ما هي العملة الرقمية تيثر Tether؟

يعد تيثر (Tether)، من بين العملات الرقمية المستقرة الأكثر شهرة في العالم. و على هذا النحو، فإن عملة Tether تخدم أغراض متعددة في سوق تداول العملات الرقمية و الأسواق المالية الرقمية، ما يجعلها عملة رقمية أساسية في العديد من استراتيجيات المستثمرين.

في حين أنه قد يكون من الصعب على الكثير من الأشخاص تخيل سوق العملات الرقمية بدون عملة تثير (Tether)،  فإنه لم يكن هذا هو الحال دائما. حيث استطاع مشروع Tether التغلب على الكثير من الجدالات ليصعد إلى صدارة أكثر العملات الرقمية استخداما في وقتنا الحالي.

في وقتنا الحاضر، تساعد عملة تيثر على توفير السيولة المالية و التحوط ضد تقلبات سوق العملات الرقمية، بسبب أنها تعد من بين العملات المستقرة (Stablecoins).

ما هي العملات المستقرة (Stablecoins)؟

تعد العملات المستقرة عبارة عن عملات تعتمد على نظام البلوك تشين (Blockchain)، غير أن قيمتها تبقى مربوطة بالسلع الخارجية أو العملات التقليدية، متل الدولار و اليورو.

كما أنه لايمكن انكار المزايا التي تجلبها هذه العملات المستقرة الى السوق، حيث أنه أولا، يساعد استقرارها في الحد من تقلب العملات الرقمية المشفرة ككل، كما أنه يعتمد المستثمرون على هاته العملات المستقرة (Stablecoins)، كوسيلة ممتازة للفرار من أسواق تداول العملات الرقمية عندما تشهد انخفاضا حادا، دون الحاجة الى تحويل الأموال مرة أخرى الى عملات نقدية ورقية تقليدية.

في معظم سيناريوهات هاته العملات المستقرة، تكون قيمة العملة مرتبطة بعملة نقدية ورقية.

في حالة عملة Tether، تشترك USDT في قيمتها الأساسية مع الدولار الأمريكي، بنسبة تساوي 1 USDT مقابل 1 دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص اختيار تحويل أمواله من USDT الى عملة الدولار النقدية، من خلال برنامج شركة Tethers Unlimited وفي أي وقت شاء.

ومن المثير للاهتمام أيضا، أن عمله تيثر (Tether) ساهمت في ظهور فئة جديدة من العملات المستقرة، حيث أصبحنا نرى اليوم العديد من العملات المستقرة المرتبطة بأغلب السلع الرئيسية تقريبا، متل الدهب و الماس و حتى النفط.

تاريخ عملة تيثر Tether 

لقد بدأ تاريخ عملة تيثر عند إنشاء مشروع Realcoin، وقد دخل هذا المشروع الى سوق العملات الرقمية عبر أوراقه البيضاء في يوليو من سنة 2014.

لقد كانت هاته الأوراق البيضاء قادرة على إحداث ضجة كبيرة بين مجتمع العملات الرقمية لعدة أسباب.

بغض النظر عن الجوانب التقنية الثورية التي تحدثت عنها هاته الأوراق. فإن ناشري هاته الأوراق البيضاء يعدون من أكثر الأسماء شهرة في عالم العملات الرقمية. 

على وجه التحديد، لقد سردة أوراق Tether البيضاء المؤسسين المشاركين Brock Pierce و Reeve Collins و Craig Sellar.

و من المتير للاهتمام أن اسم Realcoin لم يدم طويلا، حيث أنه في نوفمبر من سنة 2014، قررة هاته الشركة الناشئة التي تتخذ من سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا مقرا لها، أن الوقت قد حان لتغيير اسمها من Realcoin الى Tether. كما انه الجدير بالذكر أن شركة تيثر دخلت سوق العملات الرقمية من خلال نهج ثلاثي المحاور.

حيث قدمت هاته المنصة ثلاث عملات مستقرة كجزء من استراتيجية الدخول الخاصة بها في سوق العملات الرقمية.

حيث أن العملة الرقمية الأولى كانت USTether و التي تميزة بربطها بالدولار الأمريكي بنسبة 1-1. 

كما أنها ربطة قيمة العملة الثانية باليورو، و ركزة العملة الثالثة على الين الياباني، و الذي أصبح يعرف بـ YenTether.

كيف تعمل عملة تيثر Tether؟

قد يبدو لك أنه من السهل جدا ربط عملة رقمية بسعر قيمة عملة نقدية كالدولار، غير أن الحقيقة تختلف تماما عن ذلك.

تعد عملية الربط بين هاته العملات أمرا صعبا للغاية لأسباب عديدة. إنجاز هاته المهمة، وجب على شركة Tethers Unlimited و التي مقرها هونغ كونغ أن تحتفض بمبلغ معادل من الدولارات في احتياطها مقابل كل عملة USDT تقوم بإصدارها.

Omni

تعتبر عملة USDT فريدة من حيث أنها تعتمد على بروتوكول البلوك تشين الخاص بـ Omni.

تعد Omni عبارة عن منصة متعددة الاستخدامات تشتهر بتبيت البيتكوين الخاصة بها، كما أنها توفر أيضا هاته الخدمات لشركات متعددة.

في أيامها الأولى، كانت جميع معاملات منصة Omni تتميز باستراتيجية تسجيل مزدوجة، من شأنها وضع الإدخال الخاص بالمعلومات على كل من نظام Omni و تسجيله أيضا في معاملات البيتكوين التي تشاركها نفس تجزئة المعاملة.

Omni اليوم

اليوم ، لقد أصبحت أصول Omni تتميز بأوتاد في العديد من سلالاة الكتل (Blockchains)، و الجدير بالدكر أن هناك طبقة Omni في عملة Litecoin أيضا. 

في الآونة الأخيرة، استطاع المطورون تقديم عملات أخرى اضافية تعتمد على  متغيرات ERC-20. ساعدة كل هاته المتغيرات في زيادة تأمين عملة تيثر واثبات قدرتها على التكيف في سوق العملات الرقمية.

لماذا تعد عملة تيثر مهمة؟

تعد عملة Tether واحدة من بين أكثر العملات الرقمية استخداما في سوق العملات الرقمية، بحيث أنها توفر للمستثمرين مرونة اضافية، عن طريق عملها كبديل للدولار في العديد من البورصات الرقمية.

في ما يلي بعض الأسباب التي دفعت العديد من الشركات الى تبني عملة Tether :

استراتيجية الخروج

يعد تقلب سوق العملات الرقمية مصدر قلق كبيرا في قطاع التداول الرقمي. و بالتالي عندما يبدأ التشاؤم في السيطرة على السوق، فإنه يكون لدى المستثمرين عدد قليل من الخيارات للتأمل فيها.

يمكنهم بيع جميع مدخراتهم من العملات الرقمية و تحويلها الى عملات نقدية. 

قد تستغرقهم هذه العملية وقتا طويلا، كما أنها تنطوي على أكبر قدر ممكن من الرسوم التي يجب عليهم تحملها. و في حالة لم يريدوا فعل ذلك، سوف يكونون مضطرين  لتحمل الخسائر الناتجة عن السوق الذي يشهد انخفاضا في ذلك الوقت.

تضيف عملة Tether خيارا ثالثا الى هاته المعادلة، بحيث تمكنك من القيام بتحويل عملاتك الرقمية الى Tether و تجنب كل هاته الرسوم و التقلبات.

تقليل الاحتكاك

نضرا لأن عملة Tether تعد أيضا واحدة من الأصول التي تعتمد على تقنية البلوك تشين، فإن التحويل من عملة البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى الى Tether يكون سهلا و سريعا متل تبادل البيتكوين مقابل الاثريوم.

تقدم هاته الطريقة الخالية من الاحتكاك، للمستثمرين فرصة مدهشة للبقاء في السوق وتجنب تقلباته في الآن الواحد.

نظام التحويلات

كما هو الحال مع معظم العملات الرقمية الأخرى، تمتلك عملة Tether القدرة على إحداث ثورة في أنظمة المعاملات الدولية ، بحيث يمكن ارسال USDT الى أي مكان في العالم، دون الحاجة الى دفع رسوم التحويل. كما أن الميزة المهمة التي تقدمها عملة Tether، هي أنها تعتبر سهلة الإرسال متل عملة البيتكوين.

نظام المحاسبة Accounting

الميزة الرئيسية الأخرى التي تقدمها عملة Tether كوسيلة للدفع، هي المحاسبة.

منذ ضهور عملة البيتكوين، كان هناك ارتباك كبير يحيط عملية استخدامها كوسيلة للدفع من حيث مبدأ المحاسبة.

حيث أنه غالبا ما تترك الشركات التي تدفع مقابل السلع أو الخدمات باستخدام هاته العملات الرقمية، لتقدير قيمتة مدفوعاتها مقابل الدولار الأمريكي.

تقضي العملات المستقرة (Stablecoins) مثل Tether على هذا النوع من القلق، لأنها دائما تساوي 1 مقابل 1 من نظيرتها النقدية.

العملة الرقمية العابرة للقارات

الأهم من ذلك، هو أنه تسهل عملة Tether تحويل الأموال الحقيقية الى أموال رقمية.

تعد هذه المهمة رئيسية في بعض مناطق العالم، حيث يصعب تحويل العملات الرقمية المشفرة الى عملات نقدية ورقية، كما أنه في بعض البلدان الاخرى تعد هذه الممارسة غير قانونية.

بالنسبة لجميع هاته المناطق، تعد عملة Tether بديلا دكيا للاستخدام.

القبول

على نفس المنهاج، توفر عملة Tether للبورصات الرقمية الزيادة في السيولة، و أيضا ميزة التخلي عن مبدأ التعامل المباشر مع العملات الورقية النقدية. و بهاته الطريقة يمكن للبورصات الرقمية أن تقلل قانونيا من مقدار لوائح ” اعرف عميلك” و أيضا “مكافحة غسيل الأموال” التي يجب على هاته البورصات الامتثال لها طبقا للقوانين الجارية بها العمل دوليا.