لربما قد سمعة يوما أن الإيتريوم هي عبارة عن عملة مشفرة مثل البيتكوين.

على الرغم من أن الاثريوم تعد ثالث أكبر عملة رقمية مشفرة من حيث القيمة السوقية، غير أنها تعد أكتر بكتير من مجرد عملة افتراضية. 

يعد Ethereum في الحقيقة، عبارة عن منصة للبلوك تشين، أما بالنسبة للعملة الرقمية المستخدمة لاجراء المعاملات على هاته المنصة، فإنها تسمى في الواقع بعملة Ether، على الرغم من أن أغلب الاشخاص يشيرون اليها باسم Ethereum أيضا.

ما هو الايثريوم Ethereum؟

تعد اإيثريوم عبارة عن منصة مفتوحة المصدر، تستخدم تقنية Blockchain لإنشاء و تشغيل التطبيقات الرقمية اللامركزية أوما يعرف باسم (Dapps)، و التي تمكن المستخدمين من عقد الصفقات و إجراء المعاملات مباشرة مع بعضهم البعض لشراء و بيع أو تداول السلع أو الخدمات، دون الحاجة الى وسيط فيما بينهما.

نأخد على سبيل المثال، يمكن لمستخدمي منصة إيثريوم تحويل أموالهم في أي مكان في العالم دون الحاجة الى الاستعانة بخدمات البنوك، كما أنها تتيح لك أيضا القدرة على إعداد عقود بيع دون الاستعانة بمحام في هاته المسألة، كما تمكنك أيضا من إنشاء موقع لجمع التبرعات الخاصة دون الحاجة الى المرور عبر المواقع المتخصصة في مجال التمويل الجماعي،.. كما أن لها عدة استخدامات أخرى لا يمكن احصائها.

تشتغل منصة إيثريوم (Ethereum)، عبر شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل معا لتشكل جهاز كمبيوتر عملاق.  تقوم الشبكة بجمع هاته العقود الدكية و التي هي في الأصل عبارة عن تطبيقات مستقلة نظريا من أي تدخل أو رقابة من طرف تالت، بفضل نظام البلوك تشين المقاوم للتلاعبات.

تعمل هاته العقود الذكية تماما كما يتم برمجتها، ما يقلل بشكل كبير من مخاطر الاحتيال، كما أنها تعد ذاتية التنفيذ، تماما مثل آلات بيع الصودا، غير أنها تقوم  بتنفيذ شروط العقد رقميا. 

بمجرد استيفاء تلك الشروط المعينة، مثل تحويل دفعة ما، يتم اتاحة البضاعة الى المشتري بشكل أتوماتيكي.

يتمثل الاختلاف بين منصة إيثريوم و الانترنت، في أن جميع الصفقات و جميع البيانات المتعلقة بمعاملاتك يتم تخزينها باستخدام نظام البلوك تشين، و ليس في خوادم شركات مثل  Google أو Facebook، ما يعني أنه ليس هنالك احتمال أن يتم اختراق تلك البيانات، كما أن منصة إيثريوم تتيح للمستخدم القدرة على التحكم في بياناته الخاصة.

ماهو Ether؟

يعد تشغيل أجهزة الكمبيوتر التي تنفذ التعليمات البرمجية لتشغيل أنظمة Dapps، مكلفا جدا و يستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، لذلك أنشأت منصة Ethereum عملة Ether الرقمية، من أجل تحفيز المبرمجين على تشغيل بروتوكول Ethereum على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. يتم تعويض هؤلاء المبرمجين بعملات إيثر الرقمية لمساهمتهم بمواردهم الخاصة والتطبيقات التي يكتبونها حتى تظل شبكة إيثريوم سليمة.

تماما متل ما يحصل مع معدنين عملة البيتكوين عندما تتم مكافأتهم بعملات البيتكوين مقابل الحفاظ على البلوك تشين عن طريق حل المشكلات الحسابية التي تسمح لهم بإضافة المعاملات الى الدفتر العام (Public Ledger)، يستخدم مطور والايثريوم أيضا عملة الايثر للدفع لبناء وإطلاق عقود ذكية على منصة ايثريوم، حيث يتم مكافئة المعدنين بـ 3 Ether مقابل كل كتلة جديدة يضيفونها إلى دفتر الأستاذ (Ledger).

لقد ظهرت عملة إيثر الرقمية لأول مرة، في ما يسمى عرض العملة الاولي (ICO) في يوليو من سنة 2014، بسعر يصل الى 40 سنتا للعملة الواحدة. و في دورتها، سجلت هاته العملة المشفرة أعلى مستوى قياسي لها عند وصولها الى 1417 دولارا أمريكي وفقا لمنصة CoinDesk.

وبعد ذلك انخفض سعر Ether الى 114 دولارا، أي بنسبة 73 بالمئة من حجمها، و سط عملية البيع التي قام بها الكثير من المستثمرين، بسبب تدفق التقارير السلبية حول عمليات الاحتيال والسرقات التي حدثت خلال عملية عرض العملة الاولى ( ICO Fraud)

كيف يعمل الايثريوم Ethereum

استنادا إلى تكنولوجيا Blockchain، يتكون إيثريوم  من سلسلة من السجلات العامة الكريب توغرافية المشفرة و الامنة، و المرتبطة ببعضها البعض، و التي يصعب تغيير أي شيء منها، لأنها مختومة ببيانات المستخدمين و الوقت و التاريخ و أيضا التغييرات التي يجب أن يوافق عليها جميع المستخدمين.

في دفتر الأستاذ (Ledger)، يمكن لأي شخص إنشاء عقود مالية او الاحتفاظ بسجلات الديون او الملكية و أيضا الغاء استخدام أمين السجلات الخارجي (External record keeper) أو ما يعرف بمسؤول الثقة (Trust Officer).

نظرا لحجمها الكاسح و نطاقها، كانت المشكلة الرئيسية التي تواجهها عملة الإيثريوم هي السرعة و القدرة على التخزين، حيث أن شبكة Ethereum كانت قادرة على تحمل عدد قليل من المعاملات فقط في الثانية، عكس المنصات الاخرى التي كانت قادرة على تنفيذ المئات من المعاملات في كل ثانية.

تاريخ إنشاء عملة إيثريوم Ethereum

بدء تاريخ إنشاء عملة إيثريوم الرقمية في سنة 2013، عندما قام مؤسس هاته العملة Buterin بنشر الأوراق البيضاء التي تصف التصميم الفني و قدرات هاته العملة الرقمية والغرض منها أيضا.

 وصف Buterin في هاته الأوراق،  نظاما حاسوبيا عالميا لامركزيا يمكنه العمل على نظام مشابه للبوك تشين الخاصة بالبيتكوين.

بحلول سنة 2014، قام Vitalek Buterin بإكمال الاصدار الأول من برنامج Ethereum، و الأهم من ذلك هو أنه استطاع الحصول على بعض من المساعدة من شركة سويسرية متخصصة في مجال التطوير تسمى GmbH.

ساعد هذا الإصدار المبكر من برنامج إيثريوم  في الترويج لعرض العملة الاولي (ICO) للمشروع، والذي حقق نجاح كبير، حيث استطاع المشروع جمع 18 مليون دولار من مجموعة متنوعة من المستثمرين، و الاهم من ذلك هو استطاعتهم إنشاء أول شبكة من المعدنين و المساهمين في هاته العملة الرقمية (ETH).

اصدار النسخة التجريبية الخاصة بالـ Ethereum

في سنة 2015،استطاع Buterin إصدار أول نسخة تجريبية من إيثريوم، و التي حصلت على اسم فرونتير (Frontier). ساعد هذا الاصدار على دفع قيمة Ether الى 0.42 دولارا بحلول 21 أكتوب 2015، و في سنة 2016، تلقى البروتوكول الخاص بهاته العملة ترقية رئيسية أخرى، أطلق عليها اسم Homestead.