تسعى عملة جراف Graph (GRT) الرقمية المشفرة إلى تبسيط و تسهيل التبادل السلس للبيانات بين سلاسل الكتل (Blockchains) والتطبيقات.

تعد منصة Graph من بين أول برامج الفهرسة و الاستعلام اللامركزي المتوفرة في السوق، و بالتالي فإنها لا تزال تشهد تبنيا متزايدا. و من المثير للاعجاب أن هذه الشبكة استطاعة تحقيق أكثر من مليار استفسار منذ إطلاقها سنة 2020.

توفر منصة Graph للمطورين واجهة برمجة تطبيقات (API) سهلة الاستخدام و فعالة من حيث التكلفة  وآمنة.

كما تسمح هاته الشبكة للتطبيقات اللامركزية باضافة البيانات إلى الـ Blockchain الخاصة بـ Ethereum عن طريق استخدام العقود الذكية (Smart contracts). كما يتم استخدام واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بـ Graph من قبل بعض المنصات المالية اللامركزية (DeFi) الأكثر شهرة في السوق. على وجه التحديد، تستفيد AAVE و Aragon و Balancer و DAOstack و Uniswap و Synthetix من هذه التقنية لتحسين استجابة البيانات لديها.

ماهي المشاكل التي تحلها Graph (GRT)؟

في الماضي و قبل وسنة 2020، كان جميع المطورين يحتاجون إلى امتلاك خبرة تقنية و رقمية من أجل إنشاء تطبيقات لا مركزية (Dapps) تعتمد على الوصول الى بيانات الـ Blockchain الخاصة بـ Ethereum بطريقة فعالة.

في ذلك الوقت، كان على المطورين أن يبتكروا استراتيجياتهم الخاصة لجمع البيانات و تحويلها من مصادر مختلفة. و بالتالي، إدراكا لهذا الحاجز التقني،  ذابت Graph على تطوير مجموعة من الأدوات القوية للمساعدة في رفع مستوى الابتكار و تبسيط هذه العملية التي كانت تعد معقدة في السابق. لقد كان اهتمامها الأساسي، هو انجاز هاته المهمة دون المساس بأمن الشبكة.

لقد أدى التوسع الأخير في قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) إلى توسيع مكانة Ethereum في سوق العملات الرقمية مرة أخرى. حيث أصبحت Ethereum تعتبر إلى حد بعيد أكثر سلسلة تمويل لا مركزي شيوعا في السوق.

و مع انطلاق مئات المنصات منذ بداية سنة 2020 ، فإن Graph قد أصبحت في وضع مثالي يخولها للمساعدة في دعم هذا التطور.

فوائد Graph (GRT)

هنالك الكثير من الفوائد المكتسبة من النهج الذي تتبعه Graph. حيث ان الجدير بالذكر أن الشبكة تعد قادرة على فهرسة البيانات الواردة من شبكات الـ Ethereum و IPFS و PoA.  بهذه الطريقة فإن Graph تزيل العوائق الفنية أمام الاستعلام.

كيف تعمل Graph (GRT)؟

تستخدم Graph مزيجا من تقنية البلوك تشين (Blockchain) و بروتوكولات الفهرسة المتقدمة لتحسين الاستعلام عن بيانات الـ Blockchain. حيث أنها على وجه التحديد، تعتمد على تقنية GraphQL لتوفير وصف كامل للبيانات في كل واجهة برمجة تطبيق (API). كما أنه يمكن لأي شخص استخدام بوابة  مستكشف جراف (Graph explorer) لفحص الجراف الفرعية (Subgraphs) على النظام الأساسي.

Subgraphs

يعد Subgraphs عبارة عن بروتوكول أساسي للنظام البيئي للـ Graph، حيث أنه في هذه الشبكة يمكن للمطورين إنشاء واجهات برمجة تطبيقات (API) مختلفة و نشرها. و من تم يتم تجميع هذه البروتوكولات في واجهة برمجة تطبيق مفتوح يسمى Subgraph.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه البيانات عبر واجهة برمجة تطبيقات GraphQL، و الجدير بالذكر أن هنالك أكثر من 2300 Subgraphs موزعة على الشبكة حاليا.

عقد Graph

تعتبر عقد Graph أحد المكونات الاساسية الاخرى للشبكة، حيث أن هذه العقد تقوم بتحديد أي معلومات تجيب على أسئلة الجراف الفرعي (Subgraph). و لإنجاز هذه المهمة، تقوم العقد بمسح قاعدة بيانات الـ Blockchain بأكملها و تجمع جميع البيانات ذات الصلة بالاستعمالات التي يقوم بها المستخدمون.

عملة جراف Graph (GRT)

تعد عملة GRT عبارة عن الادات الرئيسية و الرمز الأساسي للحوكمة في Graph، حيث يمكن لهذه العملة التي تعتمد على تقنية ERC-20 استخدامها لنقل الأموال عالميا.

و الجدير بالذكر أن المكافئات تدفع بعملة GRT، حيث يحصل حاملو GRT أيضا على مميزات أخرى. كما أن العدد الأقصى الذي يمكن انتاجه من هذه العملة  الرقمية المشفرة هو 10 مليارات GRT.

الحوكمة Governance

يعد مجلس Graph، المسؤل الرئيسي عن توجيه التطورات المستقبلية للـ Graph. كما أن المثير للاهتمام أن الشبكة تستعد للتحول إلى نمودج حوكمة لا مركزية في الأشهر القليلة القادمة.

كما أن المنصة على وجه التحديد، تعتزم اطلاق منظمة مستقلة لا مركزية (Decentralized Autonomous Organization). سيسمح هذا الأسلوب للمستخدمين بالتصويت على أي تغييرات في المعلمات التقنية للبروتوكول.

وجب الدكر أن شعبية DAO أصبحت تزداد بسبب طبيعتها الشاملة.

مؤسسة Graph 

تسعى مؤسسة Graph إلى تعزيز التبني الواسع النطاق، و أيضا الابتكار المتسارع لشبكة Graph. حيث أن المؤسسة تقوم بتمويل المنتجات و الشبكات الجديدة باستخدام عملة Graph.

كما أنه يمكن للمساهمين المهتمين الدين يرغبون في المساعدة في تعزيز نجاح Graph، التقدم إلى برنامجها الخاص الذي يطلق عليه اسم Grants.

كما أن المؤسسة تقوم بتخصيص منح و تمويل للمشاريع التي تعدها مثيرة وذات إمكانية للنمو.

التفويض و المكافآت 

يمكن لمستخدمي GRT مشاركة عملاتهم و كسب مكافآت سلبية (Passive Rewards)، حيث يفوض مقدمو GRT الخاص بهم إلى  مفهرسات موجودة، و في المقابل يكسبون جزءا من المكافآت التي تديرها هذه العقد.

تاريخ Graph- GRT

يعد Yaniv Tal المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Graph،  حيث أنه تمكن من إطلاق الشبكة في ديسمبر من سنة 2020، بعد 3 سنوات من الاختبار التجريبي. 

و بعد اطلاق هذه المنصة بفترة قصيرة جدا، استطاعت Graph  تأمين العديد من عمليات الدمج العالية المستوى من منصات التمويل اللامركزي الناشئة (DeFi).

Graph-اللبنات الاساسية لمستقبل لا مركزي واعد.

توفر Graph خدمة تشتد الحاجة إليها في سوق العملات الرقمية، حيث تواصل الشبكة المساعدة في دفع المزيد من الابتكار و التطوير لهدا القطاع اللامركزي.

كما يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من منصات التمويل اللامركزي DeFi تستفيد من هذه الطريقة الأمنة و الفعالة للحصول على بيانات الـ Blockchain الخاصة بالـ Ethereum مع ازدهار هذا السوق في المستقبل القريب.