضام الـ Blockchain الخاص بـ NEO. كما ان هاته العملة تمتل حصة ملكية في نظام الـ Blockchain الخاص بـ NEO لحاملها. كما أن هذه العملة تلعب دورا مهما في الحوكمة، كما أنها أيضا تسمح للمجتمع بإنشاء الكتل و إدارة الشبكة.

من المثير للاهتمام أن نيو NEO تمتلك وحدتا غير قابلة للتجزئة و لا يمكن تقسيمها مثل العملات الرقمية المشفرة الأخرى مثل الـ Ethereum.  

يعد السبب وراء هذا القرار هو أن كل عملة من المفترض لها أن تعمل كحصة واحدة في نظام الـ Blockchain الخاص بـ NEO، تماما مثل الاسهم.

رموز GAS

يعد GAS عبارة عن الرمز المساعد لشبكة NEO. لقد كان هذا الرمز سابقا يعرف باسم ANC- Antcoins.

 في نظامه البيئي، يعمل GAS تماما مثل Ether في شبكة الـ Ethereum، حيث أنه يستخدم المطورون GAS للمعاملات داخل الشبكة، بالإضافة إلى ذلك يتلقى المستخدمون مكافآت في شكل رموز GAS.

يتم إنشاء GAS بمعدل ثمانية GAS لكل كتلة، كما أن الشبكة تقلل عدد المكافآت لكل كتلة، بعد مليوني كتلة مؤكدة.

يمتلك مستخدمو GAS خيارات عديدة مثل: يمكنهم تداول GAS مقابل عملات رقمية أخرى مثل Bitcoin و Litecoin و Ethereum. كما يمكنهم أيضا تحويل GAS الى NEO مباشرة، و بهذه الطريقة يظل تسعير GAS منفصلا.

ترميز العقود الذكية

يوفر NEO للمطورين الوصول الى جهاز افتراضي يبسط المكونات الأكثر أهمية في برمجة العقود الذكية. نأخد على سبيل المثال، لا يحتاج المطورون الى تعلم لغة برمجة جديدة لاستخدام نظام NEO الأساسي.

تسمح الشبكة بإنشاء عقود ذكية باستخدام لغات البرمجة المعروفة مثل، C# و JAVA و Python بالاضافة الى مجموعة متنوعة من لغات الترميز الأخرى.

بهذه الطريقة، يمكن للشبكة جذب المطورين من مختلف المجالات.

إجماع

Delegated Byzantine Fault Tolerance (dBFT) – vtce

لقد استطاعت NEO تقديم الية جديدة للعالم، تسمى بـ Delegated Byzantine Fault Tolerance (dBFT). في هذه الالية،هناك بعض العقد المعروفة باسم Bookkepperes، يقوم هؤلاء المحاسبون الرقميون بالتحقق من الكتلة الفعلية، حيث يتم بت البيانات على الـ Blockchain فقط عندما يتفق تلتا العقد على الشبكة مع نسخة المحاسبين الرقميين.

إنتاجية أسرع

تعد آلية إجماع dBFT سريعة جدا. حيث يمكنها التعامل مع أكثر من 1000 معاملة في الثانية. بالمقارنة مع عملة البيتكوين التي يمكنها التعامل مع 6 معاملات في الثانية الواحدة. بالمقابل، يتعامل Ethereum مع 12 معاملة في الثانية الواحدة فقط.

بشكل مثير للاعجاب، تسعى NEO الى دفع معدل التعاملات الى افاق جديدة مع ترقيتها التالية، حيث أنها تهدف من تحديتها الموالى الى نقل الشبكة الى 10000 معاملة في الثانية.

نظرا لموقعة NEO الفريد في الاسواق الاسيوية، فإنه من الصعب على الخبراء تخيل أي سيناريو أخر غير النجاح لهذه المنصة، حيث يقوم المطورون باستمرار بترقية الشبكة، مع إطلاق نسخة جديدة تدعى NEO3 في الأشهر القليلة القادمة.

شبكة رائدة

في الوقت الحالي، تشترك NEO مركز الصدارة في سوق العملات الرقمية كواحدة من منصات تطوير التطبيقات اللامركزية (Dapps) الرائدة في العالم.